احكام دينية مهمه

احكام اسلاميه مهمه

دينية, مهمه, احكام - Alt 1

حكم التوسل بالاولياء و الصالحين


قراها و راجعها الاستاذ الدكتور


ناصر بن عبد الكريم العقل

الحمد للة و الصلاه و السلام علي من لا نبى بعدة و بعد:

* فانة نتيجه لبعد كثير من المسلمين عن ربهم و جهلهم بدينهم فهذا الزمن فقد كثرت فيهم الشركيات و البدع و الخرافات، و من ضمن هذة الشركيات التي انتشرت بشكل كبير تعظيم بعض المسلمين لمن يسمونهم بالاولياء و الصالحين و دعاؤهم من دون الله و اعتقادهم انهم ينفعون و يضرون، فعظموهم و طافوا حول قبورهم.

* و يزعمون انهم بذلك يتوسلون بهم الي الله لقضاء الاشياء و تفريج الكربات، و لو ان هؤلاء الناس الجهله رجعوا الي القران و السنه و فقهوا ما جاء فيهما بشان الدعاء و التوسل لعرفوا ما هو التوسل الحقيقى المشروع ؟

* ان التوسل الحقيقى المشروع هو الذي يصبح عن طريق طاعه الله و طاعه رسولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif بفعل الطاعات و تجنب المحرمات، و عن طريق التقرب الي الله بالاعمال الصالحه و سؤالة باسمائة الحسني و صفاتة العلا، فهذا هو الطريق الموصل الي رحمه الله و مرضاته.

* اما التوسل الي الله عن طريق : الفزع الي قبور الموتي و الطواف حولها، و الترامى علي اعتابها و تقديم النذور لاصحابها، لقضاء الاشياء و تفريج الكربات فليس توسلا مشروعا بل ذلك هو الشرك و الكفر بعينة و العياذ بالله .

* فكل من غلا فحى ، او رجل صالح، او نحوه، و جعل له نوعا من نوعيات العباده كان يقول اذا ذبح شاة: باسم سيدي، او يعبدة بالسجود له او يدعوة من دون الله تعالي كان يقول: يا سيدى فلان اغفر لى او ارحمنى او انصرنى او ارزقنى او اغثني، او نحو هذا من الاقوال و الافعال التي هى من خصائص الرب و التي لا تصلح الا الله تعالى، فقد اشرك بالله شركا اكبر، فان الله تعالي انما ارسل الرسل و انزل الكتب لنعبد الله و حدة لا شريك له و لا نجعل مع الله الها اخر.

* و الذين كانوا يدعون مع الله الهه اخري كاللات و العزي و غيرها لم يكونوا يعتقدون انها تخلق الخلائق، او انها تنزل المطر، و انما كانوا يعبدونها و يقولون: انما نعبدهم ليقربونا الي الله زلفي و يقولون: هم شفعاؤنا عند الله.

* فارسل الله رسلة تنهي ان يدعي احد من دونة لا دعاء عبادة، و لا دعاء استغاثة، و قال تعالى: ( قل ادعوا الذين زعمتم من دونة فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلا ) الاسراء: 56 و قال تعالى: ( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذره فالسموات و لا فالارض و ما لهم فيهما من شرك و ما له منهم من ظهير * و لا تنفع الشفاعه عندة الا لمن اذن له ) سبا :22 فاخبر سبحانه: ان ما يدعي من دون الله ليس له مثقال ذره فالملك و انه ليس له من الخلق عون يستعين به.

* و لقد نهي النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif عن اتخاذ القبور مساجد، فقال فمرض موته: (لعنه الله علي اليهود و النصاري اتخذوا قبور انبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا) و كان هذا سدا لذريعه الوقوع فالشرك فان من اكبر سبب عباده الاوثان كان بسبب تعظيم القبور بالعباده و نحوها.

* و اما ما جاء فتوسل عمر بن الخطاب بالعباس رضى الله عنهما، الذي ربما يحتج بة البعض، فان عمر توسل بدعاء العباس لا بشخصه، و التوسل بدعاء الاشخاص غير التوسل بشخصهم بشرط ان يكونوا احياء؛ لان التوسل بدعاء الحى نوع من التوسل المشروع بشرط ان يصبح المتوسل بدعائة رجلا صالحا. و ذلك من جنس ان يطلب رجل الدعاء من رجل صالح حى بعدها يطلب من الله ان يقبل دعاء ذلك الرجال الصالح الحى له.

