افلام تاريخية اسلامية

بالصور افلام تاريخية اسلامية 20151130257

1 مملكه السماء Kingdom of Heaven: 2005)

عن الحروب الصليبيه و محاوله صلاح الدين الايوبى لاسترجاع مدينه القدس تدور احداث الفيلم التاريخي.

الفيلم بطوله اورلاندو بلوم، وايفا جرين، و غسان مسعود، و من اخراج البريطانى القدير ريدلى سكوت.

وبرغم ان الخط الرئيسى لقصه الفيلم اساسها قصه حداد مسيحى متدين قدم من قريه فرنسيه للمشاركه في صد محاوله دخول صلاح الدين الايوبى للمدينه الا ان محور الفيلم الرئيسى كانت شخصيه صلاح الدين الايوبي، و كيف كان مقاتلا شجاعا نبيلا.

يمتلئ الفيلم بامور ايجابيه كثيره عن المسلمين محاولا تجنب الاخطاء التاريخيه قدر الامكان، فنشاهد في الفيلم تصوير الصليبيين على انهم هم المتوحشون، و في المقابل ظهر المسلمون على انهم الاكثر تحضرا.

كما نشاهد من خلال احداث كثيره في الفيلم تعاونات بين المسلمين و المسيحين و اليهود في محاوله تاكيديه من الكاتب و المخرج على روح التسامح في الاديان.

بشكل عام فان الفيلم كان به صوره مغايره كبيره عن شكل العربى المسلم المعتاد في السينما الامريكيه حيث لم نعتد من السينما الامريكيه الا اظهار العربى كارهابى او كثرى مخبول بالنساء من بلاد البترول.

2 ما لكوم اكس Malcolm X: 2002)

الفيلم سيره ذاتيه عن قصه حياه المفكر الاسلامى الامريكى واحد اشهر المدافعين عن الحقوق و الحريات “مالكوم اكس”، يتناول الفيلم نشاه ما لكوم اكس باحد الاحياء الفقيره و شعوره بالظلم الذى دفعه للانضمام لاحدي العصابات، ثم دخوله السجن من بعدها و تعرفه على ابرز اعضاء منظمه امه الاسلام، و من ثم اعتناقه للاسلام، و ليصبح الساعد الايمن لاكبر اعضاء المنظمه اليجا محمد)، يسرد الفيلم رحله الحج التى كام بها ما لكوم اكس و كيف اثرت على و عيه و غيرت من تفكيره، و من ثم فقد عاد منها شخصا جديدا، ليهاجم بعدها اعضاء منظمه امه الاسلام الذى انتمي لها فتره ما بسبب ما اعتقده عن انحرافهم الفكري، و نهايه بعمليه اغتياله عام 1965.

الفيلم بطوله العظيم دينزل و اشنطن، و اخراج الامريكى سبايك لي.

و يعد هذا الفيلم هو اول فيلم امريكى يتم تصوير مشاهد منه في مكه المكرمة.

ترشح فيلم ما لكوم اكس لجوائز كثيره منها جائزتى اوسكار.

و ما زال هذا الفيلم برؤيته الثوريه للاسلام احد اكثر الافلام المثيره للجدل حتى وقتنا الحالي.

3 امريكا الشرق AmericanEast: 2008)

نظره معقده قليلا لحال المجتمعات العربيه و الاسلاميه بداخل المجتمع الامريكي.

حيث يحكى الفيلم عن مصطفي العربى المقيم في لوس انجلوس، حيث يمتلك هناك مقهي صغيرا، و نتيجه تباين و صراع الثقافات يصطدم مصطفي بالكثير من المشكلات، منها الاشتباه من قبل الشرطه الامريكيه في كونه ارهابيا، منها رغبه ابنه في التحول الى المسيحيه و منها رفض اخته من الزواج بابن عمها المصري، و اخيرا رغبته في تكبير مطعم الفلافل الذى يمتلكه ما يجعله يقرر الدخول في مشاركه مع اليهودى سام متخطيا الكثير من الحواجز و العقد.

الفيلم بطوله سيد بدريه الممثل العربى الاشهر بهوليود، و الذى صرح اكثر من مره ان اغلب الادوار التى يتلقاها يكون عليه فيها تمثيل دور الارهابي.

