الاسلام ضد العنصرية


صور الاسلام ضد العنصرية

د.

يوسف القرضاوي

ماهر عبدالله
ماهر عبدالله: سلام من الله عليكم،

واهلا ومرحبا بكم في حلقه جديدة من برنامج الشريعه والحياة).
المساواه مبدا حرص علية الاسلام منذ يومة الاول،

وكثيرا ما اشار القران الى محمد صلي الله علية وسلم بانة رسول للعالمين،

بان الله سبحانة وتعالى هو رب كل العالمين..

لكن هذا المبدا الاسلامى لم يقدر لة ان يسود البشرية،

فقد شهدنا فيما هو معروف من تاريخ الكثير من المظالم التي تنبع من شعور البعض بالتفوق علي البعض الاخر.

تاريخنا الاسلامى لعلة الاقل عرضه لهذة التاثيرات العنصرية،

ولكن للاسف الشديد لم يقدر لنا ان نصنع نحن وحدنا تاريخ البشرية،

بل شارك اخرون،

ولم يكونوا دائما حريصين علي هذة المساواة.
لمناقشه قضية التمييز العنصرى وموقف الاسلام المبدئى منها يسعدنى ان ارحب مجددا بشيخنا واستاذنا الدكتور يوسف القرضاوى سيدي،

حمدا للة علي السلامة،

واهلا وسهلا بك.
د.

يوسف القرضاوي: سلمكم الله،

وبارك فيكم،

(سلمكم الله).
ماهر عبدالله: يعنى انت قادم من شمال افريقيا والعالم كان مشغول في جنوب افريقيا في الاسبوعين الماضيين في الحديث عن التمييز العنصري،

وتبين للاسف الشديد ان العالم مازال مقسوم الى شمال وجنوب،

شمال ابيض لا يريد ان يحترم مشاعر الجنوب غير الابيض او الملون.

نبدا عن..
د.

يوسف القرضاوي: وشمال غنى ايضا وجنوب فقير.
موقف الاسلام من التمييز العنصري
ماهر عبدالله: نعم..

نعم..

نبدا قبل ان نعود الى الشمال والجنوب بموقف الاسلام الاساس من قضية التمييز العنصرى والمساواه بين الناس.
د.

يوسف القرضاوي: ،



الحمد للة والصلاة والسلام علي سيدنا وامامنا واسوتنا وحبيبنا رسول الله،

وعلي الة وصحبة ومن اتبع هداه،

وبعد..

فلا يوجد دين كالاسلام في عالميته،

فهو دين عالمي بكل ما تحمل هذة الكلمه من معان،

واول ما يقرا الانسان في كتاب الله من سورة الفاتحه بعد البسمله الحمد للة رب العالمين)،

لم يقل رب المسلمين،

ولا رب المؤمنين،

ولا رب العرب،

ولا رب الشرقيين،

ولكنة رب العالمين،

كل العالميين.

واخر سورة يقراها المسلم في القران قل اعوذ برب الناس ملك الناس الة الناس وبين اول المصحف واخرة تنتشر ايات كثيرة تتحدث عن عالمية هذا الدين وما ارسلناك الا رحمه للعالمين)،

(تبارك الذى نزل الفرقان علي عبدة ليكون للعالمين نذيرا).
والقران اول كتاب ينادى الناس كل الناس بخطاب مباشر من الله تعالى،

يقول: يا ايها الناس اعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون)،

(يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء،

واتقوا الله الذى تساءلون بة والارحام).
وانا احسب ان كلمه الارحام هنا لا تشير الى الارحام الخاصة،

الاخ والعم والقريب،

لكن الارحام الانسانيه العامة،

هو يتحدث يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة هى نفس ادم وخلق منها زوجها حواء وبث منهما رجالا كثيرا ونساء).

تكررت هذه..

هذا النداء في القران الكريم،

ومن اعظم النداءات التي وردت في القران قولة تعالى وذلك في سورة مدنية،

النداءات السابقة في سور مكية،

ولكن يا ايها الناس في سورة..

فى اول سورة النساء..

سورة مدنية.
وفى سورة الحجرات يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا،

ان اكرمكم عند الله اتقاكم)،

(انا خلقناكم من ذكر وانثى.. الخالق واحد انا خلقناكم والمادة..

المخلوق منها الكل واحده من ذكر وانثى)،

و..

طب لماذا اذن الشعوب

قال: لتعارفوا يعرف ان هذا عربي،

وهذا عجمي،

وهذا افريقي،

وهذا اسيوي،

وهذا مصري،

وهذا سورى لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم).

النبى علية الصلاة والسلام في حجه الوداع وامام مائه الف من اصحابه،

جاؤوا من قبائل العرب يعنى قال: “ايها الناس،

ان ربكم واحد،

وان اباكم واحد،

كلكم لادم،

وادم من تراب،

لا فضل لعربى علي اعجمي،

ولا لاعجمى علي عربي،

ولا لاحمر علي اسود،

الا بالتقوي ان اكرمكم عند الله اتقاكم وقولة عند الله اتقاكم معناها عند الله يعنى في الاخرة،

يعنى لا ياتى واحد ويقول: انا افضل منك لانى تقي،

وانت غير تقي.
التقى لا يقول عن نفسة انة تقي،

فافضليه التقوي عند الله،

الناس يتفاضلون في هذة الدنيا بالعلم والعمل واتقان العمل،

اما من حيث العنصر والعرق والجنس فلا يفضل لون علي لون و لا عرق علي عرق ما دام الكل يكونون اسرة مشتركة،

ربهم واحد وابوهم واحد،

يعنى يشتركون في العبوديه للة والبنوه لادم،

ولذلك انتشر في القران هذا النداء يا بنى ادم.. يا بنى ادم..

هذا خطاب لكل الناس،

(يا بنى ادم فما دام الاب واحد والرب واحد فلماذا يتميز بعضنا عن بعض

الله سبحانة وتعالى اعتبر اختلاف الالسن والالوان ايه من اياته،

قال: ومن اياتة خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم،

ان في ذلك لايات للعالمين).

فلم يعتبر الاسلام هذة المفرقات بين الناس اطلاقا،

المفرقات اللونية،

المفرقات العرقية،

المفرقات الاقليمية،

المفرقات اللسانيه او اللغوية،

المفرقات الطبقية،

كلها الغاها،

(فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساؤلون).

كان على زين العابدين بن الحسين المعروف بالسجاد،

كان سجادا عبادا للة تبارك وتعالي كان يطوف بالكعبه ويبكى و..

فراة الاصمعي،

وقال له: فيم هذا البكاء كلة وانت من اهل البيت الذين قال الله فيهم: انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا قال له: يا اصمعي،

ان الله خلق الجنه لمن اطاعة ولو كان عبدا حبشيا،

وخلق النار لمن عصاة ولو كان شريفا قرشيا،

اما قرات قول الله تعالي فاذا نفح في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون ولذلك النبى علية الصلاة والسلام جمع اقاربة من بنى هاشم،

وقال: “يا بنى هاشم،

اعملوا فانى لا اغنى عنكم من الله شيئا،

يا عباس بن عبدالمطلب،

-عم رسول الله اعمل فانى لا اغنى عنك من الله،يا صفيه بنت عبدالمطلب عمه الرسول اعملى فانى لا اغنى عنك من الله شيئا،

يا فاطمه بنت محمد،

اعملى فانى لا اغنى عنك من الله شيئا.

يا بنى هاشم،

لا ياتينى الناس يوم القيامه بالاعمال،

وتاتونى بالانساب،

من بطا بة عملة لم يسرع بة نسبه”.
[فاصل اعلاني] ماهر عبدالله: سيدي،

لو توقفنا لحظه عند يعنى طرفه شرعيه ذكرتها في..

فى معرض الكلام،

(ان اكرمكم عند الله اتقاكم)،

هذا الميزان الهى صرف،

يعنى البعض يحاول ان يطبقة في الدنيا يعنى يفاضل بين الناس،

التقوي مساله معنويه خاصة بين..

بين العبد وربه،

هل هى صالحه كميزان للتعامل بين البشر،

ام هى مقصود بها الاخرة؟
د.

يوسف القرضاوي: التقوي الحقيقة لا يعلمها الا الله،

النبى علية الصلاة والسلام اشار الى صدرة وقال: “التقوي ها هنا،

التقوي ها هنا،

التقوي ها هنا،

يعنى اساسها خشيه الله عز وجل.

والقران يقول: فانها من تقوي القلوب)،

وقال: “ان الله لا ينظر الى اجسادكم ولا صوركم ولكن ينظر الى قلوبكم”.

فاساس التقوي في القلب،

ولكن هناك مظاهر للتقوى،

هناك اشياء نحاسب الناس عليها،

وهي: اداء الفرائض،

واجتناب المحرمات،

واعطاء الحقوق الى اهلها،

واتقان العمل،

وهذة الاشياء،

بهذا يتفاضل الناس بعضهم مع بعض،

فعلي هذا ال..

