ذوقيات اسلامية

آخر تحديث ف19 يناير 2021 السبت 6:25 مساء بواسطه عيد سلامة


الذوقيات فالاسلام

ذوقيات اجتماعيه

من الذوقيات الاجتماعيه الا يتكلم اثنان مع بعضهما بصوت منخفض و ثالثهما و اقف بقربهما لكي لا يشعر ذلك الشخص بالاحراج او الدونيه .

 


.

” نهي رسول الله صلى الله عليه و سلم ان يتناجي اثنان دون الثالث اذا لم يكن معهم غيرهم ” رواة احمد

كم مره تعرضنا لمثل الموقف السابق

 


 


طبعا تعرضنا كثييييرا لمثل ذلك الموقف …

اترون موقف الاسلام الرائع من ذلك الامر

 


من الذوقيات الاجتماعيه اللطيفه التي دعا اليها الاسلام طيب الكلام و طلاقه الوجة عند اللقاء

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” لا تحقرن من المعروف شيئا و لو ان تلقي اخاك بوجة طليق ” رواة مسلم عن ابي ذر قال

قال لى النبى صلى الله عليه و سلم لا تحقرن من المعروف شيئا و لو ان تلقي اخاك بوجة طلق رواة مسلم

من الذوق ان نتكلم بصوت و اضح مفهوم لا ان نتكلم بصوت لا يسمعة احد غيرنا

 


 


ونتعجب من طلب الاعاده

 




عن عائشه رضى الله عنها قالت ” كان كلام رسول الله كلاما فصلا يفهمة جميع من يسمعة ” رواة ابو داوود

من الذوقيات الجميلة التي نفتقد اليها فزمننا اصغاء الجليس لحديث جليسة بالتاكيد اذا لم يكن الحديث بحرام

عن جرير بن عبدالله رضى الله عنه قال قال لى رسول الله صلى الله عليه و سلم فحجه الوداع ” استنصت الناس ” اي مرهم بالانصات متفق عليه

ذوقيات الطريق

من اداب و ذوقيات الطريق مساعدة من ثقل عليه حملة فنقل ذلك الحمل و عدم رمى القمامه فالطريق

وان نسرع الى اماطه ما رمى من اوساخ تؤذى العين من منظرها او تؤذى احد الماره كقشره الموز مثلا

 




فيقول الرسول صلى الله عليه و سلم

” و يعين الرجل على دابتة فيحمل عليها او يرفع عليها متاعة صدقة و الكلمه الطيبه صدقة و يميط الاذي عن الطريق صدقة ” رواة البخاري

وقال كذلك صلى الله عليه و سلم

” الايمان بضع و سبعون بابا ادناها اماطه الاذي عن الطريق ” رواة الترمذي

اى ان الاسلام جعل ذوق المحافظة على نظافه الطريق جزءا من الايمان فتخيلوا عظمه ذلك الدين

 


و من ذوقيات الطريق عدم الجلوس فالطرقات لانها بالفعل عاده الجلوس فالطرقات عاده سيئة

توحى بان الجالسين انما جلسوا لينظروا و يراقبوا الاتى و الذاهب

 


 


وكانهم لا شغل لهم و لا شاغل

 




يقول الرسول صلى الله عليه و سلم

” اياكم و الجلوس بالطرقات فقالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث بها فقال اذ ابيتم الا

المجلس فاعطوا الطريق حقة قالوا: و ما حق الطريق يا رسول الله

 


 


قال: غض البصر و كف الاذي و رد السلام و الامر بالمعروف و النهى عن المنكر ” رواة البخاري

الحمد لله على نعمه الاسلام …

والله لو بلغت حلقات هذي السلسله مئه حلقه لما و فيتها حقها …

.

 


== فن الذوقيات و التاليكيت ==

قد نتسائل عن اهمية ذلك المقال و ربما يتبادر الى الذهن ان الذوقيات هي حاجات مكمله و ليست مهمة.

ولكن .

 


.

الم يصادفك شخص تشعر انه على خلق رفيع و ذوق راقي و تعجب بشخصيتة و تري انه مميز و محبوب؟

الم يصادفك شخص غليظ و لا يعير اهتماما لشعور الاخرين حتي و لو لم تري منه ما يذكر من غلط و اضح؟

هنالك سبب تبعد الناس عن الذوق السليم منها:

1 غياب القدوة.

