اغاني دينية افراح






يا روعه يا خزاعيه … كالشمعه المضويه …


وجهك كانو البدر … فالسماء العالية


طولك طول النخله … و الخصر خصر الغزلان


فى البوادى العربيه .. يا روعه يا خزاعيه .


*


اة يا مشمش المعقود … تربيه راس العامود


والورد و رد الخدود … يا فتاة الكرم و الجود


الله يخليك لاهلك …. يا منبت اصل و جدود


اة يا مشمش المعاود .. تربيه راس العامود ..


*


درهم لطف من الستات … بحلى معمل كينا


يا زينه جميع البنات …. دخيلك ردى علينا ..


*


اة يا خيار التشرينى … زرعوك بالبساتيني


يام خدود الورديه … بعيونك جننتيني


والله ان اخذوك منى … لاضرب حالى بسكيني


اة يا لون و يا نكهه … بالصوانى قدميني


يسلم لى خصر الممشوء .. و الله لخبيك بعيوني


اة يا سمره و ما ويه … رموش عيونك تحييني


لون عيونك عسليه … بلحظك لا تبخلى علي


اة يا خيار التشرينى .. زرعوك بالبساتينى .


*

*


هلا هلا هالله يا جملو … يا عشيره زماني


خصرك دخيل اللى عملو … بلح يا خيزرانى ..


*


يا ملبس يا حلوانى … يا منقي عالصواني


يا ملبس و يا ملوز … ما بلاقى مثلك ثاني …


*


روعه يام عيون و ساع .. و التنوره النيليه ..


*


ناعم ناعم هالريحان


ناعم ناعم هالريحان


شموا و لموا هالريحان


يسلم لامو هالريحان


ناعم ناعم هالريحان


ريحتو فايحة هالريحان …


*

ومن اغانى الدبكات , و العراضات :


الرده ..


علي دلعونا و علي دلعونا .. بى بى الغربه الوطن حنونا ..( 1)


*


يا عاليه يام المسيح …. من عالى السور اطلعى ..


*


هلى و افرحى يا دار …. فتح و ردك ازرار ازرار..


*


وسعوا الساحه ……… و الساحه لنا


وسعوا الساحه ……….. لتلعب خيلنا ..


*


هلى عل الريح ………. يا رايتنا العالية


عز و تلويح ………… ضيعتنا الصيدناويه ..

**

مع الجمال يتواكب سير الحياة , فالجمال هو اعطاء الخضره و الالوان المفرحه للحياة , هذة التي تستوحى منها زينه المراه و جمالها تلوينات الفرح , حتي الخصب فانها تستدرة لكون المراه رمزة , فجمالها ليس فقط يضفى عليها بريقة و اشعاعة بل تعطى هذا للطبيعه .


وعن الكنعانيين اجدادنا اخذنا التعاويذ و تقديم الاضاحى و الاساطير و الغناء و الرقص و اكثر العادات و التقاليد التي تمارسها الشعوب و تعيش فينا من اثناء القول و العمل و المثل و الممارسه اليوميه فمنطقتنا حتي يومنا ذلك مع التطوير و الاضافه ..


معروف منذ اقدم الحضارات بان المراه رمز للخصب و كانت الهتة منذ اجدادنا الكنعانيين ك( اينانا و عشتا ر ) , او فحضارات و ادى الرافدين ( العراق ) السومريين و البابليين و الكلدانيين و الاشوريين و غيرهم .. و ما تزال المراه تهب خصبها للطبيعه عن طريق عنايتها و رعايتها .


فالزرع الذي ترعاة امراه ينمو و يعطى اكثر , و يقال عندنا بان ” يدها خضراء ” .. و ” مقدمها سعد ” .. و خير اينما حلت المراه تترك جزءا من روحها و عطائها و احساسها .. و خصبها كما فالاغنيه الاتيه فمناسبات الفرح كالخطوبه و الاعراس :


” طاحت تاترش الورد من دغشي


فتح الورد .. و البنت تمشي


ولد يا راعى البيضا ام النقشي


قصرك فالجنه اثنى عشر يلاقونا


لى لى لى ليش

لنري كيف يتغزلون فجمال جسدها .. فالمراه عنوان الجمال جمال الروح و الجسد – و لكن مع الاسف ثقافتنا الشعبيه كانت تهتم بالمظاهر بالجسد اكثر من المضمون . فعندما انقل هذة الاغانى علينا ان ندرسها من كل النواحى جميع ياخذ ما يريد و يفيد من دراسه و نقد و متعه ادبيه و شعبيه ..


