الافلام دينية


مع بداية كل عام تبدا سينما “هوليوود” برسم ملامح افلامها، و تقوم بالترويج للافلام التي باتت على مقربة من دور العرض و صالات السينما باميركا او اوروبا بشكل خاص.

السينما الاميركية مثل غيرها من الصناعات التي تخضع لسياسات معينة، ربما يصبح بعضها ظاهرا و بعضها الاخر يحرك خيوطها من يمتلكها بالاصل و يمتلك كبرى شركات صناعة الافلام.

في عام 2020، امتزجت افلام هوليوود بين الخيال و الانيميشن و الاكشن و شيء من الكوميديا، عبر عدد كبير من الاعمال من اهم ما عرض بحينها مثل “غرافيتي” و ”ثور و ”وذا هوبيت” و ”المميت6″ و ”فروزين” و ”الكفاح الاميركى” و ”12 عاما من العبودية” الذي يحكي سيرة سليمان نورثوب، الذي تم اختطافه بو اشنطن عام 1841 و تم بيعه كعبد، فعمل ل12 عاما بمزارع و لاية لويزيانا، و غيرها من العديد من الاعمال.

اما بالعام الجديد، فيبدو ان ملامحه السينمائية ستكون مغايرة بشكل كبير، خصوصا بظل الاعلان عن مجموعة حديثة من الافلام التي تندرج تحت اطار الدراما الدينية.

ولم يخف الاعلام الاسرائيلي تباهيه بشان نسج غالبية سيناريوهات اهم افلام 2020 من كتاب التوراة، و من اهم تلك الافلام “نوح” و ”الخروج من مصر” و ”الهة و ملوك” و ”قابيل و هابيل” و ”مريم يسوع”، و غيرها، و جميعها مبرمج لعرضه تباعا من بداية فبراير المقبل.

بيد ان فيلم “نوح” هو الاضخم انتاجا بين كل تلك السلسلة، حيث يجسد الدور النجم الاسترالي راسل كرو، و الذي اشتهر بفيلم “غلادييتور المحارب” و بجانبه بالفيلم النجمة ايما و اتسون، التي تجسد دور ابنته بالتبني، و يعتقد انه سيتصدر شباك التذاكر بعد انفاق عشرات الملايين على ذلك العمل.

الفيلم الثاني الذي سيعرض قريبا هو “الخروج من مصر”، حيث سيجسد كريستيان بيل، الشهير بباتمان، دور النبي موسى، فيما ستجسد سيجورني و يفر شخصية زوجة فرعون.

فيلم “الهة و ملوك” يروي سيرة النبي موسى عليه السلام، بدءا من ابحارة بالنهر و هو رضيع و مرورا بتبني فرعون له الى ان تنتهي القصة بهلاك فرعون و جنوده بعرض البحر.

اما فيلم “مريم يسوع” فيحكي سيرة السيدة مريم العذراء لكن من و جهة نظر يهودية، و وفقا للرواية اليهودية بالتوراة، و توقع بعض النقاد ان يثير جدلا كبيرا خصوصا لدى رجال الكنيسة بالعالم، تجسد شخصية السيدة مريم، ممثلة اسرائيلية لا يتجاوز عمرها 16 عاما، تدعى “اوديا راش” من مواليد حيفا.

لكن ذلك لا يعني غياب النوع الاخر من الاعمال، حيث سبق و اعلن عن مجموعة من افلام سينمائية جديدة، ستكون بانتظار دورها بصالات دور عرض السينما و من بينها، “فندق غراند بودابست” و يشترك به و يس اندرسون مع سواريز رونان، تيلدا سوانتون، ادوارد نورتون.

و”الصمت” للمخرج ما رتن سكورسيزي، و من بطولة اندرو غارفيلد، كن و اتانابي، و ايساي اوغاتا، بالاضافة الى فيلم “لحن غروب الشمس” لتيرنس ديفيس مع بيتر مولان، اغنيس داين، و ايان بيري. و ”ملكة الصحراء” للالماني و ارنر هيرتروغ، مع جيمس فرانكو، نيكول كيدمان، و داميان لويس، و النجم السوري جهاد عبدو. و ”خريطة النجوم” لديفيد كروننبرع، مع روبرت باتنسون و جوليان مور، غاري فيشر، و ميا و ازيكوسكوا.

895 views