يوم الأحد 6:42 مساءً 22 سبتمبر 2019



مناظرة دينية

 

صور مناظرة دينية

[1] مناظره بين فقية و نصراني

قال التوزري:[[ قدم بعض الفقهاء ممن قدم لتوزر من مصر, قال: حضرت سماعا بمصر و حضرة و الى البلد و اميرها, و كان مع الامير نصرانى يخدمه, فقال النصراني: يا مولاى اريد ان اناظر رجلا من اعيان هؤلاء الفقهاء و اعلمهم في هذا الموكب العظيم, فان غلبنى اعطيتة ثلاثمائه دينار, وان غلبتة دخل في ديني.
فذكر الوالى ذلك لمن حضر.
فخرج له رجل من الفقهاء و قال: انا اناظرك فيما تريد, فقل ما تشاء.

فقال له النصراني: انكم تقولون خزائن الله لا تنفذ ابدا, فاريد منك ان تذكر لى مثالا يقرب لى الفهم و المثال, و يزيل عنى الاشكال, و ادركة بحسي.

فقال له الفقيه: نعم, هذه مساله الصبيان يغلبون بها عندنا, و قام الى و سط المسجد و اوقد شمعه بين يدى الوالى ثم قال:” ناد ايها الامير على من في هذه المدينه كل يوقد شمعتة من هذه الشمعة, وان لم يكفهم فانا اغرم لهم, و كذلك خزائن الملك تكفى كل الخلائق و لا ينقص منها شيء, و خزائن الله كل الخلائق تاخذ منها و لا ينقصها شيء”.
قال النصراني: و قولكم في الجنه شجره تظل اهل الجنه كلهم, و ما في الجنه بيت الا دخلة غصن منها, فاريد ان ترينى مثالا في هذا المعنى, كيف يكون؟

فقال الفقيه:” نعم, الم تر الى الشمس اذا طلعت و علت, تدور على الارض كلها, و لا يبقي بيت و لا محل الا و تدخله”.

فقال النصراني: انكم تقولون ان اهل الجنه ياكلون و يشربون و لا يتغوطون, فارنى مثالا من ذلك في عالمنا.

فقال الفقيه: نعم, الم تر الى الجنين في بطن امة ياكل و يشرب و لا يتغوط و لا يتبول.
ثم قال له الفقيه: ايها النصرانى انكم تقولون ان الجنه لكم, و اذا كانت كذلك فهي داركم, و كل من له دار فهو عارف باوصافها, فاريد ان تعرفنى بما هو مكتوب على باب الجنة.
فامسك النصرانى و انقطع, و لم يجد جوابا, فلما انقطع قال له الفقيه:” اما عليها مكتوب لاالة الا الله محمد رسول الله(), و طالبة بالدخول في دين الاسلام, فلم يزل النصرانى يرغب حتى افتدي بمال كثير.]]

نقلا عن كتاب: الترجمانه الكبري في اخبار المعمور برا و بحرا.

 

تاليف ابي القاسم الزياني[ المغربي] 1147 1249ه/ 1734 1809م).

 

صفحات 524 525.

  • مناظرات دينيه

738 views

مناظرة دينية