مظاهر التقوي العملية الظاهره للناس هى التي نتعامل..،

انما التقوي الحقيقيه متروكه للة عز وجل ولكن انا اريد ان اؤكد علي شيء بالنسبة لقضية المساواة،

قد يقرر المساواه باعتبارها مبدا نظريا،

ولكن في الحياة لا يطبق،

كثير من الاشياء النظريه تكون حبرا علي ورق،

ولكن الاسلام حينما قرر المساواه لم يجعلها مجرد مبدا نظري،

لا.

اصبح مطبقا في الحياة.
فمثلا العبادات في الاسلام هى تطبيق عملي،

الصلاة يعنى تطبق فيها المساواه في الجماعة،

لا يوجد في الجماعة ان الصف الاول مثلا للوزراء،

والصف الثاني لوكلاء الوزارات،

والصف الثالث لكذا،

او الصف الاول للقبيله الفلانية..

لقريش واللى بعدها لمن دون قريش او بنى هاشم لهم،

لا..

لا يوجد،

من وصل الى المسجد قبل غيرة كان احق بالصف الاول،

فهذة هى المساواه ولذلك تجد الامير وبجانبة الغفير،

واستاذ الجامعة وبجانبة الفراش،

وهذا هي..،

واكثر من هذا في الحج،

يعنى يمكن في الصلاة يظل الناس يتفاوتون انا لابس جبه وانت لابس بدلة،

وواحد لابس زعبوط والتانى لابس عمامة،

والتانى لابس طربوش،

ففيه..

فبيجى في الحج لكى يلغى هذة الفوارق العرفيه والاقليميه والطبقيه وهذة الاشياء،

ويفرض علي الكل لباسا واحدا اشبة ما يكون باكفان الموتى،

يتساوي الكل في..

فى حالة الاحرام.

فى تطبيق المساواة،

الصيام مفروض علي الجميع،

الزكاه علي كل من ملك النصاب،

العقوبات تطبق علي الجميع،

ومعروف الحديث الصحيح الشهير حينما سرقت امراه من بنى مخزوم وبنى مخزوم يعنى من ذؤابه قريش فكان لابد ان يقام عليها الحد،

ثبتت عليها السرقة،

فاراد..

عز ذلك علي قريش،

امراه مخزوميه تقطع في سرقة،

فقالوا: من يكلم النبى صلي الله علية وسلم لا يجرؤ احد ان يكلم النبى صلي الله علية وسلم قالوا: اسامه بن زيد هو حب رسول الله وابن حبه،

فكلموا اسامة،

فجاء يشفع الى..

لهذة المراة،

فغضب النبى صلي الله علية وسلم،

وقال له: “اتشفع في حد من حدود الله يا اسامة

انما هلك من كان قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه،

واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا علية الحد.

وايم الله لو سرقت فاطمه بنت محمد لقطعت يدها”.

فهذة هى المساواه التي طبقها الاسلام في كل نواحى الحياة،

ولم يبال باختلاف الالوان،

يعنى كان بلال بن رباح وهو حبشى اسود اللون يتقدم علي الكثير من الصحابة،

حتي علي خالد بن الوليد.

وسيدنا عمر يقول كلمتة الشهيرة: “ابو بكر سيدنا واعتق سيدنا”.
يقصد..

اعتق سيدنا،

اعتق بلال،

عمر بن الخطاب يقول عن بلال سيدنا،

ونحن الى الان نقول: “سيدنا بلال رضى الله عنه.

فهذا..

والاسلام لم ينظر الى اختلاف الاجناس والالوان،

وكان العرب عندهم في الجاهليه هذة النظرة،

ولكن الاسلام جاء وادبهم من جديد،

حتي ان النبى صلي الله علية وسلم قال: “لينتهين اقوام يفتخرون باباء لهم ماتوا في الجاهلية،

انما هم فحم جهنم،

او ليجعلنهم الله اهون من الجعل الذى يدهدة الخرء بانفة الخرء القذر يحركة ويدحرجة بانفة “ان الله اذهب عنكم عبيه الجاهلية” كبرياء الجاهليه وفخرها وفخرها بالاباء”،

انما هما فاجر شقى او بر تقى بر تقى او فاجر شقي،

مؤمن تقى او فاجر شقى الناس لادم وادم خلق من تراب..

الناس بنو ادم وادم خلق من تراب”.

فنهاهم بهذة الشده عن الفخر بالاباء ان ابى فلان وابوك فلان.
اولئك ابائى فجئنى بمثلهم
اذا جمعتنا يا جرير المجامع
الفخر بالاباء..

لا،

من اراد ان يفخر فليفخر بعمله،

وبايمانه،

وباتقانه،

وبخدمتة لمجتمعة لا بابائة الذين ماتوا وربما كانوا فحم جنهم كما جاء في الحديث.
ماهر عبدالله: طب اسمح لى عند هذة النقطه اسالك عن..

يعنى قيمه التنوع،

ورد في..

فى القران انة هذا التنوع ايه من ايات الله لتعارفوا)،

لكن هذة يعنى عبارة عامة،

ماذا تستفيد البشرية

ماذا نستفيد لاعمار الارض واصلاح حالنا من هذا التنوع الجنسى واللغوى والعرقي؟
د.

يوسف القرضاوي: هو من..

من ينظر في الكون يجد الكون قائم علي ظاهره التنوع التي يعبر عنها القران،

بكلمه اختلاف الالوان.

كل شيء جعلة الله مختلف الالوان،

كما قال تعالى: الم تر ان الله انزل من السماء ماء فاخرجنا بة ثمرات مختلفا الوانها،

ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها وغرابيب سود،

ومن الناس والدواب والانعام مختلف الوانة كذلك،

انما يخشي الله من عبادة العلماء العلماء الذين يعرفون اسرار الله في هذا التنوع.

فظاهره التنوع ظاهره فيها اثراء،

وفيها اغناء،

حتي لا يكون الناس يعنى شيئا واحدا،

وشكلا واحدا،

وصورة واحدة،

هذا التنوع جيد يعني..

يعنى من حيث اثراء الحياة البشريه وتنوعها وتلونها المختلف،

فهو يجرى مع الظواهر الكونيه كلها.
موقف الاسلام من انتماء الانسان الى جنسة وعرقة ووطنه
ماهر عبدالله: طب يعنى ما تفضلت بة كان عن المبدا الاسلامى العام في..

فى سعية للمساواة،

لكن علي الارض هناك ميل فطرى للواحد فينا ان ينتمى الى اسرته،

الي عائلة،

الي قبيلة،

ثمه ميل طبيعنى لحب هذا البلد،

لانة نشا..

نشا فيه.

الا يراعى اولا تراعى النظريه الاسلامية الجميلة هذه هذا الميل الفطري

يعنى في..

فى معركه اليمامة بالتفاخر بين..

بين القبائل خالد بن الوليد لما راي التضعضع قال: “تمايزوا”.

تمايزوا علي اسس قبلية،

اليس ثمه هذا الجانب الايجابى لهذا الانتماء لهذة القبيله او لهذا البلد؟
د.

يوسف القرضاوي: هو من اجل هذا الاسلام يعترف بالخصوصيات،

يعنى الخصوصيات لا تمنع،

وهناك الانسان ينتسب الى دوائر عديدة،

انا انتسب الى اسرتي،

وانتسب الى القريه التي نشات فيها،

وانتسب الى محيط اكبر،

ثم الى محيط القارة،

ثم الى العرب كجنس،

الي المسلمين كامة،

ثم بعد ذلك الى البشرية.

هل انتساباتى الى هذة الدوائر تتعارض

لا..

لا تتعرض بالعكس يعنى الاسلام يراعى ذهة الاشياء لانها فطرية،

الانسان يحب اسرته،

فلا مانع ان يعمل من اجل اسرته،

ولكن ليس علي حساب الاخرين،

يعنى النبى علية الصلاة والسلام سئل عن العصبيه قال: “العصبيه ان تعين قومك علي الظلم”.
[موجز الاخبار] ماهر عبدالله: سيدي،

كنا نتحدث عن هذا الميل الفطرى للانتماء الى الاسرة..

الي الاسرة،

والي القبيلة،

والي البلد.

هل الاسلام ضد هذا المنحى،

ام انة يريد فقط ان يهذبة ويضعة في اطاره السليم؟
د.

يوسف القرضاوي: ،



الاسلام لا يقاوم الرغبات الفطرية،

ما جاء الاسلام ليقاوم الفطرة،

بل جاء ليسمو بها ويهذبها،

ولذلك النبى علية الصلاة والسلام حينما خرج من مكه نظر اليها،

وقال: “اما انك لاحب بلاد الله الى الله،

وانك لاحب بلاد الله الي،

ولولا ان قومك اخرجونى منك ما خرجت”.

وكان يعنى في المدينه حينما تذكر لة مكة،

يرف قلبه،

وواحد اسمة اصيل ظل يذكر مكه فقال له: “يا اصيل،

دع القلوب تقر”.

وسيدنا بلال يعنى اصابتة حمي وكان يذكر مكه ووديانها ويقول: الا ليت شعرى هل ابيتن ليلة
بواد وحولى اذخر وجليل
حتي الحشائش بتاع مكة:
وهل ارد يوما مياة مجنة
وهل يبدون لى شامه وطفيل
جبال مكة..