* اما الميت الذي يذهب الية السائل ليسال الله ببركتة و يطلب منة العون ربما اصبح بعد موتة لا يملك لنفسة شيئا و لا يستطيع ان ينفع نفسة بعد موتة فكيف ينفع غيره؟! و لا ممكن لاى انسان يتمتع بذره من العقل السليم يستطيع ان يقرر ان الذي ما ت و فقد حركتة و تعطلت جوارحة يستطيع ان ينفع نفسة بعد موتة فضلا عن ان ينفع غيره، و ربما نفي النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif قدره الانسان علي فعل اي شيء بعد موتة فقال: (اذا ما ت ابن ادم انقطع عملة الا من ثلاث: صدقه جاريه او علم ينتفع بة او و لد صالح يدعو له) فتبين من الحديث ان الميت هو الذي بحاجه الي من يدعو له و يستغفرة له، و ليس الحى هو الذي بحاجه الي دعاء الميت، و اذا كان الحديث يقرر انقطاع عمل ابن ادم بعد موته، فكيف نعتقد ان الميت حى فقبرة حياة تمكنة من الاتصال بغيرة و امدادة باى نوع من الامدادات؟ كيف نعتقد ذلك؟! و فاقد الشيء لا يعطية و الميت لا يمكنة سماع من يدعوة مهما اطال فالدعاء قال تعالى: (والذين تدعون من دونة ما يملكون من قطمير * ان تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم و لو سمعوا ما استجابوا لكم و يوم القيامه يكفرون بشرككم ) فاطر:13،14 فنفي الله عنهم الملك و سماع الدعاء و معلوم ان الذي لا يملك لا يعطي، و ان الذي لا يسمع لا يستجيب و لا يدري، و بينت الايه ان جميع مدعو من دون الله كائنا من كان فانة لا يستطيع ان يحقق لداعية شيئا .

* و جميع معبود من دون الله فعبادتة باطلة، قال تعالى( و لا تدع من دون الله ما لا ينفعك و لا يضرك فان فعلت فانك اذا من الظالمين * و ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يردك بخير فلا راد لفضلة ) الايه يونس: 106،107 و يتبين من هذة الايه ان جميع مدعو من دون الله لا ينفع و لا يضر، فاذا ما الفوائد من عبادتة و دعائه، و ذلك فية تكذيب لاهل الخرافه الذين يقولون ذهبنا للقبر الفلانى او دعونا الولى الفلانى و تحصل لنا ما نريد، فمن قال هذا فقد كذب علي الله، و لو فرض ان حصل شيء مما يقولون فانة حصل باحد سببين:


1- ان كان الامر مما يقدر علية الخلق عاده فهذا حصل من الشياطين لانهم دائما يحضرون عند القبور، لانة ما من قبر او صنم يعبد من دون الله الا تحضرة الشياطين لتعبث فعقول الناس.


* و هؤلاء المتوسلون بالاولياء لما كانوا من جنس عباد الاوثان صار الشيطان يضلهم و يغويهم كما يضل عباد الاوثان قديما فتتصور الشياطين فصوره هذا المستغاث بة و تخاطبهم بحاجات علي سبيل المكاشفة، كما تخاطب الشياطين الكهان و ربما يصبح بعض هذا صدقا، و لكن اكثرة كذب، و ربما تقضى بعض حاجاتهم و تدفع عنهم بعض ما يكرهون مما يقدر علية البشر عادة، فيظن هؤلاء السذج ان الشيخ، او الولى هو الذي خرج من قبرة و فعل ذلك، و انما هو فالحقيقه الشيطان تمثل علي صورتة ليضل المشرك المستغيث به، كما تدخل الشياطين فالاصنام و تكلم عابديها و تقضى بعض حوائجهم.


2- اما ان كان الامر مما لا يقدر علية الا الله كالحياة و الصحه و الغني و الفقر، و غير هذا مما هو من خصائص الله، فهذا انقضي بقدر سابق ربما كتبة الله و لم يحصل هذا ببركه دعاء صاحب القبر كما يزعمون.

* فينبغى علي الانسان العاقل الا يصدق كهذة الخرافات، و ان يعلق قلبة بالله و ينزل حاجتة بة حتي تقضى و لا يلتفت الي الخلق لان الخلق ضعفاء مساكين فيهم الجهل و العجز، و كيف يطلب الانسان حاجتة من مخلوق مثله؟ و ربما يصبح هذا المخلوق ميتا كذلك لا يسمع و لا يري و لا يملك شيئا، و لكن الشيطان يزين للناس ما كانوا يعملون.

