ندوات اسلامية ندوات دينية

آخر تحديث ف19 يناير 2021 السبت 6:24 مساء بواسطه عيد سلامة


الصدق و الامانه

قال الله تعالى “يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين” سورة التوبه , الايه 119 .

وعن عبدالله ابن مسعود رضى الله عنه عنالنبى صلى الله عليه و سلم قال ” ان الصدق يهدى الى البر و ان البر يهدى الى الجنة, و ان الرجل ليصدق حتي يصبح صديقا, و ان الكذب يهدى الى الفجور, و ان الفجور يهدى الىالنار, و ان الرجل ليكذب حتي يكتب عند الله كذابا”.

(صحيح الامام البخارى كتابالادب بابقول الله تعالى “يا ايها الذين امنوا اتقواالله و كونوا مع الصادقين” م4/ج7(ص124 رقم الحديث 6094), و صحيح مسلم كتاب البر, باب قبح الكذب و حسن الصدق و فضله, ج4 ,(ص2021 رقمالحديث(2607).

وعن ابي هريرة رضى الله عنه فالصدق فهو اهم القيم الخلقيه الداله على ايمان صاحبها, و ضدهاالكذب, الذي يعد خصله من خصال النفاق العياذ بالله منه و ربما رغب الاسلام فالصدقو حذر من الكذب حيث

– عن النبى صلى اللهعليه و سلم انهقال “ايه المنافق ثلاثه اذا حدث كذب و اذاوعد خلف…” الحديث صحيح البخارى كتاب الايمان باب علامةالمنافق ج1 ص21 جزء من الحديث رقم 23 ضبط و ترقيم مصطفى البغا.

و لذا تقع المسؤوليه بالدرجه الاولي على الاسرة المسلمه او بالاحرىالوالدين اتجاة ابنائهم فهما مسئولان امام الله سبحانة و تعالى فبدل الجهد و العمل على ترسيخ صفه الصدق و كل الخصال الحميده التي يجب غرسها فكيانهم و سلوكهم لان هذي الصفه اسباب لاستقرار الحياة و استقامه السلوك و ثبات القيم الاخرىوخلق فيهم شخصية متزنه صحيحه.

ان التنشئه الاجتماعيه داخل الاسرة تتطلبترويض الافراد على الصدق فكل قول و فعل مهما صغر او كبر و على الراشدين و الراشداتتقع مسؤوليه القدوه فذلك, لان غالبا ما يقتدى الصغار بالكبار فكلشئ.

فهم اول من تقع عليه عين الرقيب, و هذا فقد اوصي الاسلام بالصدق و حذرمن ضدة خاصة مع الاطفال حتي ينشئوا نشاه صالحة , و لو نظرنا الى اهلنا لوجدناالتساهل من جانبهم معنا, و هذا بكثرة المخالفات باعمالهم و اقوالهم و عدم الصدق فيمواعيدهم معنا احيانا…………….و غيرها من الهفوات, و كذا نحن بدورنا سنفعلهمع ابنائنا فالمستقبل.

وفى ذلك الجانب بين المصطفى صلى الله عليه و سلم, ادني درجات الكذب مع الاطفال, فقال فالحديث الذي رواة ابوا هريره رضى الله عنه ” من قال لصبى تعال هاك بعدها لم يعطة شيئا فهيكذبه”.

{مسند الامام احمد ح2 ص 452), قال عنه محمد ناصرالدين الالباني: صحيح//سلسله الاحاديث الصحيحة – المجلد الثاني ص 385), رقم الحديث 748-}

ولهذا الحديث شاهد من حديث عبدالله بن عامر رضى الله عنه انهقال ” رسول الله صلى الله عليه و سلم فبيتنا و انا صبى , قال فذهبت اخرج لالعب . فقالت امي يا عبدالله تعال اعطيك. فقال رسول الله صلىالله عليه و سلم “وما اردت ان تعطيه؟” قالت اعطية تمرا. قال: فقال رسول الله صلىالله عليه و سلم: ” اما انك لو لم تعطة شيئا كتبت عليك كذبة”مسند الامام احمد ج3 ص 447 و هو شاهد لما قبله//سلسله الاحاديثالصحيحة.

و ثاني الخصال انا و هي الامانة فشانها عظيم جدا, حيث جاءتفى كتاب الله متضمنه الدين كله باوامرة و نواهيه تفسير ابن كثير ج6 ص 477 تحقيق البنا و عاشور و غنيم}. للاسف عديدا من الناس غافلون عنها و عناهمية قيمتها الخلقيه و الدينيه .

قال تعالى ” اناعرضنا الامانه على السموات و الارض و الجبال فابين ان يحملنها و اشفقن منها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا” سورة الاحزاب, الايه 73

وقال تعالى “ان الله يامركم انتؤدوا الامانات الى اهلها” – سورة النساء , الايه 58

و قوله تعالى ” يا ايها الذين امنوا لاتخونوا الله و الرسول و تخونوا اماناتكم و انتم تعلمون” – سورة الانفال 27

و الصدق من مشتقات الامانه و متمماتها, حيث جاء الحديث عن الامانه مقترنا بالصدق فاحاديث رسول الله صلى اللهعليه و سلم, حيث جعلت من علامات ايمان صاحبها الملتزم بها, و من علامات النفاقلتاركها و المتخلى عنها.