فكانوا الصحابه يعنى يحنون الى مكة،

ولذلك النبى علية الصلاة والسلام قال: “اللهم حبب اليهم المدينه كما حببت اليهم مكة”.

فالتعلق بالوطن هذا امر يعنى طبيعي.
وحبب اوطان الرجال اليهم
مارب قضاها الشباب هنالك
اذا ذكروا اوطانهم ذكرتهم
عهود الصبي فيها فحنوا لذلك
ولذلك حتى بعضهم قال: “حب الاوطان من الايمان”،

وبعضهم حتى جعلة حديث وهو ليس بحديث.

كذلك حب القبيلة،

قبيله الانسان واقاربه،

عندنا احنا مثل شائع بين المسلمين يقولون: “الاقربون اولي بالمعروف”،

وهذا مذكور في القران الكريم يقول: يسالونك ماذا ينفقون،

قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامي والمساكين وابن السبيل)،

فالوالدين والاقربين احق من غيرهم،

وقال علية الصلاة والسلام “الصدقة علي المسكين صدقة،

وعلي ذى الرحم ثنتان: صدقة وصلة”.

فالاقربون لهم يعنى حقوقهم.

والقبائل كان بعض الصحابه خصوصا في الغزوات وفى الفتوح الاسلامية كان سيدنا خالد وسيدنا ابو عبيده احيانا ينتفعون بالعنصر الاعتزاز بالقبيلة،

فيعنى يقسمون الجيش الى قبائل،

حتي يخاف الواحد منهم انة يجلب العار علي قبيلتة اذا انسحب او اذا فر من الميدان،

فهذا امر لا مانع منه.

انما الخطر هو ما حذر منة النبى صلي الله علية وسلم في الحديث هو العصبيه للقوم،

يعنى كما قالوا عن..

قال لك فهذا اذا غضب غضب لة مائه الف سيف لا يسالونة فيما غضب،

كما قال الشاعر:
لا يسالون اخاهم حين يندبهم
فى النائبات علي ما قال برهانا
“انصر اخاك ظالما او مظلوما”،

علي ظاهرها،

يعنى قبل ان ياتى الاسلام،

انصر اخاك بالحق وبالباطل،

ولذلك لما جاء النبى علية الصلاة والسلام وقال للصحابة: “انصر اخاك ظالما او مظلوما وقد هذبهم الاسلام،

فاستنكروا هذا وقالوا: يا رسول الله،

ننصرة مظلوما،

فكيف ننصرة ظالما

قال: تاخذ فوق يديه،

تمنعة من الظلم فذلك نصر له: انت نصرتة علي اهوائة وشهواتة وشيطانه.

فلا مانع من الانسان ان يراعى هذة الخصوصيات الاقليمية،

القبلية،

القومية،

الوطنية،

تراعى،

ولكن ليس علي حساب الاخرين،

فالعصبيه ان تعين قومك علي الظلم،

يعنى انا معهم بالحق وبالباطل ويعنى واحيانا “علي بكر اخينا اذا لم يكن الا اخانا”..

لا..

انت مع الحق حتى وان كان ضد اقرب الناس اليك.
التاريخ الاسلامى يشهد بنقاء صفحة الاسلام من العنصرية
ماهر عبدالله: طيب سيدي،

هذا يعنى علي الصعيد النظرى الصرف،

هذا ما يريدة الاسلام في الوضع المثالى للمجتمع المسلم.

هل نجحت هذة الفكرة في ان تنزل الى الشعوب المسلمه عبر تاريخنا الطويل،

يعنى الم يسم التاريخ الدوله الامويه بانها دوله عربية،

ثم قام العباسيون استغلوا بعض الامتعاض لدي بعض الفرس،

وبعض العبيد سابقا،

بعض الموالى كانوا يسمونهم،

يعنى الى اي درجه نجحت هذة النظريه الاسلامية في ان تحكم تاريخنا في المساواة

وكيف نفسر بعض الجوانب العنصريه التي نقرا عنها في التاريخ الاسلامي؟
د.

يوسف القرضاوي: يعنى اولا في العصر النبوى هذا امر يعنى طبق المساواه الكاملة،

ولا يعرف الناس الا الاسلام جامعا لهم،

وكما قال الشاعر:
لعمرك ما الانسان الا ابن دينه
فلا تترك التقوي اتكالا علي النسب
فقد رفع الاسلام سلمان فارس
وقد خفض الشرك النسيب ابا لهب
يعنى ابو لهب هو عم النبى صلي علية وسلم،

ومع هذا..

قال: تبت يدا ابى لهب وتب)،

وروى في بعض الاحاديث: “سلمان منا اهل البيت” يعنى ولذلك سيدنا سلمان لما سئل: ابن من انت

فقال: انا ابن الاسلام” يعني..

كان ممكن يقول انا ابن كسرى،

او ابن المدنيه الفارسية،

انما انتسب الى الاسلام.

ولذلك جوزى بانة قال: “سلمان منا اهل البيت” في العصر النبوى كانت كلمه الاسلام هى العليا النبى علية الصلاة والسلام حينما بعث ثلاثه الاف من الصحابه لمقابله الروم في سريه مؤته الشهيرة،

وامر عليهم ثلاثه قواد،

اول قائد كان من

زيد بن حارثة،

وثاني قائد جعفر بن ابى طالب،

وثالث قائد عبدالله بن رواحة،

شوف جعفر بن ابى طالب اشبة الناس خلقا وخلقا برسول الله صلي الله علية وسلم-،

وسيد المهاجرين الى الحبشة،

يكون الرجل الثاني،

ويكون تحت اماره زيد بن حارثة،

زيد بن حارثه اللى هو كان مولي يعنى من الموالي،

لانه..

وكان عبد عند خديجه في اول الامر وبعدين اعتقه،

وبعدين تبناة النبى صلي الله علية وسلم،

وبيعتبر مولي،

يعنى ليس من قريش،

ولكن بكفاءتة قال: انت القائد فان استشهد فجعفر ابن ابى طالب،

فان استشهد فعبدالله بن رواحة” ففى العصر النبوى طبق هذا تماما.
فى عصر الراشدين نفس الشيء،

كانت المبادئ الاسلامية هى الحاكمه “القوى فيكم هو الضعيف عندي حتى اخذ الحق منه،

والضعيف عندي..

فيكم هو القوى عندي حتى اخذ الحق له”،

الي اخر ما قال سيدنا ابو بكر وما قال سيدنا عمر.
فى العصر الاموى حدثت عصبيات يعنى مختلفة،

وظهر القيسيون واليمنيون،

وبدات المفاخرات بين جرير والفرزدق وهذة الاشياء يعني،

وهذة كانت خروج عن الخط الاسلامى حقيقة،

ولكن هذا لم يعم الامه الاسلامية،

يعنى يجب ان نعلم انة ما كان يحدث في عاصمه الخلافه ليس معناة ان الدوله الاسلامية في مشارق الارض ومغاربها كانت تحكمها هذة الاعتبارات التي تجرى في دمشق،

لا..

لان الدوله لم يكن لها سلطان علي الناس مثل الدوله في عصرنا،

الدوله في عصرنا لها سلطان علي الناس،

انها هى التي تتولي التعليم منذ الحضانة،

فالمرحلة الابتدائية،

فالثانوية،

فالجامعة،

وهى التي تتحكم في الناس عن طريق الاعلام،

وتتحكم..

ما كانت الدوله لها سلطان علي الناس حتى تفرض عليهم،

هذة اشياء كانت تكون في العاصمة،

ولكن الشعوب الاسلامية،

يعنى في عصر بنى اميه دا هو عصر التابعين،

يعنى بل بعضة عصر الصحابة..

جزء منة عصر الصحابه وجزء منة عصر التابعين،

وهذة هى خير القرون التي قال عنها النبى صلي الله علية وسلم: “خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين..” فخير القرون هذة لا يمكن انها بهذة الصفة،

يعنى احنا التاريخ عندنا في الحقيقة كتب بطريقة مشوهة،

وتضخم الاخطاء ولذلك نحن في حاجة الى ان ننظر الى التاريخ علي ضوء منهاج المحدثين،

يعنى ننظر في الاسانيد فليس كل ما ذكرة الطبرى صحيح،

هو نفسة قال في مقدمه كتابه: ان انا يعنى نقل..

انقل الى الناس ما نقل الى ولم ارد بهذا الكتاب الاحتجاج،

يعنى لم يرد بية الاستدلال علي حلال او حرام حتى يحقق الاسانيد كما يفعل في كتبة الفقهية،

او في كتبة الحديثيه مثل: كتاب “اختلاف الفقهاء” او كتاب “تهذيب الاثار” او تفسيرة او كذا،

هذا كتاب تاريخ..

ظن التاريخ دا مالوش قيمة،

مع انة لة قيمه في انة قد يشوة صورة الامه اذا انتشرت هذة الروايات الواهيه او المكذوبة.
[فاصل اعلاني] ماهر عبدالله: سيدي،

اسمح لى بس عندي مجموعة من الاخوه علي الهاتف من فترة،

معايا الاخ مصطفي كرم،

اخ مصطفى،

اتفضل.
مصطفي كرم: الو..

