فوائد اسلامية

انزل الله القران باللغه العربيه على امه العرب، و هداهم به، و ضمن لهم حفظه من التحريف، و التزوير، و العبث البشرى في الفاظه، و ترتيب كلماته؛

و لاهميه هذا، انزله الله على سبعه احرف بنفس الكلمات ؛



لكن تختلف الالفاظ باختلاف لهجات العرب؛

حتي لا يتغير المعني من لهجه الى اخرى؛

فيحدث التحريف، ايضا فكان باكثر من لهجه يفهمها كل العرب، و بالتالى عدم الخروج عن نسقه، و تعاليمه ابدا.

و من اشهر القراءات، التى تداولها العرب، و المسلمون في العالم، هى قراءه حفص، التى يرويها عنه حفص و شعبه و ما اريد في هذه المقاله هو توضيح روايه حفص عن عاصم بشكل مستفيض؛

لانها اشهر بكثير من روايه شعبه و تنتشر هذه الروايه في بلاد الحرمين، و ارض الشام، و اجزاء من مصر، و دول العالم ، التى لا تتحدث العربيه باغلبيه اكبر من مجموع الروايات من القراءات الاخرى.

– اولا للتعريف عن الامام حفص: – فهو حفص بن سليمان بن المغيره ابو عمر بن ابى داود الاسدى الكوفى البزاز نسبه لبيع البز اي “الثياب”، و كنيته ابو عمر.

– ولد سنه تسعين ه – و اخذ القراءه عرضا و تلقينا عن عاصم ” و كان ربيبه ” ابن زودته.

و الامام عاصم: هو عاصم بن ابى النجود، و قيل اسم ابيه “عبد الله و كنيته ابو النجود”، و اسم ام عاصم “بهدله”، و لذلك يقال له عاصم بن بهدله، و كنيته ابو بكر، و هو اسدى كوفي، واحد القراء السبعه و تابعى جليل و قرا عاصم على ابى عبد الرحمن عبد الله بن حبيب بن ربيعه السلمى الضرير، و على ابى مريم زر بن حبيش بن حباشه الاسدي، و على ابى عمرو سعد بن الباس الشيبانى .



و قرا هؤلاء على عبد الله بن مسعود، و قرا زر و السلمى ايضا على عثمان بن عفان و على بن ابى طالب – رضى الله عنهما ، و قرا السلمى ايضا على ابى بن كعب، و زيد بن ثابت، و قرا ابن مسعود، و عثمان، و علي، و زيد على رسول الله صلى الله عليه و سلم).

و عن سند القراءه فان الروايه مرويه عن حفص عن عاصم عن عبدالرحمن السلمى عن عبدالله بن مسعود، و عثمان بن عفان، و على بن ابى طالب، و ابى بن كعب، و زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم).

و تمتاز هذه الروايه بفصاحه الكلمات بلغه قريش، او اللغه العربيه العدنانيه و هى بسيطه و تحتكم الى قواعد النحو المعروفه و الفاظها قريبه من كل الفاظ العرب يفهمها كل العرب؛

لانها لغه قريش اوسط العرب نسبا و قد خالطهم كل العرب،ن بالحج اليهم اكثر من مره و فيها اختلافات في اللفظات، او اللهجات في القراءه عند شعبه و ورش، الروايتان الاشهر بعد حفص عن عاصم.

من الاختلافات بينها و بين و رش، قوله تعالى في سوره الفاتحه “مالك يوم الدين”.

و وردت عند و رش بلفظة: “ملك يوم الدين”.

و من الاختلافات ايضا ان مد الامام و رش اطول من مد الامام حفص في التلاوه حيث يكون مد حفص 2حركتين للمنفصل اما و رش فيجب المد 4-6 حركات في ذلك.

 

بالصور فوائد اسلامية cbb924fae6e2f4b46c3443f61a0265a4

 

  • صور فوائد اسلامية
  • صور فوائد دينيه
  • صور وفوايد دينيه
  • فوائد اسلامية
  • فوائد عامة دينية بالصور
739 views

فوائد اسلامية