مصارف اسلامية

بالصور مصارف اسلامية ab36879b89c03c5389dff36bf78b7122

ظهرت المصارف الاسلاميه بعده طرق[عدل] اولها:
انشاء المصارف على الاساس الاسلامى مثل بيت التمويل الكويتى و بنك فيصل الاسلامى و البنك الاسلامى الاردنى و البنك الاسلامى الفلسطينى و بنك ابوظبى الاسلامى و بنك دبى الاسلامي.
ثانيها:
توفير الخدمه المصرفيه الاسلاميه من مصارف عامله على النظام التقليدى بسبب وجود طلب على الخدمات الاسلاميه و ذلك بطريقتين:
افتتاح بنوك اسلاميه تتبع البنوك الاصليه في الاداره و الملكيه و منفصله عنها حسابيا.

و قد تحمل اسماء مختلفه عن البنك الاصلي مثل البنك العربى الاسلامى الدولى الذى يتبع البنك العربى المحدود و بنك القاهره عمان الاسلامى الذى يتبع بنك القاهره عمان.
تقديم خدمات المعاملات الاسلاميه من خلال البنك الاعتيادى حيث تكون تحت رقابه شرعيه غالبا رجل دين اسلامى او مجمع فقهى و هو الاكثر اتنشارا في البنوك الغربيه مثل بنك HSBC الذى يوفر حساب مسمي امانه يخضع لرقابه من قبل هيئه اسلاميه و يتم تسويق الحساب الى الاقليه الاسلاميه في المملكه المتحده بريطانيا.
«قدم المسلمون خدمات جليله في تطوير العمل المصرفى فاقت اعمال الاغريق كما تفوق ما اعتبره الاوروبيون بدايه العمل المصرفى الحديث فقد كانت مكه المكرمه مركزا تجاريا امنا تسير القوافل منها و اليها شمالا و جنوبا في رحلتي الشتاء و الصيف، و هى تتمتع بالامان و الثقه و الضمان و الاستقرار، و هذا هو الاساس الذى يقوم عليه العمل المصرفي، فكان من الطبيعى ان يظهر في مكه المكرمه صورا من التعامل في مجال ايداع الاموال و استثمارها.

و كان اول من ابتكر طريقه الايداع بمنع الاكتناز المحرم في الاسلام و يتيح للمودع لديه حريه التصرف بالاموال المودعه و هى الاساس المرتكز عليه عمل المصارف، هو الزبير بن العوام رضى الله عنه و ارضاه فكان لا يقبل ان يودع لديه ما لا الا على سبيل القرض، و عند انتشار استعمال الفوائد في كل المصارف، كان من الطبيعى البحث عن بديل للمصرف التجاري، لايجاد مصرف يقوم على مبادئ الشريعه الاسلامية.

و لقد كانت التجربه في وقتنا المعاصر للمصارف الاسلاميه في ما ليزيا سنه 1940 و باكستان في 1950 حيث تم انشاء اول صناديق ادخار لا تعمل بالفائدة.

و في مصر تبلورت اول تجارب و اقعيه في العمل بالمصارف الاسلاميه في عام 1963 تمثلت في انشاء بنوك الادخار المحليه و كان ذلك على يد الدكتور احمد النجار في مدينه ميت غمر بمحافظه الدقهليه اذ كانت لا تتعامل بالفائده و لم يكتب لهذه التجربه الاستمرار حيث اغلقت في عام 1967، ثم تقرر تدريس ما ده الاقتصاد الاسلامى بجامعه ام درمان بالخرطوم في السودان عام 1963 و خرج منها مشروك مصارف بلا فوائد مع الدعوه لتطبيقها، ثم ظهر بنك ناصر الاجتماعى في مصر سنه 1971، و هكذا تبلورت الفكره في المؤتمر الثانى لوزراء ما ليه الدول الاسلاميه في جده سنه 1973 حيث تقرر انشاء بنك اسلامى للتنميه كمؤسسه اسلاميه من بين دول اعضاء المؤتمر الاسلامي، و افتتح البنك الاسلامى رسميا في اكتوبر 1975، و كان هذفه الرئيسى دعم التنميه الاقتصاديه ثم بدات المصارف الاسلاميه بالانتشار في مختلف الدول» عمرو عبدالملك
الخدمات المصرفيه في المصارف الاسلامية[عدل] يقدم البنك الاسلامى نفس الخدمات التى يقدمها البنك العادى باستثناء الخدمات التى تحتوي على الفائده التى تعتبر ربا محرم في الشريعه الاسلامية.
ويمكن تقسيم الخدمات التى تقدمها المصارف الاسلاميه الى قسمين رئيسين:
خدمات مصرفيه لعمليات ائتمانية
خدمات مصرفيه لا تشمل عمليات ائتمانية.
خدمات مصرفيه ائتمانية[عدل] يتم تنفيذها كعمليات استثماريه و هى بديله للخدمات الاتمانيه المحسوبه بالفائده في البنوك العاديه و هي:
المرابحة[عدل] نوع من انواع البيوع و هى بيع بضاعه بنفس السعر التى اشتراها بها البائع مع اضافه ربح معلوم بنسبه من سعر الشراء او مبلغ اضافى محدد مسبقا بناء على و عد بالشراء من العميل و هى تسمي المرابحه المصرفيه و هى ان يوقع عقد بين من يريد شراء بضاعه و المؤسسه المصرفيه الاسلاميه حيث تقوم المؤسسه المصرفيه بشراء البضاعه و من ثم تضيف على الثمن الاصلي مبلغ اضافى كمصاريف اضافيه و من ثم تبيعها لمن يريد شراء البضاعه العميل عن طريق اقساط يدفعها العميل، و هذا ما يبرر عدم شرائه للبضاعه مباشره من ما لكها الاول.
الاجارة[عدل] هى من العقود الشرعيه المعلومه في الفقه الاسلامي و اساسه انه بيع لمنافع الاشياء مع بقاء اصولها في ملكيه البائع.