و عن ابي هريره – رضى الله عنه عن النبي, صلى اللهعليه و سلم, قال ” ايه المنافق ثلاثه اذا حدث كذب, و اذا و عداخلف, و اذا اوتمن خان” صحيح البخاري, كتاب الايمان, بابعلامه المنافق ج1, ص21), رقم الحديث 32).

و عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنه ان النبي, صلى الله عليه و سلم, قال ” ا ربع من كنفية كان منافقا خالصا, و ما كان به خصله منهن كانت به خصله من النفاق حتي يدعها, اذا اؤتمن خان, و اذا عاهد غدر, و اذا خاصم فجر” نفس المصدر السابق رقمالحديث 33).

و لذا فان من الواجب علينا ان نروض انفسنا و اخواننا و الوسطالذى نعيش به و حتي اطفالنا على الامانة, و التحذير من الخيانة و عواقبها, حتىيشمل هذا حفظ حقوق الناس و ممتلكاتهم, و لو كانت قليلة القيمه فينظرنا.

اللهم انا نستغفرك انك كنت غفارا فارسل السماء علينا مدراراوامددنا باموال و بنين و اجعل لنا جنات و اجعل لنا انهارا

اللهم امين…اللهمامين…اللهم امين

لصدق و الامانه

قال صلى الله عليه و سلم(عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الى البر و ان البر يهدي الى الجنه و لايزال الرجل يصدق و يتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقا .

واياكم و الكدب فان الكدب يهدي الى الفجور و ان الفجور يهدي الى النار و ريزال الرجل يكدب و يتحري الكدب حتي يكتب عند الله كدابا متفق عليه

قال النبي صلى الله عليه و سلم(ايه المنافق ثلاث ادا حدث كدب و ادا و عد اخلف و ادا اؤتمن خان متفق عليه

لم اجد اروع من كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم اجعلة مدخلا لموضوعي

ان الصدق مع الله اولا هو ما يجب علينا ان نجعلة نبراسا لنا فحياتنا اليومية فاذا صدق الانسان مع مولاة فحياتة كلها خير مهما اتتة من اختبارات و امتحانات

وثانيها الصدق مع النفس فاذا صدقت مع نفسك فثق اخي و اختي المتلقين انكم سوف تعيشون براحه نفسيه لا تدانيها راحة

وثالثها الصدق مع الاخرين فكم من انسان صدق معه قبيلة و لكنة ينظر الى الناس بعين طبعة فتجد الشك و الريبه تملا قلبة و مع هذا فثق انك مرتاح الضمير لانك لم تصدق معه فقط بل صدقت مع الله بعدها صدقت مع نفسك

الامانة

لقد اعجبت بمقاله عن الامانه و احببت ان تقرؤها معي

الامانه فالعبادة: فمن الامانه ان يلتزم المسلم بالتكاليف، فيؤدى فروض الدين كما ينبغي، و يحافظ على الصلاة و الصيام و بر الوالدين، و غير هذا من الفروض التي يجب علينا ان نؤديها بامانه لله رب العالمين.

الامانه فحفظ الجوارح: و على المسلم ان يعلم ان الجوارح و الاعضاء كلها امانات، يجب عليه ان يحافظ عليها، و لا يستخدمها فيما يغضب الله سبحانه-؛ فالعين امانه يجب عليه ان يغضها عن الحرام، و الاذن امانه يجب عليه ان يجنبها سماع الحرام، و اليد امانة، و الرجل امانة…وهكذا.

الامانه فالودائع: و من الامانه حفظ الودائع و اداؤها لاصحابها عندما يطلبونها كما هي، مثلما فعل الرسول صلى الله عليه و سلم مع المشركين، فقد كانوا يتركون و دائعهم عند الرسول صلى الله عليه و سلم ليحفظها لهم؛ فقد عرف الرسول صلى الله عليه و سلم بصدقة و امانتة بين اهل مكة، فكانوا يلقبونة قبل البعثه بالصادق الامين، و حينما هاجر الرسول صلى الله عليه و سلم من مكه الى المدينة، ترك على بن ابي طالب رضى الله عنه ليعطى المشركين الودائع و الامانات التي تركوها عنده.

الامانه فالعمل: و من الامانه ان يؤدى المرء ما عليه على خير و جه، فالعامل يتقن عملة و يؤدية باجاده و امانة، و الطالب يؤدى ما عليه من و اجبات، و يجتهد فتحصيل علومة و دراسته، و يخفف عن و الدية الاعباء، و كذا يؤدى جميع امرئ و اجبة بجد و اجتهاد.