2 غياب التربية.

3 سلبيه المؤسسات الفاعله فالمجتمع:

مثل بعض المطارات التي تدعو الى قضاء الحاجة و اقفا و بعض الفضائيات التي تهون من تداول العبارات النابيه و غيرها.

4 عدم تهذيب الطبائع:

لكل شخص طبيه معينة فالاعرابي غير القروى غير البحرى غير المدنى و منها اختلاف الاجواء فاهل البلاد الحارة غير اهل البلاد الباردة و منها اختلاف اكلى الاطعمة =فاكلوا اللحوم غير اكلى الاسماك غير اكلى الخنزير و منها اختلاف المهن فطبائع السماك غير طبائع النجار غير طبائع الحجام و منها اختلاف الاعراف لذلك قال الرسول صلى الله عليه و سلم: تخيروا لنطفكم.. رواة ابن ما جة.

الاسس

التربيه الذوقيه فالتعاليم الاسلاميه اصيله غير متكلفه و لاطارئة

ومن اهم هذي الاسس:

1 الامر بحسن الخلق: و كتب السنه بها العديد من الاوامر بحسن الخلق و التحبيب فيه.

 


2 النهى عن سوء الخلق:

وانة من علامات نقص الايمان بل جاء فغير موضع ان صاحبة فالنار كما فقوله صلى الله عليه و سلم لما قيل له: يارسول الله ان فلانه يذكر من كثرة صلاتها و صيامها و صدقتها غير انها تؤذى جيرانها بلسانها قال هي فالنار).

 


عن ابي هريره قال قال رجل يا رسول الله ان فلانه يذكر من كثرة صلاتها و صيامها و صدقتها غير انها تؤذى جيرانها بلسانها قال هي فالنار قال يا رسول الله فان فلانه يذكر من قله صيامها و صدقتها و صلاتها و انها تصدق بالاثوار من الاقط و لا تؤذى جيرانها بلسانها قال هي فالجنة)مسند احمد.

 


الاثوار جمع ثور ،

 


 


وهي قطعة من الاقط و هو لبن جامد مستحجر.

 


الاثوار جمع ثور و هو القطعة من اللبن المجفف.

– 3التحذير من الاذى:

حرم الاسلام الاذي بانواعه ليس للبشر فقط بل للحيوانات ايضا.

4اقرار الاعراف الحميدة.

 


5 تميز الشخصيه المسلمة:

وذلك ان المؤمن ليس بالامعه و لا التابع بل هو المتبوع و لذا حرم الاسلام التشبة باليهود و النصاري و المجوس و غيرهم.

ذوقيات المظهر العام

الرائحه الزكية: 1وما ادراك ما لرائحه الزكية.

لابد من ازاله الروائح المنفره فعن عائشه رضى الله عنها انها قالت كان الناس يسكنون العاليه فيحضرون الجمعة و بهم و سخ فاذا اصابهم الروح سطعت ارواحهم فيتاذي فيها الناس فذكر هذا لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال اولا يغتسلون)

2 الفطرة: ن ابي هريرةعن النبى صلى الله عليه و سلم قال الفطره خمس او خمس من الفطره الختان و الاستحداد و تقليم الاظفار و نتف الابط و قص الشارب)صحيح مسلم.عن عائشه قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عشر من الفطره قص الشارب و اعفاء اللحيه و السواك و استنشاق الماء و قص الاظفار و غسل البراجم و نتف الابط و حلق العانه و انتقاص الماء قال زكرياء قال مصعب و نسيت العاشرة الا ان تكون المضمضة

زاد قتيبه قال و كيع انتقاص الماء يعني الاستنجاء و حدثناة ابو كريب اخبرنا ابن ابي زائده عن ابية عن مصعب بن شيبه فهذا الاسناد مثلة غير انه قال قال ابوة و نسيت العاشرة رواة مسلم.

البراجم جمع برجمه و هو عقد الاصابع و مفاصلها كلها.

انتقاص الماء يعني الاستنجاء.

طول الاظفار مدعاه لتجمع الوسخ تحتها و مظنه الايذاء و مخالفه للفطرة.