اي انه بموجب عقد الاجاره يبيع ما لك الاصل منفعته او الخدمه المنوطه بذلك الاصل و تظل ملكيه الرقبه للبائع و ذلك مقابل اجر يدفعه المستاجر للاصل الذى استاجره يتفق عليه بين الطرفين و ذلك في خلال مده معلومه هي مده الاجاره للاصل، فاذا انتهت المده يعود الاصل الى ما لكه و الذى يملك بعد ذلك ان يبيعه لاي جهه سواء كانت تلك الجهه هي المستاجره للاصل ابتداء او غيرها كما يملك ايضا ان يؤجره الى اي جهه اخرى، فضلا عن ان هناك اسلوب الايجار المنتهي بالتمليك.

و الفائده الحقيقيه من عقد الاجاره هي ان الاصول الراسماليه التى يحتاج اليها العملاء مثل الاوناش الضخمه و الاجهزه او الالات ذات التكلفه المرتفعه و غيرها قد تكون تكلفتها اكبر بكثير مما يحتمله رجال الاعمال فيمكن للبنك بما لديه من اموال ان يوفر تلك الاصول و يؤجرها الى رجال الاعمال مقابل اجره عن الاصل يتفق عليها و خلال فتره زمنيه يحددها عقد الاجارة.

و بذلك يتحصل المستاجر على منفعه الاصل مقابل تكلفه محدده تكون في مقدوره عادة.

و بلا شك ان هذا الاسلوب من المعاملات يحقق العديد من المزايا للمستاجرين حيث يوفر لهم جزءا كبيرا من السيوله النقديه التى يمكن توجيهها الى التشغيل دون اللجوء الى الاقتراض لشراء و ملكيه هذه الاصول كما ان تكلفه الاجاره تحمل على حساب الارباح و الخسائر و بالتالي فهي لا تدخل ضمن الوعاء الخاضع للضريبه كما ان اجاره الاصل تساعد المستاجر على مواكبه التطورات في مجال تكنولوجيا الاجهزه و المعدات كما ان تكاليف الصيانه عاده ما تتحملها الشركات المؤجره للاصل حتى يبقي الاصل على حاله التى تمكن المستاجر من الانتفاع به.
الاجاره المنتهيه بالتمليك[عدل] وهو ان يقوم البنك بشراء عقار و من ثم توقيع عقد اجاره منتهى بالتمليك مع مستاجر لمده محدده عند انتهاء هذه المده يقوم المصرف بنقل ملكيه العقار الى المستاجر مع اعطاء خيار للمستاجر ان يمتلك العقار قبل انتهاء المده بان يدفع مبالغ محدد كيفيه حسابها عند توقيع العقد.
الاجاره الموصوفه بالذمة[عدل] وهذا النوع شبيه بالنوع السابق لكنه ليس في عقار و انما اجار المنفعه لمنقولات مثل سياره او يخت موصوفه وصف دقيق يمنع الجهاله و الاختلاف بين المصرف الاسلامى و العميل.
بيع السلم[عدل] ‘السلم’ لغة: هو السلف وزنا و معنى، و يطلق على الاستسلام كما يطلق على شجر العضاه واحده سلمة
اصطلاحا: في الاصطلاح الفقهى السلم هو بيع اجل بعاجل او دين بعين او هو بيع يتقدم فيه راس المال اي الثمن و يتاخر فيه المثمن اي المبيع لاجل مسمى او هو بيع موصوف بالذمة او هو ان يسلف عوضا حاضرا في عوض موصوف في الذمه الى اجل).