.
ماهر عبدالله: وعليكم السلام.
مصطفي كرم: اولا اشكر البرنامج.
ماهر عبدالله: اهلا بيك.
مصطفي كرم: واشكر فضيله الشيخ،

يوسف القرضاوي.
ماهر عبدالله: الصوت مسموع

معذره اخ..

اخ..

اخ مصطفي دقيقة،

الصوت في الاستوديو غير مسموع،

اتفضل.
مصطفي كرم: نعم..

استوديو مين..؟
ماهر عبدالله: اتفضل بالسؤال يا اخ مصطفى.
مصطفي كرم: نعم لدي..

ليس سؤال ولكن اتمني شيء من الشيخ يوسف القرضاوي،

نعم هو زيارة..

لماذا لا يقوم بزياره الى الديار الاوروبية

نحن مسلمين..
ماهر عبدالله [مقاطعا]: الديار الايه؟
مصطفي كرم: في اوروبا،

ونحتاج الى..

الي اناس في مثل هذا المستوي من الشيخ..
ماهر عبدالله [مقاطعا]: طيب ماشي،

ماشي،

سيدي،

عندك..

عندك سؤال ثاني؟
مصطفي كرم: لا،

فقط.
ماهر عبدالله: في موضوع الحلقة؟
مصطفي كرم: لا..

لا.
ماهر عبدالله: طيب،

شكرا يا اخ مصطفي الاخ مصطفي يتمني عليك زياره ما اسماة بالديار الاوروبية،

وارجو اخوانا الصوت في الاستوديو مازال غير مسموع،

فالشيخ لم يسمع هذا التعليق.

معايا الان الاخ احمد عبدالعزيز من بريطانيا اخ احمد،

اتفضل..

اخ احمد.
احمد عبدالعزيز: .


ماهر عبدالله: عليكم السلام.
د.

يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمه الله.
احمد عبدالعزيز: بارك الله فيكم،

وحمد الله علي السلامة علي شيخنا الفاضل،

الشيخ القرضاوي.
د.

يوسف القرضاوي: حياك الله يا اخ،

سلمكم الله.
احمد عبدالعزيز: ربنا يرفع منزلتك في الجنه ان شاء الله مثلا عند..

بحكم ان انا سودانى يعني..

السودان..
د.

يوسف القرضاوى [مقاطعا]: ارفع الصوت شويه يا اخ والله.
احمد عبدالعزيز: مثل حكومتنا خاصة متمسكه بالدين،

ومطبقه الجزء الاكبر للشرع،

والاسلام زى ما ذكرتة يا دكتور القرضاوي،

قلت الدين مساواة،

والسودان بطبعة يساوى الشعب السودانى كله،

يساووهم يعنى في اي حاجة،

ما عندة مفارقات طبقية،

هم يتجانسوا مع كل الاعراق مثلا،

وبيجرى في دمهم الدم العربى والافريقي،

ومع دة يعنى الاميركان والنصاري والوثنيين واليهود بياتوا..

يعنى بيجوا بحجج تانية،

ويلعبوا من بعيد،

وهم بيقصدوا بس يحاربوا،

يحاربوا من يدعي الاسلام وكدا والعروبة،

وزى ما قاعد نتابع في الاعلام،

بيقولوا لا الحكومة السودانية تقتل اهل الجنوب..

للجنوب وكدا،

لا..

اهل الجنوب لو كانوا مسلمين ما كانوا تدخلوا،

علشان كدا يعنى انا شفت انة السودانيين قللوا شويه من الاسلام الجهرى في الايامات اللى فاتت دى يعنى بمباركه مصرية وليبية،

بس عشان يجذبوا الاميركان ومن معهم،

فهل مثلا التنازلات دى بتجوز؟
ماهر عبدالله: طيب مشكور يا اخ احمد معايا الاخ رشيد ابو ايمن من قطر،

اخ رشيد،

اتفضل.
رشيد ابو ايمن: الو..

.
ماهر عبدالله: وعليكم السلام.
د.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمه الله.
رشيد ابو ايمن: اليس من الصحيح ان نقول انة لا مساواه الا فيما فية مساواة

مثلا هل يمكن ان نقارن بين مثلا ارجو الطبيب والمحامى وغيره

مثلا في ايه الميراث في سورة النساء ما يرد الى الذهن مباشره هو ان الرجال ينالون اكثر من النساء في الميراث في حين انة لو نقرا الايه نجد ان النساء في بعض الحالات ينالون اكثر من الرجال في الميراث،

اذن هنا ليس مساواه لانة فية ضرورى اخرى.

اذن هذا اعتقد تحتاج الى شرح.
بالنسبة الى تطبيق الاسلام والدوله الاسلامية،

اعتقد ان في كثير من الاحيان بيحكم علي هذا الموضوع من خلال شكل الدولة،

ما..

هل هى ملكيه او رئاسيه الى اخره

بينما فية بعض الدول تكون هناك ملكيه وفيها عدل،

مثلا فية دول اوروبيه الان،

اذن يجب ان نقصر فرضيات الاسلام علي عصر الصحابه فقط،

فقد كان موجودا كعمر بن عبدالعزيز في عهد الدوله الاموية،

نور الدين محمود،

وهذا ابنة عمر الدين زنكى هذا في اخلاقة وفى ورعة وفى قدراتة وكفاءاتة مثل عمر بن عبدالعزيز،

وهذا شيء يتحدث عنة التاريخ الاسلامى يعني.

واخيرا اعتقد بان المسلمين غير يعنى متهمين بانهم عنصريون او كذا،

علي العكس يطلب من المسلمين في كثر من الاحيان ان يتنازلوا عن دينهم وشريعتهم من اجل اقليات اخري مثلا في نيجيريا يطلب من المسلمين ان يتخلوا عن الشريعة،

لماذا

لان هناك غير مسلمين،

وهم يقولون نطبق الشريعه علينا نحن فقط ويطلب منهم ان يتنازلوا عنها من اجل الاخرين،

اعتقد بان هذا يتطلب التوضيح وشكرا.
ماهر عبدالله: شكرا لك يا سيدي،

الاخ مصطفي كامل يتمني عليك زياره اوروبا،

شكلة زمان ما..

ما التقي بيك في بلجيكا الاخ احمد عبدالعزيز كان يسال..

ظاهر سؤالة اتهام للذين يتدخلون في شؤون السودان،

انة لو كان اهل الجنوب من المسلمين لما وقع هذا التدخل العالمي،

بالتالي هل تتفق معة اولا

وهل يجوز للحكومة السودانية ان..
د.

يوسف القرضاوي: قال ايه؟
ماهر عبدالله: هل تتفق معة في انة لو كان..

يعنى المساله ليست لان ثمه حرب بين الشمال والجنوب،

لان الجنوب ليس مسلما ثمه تعاطف معة ما..

ما تعليقك اصلا علي كل مشكلة الجنوب

هل فيها جانب عرقى في موضوع السودان

فية تمييز من الشمال علي الجنوب؟
د.

يوسف القرضاوي: اولا: احب ان اقول ان كثيرا من الجنوبيين الان اصبحوا يعيشون في الشمال،

ملايين من اهل الجنوب يعيشون في الشمال،

والكثير من اهل الشمال ومن حكام السودان ليسوا من القبائل العربية،

هم من اهل السودان الاصليين،

ولكن هى مشكلة الاقليات مشكلة تلعب بها القوي المعاديه للاسلام وتتخذها ورقه للعب وللضغط،

فى السودان وفى مصر حتى يلعبون بقضية الاقباط،

والاقباط ليسوا مضطهدين في مصر،

بالعكس كثير من المسلمين يتمنون ان يكون لهم مثل ما للاقباط!

ولكن هم هذة القضية يعنى يريدون ان يظل السودان يعنى ينزف حقيقة،

ولذلك نحن مع اي مبادره تريد ان توقف هذا الامر،

والان يعنى يقولون انة اميركا نفسها يعنى بتسعي في هذا،

يعنى ربما حدث بعض الرضا عن السودان،

فيقولون ان اميركا تسعي الى وقف هذة الحرب والي عمل مصالحة،

ونحن مع كل ما يكف الدماء في السودان،

وما يقرب بين ابنائة من غير شك.
ماهر عبدالله: طب الاخ رشيد يعنى سؤالة اذا سمح لى ان اعيد صياغته،

هل المساواه التي بندعو..

هل هى مطلقة؟
د.

يوسف القرضاوي: هو الاخ..

احنا ما بنتكلمش عن المساواة،

يعنى ما بنتكلمش عن المساواه المطلقة،

احنا بنتكلم عن المساواه ضد التمييز العنصري،

يعنى احنا ما بنتكلمش عن قضية المساواه في كل شيء،

المساواه في الكرامه البشريه والحقوق الانسانيه العامة الفطرية،

ومنها حق الانسان كبشر،

سواء كان ابيض ام اسود،

افريقيا ام اوروبيا،

فقيرا ام غنيا،

من الشمال ام من الجنوب،

هذا..

هذا هو الكلام عن هذا،

يعنى الاسلام لا يراعى العروق،

ولا العناصر،

ولا الالوان،

ولا الطبقات في هذة الاشياء،

انما الاشياء الاخري هذة طبعا هناك اشياء ممكن..

