يوم 23 يناير 2020 الخميس 1:25 مساءً

خطبة دينية عن الصلاة قصيرة

صورة خطبة دينية عن الصلاة قصيرة

 

اما بعد .. المكان مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم . الزمان السنه الثالثة و العشرين من الهجره .. الخليفه عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
ها هو امير المؤمنين عمر بن الخطاب يظهر من بيته ليصلى بالناس صلاه الفجر .. يدخل عمر المسجد .. تقام الصلاة .. يتقدم المصلين .. و يسوى الصفوف .. استووا ، استووا .. يكبر عمر و يصلى .. و بينما هو يصلى يتقدم الية المجرم ابو لؤلؤه المجوسى فيطعنة عده طعنات بسكين ذات حدين.
اما الصحابه الذين خلف عمر فسقط في ايديهم امام ذلك المنظر المؤلم .
واما من كان في خلف الصفوف في احدث المسجد فلم يدروا ما الخبر .. فما ان فقدوا صوت عمر رفعوا اصواتهم سبحان الله .. سبحان الله . و لكن لا مجيب .
يتناول عمر يد عبدالرحمن بن عوف فيقدمة فيصلى بالناس.
يحمل الفاروق الى بيته .. فيغشي عليه حتى يسفر الصبح . اجتمع الصحابه عند راسة فارادوا ان يفزعوة بشيء ليفيق من غشيتة . نظروا فتذكروا ان قلب عمر معلق بالصلاة . فقال بعضهم انكم لن تفزعوة بشيء كالصلاة ان كانت به حياة . فصاحوا عند راسة الصلاة يا امير المؤمنين ، الصلاة . فانتبة من غشيتة و قال الصلاة و الله . ثم قال لا بن عباس اصلي الناس . قال نعم . قال عمر لاحظ في الاسلام لمن ترك الصلاة . ثم دعا بالماء فتوضا و صلى وان جرحة لينزف دما .
هكذا ايها الاحبه كان حالهم مع الصلاة . حتى في احلك الظروف ، بل و حتى و هم يفارقون الحياة في سكرات الموت .كيف لا و ربما كانت هذه الفريضه الهم الاول لمعلم البشريه صلى الله عليه و سلم و هو يعالج نفسة في سكرات الموت فيقول الصلاة الصلاة و ما ملكت ايمانكم .
انها الصله بين العبد و ربة ، انها ام العبادات و اساس الطاعات، انها نهر الحسنات الجارى و سيل الاجور الساري، انها العباده التي لا يقبل الله من عبد صرفا و لا عدلا الا اذا اقامها، انها عمود الدين و شعاره، و اسة و دثاره.
انها قره عيون المؤمنين كما صح عنه عليه الصلاة و السلام انه قال و جعلت قره عيني في الصلاة . رواة احمد و الحريمي
ولذا كان صلى الله عليه و سلم يقول: ارحنا بها يابلال . كما عند احمد و ابي داود .
ارحنا بها يابلال .. لا كما يقول بعض الناس ارحنا منها يا امام.
وقل لبلال العزم من قلب صادق * ارحنا بها ان كنت حقا مصليا
توضا بماء التوبه اليوم مخلصا * به ترق ابواب الجنان الثمانيا
ايها المؤمنون .. كيف تكون=الصلاة راحه نفوسنا و ربيع قلوبنا؟
تكون الصلاة كذلك بتحقيق اربع مراتب
الاولي المحافظة عليها جماعة في بيوت الله .
الثانية = احسان الصلاة و اتمام اركانها و واجباتها .
الثالثة المبادره و التبكير اليها .
الرابعة الخشوع و حضور القلب .
ولعلنا نقتصر في هذه الخطبة على المرتبه الاولي و هي المحافظة على صلاه الجماعة و تعلق القلب بها ، و نقارن فيها احوالنا باحوال السلف الصالح في صلاتهم ، ليتوب المسيء من اساءتاة ، و يتنبة المقصر الى تقصيرة ، و يزداد المحسن احسانا و تكميلا لصلاتة .
ايها المؤمنون لقد سطر سلفنا الصالح صورا مشرقه في المحافظة على صلاه الجماعة .
ففى صحيح مسلم ينقل لنا عبدالله بن مسعود رضى الله عنه صورة حيه لصحابه رسول الله صلى الله عليه و سلم و حالهم مع صلاه الجماعة فيقول: و لقد رايتنا و ما يتخلف عن الصلاة الا منافق معلوم النفاق ، و لقد رايت الرجل يؤتي به يهادي بين الرجلين حتى يقام في الصف .
فاين النائمون عن صلاه الفجر و العصر الذين انعم الله عليهم و اصح لهم اجسامهم و ما عذرهم امام الله تعالى .
منائركم علت في كل حى * و مسجدكم من العباد خالي
