فرق اسلامية

بالصور فرق اسلامية 20151130194

الرق في الاسلام حللت المذاهب الرئيسيه الفقهيه في الاسلام المعترف بها الرق على مدار تاريخ.[1] الرسول محمد و العديد من اصحابه قاموا بشراء و تحرير العبيد[بحاجه لمصدر].

استفاد العديد من العبيد من الاسلام حيث تحسنت اوضاعهم بالنسبه لما كانوا عليه في مجتمع ما قبل الاسلام.[1] و قع تحول في الفكر الاسلامي، و اصبح الناس يرون ان العبوديه و الرق يتعارضان مع مبادئ الاسلام التى تدعوا الى العداله و المساواة.[2] هذا التفسير لم يكن مقبولا من قبل الحركه الوهابيه في المملكه العربيه السعودية.[3] الشريعه الاسلاميه تناولت موضوع الرق بقدر كبير من التفصيل.[1] القران و الحديث ينظر الى الرق على اساس انه امر استثنائى يمكن استخدامه في ظل ظروف معينه و محدودة.[3] فقط الاطفال من العبيد او من غير المسلمين من اسري الحرب يمكن ان يصبحوا عبيدا لكن يمنع تماما ان يكون اي طفل مسلم حديث الولاده عبدا لاى شخص.[4] كما ان الاسلام وضع قانون العتق من العبوديه ليكون واحدا من الافعال الفاضله العديده المتاحه لتكفير الذنوب.[5] و وفقا للشريعه يعتبر العبيد بشر و يمتلكون بعض الحقوق على اساس انسانيتهم.

بالاضافه الى ذلك، المسلمين العبيد يتساوون مع الاحرار المسلمين في القضايا الدينيه و يتفوقون على غير المسلمين سواء كانوا احرارا او عبيدا.[6][7] العبيد لعبوا ادوارا اجتماعيه و اقتصاديه مختلفه من عمال الى امراء.

كان العبيد يعملون في الرى و التعدين و الرعى و الجيش حتى ان بعض الحكام اعتمدوا على العبيد في المجلات العسكريه و الاداريه الى درجه انهم استولوا على السلطة.

و مع ذلك، لم يتعامل الناس دائما مع العبيد و فقا للشريعه الاسلامية.

ففى بعض الحالات كانت حاله العبيد شديده القسوه مما ادي الى انتفاضات مثل ثوره الزنوج.[8] لم يكن عدد العبيد كافيا لتلبيه الطلابات في المجتمع المسلم لاسباب متنوعة.

هذا ادي الى استيراد اعداد ضخمه من العبيد مما ادي الا معاناه هائله و خسائر في الارواح بسبب القبض على العبيد و نقلهم من دول غير اسلامية.[9] لم يكن الرق في الشريعه الاسلاميه مبنيا على العنصر العرقى او اللون نظريا لكن لم يكن الحال هكذا دائما في الممارسه العملية.[10] كانت تجاره الرقيق عند العرب مكثفه و نشيطه في مناطق غرب اسيا و شمال افريقيا و شرق افريقيا.

بلغ هذا النشاط ادني مستوياته بحلول نهايه القرن التاسع عشر.اصبح الرق محظورا و مقموعا تدريجيا افى اراضى المسلمين في اوائل القرن العشرين بعد الحرب العالميه الاولى).