يعنى هناك بين الرجل والمراة،

بين الذكى والغبي،

بين العامل والخامل،

لا يستوى هذا وذاك يعني.
ماهر عبدالله: طب يعنى احنا يعنى جو حديثنا هو عن التمييز العنصري،

لكن عانينا خلال القرن الماضي،

وتضخمت مسالة..

ليس فقط التمييز علي اساس عرقى ولغوي،

ثمه تمييز علي اساس ديني،

وثمه تمييز علي اساس فكري.

هل تتفق مع بعض الذين يقولون ان الاسلام لما ياتى بحل جذرى لموضوع التمييز ضد الدين

صنف اهل الكتاب بمنزله غير منزله المسلمين.

اليس هذا نوع من التمييز ايضا؟
د.

يوسف القرضاوي: لا هذا تمييز طبيعي،

يعنى الناس..

يعنى لازم يختلفون في الدين،

ومما يعنى سبق بة القران وتميز بة الاسلام انة اعتبر ان هذة ظاهره كونيه واقعه بمشيئه الله،

تعدد الاديان،

واختلاف الاديان،

لان الله تعالي يقول: ولو شاء ربك لجعل الناس امه واحده ولايزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم).

قال اكثر المفسرين لذلك اي للاختلاف خلقهم.

مادام يعنى خلق لكل منهم عقلا وارادة،

فلازم يتغايروا ولابد ان يختلفوا ودا واقع بمشيئه الله ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها فتعدد الاديان هذا باختلاف..

بمشيئه الله عز وجل،

ومشيئه الله متعلقه بحكمته،

لا يشاء الا ما فية الحكمة،

يعنى عرفناها ام لم نعرفها:
وكم للة من سر خفى يدق خفاة عن فهم الذكي
فنحن حسبنا نقول سبحانك ما خلقت هذا باطلا فالاسلام اقر تعدد الاديان،

ومادام هناك تعدد الاديان،

الاديان..

تعدد الاديان بيكون باختيار الانسان،

يعنى فرق بين الشيء اللى يفرض عليك يعنى انت ما بتختارش جنسك،

انت ولدت ابيض او اسود،

هذا لا..

لا..

كيف انك يعنى تحاسبنى علي شيء انا لم اصنعة لنفسي،

انما الدين انا اللى باختارة فانا اللى باختار لنفسي،

فهذا ارتقاء بالانسان،

ان انا باحاسبة علي الشيء الذى يفعلة بارادته.

ومع هذا افرض ان هو يعنى لم يدخل في ديني،

فانا لا اظلمة ولا افرض علية لا اكراة في الدين قد تبين الرشد من الغي)،

(افانت تكرة الناس حتى يكونوا مؤمنين)
ولذلك لم يعرف في التاريخ الاسلامى كما يقول توماس ارنون “انة لم يعرف في التاريخ الاسلامى كلة ان جماعة من الجماعات،

او قبيله من القبائل،

او قريه من القرى،

اجبرت علي الدخول في الاسلام” لم يحدث اكراة في..

فى الاسلام علي الدخول في هذا الدين قط،

فالناس دخلوا الاسلام في ال..

فى دين الله،

وعاشت الاقليات الدينيه في ظل الاسلام محترمه ومصونه الحقوق والحرمات والدماء والاموال والاعراض،

والقاعده المشهوره عند علماء المسلمين: “لهم ما لنا وعليهم ما علينا” اي: الا ما اقتضاة التميز الديني،

يعنى مش لهم ما علي،

علية يصلى كما اصلى او يزكى كما ازكي،

لا..

انا ما..

لا اجبرة على..

علي هذا،

فهو لة في الحقوق العامة،

فى الكرامه الانسانية،

يعنى فهذا هو معني اختلاف الناس في..

فى الدين.
ماهر عبدالله: هل انبنت علية احكام تمييزية؟
د.

يوسف القرضاوي: لا..

لا..

هى الاحكام التمييزيه هى اشياء يعنى معينة،

يترتب عليها يعنى احكام،

يعنى لا ياتى مثلا رئيس الدوله من غير المسلمين،

لانة رئيس الدوله مامور ان يحكم بشريعه الاسلام،

ويطبق الاحكام،

ويؤم الناس في الصلاة،

ويقودهم في الحرب،

ازاى يؤم الناس غير مسلم وهو حيوؤمهم في الصلاة كيف

كيف يحكم بالشريعه وهو لا يؤمن بها

معناة انت بتفرض علية شيء يعنى علي غير ارادته.

فهناك تمييز تقتضية طبيعه الاشياء،

انما المهم انة الاسلام لا ينظر الى..

الي الناس من الناحيه العنصرية،

يعنى هذة قضية في غايه الاهمية،

هناك في..

فى اوروبا واميركا قضية التمييز العنصرى حتى يعنى معروف ان فية كانت هناك كنائس للبيض وكنائس لايه

للسود،

ومعروف انة احد السود دخل كنيسه للبيض ولمحة القس الذى كان يؤدى الموعظه فارسل الية ورقه يقول له: “كنيسه السود في الشارع الفلانى في المكان الفلاني” يعنى اخرج يعنى من..

من هنا،

فهذا هو المعروف عند القوم.
حكي الاستاذ سيد قطب رحمة الله يعنى حينما ذهب الى اميركا هناك فتره من الزمن وكتب كتابا سماة “اميركا التي رايت”،

وفقد هذا الكتاب،

ولكن نقل منة في بعض كتبه،

فيقول: “انة كان في اميركا في مدينه من المدن،

وبعدين جاء جماعة من الزنوج يعنى المطربين يغنون ويحيون ليلة من الليالي،

وعاشت هذة البلده تسمع لهؤلاء وتطرب لهم وتتغني معهم،

وبعدين بعد منتصف الليل يعنى قرب الفجر،

خلص هؤلاء الناس يقول: لم يجدوا يعنى بيتا يؤويهم،

ولا فندقا يسعهم،

لانهم كانوا من الزنوج”.

يعنى اطربوا الناس ولكن لم يجدوا مكان فهذة هى التفرقه العنصرية.
وللاسف انا اقول حتى الشيوعيه التي يعنى تقول بمبدا المساواه بين الشعوب،

وتقول بالاممية،

وبالدعوه العالمية،

وان ليس عندها قوميات ولا اديان ولا..،

ومع هذا كانت تعتبر روسيا فوق كل الاقاليم،

وتعتبر الابيض هو سيد الجميع،

وعندما ذهب بعض الشباب الافريقى ايام شيوع الماركسيه والشيوعيه والاشتراكيه في كثير من البلاد،

ذهب هؤلاء ليدرسوا في موسكو،

احب شاب افريقى فتاة يعنى بيضاء،

فعز علي الشباب الابيض ان ازاى هذا الاسود يحب هذة البنت البيضاء

فوجد في يوم من الايام مقتولا،

وعرف ان هؤلاء المتعصبين هم الذين قتلوه،

ثار الشباب الافريقي،

وعملوا مسيره غضب علي هذا القتيل،

فقامت مظاهره اضخم منها من البيض تقول ماذا

“عودوا الى غاباتكم ايها القردة”!

هذا في الشيوعيين الذين يدعون يعنى بالعالمية ويقولون لا قوميات ولا كذا ولا كذا.

فالحضارة الغربيه يعنى في..

يعنى كيانها هذا التمييز،

بتحتقر الملونين وتعتبر الرجل الابيض هو سيد الاقوام وهو اللى من حقة ان يحكم العالم،

ولازالت هذة النزعه يعنى رغم محاولتهم الان،

انما لازالت في قراره انفسهم وفى اعماق صدورهم.
ماهر عبدالله: يعنى سنعود للحضارة الغربيه وموقفها هذا،

بس اسمح لى مع بعض الاتصالات معايا الاخ انور من السويد اخ انور،

اتفضل.
انور الجبلي: شكرا،

.
د.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمه الله.
ماهر عبدالله: وعليكم السلام.
انور الجبلي: مقدما اشكر مقدم البرنامج،

وارحب بالضيف الكريم الشيخ الفاضل يوسف القرضاوي.
د.

يوسف القرضاوي: حياك الله يا اخي.
انور الجبلي: صراحه من وقت طويل وانتظر هذة الفرصه الثمينه لاتقدم بسؤالى الى الشيخ الكريم.
د.

يوسف القرضاوي: اتفضل.
انور الجبلي: سؤالى يدور حول الفتوحات الاسلامية: واذكر مقطع من كتاب ابو زيد شلبى في كتابة “الخلفاء الراشدين”: زحف الجيش الاسلامي،

وبامر من الخليفه ابو بكر الصديق رضي الله عنه،

بقياده القائد خالد بن الوليد علي العراق،

وبالتحديد علي مدينه عين التمر في عام 12 للهجرة،

وحاصر القلعه التي التجا اليها اهل المدينه واجبرهم علي الخروج من القلعة،

وثم قتلهم جميعا،

وسبى النساء،

واغتنم كل ما فيها..

