دروس وخطب دينية


صور دروس وخطب دينية

الحمد للة الذى لم يتخذ ولدا, ولم يكن لة شريك في الملك,ولم يكن لة ولى من الذل والله اكبر كبيرا والحمد للة كثيرا واشهد ان لا الة الا الله وحدة لا شريك لة ,

خلق فسوي وقدر فهدي واغني واقني واضحك وابكى, وامات واحيا, يدبر الامر في السماء الى الارض ثم يعرج الية في يوم كان مقدارة الف سنه مما تعدون, واشهد ان لا الة الا الله وحدة لا شريك لة هو القادر علي كل شيء يعز ويكرم ويهين ويخفض ويرفع ,

تعالي الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا, واشهد ان محمدا عبدالله ورسولة ,

ارسلة الله بين يدى الساعة بالحق نذيرا وبشيرا,صلوات الله وسلامة علية وعلي ال بيتة وعلي صحبة الكرام اجمعين ومن سلك طريقهم واتبع سنتهم وسيرتهم الى يوم الدين, وبعد..
ايها الاخوه بارك الله فيكم تعلمون ولا يخفي عليكم ان ربكم عز وجل رحيم, رحيم بكم, ارحم بكم من ابائكم وامهاتكم, قال تعالى: (وكان بالمؤمنين رحيما)), وقال تعالى: يوصيكم الله في اولادكم), وقال تعالى: وبالوالدين احسانا), فدلت هذة النصوص علي ان الله ارحم بنا من اباءنا ومن امهاتنا ومن ابنائنا وكذلك فهو ارحم بنا من انفسنا فقد قال عز من قائل: ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة ,

وقال وهو اصدق القائلين: ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما), فتعلمون ان ربكم عز وجل رحيم وتعلمون كذلك انة كريم, تعلمون انة كريم اذ يقول نبية علية الصلاة والسلام: ينزل ربنا الى السماء الدنيا اذا كان الثلث الاخير من الليل فيقول: الا هل من مستغفر فاغفر له, الا هل من سائل فاعطيه, الا هل من سائل فاجيبه), تعلمون ان ربكم قال: ادعونى استجب لكم), وقال: اجيب دعوه الداعى اذا دعان), وقال: هو الحى لا الة الا هو فادعوة مخلصين لة الدين).
هكذا ربكم, رب رحيم, رب كريم, رب غفور وتواب, يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم, يقول: ومن يعمل سوءا او يظلم نفسة ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما), يقول: ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما).
فرب كريم, ورب رحيم, ورب غفور ورب وهاب, سبحانة وتعالي لة الاسماء الحسني ولة الصفات العلا, تقدست اسماؤة وتباركت اسماؤة وتعدد الاؤه,جل في علاه, ربكم عز وجل رحيم يهديكم سبل السلام, يخرجكم من الظلمات الى النور, يهديكم سبل السلام يخرجكم من الظلمات الى النور,انزل اليكم كتابا هو خير كتاب, انزل اليكم كتابا كريما كتابا مجيدا كتابا عتيدا كتابا مباركا, الا وهو القران الكريم, افضل كتاب وخير كتاب, افضل كتاب وخير كتاب, انزلة علي خير رسول في خير القرون في خير البقاع,الا فاحمدوا ربكم واذكروة ولا يكن احدكم جحودا كنودا, فرب العباد يقول: ان الانسان لربة لكنود), ومن معانيها جحود لنعم الله, لا يقدم لها شكرا, ولا يثني بها علي ربة الاعلى, فكونوا للة شاكرين وكونوا للة حامدين, اقبلوا علي كتابة الذى انزل وعلي سنه رسولة الذى بعث, اقبلوا علي كتاب الله ولا تكفروا بنعمه الله عليكم, لا تكفروا نعمه الله عليكم, فمن اجل النعم انة ارسل الينا رسولا, وانزل علية كتابا, فاقبلوا علي رسولة واقبلوا علي كتابة ولا تنفذوا ذلك وراء ظهوركم, ولا تتخذوا كتاب الله ورائكم ظهريا.
ان ربكم قال في هذا الكتاب العزيز: قد جاءكم بصائر من ربكم فمن ابصر فلنفسة ومن عمى فعليها), ان ربكم قال: فاما ياتينكم منى هدي فمن تبع هداى فلا يضل ولا يشقي ومن اعرض عن ذكرى فان لة معيشه ضنكا), فاقبلوا علي كتاب الله, وحكموة في شئونكم, اقضوا بة فيما بينكم, رققوا بة قلوبكم, رطبوا بة السنتكم, علموة انفسكم واولادكم, فليكن في البيت لكم انيسا, وفى الطرقات لكم ونيسا, وفى الاعمال لكم جليسا, رطبوا بكتاب الله الالسن, ورققوا بكتاب الله القلب والفؤاد, هكذا قول في كتاب الله (وننزل من القران ماهو شفاء ورحمه للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا), كتاب الله عز وجل فية نبا من قبلنا, وخبر من بعدنا, وحكم ما بيننا, هو الفصل ليس بالهزل.
اتناول بمشيئه الله في هذا المقام سورة من هذا الكتاب المبارك بالتاويل والبيان, سائلا الله لى الاجر ولكم والمثوبه لنا اجمعين….
فكتاب الله في تلاوتة اجر, في الاستماع الية اجر, في التذكير بة اجر, في تعلمة اجر, في الدعوه الية اجر,كتاب الله, كتاب عزيز, كتاب مبارك في كل شيء, فاغنموا خير هذا الكتاب العزيز.
يقول ربكم في هذا الكتاب المبارك في سورة مباركه منة الا وهى سورة الجن, سورة الجن ولا يخفي عليكم انكم لستم وحدكم في هذا الكون يا بنى ادم ,