الكرامات المزعومة

* لقد اختلطت الامور علي كثير من الناس اختلاطا عجيبا جعلهم يجهلون حقيقه المعجزات و الكرامات، فلم يفهموها علي و جهها الصحيح، ليفرقوا بين المعجزات و الكرامات الحقيقيه التي تاتى من الله و حدة اتماما لرسالتة الي الناس و تاييدا لرسلة او اكراما لبعض اوليائة الصالحين الحقيقيين، لم يفرقوا بينها و بين الخرافات و الاباطيل التي يخترعها الدجالون و يسمونها معجزات و كرامات ليضحكوا فيها علي عقول الناس و لياكلوا اموالهم بالباطل .

* و لقد ظن الجهله من الناس ان المعجزات و الكرامات من الامور الكسبيه و الافعال الاختياريه التي تدخل فاستطاعه البشر، بحيث يفعلونها من تلقاء انفسهم و بمحض ارادتهم، و بهذا الجهل اعتقدوا ان الاولياء و الصالحين يملكون القدره علي فعل المعجزات و الكرامات فاى و قت يشاءون، و ما هذا الا بجهل الناس بربهم و بحقيقه دينهم.

* و نقول لهؤلاء : ان تصوير ما يحدث من هؤلاء الدجالين علي انها معجزه او كرامه لهذا الولى او هذا كذب، و انما هذة الحوادث كلها من عبث الشياطين او من اختراع عقليه ما كره اصطنعت تلك الحوادث الوهميه و سمتها كرامات و معجزات لتضفى علي اصحاب هذة القبور مهابه و اجلالا فتجعل لهم بركات ليعظمهم الناس.

* و لا ممكن لاى عاقل يحتفظ بفطرتة السليمه ان يصدق ان الميت يمكنة القيام باى عمل بعد ان خرجت روحة من بدنة و بطلت حركتة و طعام الدود جسمة و اصبح عظاما بالية، من الذي يصدق كهذة المزاعم المفضوحه الا انسان جاهل ساذج!! لان هذة المزاعم التي يزعمونها مما يستحيل ان يفعلها الاحياء فضلا عن الاموات! فهل نلغى عقولنا التي منحنا الله لنصدق كهذة الخرافات؟

* ان العقول المستنيره و الفطره السليمه ترفض بشده تصديق كهذة الخرافات لما فذلك من مخالفه لسنن الله الشرعيه و الكونية. قال تعالى: ( ما كان لبشر ان يؤتية الله الكتاب و الحكم و النبوه بعدها يقول للناس كونوا عبادا لى من دون الله و لكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب و بما كنتم تدرسون (79) و لا يامركم ان تتخذوا الملائكه و النبيين اربابا ايامركم بالكفر بعد اذ انتم مسلمون ) ال عمران: 79،80

المشركون قديما و حديثا

* ان الكثيرين من الناس من مرتادى القبور و المزارات يقولون: ان المشركين فالجاهليه كانوا يعبدون الاصنام، اما نحن فلا اصنام عندنا نعبدها، بل لدينا قبور لبعض المشايخ و الصالحين لا نعبدها و لكننا فقط نسال الله ان يقضى حاجاتنا اكراما لهم، و العباده غير الدعاء.

* و نقول لهؤلاء : ان طلب المدد و البركه من الميت هو فالحقيقه دعاء، كما كانت الجاهليه تدعو اصنامها تماما و لا فرق بين الصنم الذي يعبدة المشركون قديما و بين القبر الذي يعبد الناس ساكنة حديثا، فالصنم و القبر و الطاغوت كلها اسماء تحمل معني و احدا و تطلق علي جميع من عبد من دون الله سواء كان انسانا حيا او ميتا او جمادا او حيوانا او غير ذلك، و لما سئل المشركون قديما عن اسباب توسلهم بالاصنام و دعائهم لها كان جوابهم: ( ما نعبدهم الا ليقربونا الي الله زلفي ) الزمر:3 اي و سطاء بيننا و بين الله لقضاء حاجتنا، و من هذا يتبين انه لا فرق بين دعوي الجاهليه الاولي و بين عباد القبور الذين ينتسبون الي الاسلام اليوم فغايه الجميع و احده و هى الشرك بالله و دعاء غير الله.

