النسب ضرورة دينية واجتماعية

صورة النسب ضرورة دينية واجتماعية

العرب و الانساب
ان للعرب اهمية بعلم النسب لما تشكلة القبيله في الاسلام فلقد اعطيت السابقة في الاسلام و المشاركه في الغزوات الاولي مع النبى صلى الله عليه و الة و سلم اصحابة مكانه مرموقه بين المسلمين و ذلك ما حدث للصحابه و احفادهم فاهتم هؤلاء بحفظ انسابهم و التعريف بها لما في هذا من قيمه اجتماعيه .
ظل التماسك القبلى قويا عندما استقر العرب في الامصار المفتوحه فكانت خطط الامصار كالبصره و الكوفه على اساس قبلى حيث سكنت كل عشيره في موضع خاص بها فيما كانت القبيله و حده عسكريه في ميادين القتال بالاضافه الى انها اساس للتنظيم الاجتماعى و الادارى في الامصار .
هذه العوامل جعلت معرفه النسب ضروره اسلاميه و اجتماعيه و عسكريه فبرز في ظل الدوله الاسلاميه عدد كبير من النسابين الذين كانوا يعتمدون على ذاكرتهم قبل التدوين كابي بكر الصديق و عقيل بن ابي طالب دغفل بن حنظله السدوسى الربيعى الذى اختارة معاويه بن ابي سفيان لتعليم ابنة يزيد علم الانساب و عبيد بن شريه الذى اشتهر بمعرفه الانساب و اخبار اليمن جمهره انساب العرب لابن حزم الاندلسى . و استمر الاهتمام بالانساب اثناء القرنين الاول و الثاني الهجريين و لكن الاتيف في الانساب بدا في الصف الثاني من القرن الثاني الهجري

  • النسب/ضرورة اسلامية
812 views