بما فيها 40 تلميذا اي طالبا الذين كانوا يتعلمون الانجيل،

ومن الضرورى ان اذكر انة بعد سبى تلك الاطفال تم توزيعهم علي المقاتلين العرب،

ويشتهر من بين هذة الاطفال لاحقا امثال الحسن البصرى رضى الله عنه،

وكذلك ابن نصير فاتح المغرب وكان لهم حظ كبير في الاسلام.

فسؤالى هو اولا: كيف كانت توزع النساء والاطفال بين المقاتلين؟
وكيف كان تدفع الخمس من هذة الاطفال والنساء للة ورسوله

وثانيا: الفتح تعنى اخراج الناس من الظلمات الى النور،

وفى هذة الفتوحات كل من كان ينجو من القتل كان يستعبد،

والنساء والاطفال كانتا تسبي اي العائلة تفكك وتدمر.
ماهر عبدالله: طيب اخ انور،

السؤال..

السؤال واضح.

ان شاء الله تسمع تعليق من الشيخ عليه،

معايا الاخ جمال المنشاوى من النمسا اخ جمال،

اتفضل.
د.

جمال المنشاوي: وبركاته.
ماهر عبدالله: وعليكم السلام.
د.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام.
د.

جمال المنشاوي: تحياتى لفضيله الشيخ القرضاوى وللاخ الكريم ماهر بارك الله فيك..
ماهر عبدالله: اهلا بيك.
د.

جمال المنشاوي: الحقيقة انا مداخلتى تدور يعنى حول ثلاثه محاور وتعليق بعد هذة المحاور.

المحور الاول هو: يعنى يتكلم علي موضوع التقوى..

تقوي الله عز وجل،

وهى طبعا داخله في الايه العامة يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم).

ان هذا التقوي هذة المراده في هذة الايات وغيرها هى مقيدة،

ليست مطلقة،

مقيده بالدخول في الاسلام اولا قبل ان نساوى بين المسلم وبين غير المسلم،

لان بعض الناس يعنى يقولون: فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ولا يعلموا ان هذا نوع من التهديد من الله عز وجل،

ويفتحوا المجال ايضا لان نقول يعنى نحن ندعوا النصرانى ان يكون متمسكا بنصرانيته،

واليهودى متمسكا بيهوديته،

والبوذى ببوذيته،

وهكذا.

لكن هذة الايات التي تحث علي التقوي هى يعنى للمسلمين وليست لغير المسلمين،

لان عندنا قاعده عامة عندنا قاعده عامة وهى ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منة وهو في الاخره من الخاسرين).
ماهر عبدالله: طيب يا اخ جمال،

المحور الثاني.
د.

جمال المنشاوي: المحور الثاني هو محور خاص داخل الفئه المؤمنة،

او داخل المسلمين عموما وهو ان الله عز وجل لم يساو بين المسلمين افمن كان مؤمنا كما كان فاسقا لا يستوون ام نجعل الذين اجترحوا السيئات كالذين امنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم،

ساء ما يحكمون لا..

حتي داخل الجماعة المؤمنه او داخل المسلمين عموما ليس هناك مساواه بين اهل الفسق وبين اهل الايمان..
ماهر عبدالله [مقاطعا]: تسمح لى يا اخ جمال..

تسمح لى بسؤال؟
د.

جمال المنشاوي: اتفضل.
ماهر عبدالله: يا سيدى احنا،

انا سالت فضيله الشيخ قبل قليل عن التقوى،

ما تفضلت بة من ايات تتحدث عن كيف سيحاسب الله الناس يوم القيامة،

نحن نتحدث عن النظريه الاسلامية كما تطبق اليوم،

فى ميزان الله لا يمكن للفاسق والتقى ان ينزلا نفس المنزلة،

هل تعرف من تاريخ الاسلام هناك قانون يميز ان يكون الفاسق متقدم درجه مثلا؟!
د.

جمال المنشاوي: هذا الفسق يا اخ ماهر بارك الله فيك هذا الفسق..

الفسق هذا في مقياس الدنيا كيف نحدد المؤمن والفاسق،

هذا الفاسق معروف في تعريف الشرع،

الذى يفعل كبيرة ويصر علي صغيرة.
ماهر عبدالله [مقاطعا]: اسمح لي..

اسمح لي..

اسمح لى اخويا.
د.

جمال المنشاوي: نعم.
ماهر عبدالله [مقاطعا]: انا سؤالى هو واضح وصريح يعنى الم يقل الامام الطحاوى في العقديه “اننا نصلى خلف كل بر وفاجر”؟
د.

جمال المنشاوي: نعم.
ماهر عبدالله: هذا الموقف منه،

نحن نتحدث عن..

عن الحقوق،

التمييز العنصرى ان..

ان اكون انا عربيا وانت اعجمى هذا لا يضيرك،

لكن اذا ميزت ضدك لانك اعجمي،

نحن نتحدث عن هذا،

فخلينا نتحدث عن..

على..

علي موضوع ما ينبنى علية عمل في هذة الدنيا،

موازين الله نتركها للة سيفصل بها يوم القيامة.

اسمح لى بس اطلب منك المحور الثالث.
د.

جمال المنشاوي: يعنى انا لم اغط..

لم اغط هذا المحور،

لكن علي اي حال.

المحور الثالث هو داخل الجماعات الداعيه الى الاسلام ايضا،

الجماعات العامله للاسلام والتى تفرق وتتعصب لمجموعة من الشعارات،

ومجموعة من الاسماء،

ومجموعة من المناهج،

ومجموعة من العلماء دون نظر الى الادله الشرعية،

فهذا في حد ذاتة بيؤدى الى كثير من التفرق والي كثير من التمييز حتى بين المسلمين الداعين الى الله عز وجل وهذا في النهاية بينعكس علينا جميعا في الدعوه الى الله.
المحور الاخير او التعليق الاخير هو ان نقطه المشيئه التي تكلم عنها تقريبا احد الاخوه ان هذة المشيئه هناك المشيئه الكونيه القدريه والمشيئه الشرعية،

المشيئه الكونيه القدريه لا يعاقب عليها الناس،

لان الله عز وجل يرتضى في كونة الكفر والفسق ولا يحبه،

اما نحن محاسبين بالاراده الشرعيه التي يعنى وهو ان الله عز وجل يحب الطاعات ويبغض يعنى المعاصي،

فلا نحتج بالقدر علي المعائب لكن يحتج بالقدر علي المصائب،

واشكر لك سعه بالك وجزاكم الله خيرا،

وبارك الله فيكم.
ماهر عبدالله: شكرا،

شكرا شكرا لك يا سيدي،

طب تبدا بالاخ جمال ام نعود للاخ انور الاول؟
د.

يوسف القرضاوي: هو الاخ فكرة مشوش الحقيقة،

يعنى نحن لا..

لا نبحث فيما يبحث فية هو،

احنا في قضية معينة قضية التمييز العنصري،

هل يقر الاسلام بالتمييز العنصري

هل يقر الاسلام بالتفرقه بين الناس علي اساس العنصر والعرق واللون والجنس وهذة الاشياء كما هو سائد في الحضارة الغربية،

وكما اقيم المؤتمر الذى اقيم من..

فى جنوب افريقيا علي هذا الاساس،

وكما هو النظره الصهيونيه او اليهوديه التي تقوم علي اساس ان هناك شعبا مختارا علي الشعوب،

شعب الله المختار،

بنى اسرائيل!

ليس عندنا نحن هذا فية يمكن بعض الناس يشبتة عليهم يقول لك طب ما القران يقول: كنتم خير امه اخرجت للناس)،

ولكن امه مش..

مش شعب،

مش الشعب العربى المختار،

دى امة..

امه دخلت الاسلام وامنت به،

امنت بعقائد وشعائر وقيم ومبادئ معينة،

ولذلك قال: كنتم خير امه اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)،

فاختيارهم تكريمهم هنا لاسباب يعنى معينة،

فالكلام اللى بيقوله..
ماهر عبدالله [مقاطعا]: ولهذا انا اذا سمحت لى يعنى انا سالتك عن التقوي سابقا مقصودا،

مع علمى انة خارج عن الموضوع،

بس يعنى كلام الاخ يؤكد اهمية هذا الامر.

الاشياء التي وردت في القران الكريم تمايز بين الناس،

اليس هناك خط فاصل بين ما هو من حق الله ولا حق لاحد اخر ان يتدخل فية ليمايز بين عباده،

وبين الحقوق الماديه التي من شان الدولة

يبدو انة لغياب الدوله الاسلامية منذ ما يزيد علي القرن فقدنا هذا التمييز،

نعتقد ان كل ما ورد من تقسيم عند الله سبحانة وتعالى يمكن لى ولك او..
د.

يوسف القرضاوي: احنا الشيء الذى نريد ان اؤكدة وان يفهمة كثير من هؤلاء الاخوه انة الاسلام يكرم الانسان من حيث هو انسان ولقد كرمنا بنى ادم)،

ويخاطبه: يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم.. يا ايها الانسان انك.. يا ايها الناس)،

هذا تكريم للانسان من حيث هو،

بغض النظر عن استداره راسه،

او شكل انفه،

او نعومه شعره،

او لون عينيه،

او..
ماهر عبدالله: او دينه؟
د.

يوسف القرضاوي: هه؟
ماهر عبدالله: او دينه؟
د.