كان ذلك الى حد كبير بسبب الضغوط التى ما رستها الدول الغربيه مثل بريطانيا و فرنسا.[3] و مع ذلك، هناك من يمارس العبوديه في الوقت الحاضر في الدول الافريقيه كتشاد و موريتانيا و النيجر و ما لى و السودان معللين ذلك بسبب عدم تحريم الاسلام للعبودية.[11][12][13] محتويات [اخف] 1 العبوديه في شبه الجزيره العربيه قبل الاسلام
2 العبوديه في القران
2.1 محمد و العبودية
3 العبوديه في الفقه الاسلامي
3.1 الفقه الاسلامى التقليدي
3.1.1 المبادئ
3.1.2 المعاملة
3.1.3 الوضع القانوني
3.1.3.1 الحقوق و القيود
3.1.4 التسري
3.1.5 العتق
3.2 التفسيرات الحديثة
4 تاريخ الرق تحت حكم المسلمين
4.1 اسباب انخفاض الزياده الطبيعيه في عدد السكان من العبيد
4.2 عواقب الرق على الطريقه الاسلامية
4.3 تجاره الرقيق الشرقية
4.4 ادوار شغلها العبيد
4.5 التمرد
4.6 الاستيلاء على السلطه السياسية
4.7 االقرن التاسع عشر و ما بعد القرن التاسع عشر
4.7.1 القمع و التحريم في القرن العشرين
5 الرق في العالم الاسلامى المعاصر
5.1 اراء السلفيين
5.2 اراء الاسلامويين
5.3 الرق في العالم الاسلامى المعاصر
6 اقرا ايضا
7 مصادر
8 مراجع
9 وصلات خارجية
العبوديه في شبه الجزيره العربيه قبل الاسلام[عدل] جاء الاسلام و الرق شائع في امم الارض كلهم، لا فرق عندهم بين ان يؤخذ الرقيق في حرب مشروعه او عدوان ظالم، او احتيال على اخذ الحر غدرا و خيانه و اكل ثمنه.

فضيق الاسلام هذا الباب، و شدد في حرمه بيع الحر و استرقاقه، و حصر دائره الرق فيما اخذ من طريق الجهاد المشروع، ثم سعي لتحرير الارقاء، و رغب في ذلك ترغيبا ظاهرا بفتحه و تكثيره لمجالات العتق، ككفاره اليمين و الظهار و القتل، مع حثه و تاكيده على الاحسان الى الرقيق و تعلميهم و تاديبهم و اكرامهم و اعانتهم .



و بعد ذلك كله فان ما ملك من الرقيق ملكا شرعيا صحيحا جاز بيعه و هبته و تاجيره.

و الانثي من الرقيق يجوز لسيدها الاستمتاع بها ما لم تكن متزوجه او محرمه عليه بنسب او سبب، لقول القران: و الذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم اوما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين [المؤمنون:5-6] و يترتب على و طء الامه احكام شرعيه منها: انها بولادتها منه تصبح ام ولد لا يجوز بيعها، و تعتق بعد موت سيدها الى غير ذلك من الاحكام.

و للسيد ان يزوج امته من عبد او من حر اذا اجتمعت الشروط المبيحه لذلك.

و اذا قاتل المسلمون الكفار فسبوا نساءهم جاز لهم المن باطلاق سراحهن، او الفداء، او الاسترقاق.

فان دخل في نصيب احد من المسلمين امه متزوجه من كافر جاز له و طؤها اذا استبرا رحمها، و ثبت خلوه من حمل سابق، لما روي مسلم في صحيحه عن ابى سعيد الخدرى ان الرسول محمد يوم حنين بعث جيشا الى اوطاس فلقوا العدو فقاتلوهم و ظهروا عليهم و اصابوا لهم سبايا فكان ناس من اصحاب تحرجوا من غشيانهن من اجل ازواجهن من المشركين فانزل فاقران و المحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم [النساء:24] فهن لكم حلال اذا انقضت عدتهن، و ما رواه ابو داود مرفوعا ” لا توطا حامل حتى تضع، و لا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة”.[14] العبوديه في القران[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
محمد و العبودية[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: محمد و العبودية
شجع النبى محمد Mohamed peace be upon him.svg اتباعه على عتق العبيد حتى لو اضطروا لشرائهم اولا.

امر محمد اصحابه في مناسبات عديده ان يحرروا عدد كبير من العبيد.