4 عداء الطائره الورقيه The Kite Runner: 2007)

فيلم امريكى مقتبسه قصته من روايه تحمل نفس الاسم للكاتب الامريكى من اصل افغانى خالد حسيني، تلك الروايه التى تصدرت المبيعات و نوادى القراءه لفتره طويلة.

يروى الفيلم و الروايه قصه الشتات الافغانى بعيون و وجهه نظر افغانيه بدرجه كبيرة.

حيث يحكى الفيلم عن “امير الباشتوني” الرجل الذى قضي عده سنوات في و لايه كاليفورنيا ليقرر بعد وفاه و الده العوده لموطنه الاصلى افغانستان، و التى تركها مع الغزو الروسى لها.

يعود امير لافغانستان بالفعل مقررا مساعده صديقه القديم حسن، الى ان يكتشف ان بعض مسلحى طالبان قد قتلوه هو و اسرته.

ينتقل الفيلم في احداثه و قصصه بين ثلاث دول افغانستان، باكستان، امريكا)، و من خلالها نشاهد انطباع اهل كل من تلك البلاد عن الاخرى، و نشاهد كيف كانت افغانستان قبل الغزو الروسى قبل سفر امير لامريكا و كيف اصبحت بعد عودته و بعد تمكن الجماعات المتطرفه منها.

5 مسلم Mooz-Lum: 2019)

مع تربيته الاسلاميه الصارمه و نشاته الاجتماعيه المحافظه يدخل طارق ابن العائله الافريقيه و الذى يعيش مع عائلته في شرق امريكا للجامعه و ذلك بعد هجمات الحادى عشر من سبتمبر بوقت قصير، الامر الذى يجعله يتخذ قرارات صعبه حول ما ضيه، معتقداته، تعامل و الده الصارم معه، و حول كيفيه التعامل مع اقرانه.

يصنف الفيلم بميزانيته المحدوده كفيلم مستقل، الفيلم من اخراج قاسم بصير، و فيه نشاهد كيف اثرت احداث 11 سبتمر على العرب و المسلمين الامريكان.

6 اسد الصحراء Lion of the Desert: 1981)

“نظره رائعه و عميقه داخل اوجه الثقافه العربيه في شمال افريقيا و العالم العربي”، هكذا كتب المؤرخ السينمائى ستيوارت جالبريت عن فيلم اسد الصحراء عمر المختار.

الفيلم يعد ملحمه قصصيه رائعه عن سيره المناضل الليبى العظيم عمر المختار، ملحمه تضافرت فيها الجهود التمثيليه العملاقه حيث يقوم بدور عمر المختار الممثل الامريكى القدير انطونى كوين، مع الجهود الاخراجيه حيث مخرج العمل هو السورى المميز مصطفي العقاد، مع الميزانيه الضخمه التى خصصت للفيلم.

يحكى الفيلم عن بطولات و معارك المجاهد الليبى عمر المختار و كيف كبل الرجل قوات موسولينى الكثير من الهزائم حتى سقوطه و اعدامه.

و يذكر ان هذا الفيلم ظل ممنوعا من العرض على التلفيزونات الرسميه في ايطاليا حتى عام 2009.

7 الرساله The Message: 1977)

يحكى الفيلم عن رساله الاسلام و ذلك منذ نزول الوحى على النبي محمد و بدايه دعوته من بعدها، و مرورا بما لاقاه و اتباعه في مكه من تعذيب، الامر الذى دفعهم للهجره الى المدينه و مكوثهم هناك لفتره ثم فتح مكه و حتى خطبه الوداع و وفاه النبي.

الفيلم له نسخه عربيه و اخري اجنبيه في العربيه يقوم بدور حمزه عم الرسول الممثل المصرى عبدالله غيث، و في الاجنبيه يقوم بهذا الدور الممثل الامريكى انطونى كوين.

الفيلم من اخراج السورى مصطفي العقاد.

و قد شارك القذافى رئيس ليبيا السابق في تمويله بشكل ضخم.

ليبقي هذا الفيلم كاكثر الافلام الاجنبيه التى تحدثت بشكل جيد عن الاسلام و رسالته.

  • افلام اسلامية
  • افلام تاريخية اسلامية
  • افلام اسلامية تاريخية
  • افلام دينيه اسلاميه
  • افلام تاريخيه اسلاميه
  • افلام دينية
  • افلام عربية اسلامية
  • افلام تاريخية
  • افلام تاريخيه
  • أفلام إسلامية
1٬816 views

افلام تاريخية اسلامية