شرك المحبة

* ان مجرد انصراف القلب و المشاعر كلها الي مخلوق بالحب و التعظيم فيما لا يجوز الا الله يعتبر عباده له، فالذين يزعمون انهم يحبون الموتي من الاولياء و الصالحين لكنهم يعظمونهم و يقدسونهم بما يزيد عن الحد الشرعى هم فالحقيقه يعبدونهم لانهم من فرط حبهم له انصرفوا اليهم فجعلوا لهم الموالد و النذور و طافوا حول قبورهم كما يطوفون حول الكعبه و استغاثوا بهم و طلبوا المدد و العون منهم، و لولا التقديس و الغلو فيهم ما فعلوا جميع هذا من اجل الموتى.

* و من غلوهم يهم كذلك انهم يحرصون علي ان يحلفوا بهم صادقين بينما لا يتحرجون من ان يحلفوا بالله كاذبين هازلين، و البعض منهم ربما يسمع من يسب الله تعالي فلا يغضب لذا و لا يتاثر بينما لو سمع احدا يسب شيخة لغضب لذا غضبا شديدا اليس فذلك غلو فاوليائهم و مشايخهم اكثر من تعظيمهم لله؟ و ان محبتهم لهم غلبت محبه الله، قال تعالى: ( و من الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله و الذين امنوا اشد حبا للة ) البقرة:165

الله قريب من عباده

* ان الله تعالي قريب من عباده( و اذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوه الداعى اذا دعانى فليستجيبوا لى و ليؤمنوا بى لعلهم يرشدون ) البقر: 186 فليس بين الله و بين عبادة ما يمنع من مناجاتة و اللجوء الية و طلب الحاجه منة مباشره حتي يلجا الانسان الي قبور الموتي يتوسل بهم و يدعوهم ليشفعوا له عند الله و يسالهم ما لا يملكون و يطلب منهم ما لا يقدرون عليه.

* بل يجب علي الانسان ان يلجا الي ربة مباشرة، و يتوسل الية التوسل المشروع و هذا بالتقرب الية بالطاعات و الاعمال الصالحه و دعائة باسمائة الحسني و صفاتة العلا و ان يصبح معتقدا تمام الاعتقاد ان الله تعالي هو المعز المذل المحيى المميت الرازق النافع المدبر لشؤون الحياة كلها و ان بيدة و حدة النفع و الضر، قال فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif (واعلم ان الامه لو اجتمعت علي ان ينفعوك بشيء لم ينفعوك بشيء الا بشيء ربما كتبة الله لك، و لو اجتمعوا علي ان يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء ربما كتبة الله عليك) فالفرد سواء كان حيا او ميتا من باب اولي لن ينفع و لن يضر احد الا بشيء ربما كتبة الله.

* لذلك فيجب علي جميع من ابتلى بمثل هذة الشركيات و هذة البدع و الخرافات من طواف حول القبور و تعظيمها و سؤال اصحابها الاشياء و تفريج الكربات ان يتوب الي الله من ذلك العمل الفاسد الذي هو فالحقيقه شرك بالله و صاحبة مخلد فالنار و العياذ بالله . قال تعالى: ( انه من يشرك بالله فقد حرم الله علية الجنه و ما واة النار و ما للظالمين من انصار ) المائده 72 و ان يخلص العباده للة و حدة لا شريك له فكل شان من شؤون حياتة و ان يعبد الله بما شرعة ان كان صادقا فاسلامة و الا يلتفت لاحد من الخلق كائنا من كان لا فدعاء و لا غيرة مما لا يقدر علية الا الله و ان يلتزم كتاب الله و سنه رسولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif و الا يخالط اهل البدع و اهل الشرك لئلا يتاثر بهم و يقلدهم فيهلك معهم و يخسر الدنيا و الاخره و الله اعلم .

وصلي الله و سلم علي نبينا محمد و علي الة و صحبة اجمعين .

المناهى اللفظية


للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله

1- سئل فضيله الشيخ : عما يقول بعض الناس من ان تصحيح الالفاظ غير مهم مع سلامه القلب ؟


فاجاب بقولة : ان اراد بتصحيح الالفاظ اجراءها علي اللغه العربيه فهذا صحيح فانة لا يهم – من جهه سلامه العقيده – ان تكون الالفاظ غير جاريه علي اللغه العربيه ما دام المعني مفهوما و سليما .

اما اذا اراد بتصحيح الالفاظ ترك الالفاظ التي تدل علي الكفر و الشرك فكلامة غير صحيح بل تصحيحها مهم، و لا ممكن ان نقول للانسان اطلق لسانك فقول جميع شئ ما دامت النيه صحيحه بل نقول العبارات مقيده بما جاءت بة الشريعه الاسلاميه .