بل هناك ملائكه كرام, وهناك انس وجان, وهناك دواب وحيتان, هناك النسور الضوارب باجنحتها في السماء, والوحوش الكواسر في الغابات, وكل ذلك يسبح لربة وبحمده, وكل ذلك يحمد ربة ويثنى, فلا تتخلفوا عن هذا الموكب العظيم, موكب الكواكب التي تسبح بحمد خالقها وحمد بارئها.
يقول تعالي في هذة السورة المباركة_سورة الجن قل اوحى الى انة استمع نفر من الجن), قل يارسول الله لاصحابك ولمن ياتى من بعدك, قل للخلق:
(قل اوحى الى انة استمع نفر من الجن), كيف استمعوا ولماذا استمعوا, في الحديث عن ابن عباس وابن مسعود وغيرهما ان رسول الله صلي الله علية وسلم لما بعثة الله عز وجل بالحق رسول الله بعث بالحق وانزل علية القران, فلما كان ذلك وكانت ثم جن وشياطين تتسمع وتتنصت علي السماء, تتجسس وتتحسس الاخبار بعضهم فوق بعض هكذا وكما وصف سفيان يدة فوق الاخرى, حتى يصلوا الى السماء فيتصنتون ويستمعون للاخبار التي تتحدث بها الملائكه في العنان, فلما بعث الرسول علية الصلاة والسلام ارسلت علية هذة الشياطين الشهب تحرقها وترجمها فقالت الجن لبعضهم: هناك امر حدث في الدنيا فابحثوا ماذا حدث في هذة الدنيا ,