 


3اللحية: من جمال الرجوله و حسن الطلعه و هيبه المنظر اعفاء اللحية.

4 الثياب الطاهرة:

حال الثوب يدل على صاحبة .

 




عن عوف بن ما لك قال اتيت النبى صلى الله عليه و سلم فثوب فقال: الك ما ل, قال نعم, قال من اي المال, قال ربما اتانى من الابل و الغنم و الخيل و الرقيق , قال فاذا اتاك الله ما لا فلير اثر نعمه الله عليك و كرامته رواة ابوداود

وقال عمر رضى الله عنه مروءه الرجل نقاء ثوبه

5 ثياب المهنة:

من الذوق عدم مخالطه الناس بثياب المهنه لما يصبح عليها فالغالب من قذر و رائحه غير مستساغة.

6 ثياب النوم:

خروج البعض بثياب النوم مؤشر على عدم التقدير للموقف العام فكيف اذا كان فصلاه الجمعة او استقبال الضيوف

 


!

7 النعل الحسنة:

والبعد عما يخدش الرجوله من رسومات او الوان غير لائقة.

8 الجيب:

من حسن المظهر ان يرتب المرء ما فجيبة لا ان يجعلة منتفخا بصورة غير لائقة.

9 الحقيبة:

البعض تجدة يحمل اوراقة او حاجياتة بكيفية مزعجه و فوضويه و ربما تسقط مرات عديدة منه .

 




الحقيبه المناسبه فلونها و تصميمها تزيد من جمال الهيئه و تعطى انطباع بالوقار

• من اهم سبب الحال التي و صلت اليها البشريه من سوء الخلق و انعدام الذوق ما يلي:

– غياب التربيه الاسلامية.

– غياب القدوه الحسنه للابناء من قبل الاهل.

– سلبيه المؤسسات المجتمعيه الفاعله و التي لاتشجع على الخلق الحسن بقدر تشجيعها على الامور الخاطئة.

– عدم تهذيب الطبائع.

• اسس شرعيه تعمل على تعميق الحس الذوقى للفرد:

– الامر بالخلق الحسن و النهى عن السيئ.

– التحذير من الاذى.

– اقرار الاعراف الحميدة.

– تميز الشخصيه المسلمة.

———————————————– — — –

ذوقيات المظهر العام للمسلم:ومن هذا

– الرائحه الزكية.

– رؤوس الشياطين: فلا يترك شعرة بمظهر فهو مدعو الى اكرامه.

– الفطرة: قال رسولنا:”الفطره خمس ،

 


او خمس من الفطرة:الختان و الاستحداد و تقليم الاظفار و نتف الابط و قص الشارب”.

– اللحية:قوله: “انهكوا الشوارب و اعفوا اللحى”،فمن حسن طلعه الرجل اعفاءة للحيتة .

 




– تسريحه المارينز:عن ابن عمر رضى الله عنهما ان النبي:طنهي عن القزع “وهو شبية بتسريحه المارينز.

– الثياب الطاهره و و عدم لبس ثياب النوم او المهنه عند مخالطه الناس.

 


– تغطيه الراس الا اذا كان مخالفا للعرف.

– ترتيب الجيب و عدم جعلة منتفخا.

– الانتباة الى و ضعيه ملبسه و ضروره التاكد من ترتيبة لها.

– استعمال الحقيبه اذا كان يحمل اوراق عديدة بدلا من حملها بكيفية فوضويه .

 




ذوقيات الالتقاء:

– البشاشه .

 




– من جاءك بسر اليه:اذا خطا نحوك فخطو نحوة و لا تقف حتي يصل اليك لان هذا من الغرور.

– لا يدفعنك سوء من تلقي الى عدم البشاشه فو جهة فلعلك بالبشاشه تصلحه.

– افشاء السلام فهو مما يزيد الود ،

 


 


ومن قواعدة ان يسلم الراكب على الماشي،

 


والماشى على القاعد و القليل على العديد و الصغير على الكبير.

– المصافحة،

 


ولكن من دون شد و ضغط و نفض المؤدى الى الازعاج ،

 


ولا ينزع يدة حتي يصبح الاخر من ينزع.

– العناق بعد الشوق.

– المناداه باحب الاسماء.

