يوم 28 يناير 2020 الثلاثاء 1:21 مساءً

الافلام دينية

صورة الافلام دينية

مع بداية كل عام تبدا سينما “هوليوود” برسم ملامح افلامها، و تقوم بالترويج للافلام التي باتت على مقربه من دور العرض و صالات السينما في اميركا او اوروبا بشكل خاص.
السينما الاميركيه كغيرها من الصناعات التي تخضع لسياسات معينة، ربما يصير بعضها ظاهرا و بعضها الاخر يحرك خيوطها من يمتلكها في الاصل و يمتلك كبري شركات صناعه الافلام.
فى عام 2020، امتزجت افلام هوليوود بين الخيال و الانيميشن و الاكشن و شيء من الكوميديا، عبر عدد كبير من الاعمال من اهم ما عرض في حينها ك“غرافيتي” و ”ثور و ”وذا هوبيت” و ”المميت6″ و ”فروزين” و ”الكفاح الاميركى” و ”12 عاما من العبودية” الذى يحكى سيره سليمان نورثوب، الذى تم اختطافة في و اشنطن عام 1841 و تم بيعة كعبد، فعمل ل12 عاما في مزارع و لايه لويزيانا، و غيرها من العديد من الاعمال.
اما في العام الجديد، فيبد وان ملامحة السينمائيه ستصبح مغايره بشكل كبير، خصوصا في ظل الاعلان عن مجموعة حديثة من الافلام التي تندرج تحت اطار الدراما الدينية.
ولم يخف الاعلام الاسرائيلى تباهية بشان نسج غالبيه سيناريوهات اهم افلام 2020 من كتاب التوراة، و من اهم تلك الافلام “نوح” و ”الخروج من مصر” و ”الهه و ملوك” و ”قابيل و هابيل” و ”مريم يسوع”، و غيرها، و كلها مبرمج لعرضة تباعا من بداية فبراير المقبل.
بيد ان فيلم “نوح” هو الاضخم انتاجا بين كل تلك السلسلة، حيث يجسد الدور النجم الاسترالى راسل كرو، و الذى اشتهر في فيلم “غلادييتور المحارب” و بجانبة في الفيلم النجمه ايما و اتسون، التي تجسد دور ابنتة في التبني، و يعتقد انه سيتصدر شباك التذاكر بعد انفاق عشرات الملايين على ذلك العمل.
الفيلم الثاني الذي سيعرض قريبا هو “الخروج من مصر”، حيث سيجسد كريستيان بيل، الشهير بباتمان، دور النبى موسى، فيما ستجسد سيجورنى و يفر شخصيه زوجه فرعون.
فيلم “الهه و ملوك” يروى سيره النبى موسي عليه السلام، بدءا من ابحارة في النهر و هو رضيع و مرورا بتبنى فرعون له الى ان تنتهى القصة بهلاك فرعون و جنودة في عرض البحر.
اما فيلم “مريم يسوع” فيحكى سيره السيده مريم العذراء لكن من و جهه نظر يهودية، و وفقا للروايه اليهوديه في التوراة، و توقع بعض النقاد ان يثير جدلا كبيرا خصوصا لدي رجال الكنيسه في العالم، تجسد شخصيه السيده مريم، ممثله اسرائيليه لا يتجاوز عمرها 16 عاما، تدعي “اوديا راش” من مواليد حيفا.
لكن ذلك لا يعني غياب النوع الاخر من الاعمال، حيث سبق و اعلن عن مجموعة من افلام سينمائيه جديدة، ستصبح في انتظار دورها بصالات دور عرض السينما و من بينها، “فندق غراند بودابست” و يشترك فيه و يس اندرسون مع سواريز رونان، تيلدا سوانتون، ادوارد نورتون.
و”الصمت” للمخرج ما رتن سكورسيزي، و من بطوله اندرو غارفيلد، كن و اتانابي، و ايساى اوغاتا، بالاضافه الى فيلم “لحن غروب الشمس” لتيرنس ديفيس مع بيتر مولان، اغنيس داين، و ايان بيري. و ”ملكه الصحراء” للالمانى و ارنر هيرتروغ، مع جيمس فرانكو، نيكول كيدمان، و داميان لويس، و النجم السوري جهاد عبدو. و ”خريطه النجوم” لديفيد كروننبرع، مع روبرت باتنسون و جوليان مور، غارى فيشر، و ميا و ازيكوسكوا.