مالذى تسبب في الحيلوله بيننا وبين خبر السماء ,

فانتشرت الجن في مشارق الارض ومغاربها يبحثون عن الذى كان سببا في منعهم من خبر السماء, فاتجهت طائفه منهم قبل تهامة, قبل بلاد تهامة, فراوا رسول الله صلي الله علية وسلم يصلى باصحابة الفجر ويتلوا عليهم القران فتناودوا هلموا فتكاتل بعضهم علي بعض, وازدحموا علي رسول الله, ورسول الله لم يرهم, استمعوا الى النبى حتى تلقد بعضهم علي بعض من شده الزحام, وركب بعضهم بعضا من شده الزحام, والرسول لا يراهم, فلما استمعوا قالوا: هذا الذى حال بينكم وبين خبر السماء, لما حضروة قالوا: انصتوا, فلما قضي ولوا الى اهلهم منذرين قالوا: ياقومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسي مصدقا لما بين يدية يهدى الى الحق والي طريق مستقيم, ياقومنا اجيبوا داعى الله, هكذا قالت الجن: ياقومنا اجيبوا داعى الله, وامنوا بة يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب اليم, وفى هذة الايات: قل اوحى الى انة استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرانا عجبا يهدى الى الرشد , فهذا القران الذى نطالب بتحكمية فينا قالت عنة الجن: يهدى الى الرشد لم تتردد الجن ولم تتلعثم, لم تتردد الجن ولم تتلعثم, بل قالوا: يهدى الى الرشد فامنا به), ثم اعلنوا عن هويتهم: ولن نشرك بربنا احدا), لن نعبد ربا سواه, لن نرضي بغيرة اله, لن نعبد معة احدا سواه, قالوا: يهدى الى الرشد فامنا بة ولن نشرك بربنا احدا), ثم برات الجن ربها وخالقها وبارئها عما يقول الظالمون الذين قالوا ان الله لة ولد, فقالت الجن: وانة تعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبه ولا ولدا), تعالت مكانه ربنا وارتفعت, تعالي قدره, تعالي جده, تعالت مكانتة ان يتخذ صاحبه ولا ولدا, وانة تعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبه ولا ولدا), ربنا مكانتة لا تسمح ان يتخذ ولدا, ولا ان يتخذ زوجة, فتعالي الله عما يقولة الظالمون علوا كبيرا, وتعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبه ولا ولدا), ثم وصفت الجن كبيرها بالسفاهه وهو الشيطان قائلة: وانة كان يقول سفيهنا علي الله شططا), سفيههم من الجن وكبيرهم من الشياطين كان يكذب علي الله, وانة كان يقول سفيهنا علي الله شططا), ثم قالت الجن متعجبة: واننا ظننا ان لن تقول الانس والجن علي الله كذبا), لم نكن نتصور ان شخصا من الجن او الانس يكذب علي الله, الجن تتعجب من جراه اقوام وكذبهم علي الله, واننا ظننا ان لن تقول الانس والجن علي الله كذبا), ثم قالت: وانة كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا), فهكذا من اعتصم بغير الله زادة رهقا, ومن ركن الى اهل الظلم زادوة رهقا, وكذلك من ركن الى جنى او ساحر او كاهن زادة رهقا, كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا), ذكر المفسرون في تفسيرها ان العرب كانت تسافر فاذا نزلوا في مكان واستوحشوة قال قائلهم: اعوذ بسيد هذا الوادى من الجن, اعوذ بسيد هذا الوادي, يستعيذ بالجن الكبير كى يعيذة في حينئذ وكانت الجن تخشي بنى ادم, فلما رات بنى ادم يخشونها زادتهم رهقا, اتعبتهم وارهقتهم, فكانت تسرق منهم الاشياء ثم تعيدها اليهم حتى يزداد توسلهم بالجن وتقربهم الى الجن, قالت الجن: وانة كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا), فمن ثم لا تشرع الاستعانه بالجن في عمل من الاعمال ولا تذهب الى دجال كى يعالجك من الجن.
وكذلك من ركن الى جني او كاهن او ساحر زادهم رهقا كان رجالا من ” ذكر المفسرون في تفسيرها ان العرب كانت تسافر فاذا نزلوا في مكان واستوحشوة قال قائلهم اعوذ بسيد هذا الوادي من الجنى ستعيذ بالجني الكبير كي يعيذة وحينئذ كانت الجن تخشي فلما اراد بني ادم يخشونها زادتهم رهقا اتعبتهم وارهقتهم فكانت يسرقون منهم اشياء ثم تعيدهم اليهم ليزداد توسلهم بالجن وتقربهم للجن قالت الجنوانة كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا فمن ثم لا تشرع الاستعانه بالجن في عمل من الاعمال فلاتذهب لدجال كي يعالجونك من الجن او الى من يقول ان معي معاونين من الجن يساعدوني ذلك لان رسولك الامين قال من اتي كاهن او عراف لم تقبل لة صلاة اربعين يوميا ” ولان رسولك الامين حارب وما استعان بالجن ومرض ولم يستعن بالجن و فقدت منة اشياء ولم يستعن بالجن وحفر الخندق ولم يستعن بالجن وانة كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا وانهم ظنوا كما ظننتم ان لن يبعث الله احدا طن فريق من الجن ان لابعث كما ظن فريق من الملاحدة من كفره الانس وانهم ظنوا كما ظننتم ان لن يبعث الله احداقالت الجن وانا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وانا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الان يجد لة شهابا رصدا ثم قالت الجنوانا لا ندرى اشر اريد بمن في الارض ام اراد بهم ربهم رشدا هكذا قالت الجن لما رات الشهب قالت وانا لا ندرى اشر اريد بمن في الارض ام اراد بهم ربهم رشدا وهكذا نحن الان “لا ندرى اشر اريد بمن في الارض ام اراد بهم ربهم رشدا في هذة الاجواء التي نعيشها علينا جميعا وحتي نلتمس سبل الرحمه ان نقبل علي شريعه الله علي كتاب الله فتلك علامه خير ان نقبل علي شرع ربنا علي كتاب ربنا عز وجل تلك علامه خير اما اذا حدنا وحاد حكوماتنا وحاد الوزراء وحاد المسئولون عن كتاب الله وعن سنة رسول الله فهذا نذير شر ونذير شؤم يحل بالبلاد ويحل بالعباد هذا ومما يتاسف علية اننا نري المسئولين في هذة الايام ومع منادتهم لاينشدون الاصلاح من منظوردينى وشرعي ولاتغلب علي مقولاتهم اننا نريد وجة الله لايغلب علي خطابهم لا يغلب عليهم الاصلاح المنبثق من كتاب الله ومن سنة رسول الله علية الصلاة والسلام وليعلم ان اي اصلاح يبتغي من غير كتاب الله ومن غير سنة رسول الله ليس اصلاح بل هو عين الدمار فلذا علينا جميعا ان يكون منطلقنا من خلال كتاب ربنا من خلال سنه رسولنا ان يكون مبتغانا رضا الله علينا ان يكون مبتغانا الاول ان يرضي عنا ربنا فلنصلح من خلال كتاب ربنا ومن خلال سنه نبينا فالخطاب السائد الانعلي السنه المسئولين لا يعلو قول الله ولا يتاتي علي السنتهمالا في القليل النادر وهذا ليس ببشير خير انما هو نذير شر ان يخفي كتاب الله وان تتوراي سنة رسول الله علية الصلاة والسلام وقالت الجن وانا لا ندرى اشر اريد بمن في الارض ام اراد بهم ربهم رشدا ثم قالوا وانا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا اي فرقا متعدده فكما ان الانس فرق فان الجن ايضا فرقاوانا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا وانا ظننا ان لن نعجز الله في الارض ولن نعجزة هربا ايقنا ان ربنا لن يعجرعنا وعن ادراكنا اذا اردانا”وانا ظننا ان لن نعجز الله في الارض ولن نعجزة هربا “وانتم كذلك يا عباد الله لن تعجزوا ربكم اذا ارادكم لن تستطيعوا الفرار منة لن تستطيعوا ان تهربوا من قضاءة وقدرة لن تستطيعوا ان تفلتوا من ربكم اذا اراد ربكم بشئ قال تعالي في كتابة الكريم “ازفت الازفة،