حرر محمد شخصيا 63 عبدا و زوجته عائشه اطلقت سراح 67 عبد ايضا.[15] مجموع العبيد الذين اطلقهم محمد و اصدقاء 39,237 عبدا.[16] و من ابرز من حررهم محمد: صفيه بنت حيى بن اخطب التى افرج عنها ثم تزوجها و ما ريه القبطيه التى ارسلها له مسؤول بيزنطي و سيرين اخت ما ريا التى حررها محمد ثم زوجها للصحابى حسان بن ثابت[17] و زيد بن حارثه الذى اطلقه محمد ثم تبناه).[18] العبوديه في الفقه الاسلامي[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
الفقه الاسلامى التقليدي[عدل] المبادئ[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
المعاملة[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
الوضع القانوني[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
الحقوق و القيود[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
التسري[عدل] Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: الزواج في الاسلام
العتق[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
التفسيرات الحديثة[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
تاريخ الرق تحت حكم المسلمين[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
اسباب انخفاض الزياده الطبيعيه في عدد السكان من العبيد[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
عواقب الرق على الطريقه الاسلامية[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
تجاره الرقيق الشرقية[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: تجاره الرقيق عند العرب

سوق الرقيق في اليمن في القرن الثالث عشر
ادوار شغلها العبيد[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
التمرد[عدل] انضم العبيد الى المتمردين في بعض الحالات او حتى ثاروا ضد الحكام.

كانت ثوره الزنج اكثر التمرد شهره في هذا.
وقعت ثوره الزنج بالقرب من مدينه البصره التى تقع في جنوب العراق على مدي فتره خمسه عشر عاما 869-883 ميلادي).

و قد نمت لتشمل ما يزيد على 500،000 عبد.

تم استيرادهم هؤلاء العبيد من كل انحاء الامبراطوريه الاسلامية.

ادت تلك الثوره لقتل اكثر من “عشرات الالاف من العراقيين” [19].

قيل ان الثوره كانت بقياده على بن محمدالذى ادعي انه من نسل الخليفه على بن ابى طالب و انه المهدى المنتظر.

نظر عدد من المؤرخين، مثل الطبرى و المسعودى ،الي هذه الثوره على انها واحده من “ابشع الانتفاضه و اكثرها وحشية” التى و جهتها الامبراطوريه العباسية.[19] الاستيلاء على السلطه السياسية[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقالات مفصلة: مماليك غلمان

فارس مملوكى 1810
المماليك كانوا جنود عبيد اعتنقوا الاسلام و خدموا الخلفاء المسلمين و السلاطين الايوبيين خلال العصور الوسطى.

مع مرور الوقت، اصبحت هذه الطبقه قوه عسكريه قويه لعده اسباب منها هزيمه الصليبيين في اكثر من مناسبة.

قرر المماليك استلاء على السلطه لانفسهم فحكموا مصر لفتره 267 عاما 1250-1517 ميلادي).
االقرن التاسع عشر و ما بعد القرن التاسع عشر[عدل] Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، تفضل بتعديله.
القمع و التحريم في القرن العشرين[عدل]

حمود بن محمد، سلطان زنجبار من عام 1896 حتى عام 1902.

امتثل الىال طالبات البريطانيه التى تحظر العبيد في زنجبار و على اطلاق سراح كافه العبيد.

كان ذلك سبب تزيين الملكه فيكتوريا له و لابنه و وريثه على بن حمود زنجبار.
الرق في العالم الاسلامى المعاصر[عدل] لا تزال مساله الرق في العالم الاسلامى المعاصر مساله مثيره للجدل.

يجادل بعض المنتقدون بان هناك ادله دامغه على وجودها و اثارها المدمرة.

اخرون يرون ان الرق قد انقرض في الاراضى الاسلاميه تقريبا منذ منتصف القرن العشرين وان التقارير الوارده من السودان و الصومال تظهر ممارسه الرق في المناطق الحدوديه نتيجه لاستمرار الحروب هناك[20] و ليس بسبب العقيده الاسلامية.

  • تحميل اناشيد دينية اسلامية جديدة و مثيرة للجدل
571 views

فرق اسلامية