– السؤال عن الحال عند اللقاء و لكن من دون اطاله و اكثار.

ذوقيات الحديث:

– لا تزكوا انفسكم فمما يستهجن ان يمدح المتحدث نفسة و يذكر انجازاته.

– تعميم النظر: و توزيعة عند الحديث الى الجماعة حتي لا يشعر البعض بالاهتمام الكامل و الاخر بالاهمال.

– و اغضض من صوتك: يجب عدم رفع الصوت و التكلف فذلك اذا لم تدعو الية حاجة.

– الاهتمام برائحه الفم طيبة.

– عدم احتكار الحديث عن الاخرين .

 




– الحذر من الانبساط فالتجشؤ و عليه رفع و جهة عاليا او ازاحتة جانبا فالتجشؤ.

– الابتعاد عن كثرة القاء الاسئلة.

– التقليل من حركة الايدى خلال الحديث.

– اختيار ما يلائم من المقالات للفئه المخاطبة.

– كلنا ذو خطا فاقبل تصحيح خطا و قعت به اذا نبهك احد اليه.

– عدم اطاله الجدال لانة مدعاه للاستخفاف بك و استغضابك.

– عدم الاشاره الى الجلوس خلال الحديث حتي لا يظن انه المقصود.

– لايدعك حسن استماع الناس اليك الى انبساطك و استرسالك فالحديث لانة مدعاه للاستثقال.

– من غير المناسب تكلف المتحدث لهجه غير لهجتة الاصلية .

 




– احذر العبارات المستهجنه و السوقيه البذيئه فحديثك.

– اجعل نبرات صوتك منسجمه مع حديثك.

– عدم اكثار الكلام .

 




– عدم المداخله اذا روى ما ربما سمعتة من قبل،”قال ابن الجوزي: و اذا روي المحدث حديثا ربما عرفة السامع فلا ينبغى ان يداخلة فيه”.

– من الذوق التانى فالحديث .

 




– الصمت فمواقف عديدة خير من الكلام .

 




– اجتناب السجع فالحديث الا ما كان نادرا و قليلا.

– الابتعاد عن الاسئله العجيبة او التي تدل على بلاده فالكلام.

– الابتعاد عن صياغه الاسئله بكيفية اتهام و سوء ظن.

ذوقيات المجامله الشرعية:

ان المجامله اللطيفه تضفى على الحيله جو محبه و انس بشرط اجتناب التملق و النفاق و من ذلك:

– قولك مرحبا.

– القول لمن بلغك سلاما”عليك و على فلان السلام”

– ان تودع من يفارقك.

– تشميت العاطس.

– الشكر على الخدمة.

– التهنئه فالافراح .

 




– اضافه ادعية فالكلام مثل لله درك،حفظك الله،

 


لا عدمناك.

– القول اللطيف اذا عاد مريضا.

*ذوقيات الاستئذان و الزيارة:

– الا يرسل المستاذن نظرة الى داخل المنزل .

 




– الا يبقي فالاستئذان طويلا يطرق الباب ساعة او يضغط على الجرس عده مرات.

– الا يقف المستاذن مستقبلا الباب لئلا يري اسرار المنزل و عوراته.

– ان يصبح الطرق على الباب معقولا.

– اذا سئل عن هويتة يبين بما يزيل الغموض فلا يرد ب “انا”مثلا.

– الاستئذان اذا اراد الدخول على محارمه.

– ان يقدم المستاذن السلام قبل اي شئ يقوله.

– الا يرد على الاتصالات الواردة على رب المنزل من غير طلب الاخير من ذلك.

– حبذا لو يحمل الزائر معه هديه لمن يزور”تهادوا تحابوا”.

– غض بصرك فلا تتفقد المنزل تفقد الفاحص او ان تفتح المغلق.

– يكرة الاتكاء الذي يظهر فيه عن مستوي الجلوس الا مع العذر.

– لا تجلس بين اثنين بغير اذنهما.

– اذا تكشف لك بغير عمد عورات المنزل او مشاكلة فاستر و لا تنشر.

– لا يدعك ارتياح اهل المنزل الى طول المكث .

 




– اذا زرت مريضا فارفع من معنوياتة .

 




– من الذوق اختيار الوقت المناسب للزيارة.