حيث يترعرع الفن الشعبى و يزهر تعطى الاغنيه للانوثه افضل جنونها و فنونها .. بوصف الطول الاهيف , و طول العنق , و الخصر الرقيق و العيون و و .. و هذة الاغانى تجود ” ليله الحناء ” قبل العرس بيوم و نهار العرس بالذات عندما تاتى مجموعه نساء اهل العريس لياخذوا جهاز العروس , او عندما تظهر من دار اهلها مع و فد و جهاء البلد نساء و رجالا, و تمشى الجموع كلها الي الكنيسه لعقد الزواج ( الاكليل ) – هذة الزغاريد تسمي مفردها ” زلغوطه ” و الزغاريد الصيدناويه لها اصولها و ” ناسها ” و جوها الخاص و المشاعر الرائعة التي تبعثها بالموجودين و المشاركين فالعرس من كلا الجانبين اهل العريس و اهل و العروس و من يحضر معهما من الاقارب و الجيران و اهل البلده و الاشابين 0 العرابين ) :


*


” ايي——-ها يا ظريف الطول على عين العلق


ايي———ها و العنق شبرين هيك الله خلق


ايي———-ها غمزات عيونك تشابة الطلق


يا ام السبع دقات فوق المبسما


لى لى لى ليش

*


” اييها او ايها .. و الطول طول النخل و العنق ما يل ميل


ايي——ها و الخصر من رقتة هد القوي و الحيل


لى لى لى ليش


**


اغانى التاهيل و الترحيب بالعريس او العروس الي بيت =العريس الجديد :


اييه——–ا اهلا و سهلا يللى جايين لعنا


اييه——–ا بفى الغميق لفرشلكم معاطرنا


اييه——–ا لو ما تكونوا تكتموا لسرايرنا


اييه——–ا كنا فئعنا و طلعنا من غلايلنا


لى لى لى ليش


ايها


اييه———ا اهلا و سهلا يا ضيوف


اييه———ا و لو كنتو الوف الوف


اييه———ا لو نعرفكن جايين


اييه———ا لذبحنا لكم ميه خروف


لى لى لى ليش

**


ايي———ها و صيتكن يا مخططات ام الحلق


ايي———-ها ما اخذتها تحطيت جميع الورق


ايي———-ها و صيتكن يا مخططات حليلتي


ايي———-ها ما اخذتها تحطيت ذخيرتي


لى لى لى ليش .


ايي……….ها و اوعي يا عريس تندم عالمالي


ايي……….ها عروستك حواجب سود قتالي


ايي……….ها و شعرات ذهب بحاجبين محنية


ايي……….ها و ليتها تثمر و تعمر و اتملى المنزل صبيانى ؟


لى لى لى ليش


**


ايها ….. يوم عرسك باتوا البنات عل الباب


ايها ……. شى طلقوا رجالهن شى راحوا عابغداد


ايها …….. قولوا : لابنى هالراعى الشامات


ايها …….. يعمر قصورة و يشرع للهوا طاقات


لى لى لى لى ليش

**


وكانت المباراه فو صف العروس او العريس و مديحهما, او المباراه بين حب الفتاه السمراء او البيضاء , تدور الاغانى كما يلى :


ايها ……… يا اسمر السمر يللى عيرونى فيك


ايها ……….. جميع ما عيرونى بيزيد رغبتى فيك


ايها ………… انت الحبق علطبق و انا الندي بسقيك


ايها ……….. انت الثريا و انا الميزان برعي فيك


لى لى لى لى ليش .

**


اييها ……….. يا بيضه و يا غضة


اييها ……….. يا مسبحه لولو تسبح فزرد فضة


اييها ……….. ياما جاؤوالبوك و ما بقي يرضى


اييها ……….. قومى صلحى بينهم ما عاشت البغضا


لى لى لى لى ليش ….

  • اغانى اسلاميه افراح
  • اغاني افراح دينيه
  • اغنية ناعم ناعم هالريحان
  • ناعم ناعم هالريحان


اغاني دينية افراح