ليس لها من دون الله كاشفة” هكذا قالت الجن فيما قالت “وانا ظننا ان لن نعجز الله في الارض ولن نعجزة هربا ” ثم قالت ايضا “وانا منا المسلمون ومنا القاسطون” اي العادلون الجائرون” فمن اسلم فاولئك تحروا رشدا” اي التمسوا الطريق الصحيح فمن اسلم فاولئك تحروا رشدا واما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا والو استقاموا علي الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا لنفتنهم فية ” قول ربكم “والو استقاموا علي الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا” فية قولان مشهوران للعلماء وكلاهما صحيح لو استقتم ايها الاخوه علي امر الله لزقكم الله ولوسع عليكم الله لو استقمتم علي امر الله علي كتاب الله علي سنة رسول الله لوسع عليكم في الارزاق كما قال ﴿ولو ان اهل القري امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن كذبوا فاخذناهم بما كانوا يكسبون﴾ وكما قال ولو ان اهل الكتاب امنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم ولادخلناهم جنات النعيم ولو انهم اقاموا التوراه والانجيل وما انزل اليهم من ربهم لاكلوا من فوقهم ومن تحت ارجلهم منهم امه مقتصده وكثير منهم ساء ما يعملون” فالطاعات من اعظم الاسباب لسعه الارزاق وجرب بنفسك يا عبدالله كن يوما مطيعا للة متخفف من الذنوب والاثام وانظر كيف ستكرم في الدنيا والاخره كيف وسيهدئ بالك وسيستريح وسينصلح حالك جرب طريق الاستقامة يا من شردت عن طريق الله جرب الاستقامة علي امر الله جرب الطاعه وستجد ثمارها قريبة جرب غض البصر و ستجد حلاوتة في قلبك جرب حفظ اللسان من اللغط.
الحمد الله والصلاة والسلام علي رسول وبعد فيقول تعالي ذكرة في هذة السورة المباركه ” “وان المساجد للة فلا تدعوا مع الله احدا .