– اذا كانت الزياره فمرافق عامة فعلي الزائر مراعاه القوانين الخاصة بالمرفق.

ذوقيات المعايشه و المخالطه و المجالسة:

– ان يحمد الله ان عافاة مما ابتلى فيه غيره.

– ان يكظم قدر المستطاع عند التثاؤب.

– ان يحاول خفض صوتة عند العطاس.

– مما يخدش بالحس الاسلامي فضمائر المسلمين ان يخبر بما فعل من معاصى فالماضي.

– مما نهى عنه ان تصف المرأة امرأة ثانية =امام الرجل حتي لكانة يراها.

– مما يتافى الذوق السليم مضغ العلك سائر اليوم و اصدار اصوات منكرة.

 


– اذا استعرت شيئا فردة اقوى مما كان .

 




– كراهيه النظر فكتاب الرجل الا باذنه.

– خلع النعلين بعيدا عن الناس و عدم حملهما بحيث يواجها انظار الناس.

– من غير اللائق محادثه انسان و هو فدوره المياه.

-الجلسه المحترمه دليل على احترام الموقف و تقدير اهميتة و حسن التعامل مع جلاسه.

– من ذوقيات المخالطه تلطيف الكلام ببعض اللفظات ك: رعاك الله ،

 


اذا سمحت،

 


عذرا ،

 


 


شكرا،

 


تفضل….

– ربما يتصرف البعض بما يدعوا للضحك عليه و هنا من الادب ضبط النفس.

ذوقيات المهاتفة:

– تاكد من صحة الرقم حتي لا تعرض نفسك للاتهام او ان تزعج الناس.

– اذا ازعجك احد فاضبط رده الفعل و لا تسترسل فالشتائم لكل متصل فقد يصبح من الاصدقاء او المعارف.

– ابدا بالسلام اذا هاتفت احدا و اذا سلم رد السلام.

– اذا اتصلت فعرف بنفسك انت لا ان تطلب من من رد ذلك.

– تلطف و ترفق بمن تتصل فيه و بمن رد عليك و لا تعنف.

– ربما يرفع البعض صوتة عند المهاتفه و لا مبرر لذا ،

 


 


فقد يزعج او يكشف اسرارا.

– لا تكثر من الاتصال بالاخرين بما يزعجهم او يؤدى الى الضيق منك.

– عند استخدام الهاتف العمومى فالطرقات فعليك مراعاه من ينتظر الهاتف بعدك فلا تطل.

– اذا اعرت هاتفك الجوال فلا تنظر فارقام المتصل فان هذا تجسس نهيت عنه.

– اذا احسست بان من معك يحدث اهلة فخصوصيات فانسحب من الموقف بحكمه و حسن تصرف.

– اختر لهاتفك الجوال صوتا و نغمه تليق بقدرك.

– اذا كان لهاتفك مكبر صوت دون رفع السماعه فلا تستعملة فكل المواقف.

– لا بد من مراعاه المواقف الجاده فلا يليق جعل الهواتف مفتوحه فالمساجد او الاجتماعات او المقابر و غيرها..

انزال الناس منازلهم:

1 انزال الوالدين منازلهم: و احترامهم و تقديرهم و خفض جناح الذل لهما.

2 انزال العلماء منازلهم اكرامهم و حسن التعامل و التخاطب معهم .

 




3 انزالكبيرة السن منازلهم: تقديرهم فالكلام،وتقديمهم فالامور و مخاطبتهم بترفق.

ذوقيات المناسبات:

– لا يجوز للمسلم و هو فمناسبه ما بعدها لا يراعى حق هذي المناسبه مثل يوم الجمعة بما به من غسل و سواك و طيب،

 


والعيد و ما به من لبس الجديد و التطيب،والاعراس ،

 


 


ومقابلات الناس من تحسين للمظهر.

ذوقيات الموائد:

– من غير اللائق الطعام من و سط الاكل او من يمين او يسار.

– ليس من المروءه ان يعيب الانسان اكل لا يستسيغة او يجهلة او لا يتقبل رائحتة او مظهره.

– لا تسال صاحبك عن شئ و هو يمضغ الاكل و انما انتظرة حتي ينتهى ،

 


 


ولا يتكلم خلال الاكل عما يحزن او ما يضحك.

