قصص اسلامية هادفة


قصة الخليفة و القاضي

طلب احد الخلفاء من رجاله ان يحضروا له الفقيه اياس بن معاوية، فلما حضر الفقيه قال له الخليفة: انني اريد منك ان تتولى منصب القضاء. فرفض الفقيه ذلك المنصب، و قال: انني لا اصلح للقضاء. و كان ذلك الجواب مفاجاة للخليفة، فقال له غاضبا: انت غير صادق. فرد الفقيه على الفور: اذن فقد حكمت على باني لا اصلح. فساله الخليفة: كيف ذلك؟فاجاب الفقيه: لاني لوكنت كاذبا كما تقول فانا لا اصلح للقضاء، و ان كنت صادقا فقد اخبرتك انني لا اصلح للقضاء

قصة حكم البراءة

تزوجت امراة، و بعد ستة اشهر و لدت طفلا، و المعروف ان المراة غالبا ما تلد بعد تسعة اشهر او سبعة اشهر من الحمل، فظن الناس انها لم تكن مخلصة لزوجها، و انها حملت من غيره قبل زواجها منه.فاخذوها الى الخليفة ليعاقبها، و كان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان رضي الله عنه فلما ذهبوا اليه، و جدوا الامام عليا موجودا عنده، فقال لهم: ليس لكم ان تعاقبوها لهذا السبب. فتعجبوا و سالوه: و كيف هذا فقال لهم: لقد قال الله تعالى: وحمله و فصاله ثلاثون شهرا اي ان الحمل و فترة الرضاعة ثلاثون شهرا). و قال تعالى: والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين اي ان لمدة الرضاعة سنتين. اذن فالرضاعة اربعة و عشرون شهرا، و الحمل ممكن ان يصبح ستة اشهر فقط).

قصة المراة و الفقيه

سمعت امراة ان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه لعن من تغير خلقتها من النساء، فتفرق بين اسنانها للزينة، و ترقق حاجبيها.فذهبت اليه، و سالته عن ذلك، فقال لها: و ما لي لا العن من لعنه رسول الله صلى الله عليه و سلم، و هو بكتاب الله.فقالت المراة بدهشة و استغراب: لقد قرات القران الكريم كله لكني لم اجد به شيئا يشير الى لعن من يقمن بعمل مثل هذي الاشياء.وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا، فقال للمراة: اما قرات قول الله تعالى: و ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا}؟!اجابت المراة: بلى، فقال لها: اذن فقد نهى القران عنه ايضا-.

قصة الحق و الباطل

سال احد الناس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما فقال له: ما تقول بالغناء احلال ام حرام؟فقال ابن عباس: لا اقول حراما الا ما ذكر بكتاب الله انه حرام.فقال الرجل: احلال هو؟فقال ابن عباس: و لا اقول حلالا الا ما ذكر بكتاب الله انه حلال.ونظر ابن عباس الى الرجل، فراى على و جهه علامات الحيرة.فقال له: ارايت الحق و الباطل اذا جاءا يوم القيامة، فاين يصبح الغناء؟فقال الرجل: يصبح مع الباطل.وهنا قال ابن عباس: اذهب فقد افتيت نفسك .

قصة السؤال الصعب

جاء شيخ كبير الى مجلس الامام الشافعى، فساله: ما الدليل و البرهان بدين الله فقال الشافعي: كتاب الله.فقال الشيخ: و ماذا ايضا- قال: سنة رسول الله. قال الشيخ: و ماذا ايضا- قال: اتفاق الامة. قال الشيخ: من اين قلت اتفاق الامة فسكت الشافعي، فقال له الشيخ: سامهلك ثلاثة ايام. فذهب الامام الشافعى الى بيته، و ظل يقرا و يبحث بالامر. و بعد ثلاثة ايام جاء الشيخ الى مجلس الشافعي، فسلم و جلس. فقال له الشافعي: قرات القران بكل يوم و ليلة ثلاث مرات، حتى هداني الله الى قوله تعالى: ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا}. فمن خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح ادخله

1٬112 views