وصوت اذانكم في كل و اد * و لكن اين صوت من بلال
وهذا سعيد بن المسيب يقول ما فاتتنى الصلاة في جماعة منذ اربعين سنه .
ولما اشتكي سعيد عينة يوما قالوا له لو خرجت الى العقيق فنظرت الى الخضره لوجدت لذلك خفه . فقال فكيف اصنع بشهود العشاء و الصبح.
وكان الربيع بن خثيم يقاد الى الصلاة و به الفالج فقيل له ربما رخص لك . قال انا اسمع ” حى على الصلاة ” فان استطعتم ان تاتوها فاتوها و لو حبوا .
وسمع عامر بن عبد الله بن الزبير المؤذن و هو يجود لنفسة فقال خذوا بيدى فقيل انك عليل . قال اسمع داعى الله فلا اجيبة . فاخذوا بيدة فدخل مع الامام في المغرب فركع ركعه ثم ما ت .
وكان سعيد بن عبد العزيز اذا فاتتة صلاه الجماعة بكي .
نعم . بكي لا لانة ربما فاتتة مباراه رياضيه ، و لا لاغنية او تمثيليه . و لكن يبكى لفوات المثوبه و الروحانيه .
سئل عبد الرحمن بن مهدى عن الرجل يبنى باهلة ايترك الجماعة اياما قال لا ، و لا صلاه واحده .
هكذا افتى ابن مهدى رحمة الله . ثم ياتى الامتحان ، فيزوج ابن مهدى احدي بناتة فيظهر صبيحه العرس و يمشي الى بابهما فيقول للجاريه قولى لهما يظهران الى الصلاة . فخرج النساء و الجوارى فقلن سبحان الله اي شيء ذلك . فقال لا ابرح حتى يظهر الى الصلاة . فخرج بعدما صلى فبعث به الى مسجد خارج من الدرب .
ايها المؤمنون .. اذا علمنا ذلك ، فان من الظواهر الخطيره التي شاعت في مجتمعنا ، التخلف عن صلاه الفجر في المسجد مع الجماعة، و قضاءها بعد فوات و قتها .. و انك لتري المسجد في الحى المزدحم يمتلئ في الصلوات كلها حتى اذا جئتة صلاه الفجر الفيتة شبة خاو ليس فيه الا القليل من المصلين . فيا حسره على العباد.
صلاه الفجر التي تعدل قيام الليل ، فقد روي مسلم في صحيحة عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: (من صلى العشاء في جماعة فكانما قام نصف الليل، و من صلى الصبح في جماعة فكانما صلى الليل كله) [مسلم:656].
وروي ما لك بسند صحيح ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقد سليمان بن ابي حثمه في صلاه الصبح … فمر على الشفاء ام سليمان فقال لها: لم ار سليمان في الصبح فقالت: انه بات يصلى فغلبتة عيناه. فقال عمر: لان اشهد صلاه الصبح في جماعة احب الى من ان اقوم ليلة). [موطا ما لك:1/131، الترغيب و الترهيب:601].
وصلاه الفجر نور لصاحبها يوم القيامة، عن سهل بن سعد الساعدى قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (بشر المشائين في الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة) [ابن ما جه:870 بسند حسن، و ابن خزيمة، الترغيب و الترهيب:603].
وصلاه الفجر امان و حفظ من الله، عن سمره بن جندب رضى الله عنه عن النبى صلى الله عية و سلم قال: (من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمه الله تعالى) [ابن ما جه:3946، بسند صحيح].
وصلاه الفجر ضمان للجنة، عن ابي موسي رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من صلى البردين دخل الجنة) [البخاري:574، مسلم:635]. و البردان: هما الصبح و العصر.
وصلاه الفجر حجاب عن النار، عن ابي زهير عماره بن رويبه رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقولخطبة اسلامية قصيرة الصلاة خطبة اسلامية قصيرة الصلاة مؤثره(لن يلج النار احد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها) يعني الفجر و العصر [مسلم:634].

  • خطبة دينية قصيرة
  • خطبه عن الصلاه قصيره جدا
  • خطبه قصيره عن الصلاه
  • خطبة قصيرة عن الصلاة
  • خطبه دينيه عن الصلاه
  • خطبة عن الصلاة
  • خطبة عن الصلاة قصيرة
  • موعظة عن الصلاة قصيرة جدا
  • خطبة قصيرة مفيدة عن بناء مسجد
  • خطبة قفصيره عن الصلاة
1٬679 views