مقتطفات دينية

بالصور مقتطفات دينية 20151130612

 

الصدق هو اجمل ما في الحياه و هو من صفات رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و قد امر الله تعالى عباده المومنين بالاتصاف بالصدق لانه ينجى من الكثير من المشاكل لو اتصف كل ابناء المجتمع بالصدق لبنى مجتمع اسلامى متكافل صادق .



الصدق هو الصفه الملازمه للانبياء و كلما مدح الله تبارك و تعالى نبى من الانبياء وصفه بالصادق او الصديق فقال تعالى عن نبيه ابراهيم انه كان صديقا نبيا و عن نبيه ادريس واذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا حتى ان نبينا محمد صلى الله عليه و سلم كان مشهورا بالصادق الاميين قبل البعثه و اشتهر بين اصحابه بالصادق المصدوق بعد البعثة.

فضل الصدق يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم اضمنوا لى ستا من انفسكم اضمن لكم الجنه اصدقوا اذا حدثتم و اوفوا اذا عاهتهم و ادوا اذا اؤتمنتم و احفظوا فروجكم و غضوا ابصاركم و كفوا ايديكم انظر معى اول ما طلبه الرسول في حديثه الصدق و انظر ما هو الجزاء

عهد من الرسول بالجنة.

فلماذا الكذب



انواع الصدق: صدق النية: يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم انما الاعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى و هذا هو ان تفعل كل عمل في حياتك لوجه الله مثلا المذاكره اجعلها لارضاء و الديك او لنفع الامه الاسلاميه بك فهذا لله و تؤجر عليه.

صدق اللسان: يدعو رسول الله صلى الله عليه و سلم و يقول اللهم ارزقنى لسانا صادقا.

الصدق في الشهاده يقول الرسول الكريم اياكم و شهاده الزور اياكم و شهاده الزور اياكم و شهاده الزور يوصي بها اصحابه ثلاث مرات متتاليه لانها من اكبر الكبائر و الصدق عند الزواج و الصدق في التجارة.

صدق العمل: اجعل كل مقصدك و حركتك داخل الصدق في كل ما تفعله في كل احوالك لن تصدق الله في اي موضوع الا و سيتم كما تريد فان صدقت مع الله سيصدق معك و ييسر كل امورك.

ثواب الصدق: يقول اله تبارك و تعالى من يطع الله و رسله فؤلائك مع اللذين انعم الله عليهم من النبيين و الصديقيين و الشهداء و الصالحين ان الصادق في اعلي مرتبه بعد مراتب النبوة.

فما رايك ان تحاول ان تصل لهذه المرتبه الحث على الصدق – الامر بالصدق: – قال تعالى: يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين .

– عن عباده بن الصامت ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: اضمنوا لى ستا من انفسكم اضمن لكم الجنه اصدقوا اذا حدثتم و اوفوا اذا و عدتم و ادوا اذا اؤتمنتم و احفظوا فروجكم و غضوا ابصاركم و كفوا ايديكم رواه احمد.

النهى عن الكذب و ذمه.: – قال تعالى: و لا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال و هذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون}.

– عن ابى هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تحلفوا الا بالله و لا تحلفوا بالله الا و انتم صادقون رواه ابوداود و النسائي..

التنويه باهل الصدق.: – قال تعالى: انما المؤمنون الذين امنوا بالله و رسوله ثم لم يرتابوا و جاهدوا باموالهم و انفسهم في سبيل الله اولئك هم الصادقون.}.

– قال تعالى و الذين امنوا بالله و رسله اولئك هم الصديقون .

– عن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما يزال الرجل يصدق و يتحري الصدق حتى يكتب عند الله صديقا .



رواه مسلم..

 

  • صور لمقتطفات دينيه
  • مقتطفات دينية
  • مقططفات دينية
734 views

مقتطفات دينية