” هكذا قال الله تعالي قال:” وان المساجد لله” ليست لاحد ” فلا تدعوا مع الله احدا ” لاتشركوا بالله ولا تجعلوا المساجد لاحد من خلق الله يرجي فيها و يدعي فيها ويسال فيها انما المساجد للة “فلا تدعوا مع الله احدا.”ولذا تواردت النصوص الناهيه عن اتخاذ القبور مساجد قال صلوات الله علية وسلامة ” الا ان من كان قبلكم اتخدوا قبور انبيائهم و الصالحين مساجد الا فلا تتاخذوا القبور مساجد فاني انهاكl عن ذلك” قال رسول الله صلي الله علية وسلم “لا تجلسوا علي القبور ولا تصلوا اليها”
وقال رسول الله صلي الله علية وسلم وقد ذكرت لة ام حبيبه وام سلمه رضي الله عنهما كنيسه راينها في ارض حبشه وراينا فيها التصاوير فقال علية صلوات من الله وسلاماتة “اؤلئك شرار الخلق عند الله يوم القيامه اولئك اذا مات فيهم العبدالصالح بنوا علي قبرة مسجدا وصورا لة تلك التصاوير هكذا قال الرسول ووصفهم بانهم شرار الخلق عند الله فالمساجد للة لا يبني قبر فيها ويسال صاحب القبر مدد يا فلان فان هذا شرك بالله قال تعالي ” ومن اضل من يدعو من دون الله من لا يستجيب لة الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ” واذا حشر الناس كانوا لهم اعداء وكانوا بعبادتهم كافرين” وقال تعالي ” والذين يدعون من دونة لا يستجيبون لهم بشيء الا كباسط كفية الى الماء ليبلغ فاة وما هو ببالغة وما دعاء الكافرين الا في ضلال” فالذي يدعو المقبورين ويقول يا فلان اشفي لي الولد يافلان ارزقني بولد ذكر يا فلان زوجتي تلد سهل عليها ولادتها هذا مشرك بالله كشخص واقف علي شاطئ بحر او علي شاطئ نهر يقول يا ماء يا ماء اصعد الى يا ماء اريد ان اشربك يا ماء الماء لن يصعد الية باي حال من و هكذا الذي يدعو غير الله لن يستجيب لة الى يوم القيامة وهكذا فانة شرك بالله دعاء غير الله وهذا ومما النظر الية انة للحكام اختصاصات للرعاه اختصاصات وللرعيه اختصاصات .