يوسف القرضاوي: او دينة حتى،

من حيث هو انسان هو مكرم،

يعنى وهو يمكن حتى وهو كافر مكرم،

النبى علية الصلاة والسلام يعنى روي البخارى ان..

انة مر علية بجنازه فقام لها واقفا،

فقالوا: “يا رسول الله،

انها جنازه يهودي،

فقال علية الصلاة والسلام اليست نفسا؟” بلي يعنى معناها ان كل نفس لها حرمه ومكانة،

وهذا حديث في البخارى مش يعنى حديث يعنى بلى،

اليست نفسا

فالانسان من حيث هو انسان يعنى مكرم،

وهذا هو الشيء الذى نريد ان..

انما هناك تمييز باعتبارات معينة،

القران يقول: هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون لا يستويان،

(لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير اولى الضرر والمجاهدون في سبيل الله باموالهم وانفسهم،

فضل الله المجاهدين علي القاعدين درجة،

وكلا وعد الله الحسنى،

وفضل الله المجاهدين علي القاعدين اجرا عظيما فية تفضيلات،

ولذلك نحن لا نقول بالمساواه المطلقه كما يقول الشيوعيون،

وانما نقول المساواه الانسانيه العامة.
انما لا استطيع ان اسوى بين النشيط والكسلان،

لا يمكن،

لا اساوى بين..

من يعمل ومن لا يعمل،

ولذلك هناك الاستاذ العقاد حتى بيتكلم في كتابة “الشيوعيه والانسانية” عن الذين ينكرون التفضيل بين الرجل والمراة،

يعنى القران قال: الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض جعل..

جعل للرجل حق القوامة،هل هذا ظلم من الله

لا،

هو قال بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما انفقوا من اموالهم)،

فحينما ندخل للتفصيلات هناك اسباب للمفاضلة،

ولكنها تقوم علي اسس عادله وليست عشوائية.
موقف الاسلام من الرق ونظام الاسري في الحروب
ماهر عبدالله: طيب على..

علي ذكر العدل نعود لسؤال الاخ انور،

كان يعنى لا يرتاح كثيرا للطريقة التي كانت تجرى بها الفتوحات الاسلامية استعباد وسبى وتوزيع..
د.

يوسف القرضاوي: هو انا ما اعرفش جايب الكلام دة منين اللى قالة يعنى كتاب ابو زيد شلبى هذا..
ماهر عبدالله: يعنى بغض النظر عن هذة الحادثه تحديدا،

يعنى كان هناك توزيع للسبايا في الفتوحات الاسلامية،

كان هناك استعباد للناس؟
د.

يوسف القرضاوي: هو يعنى القضية اذا اردت ان يعنى تحللها لابد ان تحللها في ضوء الظروف التاريخية،

الاسلام لم يستحدث الرق،

وانما استحدث العتق،

يعنى مش هو اللى وضع النظام ده،

الاسلام جاء ونظام الرق يسود العالم كله،

ولم يكن من السهل انة يقول: الغوا الرق،

لانة نظام الحياة الاجتماعى والاقتصادى قائم علي هذا الاساس،

ولم يكن من العدل انة يلغى الرق لا يسترق سبايا الاعداء والاعداء يسترقون الاسري المسلمين،

فكل ما في الامر انة وضع انظمه واحكام.
وهناك بالنسبة للاسرى،

اولا: الغي اسباب الرق يعنى كلها،

يعنى كان..

قبل في بعض الامم الانسان يرتكب الجريمة فيسترق عقوبة،

زى ما ورد في قصة سيدنا يوسف قالوا جزاؤة من وجد في رحلة فهو جزاؤه)،

يتاخد ما دام سرق يؤخذ رقيقا.

بعض قبائل العرب وبعض..

حتي فية عند الرومان كان المدين يسترق فدي دينه،

وكان من حق الرجل ان يبيع اولاده،

وان يبيع زوجته،

وحتي من حقة انة يبيع نفسه،

فكل هذا ابطلة الاسلام ولم يبق الا الاسير في حرب شرعية،

والاسير في حرب شرعيه لة عده اشياء منها يعنى فية اربعه تصرفات،

ومن التصرفات تصرفان ذكرهما القران،

قال: حتى اذا اثخنتموهم في الحرب فشدوا الوثاق ائسرهم فاما منا بعد واما فداء اما تمن علية لوجة الله وتطلق سراحة واما فداء تفدية بمال،

اذا كنت محتاج الى مال او اسير باسير،

او اسير باسيرين،

او يعنى الفداء بالاسري او بالايه

او بالمال،

او باى مقابل،

كما راينا النبى علية الصلاة والسلام في غزوه بدر يجعل فداء بعض الاسري ان يعلم عشره من اولاد المسلمين الكتابة،

هو بيعرف يكتب قال له: علم عشره ويبقي انت فداؤك،

فهذا اما منا بعد واما فداء).
واما الاسترقاق،

واما القتل،

اذا كان من مجرمى الحرب من العتاه اللى مالوش يعنى لو اسرنا شارون دة تمن علية ام تفديه

تقطع رقبتة قطعا!!

فهناك..

وبعدين يقول لك الاسترقاق،

وخصوصا المعامله بالمثل،

اذا كانوا يسترقون اسرانا فمن العدل ان نسترق اسراهم،

ففى هذة الحدود ابقي الاسلام الرق،

ومع هذا فتح لة ابوابا يعنى ومصارف عده لتحرير الرقاب،

لوجة الله،

او لكفاره من الكفارات،

او..

واكثر من ذلك انة جعل ثمن اموال الزكاه يعنى لتحرير الرقيق،

مصرف اسمة في الرقاب)،

فهذا..

وفى عصر عمر بن عبدالعزيز بعث الية والية علي الصدقات في افريقيا،

قال له: “يا امير المؤمنين،

جمعت عندي..

جمعت عندي صدقات ولا اجد فقيرا يستحقها..

يستحقها،

قال: اشتر بها رقابا فاعتقها”.

الناس العبيد اشتريهم وحررهم،

فتحولت حصيله الزكاه كلها الى تحرير الرقيق،

ومن بقى رقيقا كيف يعاملة الاسلام

يعاملة الاسلام كما قال النبى صلي الله علية وسلم “اخوانكم خولكم” يعني..

يعنى الخدم دولا اخوانكم،

اخ لك “جعلهم الله تحت ايدكم،

ولو شاء جعلكم تحت ايديهم،

فمن كان اخوة تحت يدة فليطعمة مما ياكل،

وليكسوة مما يلبس،

ولا تكلفوهم من العمل ما لا يطيقون،

فان كلفتموهم فاعينوهم”.

ولذلك كان سيدنا ابو ذر هو ياتى بقطعة القماش لة ولخادمة حتى لا..

لا يميز بينة وبينه.

وبعض الناس كان يعتق العبد عندة فلا يفارقه،

يقول له: انا لا..

لا اجد خيرا منك،

ويبقي معه،

وهو حر،

يعنى يستطيع ان يفارقه،

ولكن هو كان..

كانوا يعاملون هؤلاء كانهم اعضاء في الاسرة.
فالكلام اللى قالة الاخ والقتل مش عارف بالجمله وكذا،

وان موسي بن نصير كان من..

ازاى موسي بن نصير هو من..

من قبيله عربية ومشهور،كان يقول ان موسي بن نصير كان من هؤلاء،

يعنى غريب!!
ماهر عبدالله: طيب معايا الاخ محمد ظاهر من فرنسا اخ محمد،

اتفضل.
محمد ظاهر: الو،

.
ماهر عبدالله: وعليكم السلام.
محمد ظاهر: طبعا باقول حمدا للة علي السلامة للدكتور العالم يوسف القرضاوي.
د.

يوسف القرضاوي: حياك الله يا اخي.
محمد ظاهر: بارك الله فيك،

نعم اقصد طبعا بالنسبة للصهيونيه يجب ان تاخذ قسط من البرنامج،

نحن الان نعيش طبعا فتره عصيبه جدا وكان هناك مؤتمر في دربان)،

وهذا المؤتمر طبعا العرب خرجوا..

خرجوا منه..

من المولد بدون حمص!

سامحنى لهذة العبارة سياده الدكتور.

واقول بان العنصرية..

بان الصهيونيه احد اشكال العنصرية،

وهذا واضح،

يعنى معروف في فلسطين قتل الناس واخذ الاراضى منهم،

وهذا..

هذا..

هذا اشد،

هذا العن اشكال العنصرية.

وطبعا بالنسبة حتى الفلسطينيين موجودين في عام 48 هناك تمييز عنصرى ضدهم وهم يعترفون بذلك.

فالصهيونيه هى طبعا احد اشكال العنصرية،

ولا غرابه من..

من القرارات الموجوده في دربان لانة العرب ايضا الغوا قرارات الامم المتحدة،

اقنعتهم اميركا في القرار الذى يقول بان الصهيونيه هي..

هى احد اشكال العنصرية،

العرب قبلوا بهذا،

وايضا قال اسرائيل بلد شقيق لاكثر من دوله عربية

فيعنى لا غرابه في ذلك،

واريد طبعا..
ماهر عبدالله [مقاطعا]: طيب اخ..