و هذه التعاريف كلها بمعني واحد و لا خلاف بينها الا من حيث اللفظ و هو غير مؤثر هو دفع المال في الوقت الحالى و استلام البضاعه في المستقبل و هو عكس الائتمان
الاستصناع[عدل] عقد الاستصناع هو عقد يبرم مع جهه مصنعه بحيث تتعهد بموجبه بصنع سلعه ما و فقا لشروط معينه يفرضها المصرف “البنك الاسلامي” و عند حلول الاجل يقدم الصانع منتوجه “يقبلها المصرف في حاله و افت الشروط المطلوبة” بعد ذلك يبيعها البنك على انها سلعه خاصه “مصنعه محليا”، وفائده البنك هو المبلغ الزائد عن التكلفه الكليه للسلعه و التى يحددها المصرف ذاته.

و السلعة”المصنوع” تعد حسب الطلب مبان او الات او اجهزه او سلعا استهلاكيه اوانتاجية….وهكذا.
المضاربة[عدل] ان يقدم المال طرف، و يكون العمل و الاستثمار و الاداره له من طرف اخر، و يكون الربح بينهما حسب النسبه التى يتفقان عليها و تقع نسبه المخاطره في الخساره على الطرفين بحيث يخاطر مقدم المال بخساره راس المال فقط واي مخاطر اضافيه من ديون و خلافه تقع على المستثمر.
المشاركة[عدل] ان يقدم الطرفان المال بينما الاداره قد تكون من الطرفين او احدهما على شرط اخذ مبلغ اضافى من صافى الربح مقابل المجهود و سمى بالمشاركه لان شرطه مشاركه الطرفين للربح و الخساره كما يحق لاى من الاطراف ان يبيع مساهمته لطرف ثالث خلال مده العقد
القرض الحسن[عدل] هو قرض يدفعه المصرف و فق شروط معينه متفق عليها و لا يقاضي المصرف اي زياده عند سداد المبلغ من قبل المقترض.
خدمات مصرفيه لا تشمل عمليات ائتمانية[عدل] هى الخدمات المصرفيه التى لا تتضمن عمليات ائتمانيه فيتم تنفيذها كخدمه مصرفيه يتم اخذ عموله اجر مقابل تقديم الخدمه و هى نفس الخدمات المؤداه في المصارف العاديه و تختلف معها في بعض النقاط سنحاول توضيحها.
وهى على شكل المثال لا الحصر
الحسابات[عدل] الحسابات الجارية[عدل] وهى خدمه توفرها المصارف الاسلاميه كما هى في المصارف العاديه و هى قبول و الاحتفاظ كامانه باموال يودعها العملاء لاتضاف عليها اي فائده و لا تتحمل اي مخاطر و يمكن للمصرف ان يضيف عليها جوائز غير مسبقه التحديد، و تسمح بعض المصارف الاسلاميه بالسحب على المكشوف لبعض العملاء لا تتقاضي عليها فوائد انما يكون كقرض حسن يخضع لشروط محدده متفق عليها.
الودائع لاجل[عدل] وهى تختلف اختلاف جذرى عن مثيلاتها في البنوك العاديه التى تضمن اصل الوديعه و الفائده عليها، حيث ان المصارف الاسلاميه تضمن الاصل و غير مشروطه بنسبه محدده .



و انما يكون دور المصرف كوكيل للمودع في مواجهه المستخدميين لهذا المال.
وهذه الوكاله على نوعين:
وكاله فيها تفويض من المودعين باستثمار الودائع في اي مشروع[عدل] وهو ما يسمي بالودائع العامه حيث تقوم المصارف الاسلاميه يتقديم الخدمات الاتمانيه السابقه الذكر حيث يتم انشاء و عاء يتم وضع الارباح فيه و توزيعها على المودعين بنظام النمر اي المبلغ مضروبا في المدة بعد استقطاع حصه المصرف مقابل الوكاله او الاشراف.
وكاله فيها تقييد من المودعين باستثمار و دائعهم في مشروعات محددة[عدل] يقومون بدراستها و الموافقه عليها و تحمل مخاطرها و تعود اليهم ارباحها بعد استقطاع حصه البنك مقابل الوكاله و الاشراف، و هذا ما يسمي في مصطلح المصارف الاسلاميه بالودائع المخصصة.
قد يظهر ان هذا النوع يشكل زياده في نسبه المخاطره في الوديعه حيث ان البنك ممكن ان يقوم باستثمار المال في مشاريع خاسره و يوجد حلول شرعيه حيث يمكن ان يحتوي عقد الوديعه على عقد تامين يؤمن على راس المال و هو النظام المتبع في النظام المصرفى الايراني.
ويوجد حل اخر هو ايجاد طرف ثالث يكفل راس المال المودع و يكون هذا الطرف مرتبط بالمصرف الاسلامى بشكل ما .