الامانه فالكلام: و من الامانه ان يلتزم المسلم بالكلمه الجادة، فيعرف قدر الكلمه و اهميتها؛ فالكلمه ربما تدخل صاحبها الجنه و تجعلة من اهل التقوى، كما قال الله تعالى: الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمه طيبه كشجره طيبه اصلها ثابت و فرعها فالسماء [ابراهيم: 24].

وقد ينطق الانسان بكلمه الكفر فيصير من اهل النار، و ضرب الله سبحانه مثلا لهذه الكلمه بالشجره الخبيثة، فقال: ومثل كلمه خبيثه كشجره خبيثه اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار [ابراهيم: 26].

وقد بين الرسول صلى الله عليه و سلم اهمية الكلمه و اثرها، فقال: ان الرجل ليتكلم بالكلمه من رضوان الله، ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت، يكتب الله له فيها رضوانة الى يوم يلقاه، و ان الرجل ليتكلم بالكلمه من سخط الله، ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت، يكتب الله له فيها سخطة الى يوم يلقاه [مالك]. و المسلم يتخير الكلام الطيب و يتقرب فيه الى الله سبحانه-، قال النبى صلى الله عليه و سلم: والكلمه الطيبه صدقة [مسلم].

المسئوليه امانة: جميع انسان مسئول عن شيء يعتبر امانه فعنقه، سواء اكان حاكما ام و الدا ام ابنا، و سواء اكان رجلا ام امرأة فهو راع و مسئول عن رعيته، قال صلى الله عليه و سلم: الا كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته، فالامير الذي على الناس راع و هو مسئول عن رعيته، و الرجل راع على اهل بيته و هو مسئول عنهم، و المرأة راعيه على بيت =بعلها زوجها و ولدة و هي مسئوله عنهم، و العبد راع على ما ل سيدة و هو مسئول عنه، الا فكلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته [متفق عليه].

الامانه فحفظ الاسرار: فالمسلم يحفظ سر اخية و لا يخونة و لا يف شي اسراره، و ربما قال النبى صلى الله عليه و سلم: اذا حدث الرجل بالحديث بعدها التفت فهي امانة [ابو داود و الترمذي].

الامانه فالبيع: المسلم لا يغش احدا، و لا يغدر فيه و لا يخونه، و ربما مر النبى صلى الله عليه و سلم على رجل يبيع طعاما فادخل يدة فكومه الطعام، فوجدة مبلولا، فقال له: ما ذلك يا صاحب الطعام؟). فقال الرجل: اصابتة السماء المطر يا رسول الله، فقال النبى صلى الله عليه و سلم: افلا جعلتة فوق الاكل حتي يراة الناس من غش فليس مني [مسلم].

فضل الامانة:

عندما يلتزم الناس بالامانه يتحقق لهم الخير، و يعمهم الحب، و ربما اثني الله على عبادة المؤمنين بحفظهم للامانة، فقال تعالى: والذين هم لامانتهم و عهدهم راعون [المعارج: 32]. و فالاخره يفوز الامناء برضا ربهم، و بجنه عرضها السماوات و الارض اعدت للمتقين.

الخيانة:

كل انسان لا يؤدى ما يجب عليه من امانه فهو خائن، و الله سبحانه لا يحب الخائنين، قال تعالى: ان الله يحب من كان خوانا اثيما [النساء: 107].

وقد امرنا الله عز و جل بعدم الخيانة، فقال تعالى: يا ايها الذين امنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا امانتكم و انتم تعلمون [الانفال: 27]. و ربما امرنا النبى صلى الله عليه و سلم باداء الامانه مع كل الناس، و الا نخون من خاننا، فقال صلى الله عليه و سلم: اد الامانه الى من ائتمنك، و لا تخن من خانك)

[ابو داود و الترمذى و احمد].

جزاء الخيانة:

بين النبى صلى الله عليه و سلم ان خائن الامانه سوف يعذب بسببها فالنار، و سوف تكون عليه خزيا و ندامه يوم القيامة، و سوف ياتى خائن الامانه يوم القيامه مذلولا عليه الخزى و الندامة، قال النبى صلى الله عليه و سلم: لكل غادر لواء يعرف فيه يوم القيامة [متفق عليه].. و يا لها من فضيحة و سط الخلائق‍! تجعل المسلم يحرص دائما على الامانة، فلا يغدر باحد، و لا يخون احدا، و لا يغش احدا، و لا يفرط فحق الله عليه.

الخائن منافق:

الامانه علامه من علامات الايمان، و الخيانة احدي علامات النفاق، يقول النبى صلى الله عليه و سلم: ايه المنافق ثلاث: اذا حدث كذب، و اذا و عد اخلف، و اذا ائتمن خان [متفق عليه]. فلا يضيع الامانه و لا يخون الا جميع منافق، اما المسلم فهو بعيد عن ذلك.

اللهم ارزقنا الصدق و اجعلنا ممن صدقوا الله و رسوله

  • صور ديني يوم لاحد رمضان
  • ندوات اسلامية
  • ندوه دينيه للاطفال

1٬336 views