– عدم النظر الى الاكلين.

– اذا دعيت الى ما ئده فات فو الوقت المحدد فلا تبكر و لاغ تاخر.

– لا مصافحه على الطعام.

– اذا دعيت الى ما ئده و تعذر ذهابك اليها فاعتذر الى المضيف قبل فتره كافية.

– يجب حسن مناداه الخادم او الجرسون و التعامل معه.

– اذا دعوت قوما الى مطعم فحاول هدك لا يعلم القوم قيمه الفاتوره كى لا يحسوا بالاحراج اذا كانت باهضة.

ذوقيات الاسواق و الطريق:

– القاء السلام على من تلقي من الناس.

– ان يصبح المشترى سمحا رفيقا رحيما.

– من غير اللائق تعييب بضاعه البائع و الاستخفاف فيها ،

 


فاشتر او انصرف.

– التواعد للالتقاء فمحلات و ذلك مخدش و مزعج.

– من غير اللائق اتخاذ الطرقات مجالس.

– من غير اللائق الذهاب الى المحلات قبل اغلاقها بقليل فيسبب هذا ازعاج الى صاحب المحل.

ذوقيات المراسلة:

– الرد على الرسالة.

– استعمال اللون المناسب كالاسود او الازرق فكتابة الرسالة.

– اختيار الاوراق المناسبه لكتابة الرسالة.

– استعمال خط مقبول.

– الالتزام بالقواعد الاملائية.

– الالتزام بالقواعد النحوية.

– الكتابة بتان.

– الترقيم .

 




– البدء بالبسملة.

– البدء بالمرسل اليه.

ذوقيات الاعراف:

– لكل قوم عادات و تقاليد و اعراف يحبونها ،

 


 


فالاروع مراعاه الفرد لاعراف من يزورهم.

منقول

{وضرب الله مثلا قريه كانت امنه مطمئنه ياتيها رزقها رغدا من جميع مكان فكفرت بانعم الله فاذاقها الله لباس الجوع و الخوف بما كانوا يصنعون النحل112{واذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين الية بعدها اذا اذاقهم منه رحمه اذا فريق منهم بربهم يشركون الروم33{الم ياتكم نبا الذين كفروا من قبل فذاقوا و بال امرهم و لهم عذاب اليم التغابن5{فذاقت و بال امرها و كان عاقبه امرها خسرا الطلاق9{كل نفس ذائقه الموت و نبلوكم بالشر و الخير فتنه و الينا ترجعون الانبياء35{كل نفس ذائقه الموت بعدها الينا ترجعون العنكبوت57

عن العباس بن عبدالمطلب

انة سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ذاق طعم الايمان من رضى بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد رسولا رواة مسلم.

عن العباس بن عبدالمطلب انه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ذاق طعم الايمان من رضى بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد نبيا

قال ابو عيسي ذلك حديث حسن صحيح.

ان انس بن ما لك اخبرة ،

 


 


ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ثلاث من كن به فقد ذاق طعم الايمان من كان لا شيء احب الية من الله ،

 


 


ومن كان ان يحرق بالنار احب الية من ان يرتد عن دينة ،

 


 


ومن كان يحب لله و يبغض لله.

 


المعجم الكبيرللطبرانى قال ابن العربي فالفتوحات حدثنا محمد بن يزيد قال سمعت ذا النون يقول خرجت حاجا الى بيت =الله الحرام فبينا انا اطوف اذ انا بشخص متعلق باستار الكعبه و اذا هو يبكى و يقول فبكائة كتمت بلائى من غيرك و بحت بسرى اليك و اشتغلت بك عمن سواك عجبت لمن عرفك كيف يسلو عنك و لمن ذاق حبك كيف يصبر عنك بعدها انشا يقول

ذوقتنى طعم الوصال فزدتنى … شوقا اليك مخامر الاحشاء

عن ابي هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الايمان بضع و سبعون او بضع و ستون شعبه فافضلها قول لا الة الا الله و ادناها اماطه الاذي عن الطريق و الحياء شعبه من الايمان)رواة البخارى و مسلم

  • ذوقيات اسلامية
  • ذوقيات اسلاميه
  • رسومات ديني صلى الله عليك يارسول ه
  • صور في الذوقيات