الاعتمادات المستندية[عدل] ويعرف الاعتماد المستندى بانه طلب يتقدم به المتعامل من اجل سداد ثمن مشتريات بضائع من الخارج.

حيث تعد من اهم الخدمات المصرفيه التى تقدمها المصارف، حيث تعد اساس الحركه التجاريه الاستيراد – التصدير في كافه انحاء العالم و التى تنفذ من خلال شبكه المراسلين للمصارف حول العالم.
المصارف الاسلاميه تؤدى هذه الخدمه باسلوبين
الاسلوب الاول ان يسدد العميل كامل المبلغ للبنك و يتولي البنك فتح الاعتماد و تسديد مبلغ قيمه الاعتماد بالعمله المطلوبه و هنا يتقاضي المصرف الاسلامى رسوم خدمة.
الاسلوب الثانى و هو تنفيذ الاعتماد المستندى كائتمان مصرفى يتم بتسديد المتعامل جزء فقط من قيمه الاعتماد و يقوم المصرف الاسلامى باستكمال سداد قيمه الاعتماد كعمليه ائتمانيه اسلاميه باحد الاشكال سابقه الذكر.
خطابات الضمان[عدل] يعرف خطاب الضمان بانه تعهد كتابى يصدر من المصرف بناء على طلب المتعامل بدفع مبلغ نقدى معين او قابل للتعيين بمجرد ان يطلب المستفيد ذلك من المصرف خلال مده محدده و يجوز امتداد الضمان لمده اخري و ذلك قبل انتهاء المده الاولي .

و هى لها اهميه كبيره في التعاقدات و المقاولات و العطائات.

و توجد انواع متعدده لخطابات الضمان منها خطاب ضمان ابتدائي، خطاب ضمان نهائي، خطاب ضمان دفعه مقدمة.

و ينظر الى خطابات الضمان من رؤيتين: الاولي اذا سدد العميل كامل المبلغ و لا يوجد عمليه ائتمانيه يصدر المصرف خطاب الضمان.

الثانيه اذا لم يسدد العميل كامل المبلغ يجب ان تتم المعامله باحد العمليات الاستثماريه الاسلاميه سابقه الذكر.
الاوراق المالية[عدل] وهى الاسهم و السندات، و الاسهم هى نصيب في شركات مساهمه عامه على شكل و حدات كل و حده اسمها سهم مثلا شركه راس ما لها 1000,000 دينار اردنى مقسمه على شكل اسهم عددها 1000,000 سهم قيمه كل سهم دينار اردني.
والخدمات التى تقدمها المصارف الاسلاميه بما يرتبط بالاسهم
الاكتتاب:وهى عمليه استقبال طلبات الحصول على اسهم عند طرحها للاكتتاب للشركات الجديده و يتقاضي المصرف الاسلامى اجرا عن ذلك.
حفظ الاسهم:يقوم المصرف الاسلامى بحفظ الاسهم للمتعامل و يتقاضى اجرا.
بيع و شراء الاسهم: يقوم المصرف الاسلامى ببيع و شراء الاسهم كوكيل عن العميل مقابل اجر.
– صرف ارباح الاسهم: يقوم المصرف بصرف ارباح الاسهم نيابه عن الشركات كوكيل مقابل اجر عن الخدمة.
يشترط عدم تعامل هذه الشركات بالخمور و منتجات الخنزير و القمار و كل ما حرمه الشرع.

اما السندات هى اوراق ما ليه يحصل حاملها على عائد معروف محدد مسبقا لذلك المصارف الاسلاميه لا تتعامل بها.

و الصرف الاجنبى و هو بيع و شراء العملات و يتقاضي المصرف عليها اجرا.
الحوالات[عدل] وهى عمليه تحويل اموال من منطقه الى منطقه اخري و يتم تاديتها كخدمه يتقاضي عليها اجرا.
ويجب ان نشير في النهايه ان الخدمات التى تاديها المصارف الاسلاميه تتطور و تتغير مع تطور الاراء و الفتوي الشرعية.

التعريف السابق صحيح، الا ان ما هو معمول به لدي البنوك جميعا يسمي سفتجه عند الفقهاء و يدخل فيه اشكاليه الصرف و التحويل في نفس الوقت و المعامله اا
اراء مغايرة

  • مصارف اسلامية
  • مادة مصارف اسلامية
  • مصارف اسلاميه
531 views

مصارف اسلامية