فمن اختصاصات الرعاه وولاه الاموران يؤمنوا الناس علي دينهم ودنياهم يامنوا الناس في دنياهم وفي اخراهم فمن مسئوليتهم ازال كل ما من شانة ان يكون شركا للة او يكون مقربا من الشرك بالله اما الرعيه فهذا منهم يولد شرا و فسادا و فتنه بين الناس اذ قليل من الناس علي علم بسنن الله في الخلق ولجهلهم فانهم يعادون الحق قال تعالي ” بل اكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون ” فكام من الجدير بنا ان نعلم الناس ما جهلوة من امر دينهم وان نعهد الى ولاة الامور بازال كل ما من شانة ان يكون مقربا من جهنم وليعاذ بالله ارجع للتاويل ” ان المساجد للة فلا تدعو مع الله احدا ” وانة لما قام عبدالله يدعوة اي رسول الله ” يدعو كادوا يكونون علية لبدا فمحمد عبدالله ورسولة وعيسي عبدالله ورسولة وموسي عبدالله ورسولة وابراهيم ونوح والانبياء والخلق كلهم عبيد للة ” ن كل من في السماوات والارض الا اتى الرحمن عبدا لقد احصاهم وعدهم عدا وكلهم اتية يوم القيامه فردا
ايها الاخوه وفي هذا المقام اقول وبالله التوفيق هناك فارق بين احسانا للجوار مع النصاري المجاورون لنا وفارق بين ان يلوث معتقدنا فنحن مامورن بحسن الجوار حتى مع الكفار ومع اليهود ومع النصاري امرنا بحسن الجوار فالنصوص التي توصي باحسان الجوار عامة الجار ذي القربي و الجار الجنب:” بغير تقيد بالجار المسلم او كافر وكذلك ما زال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت انة سيورثه”نص عام وكذلك ” من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليحسن الى جاره” نص عام وكذلك عبدالله بن عمر بن العاص يذبح الذبيحه ويقول ا هديتم لجارنا اليهودي ” اي لماذا تخلفتم عن اهداء لجارنا اليهودى
ما لم يظلمونا في دينا ولم يحاربوننا في ديننا وليس معني حسن الجوار اننا نقر معتقد باطل كلا وحشا فربنا لم يتخذ صاحبه ولا ولدا “وكذلك ” لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه “،لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم ”
وكذلك” وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصاري المسيح ابن الله ذلك قولهم بافواههم يضاهؤون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله اني يؤفكون وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصاري المسيح ابن الله ذلك قولهم بافواههم يضاهؤون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله اني يؤفكون ” حتى قولة تعالي “سبحانة عما يشركون ” فشرك بالله ان تتدعي الولد للة وكفر بالله ان تتدعي ولدا للة قال تعالي ذكرة ” قالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا ادا”(شئ عظيم “قالوا اتخذ الرحمن ولدا 88 لقد جئتم شيئا ادا 89 تكاد السماوات يتفطرن منة وتنشق الارض وتخر الجبال هدا 90 ان دعوا للرحمن ولدا 91 وما ينبغى للرحمن ان يتخذ ولدا ”
قال تعالي ذكره:” وانة لما قام عبدالله يدعوة كادوا يكونون علية لبدا” لما قام رسول الله يسال ربة ويعبدة تلبدوا علية فيها القولان اولهما ما سمعتموة تلبدوا علية اجتمعوا علية وهو يتلوا القران فركب بعضهم بعضا حبا لاستماع والثاني كاوا يكونون عليهلبدا ” اي انهم اجتمع علي الرسول لقتلة لنفية لتشريدة لما دعي الى الله وهكذا الدعاة الله يتلبد عليهم اهل الجهل اهل الكفر اهل الضلال يكونون علية لبدا قال تعالي ” وانة لما قام عبدالله يدعوة كادوا يكونون علية لبدا.”
قل يا رسول الله وقولوا يا اتباع رسول الله ”قل انما ادعو ربي ” اعبدوة وحدة لا شريك لة واسالة وارجوة “قل انما ادعو ربي ولا اشرك بة احدا” و كذا لا ادخل في دينة شيئا ليس من دينة كما اتي هؤلاء العلمانيون والديموقراطيون والليبراليون بشعارات كافرة واردة الينا من دول كفر لا تعرف لا في كتاب الله ولا تعرف في سنة رسول الله ليس في كتاب الله ديموقراطيه ليس في كتاب الله اشتراكيه ليس في كتاب الله الليبرالية ليس في كتاب الله العلمانيه شعارات كفريه واردة الينا من دول كفر و حسبكم كتاب ربكم

  • تحميل دروس دنية
686 views

دروس وخطب دينية