اخ محمد..

اخ محمد.
محمد ظاهر: نعم.
ماهر عبدالله: النقطه واضحة،

عندك نقطه اخرى؟
محمد ظاهر: نعم،

بس اخ ماهر عفوا انا اتمني من المشتركين يعنى عندما نتكلم عن الصهيونيه ما يجيبوا لى قضية الاكراد وقضية الاخرين قضية جنوب السودان،

يعنى يجب ان يكون الموضوع موضوع صهيونيه صهيونيا لان اسرائيل تريد منا ان نحرف العبارات ونتكلم عن اكراد وعن اشياء اخرى،

وننسى..

وننسي الموضوع الرئيسي،

يعنى ارجو ذلك منك ومن المستمعين ومن اي مقدم في..

فى قناة الجزيرة وشكرا.
ماهر عبدالله: شكرا يا سيدي..

شكرا يا اخ محمد،

معاى الاخ عبدالرحمن الولى من السعودية اخ عبدالرحمن،

اتفضل.
عبدالرحمن الولي: يا استاذ ماهر،

فى البداية اسمح لى اختلف مع الاخ اللى اتصل هذا من فرنسا في نقطه بسيطة هو انة الصهيونيه عنصريه هم عارفين،

الغرب كلة عارف،

هم بيربوها وهم حاطينها علشان احنا لانة لابد يتحكموا فينا،

لانة احنا لنا السياده بحكم التاريخ،

وهم عارفين هذا الشيء.

فمتي بدا تطبيق الشريعه بعد العام..

بعد المائه الاولي من..

من..

من ظهور الشريعه الاسلامية وبداية الشريعه الاسلامية

لم تطبق الشريعه الاسلامية بعد المائه الاولى،

ولكن قامت الدول الاسلامية اللى امتدت الى اقطار العالم كلة بدون ما..

بدون ما يكون الزام تطبيق الشريعه بحرفيتها،

انا اعتقد ان المساله الاساسية نعود لها،

احنا غير مطالبين باثبات انه..

انة احنا عنصريين او غير عنصريين،

هم عارفين احنا ايش … ايش،

ولكن احنا مطالبين انة احنا نعود فعلا الى..

الي المعامله بين الناس،

ان تكون المعامله بين الناس هى معامله اسلامية وشكرا للدكتور.
ماهر عبدالله: شكرا ليك يا اخ عبدالرحمن،

وموضوع الصهيونيه نؤجلة قليلا،

احنا عندنا محور عن..

عن دربان مشكور الاخ محمد.
د.

يوسف القرضاوي: والله انا لا..

انا امر مهم ما اثارة الاخ محمد هذا..
تطبيق الشريعه الاسلامية لم يتوقف الا بمجيء الاستعمار
ماهر عبدالله [مقاطعا]: لا انا..

يعنى فيه..

فية محور كامل عن دربان والموقف اللى صار،

اذا حبيت..

خلينا نجاوب الاخ على..

عبدالرحمن قليلا وحنرجع ان شاء الله بعد..

بعد ما نخلص من المكالمات.

موضوع لم يطبق الا مائه عام،

يعنى النظريه الاسلامية سواء في العنصريه او في..

فى غيرها،

النظريه المثاليه للاسلام لم تطبق الا مائه عام،

هذة يعنى مقولة.
د.

يوسف القرضاوي: لم تطبق ايه؟
ماهر عبدالله: لم يطبق..

لم تطبق الشرعيه الاسلامية الا في المائه سنه الاولي من..

من عمر الاسلام،

يعنى هذا.
د.

يوسف القرضاوي: هذا خطا هذا،

هذا خطا يعنى شائع للاسف،

وهو يعنى خطا غير مقبول ولا معقول وضد التاريخ كما قلت لك،

يعنى هل كان هناك شريعه غير الشريعه الاسلامية هى التي يقضى بها القضاه في محاكمهم في بلاد الاسلام كلها

ما كان هناك شريعه غير هذة الشريعه التي يقضى بها القضاة،

اذا تحاكم اليهم المتحاكمون في سائر بلاد الاسلام كانت هى شريعه الاسلام،

الذين..

التى يرجع اليها الاشخاص الى المفتين ليفتوهم،

يعنى الشخص حين يعنى يريد ان يسال عن حكم المعامله او حكم زواج او طلاق او مزارعه او مشاركه او اي شيء بيسال..

بيرجع الى المفتي،

المفتى كان بيفتية بايه

باحكام الشريعة،

فاذا كانت الفتوي بالشريعه والقضاء بالشريعة،

كيف يقال انة كان الاسلام كان مغيبا

انا قلت لك انة كان المغيب ممكن يكون في..

فى العاصمة،

يعنى ولكن في..

فى بلاد الاسلام والشعوب الاسلامية كانت الشريعه هى الحاكمة،

وعلي اساسها الناس يتعاملون وعلي اساسها الناس يتعلمون.

ويعنى انا اذكر لك هذة القصة.

فى عهد الحجاج بن يوسف الثقفى وهو طاغيه معروف كان احد الذين سجنهم الحجاج احد رجال القبائل،

وبعدين جاؤوا الية بالمساجين يعرضونهم عليه،

وساله: اية قصتك

قال له: والله انا جني جانى من عرض العشيره فاخذت به،

يعنى ابن عمى القريب لى اخذونى بدله،

قال لة اما سمعت قول الشاعر:
جانيك من يجنى عليك
وقد تعدى الصحاح مبارك الجرب
ولرب ماخوذ بذنب عشيرة
ونجا المقارف صاحب الذنب
انة ممكن الواحد يؤخذ وصاحب الذنب يسلم هوه،

قال له: اذا كان الشاعر قال ذلك فانى سمعت الله قال غير ذلك،

قال: ويحك.

وماذا قال الله

قال: قال الله تعالى علي لسان يوسف يعنى في قصة يوسف: قالوا يا ايها العزيز انة لة ابا شيخا كبيرا فخذ احدنا مكانة انا نراك من المحسنين قال معاذ الله ان ناخذ الا من وجدنا متاعنا عندة انا اذن لظالمون).

اذا اخذنا غير الجانى يبقي نحن ظالمون،

فبهت الحجاج وقال: خلوا سبيله،

صدق الله وكذب الشاعر.

الشاعر اللى تمثل بشعرة هذا..

قال: صدق الله.

هذا الحجاج لا..

لا يوجد من يرفض الشريعة،

وجد ناس يعنى انحرفوا لاهواء معينة في بعض الاحكام،

انما كانت الشريعه هى المصدر الاساسى للحكم وللفتوي وللتعليم خلال القرون الى ان جاء الاستعمار الى عصر الاستعمار،

حينما دخل الاستعمار الغي الشريعه الاسلامية واقر مقرها قوانينة وانظمتة الوضعية هذة حقيقة يجب ان..

ان تعلم.
ماهر عبدالله: لكن للاسف الشديد يعنى في..

فى ال 20،

30 سنه الاخيرة حتى بعض الاسلاميين يروجون لهذة المقولة،

يعنى ان فتره الراشدين كانت اخر..

هل هى للمفارقه التي وقعت..؟
د.

يوسف القرضاوي: لا الاسلاميين ما روجوش لذلك،

اول من قال هذا الله يرحمه الشيخ خالد محمد خالد،

قال هذا في كتابة “من هنا نبدا” قال: الرسول كان معصوما،

فلا تذكروا لنا الرسول،

الخلفاء الراشدين يعنى ابو بكر كان سنتين ونص،

يعنى ما لحقش،

وعثمان في عهدة حصلت الفتن،

وعلى كانت حرب اهلية،

فلم يبق الا عمر،

وعمر كان فلتة،

فمعناة ان مافيش حاجة يعنى لا يمكن،

وهو رجع عن هذا،

يعنى خالد محمد خالد رجع عن هذا الكلام،

وكتب كتاب اسمة “الدوله في الاسلام”،

وانة لابد ان يحكم الاسلام وان ما قالة في كتابة “من هنا نبدا” كان نتيجة كذا وكذا،

وهو يعتذر عما..

عما قاله،

ويتوب الى الله منه.

فهذا يعنى قالة خالد واخذة بعض العلمانيين وروجوه،

فهذا..،

اما الاسلاميون لا..

لا يقولون هذا الاسلام يعنى طبق ولم..

يعنى صحيح لم يكن 100 مثل عصر الراشدين،

ولكن كانت الشريعه الاسلامية هى اساس الحكم وهى اساس الفتوى،

وهى اساس الحياة الاجتماعيه العامة.
ماهر عبدالله: لكن يعنى الاسلاميين يتحدثون عن انة شكل الدوله لم يعد بالمثاليه الاولي التي كانت..

تماما.
د.

يوسف القرضاوي: انا قلت ليس..

ليس كعصر الايه

الراشدين،

وخصوصا في سياسة الحكم وسياسة المال كما قال السيد قطب رحمة الله.

  • العنصرية والاسلام
  • الإسلام ضد العنصرية
  • العنصرية في الإسلام
  • القرآن الكريم يتحدث عن العنصرية
  • رد الاسلام على العنصرية
  • صور ضد العنصرية
1٬030 views

الاسلام ضد العنصرية