2- سئل فضيله الشيخ : عن هذة الاسماء و هى : ابراز – ملاك – ايمان – جبريل – جني ؟


فاجاب بقولة : لا يتسمي باسماء ابرار ، و ملاك ، و ايمان ، و جبريل اما جني فلا ادرى معناها .

3- سئل فضيله الشيخ: عن صحه هذة العباره اجعل بينك و بين الله صله ، و اجعل بينك و بين الرسول صلة)؟


فاجاب قائلا : لا الذي يقول اجعل بينك و بين الله صله اي بالتعبد له و اجعل بينك و بين الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، صله اي باتباعة فهذا حق . اما اذا اراد بقولة اجعل بينك و بين الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif صله اي اجعلة هو ملجاك عند الشدائد و مستغاثك عند الكربات فان ذلك محرم بل هو شرك اكبر مخرج عن المله .

4- سئل فضيله الشيخ عن ذلك القول (احبائى فرسول الله ؟


فاجاب فضيلتة قائلا: ذلك القول و ان كان صاحبة فيما يخرج يريد معني صحيحا ، يعنى : اجتمع انا و اياكم فمحبه رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و لكن ذلك التعبير خلاف ما جاءت بة السنه ، فان الحديث ( من احب فالله ، و ابغض فالله ) ، فالذى ينبغى ان يقول : احبائى فالله – عز و جل – و لان ذلك القول الذي يقولة فية عدول عما كان يقول السلف ، و لانة قد يوجب الغلو فرسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif، و الغفله عن الله، و المعروف عن علمائنا و عن اهل الخير هو ان يقول : احبك فالله .

5- سئل فضيله الشيخ اذا كتب الانسان رساله و قال بها (الي و الدى العزيز ) او (الي اخى الكريم) فهل فهذا شئ ؟


فاجاب بقولة : ذلك ليس فية شئ بل هو الجائز قال الله تعالي : )لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز علية ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ( (1) و قال – تعالي – : )ولها عرش عظيم ( (2) و قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif، (عن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف). فهذا دليل علي ان كهذة الاوصاف تصح للة – تعالي – و لغيرة و لكن اتصاف الله فيها لا يماثلة شئ من اتصاف المخلوق فيها ، فان صفات الخالق تليق فيها و صفات المخلوق تليق بة .

وقول القائل لابية او امة او صديقة (العزيز) يعنى انك ابدا الصفه التي تكون للة و هى العزه التي لا يقهرة فيها احد، و انما يريد انك عزيز علي و غال عندى و ما اشبة هذا .

6- و سئل : عن عباره (ادام الله ايامك) ؟


فاجاب بقولة : قول (ادام الله ايامك ) من الاعتداء فالدعاء لان دوام الايام محال مناف لقولة تعالى : )كل من عليها فان و يبقي و جة ربك ذو الجلال و الاكرام ( (1) و قولة تعالي ) و ما جعلنا لبشر من قبلك الخلد افان مت فهم الخالدون ( (2).

7- و سئل ما راى فضيلتكم فهذة الالفاظ جلالة و صاحب الجلاله ، و صاحب السمو ؟ و ارجو و امل ؟


فاجاب بقولة : لا باس فيها اذا كانت المقوله فية اهلا لذا ، و لم يخشي منة الترفع و الاعجاب بالنفس ، و ايضا ارجو و امل .

8- سئل فضيله الشيخ عن هذة الالفاظ (ارجوك ) ، (تحياتي) ، و (انعم صباحا) ، و (انعم مساء) ؟


فاجاب بقولة : لا باس ان تقول لفلان (ارجوك ) فشئ يستطيع ان يحقق رجائك بة .

وايضا (تحياتى لك ) . و (لك مني التحيه ) . و ما اشبة هذا لقولة تعالي ) و اذا حييتم بتحيه فحيوا باقوى منها او ردوها ( (3) و ايضا (انعم صباحا) و (انعم مساء)لا باس بة ، و لكن بشرط الا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي.

9- و سئل فضيله الشيخ : عمن يسال بوجة الله فيقول اسالك بوجة الله هكذا و هكذا فما الحكم فهذا لقول ؟


فاجاب قائلا : و جة الله اعظم من ان يسال بة الانسان شيئا من الدنيا و يجعل سؤالة بوجة الله – عز و جل – كالوسيله التي يتوصل فيها الي حصول مقصودة من ذلك الرجل الذي توسل الية بذلك ، فلا يقدمن احد علي كهذا السؤال ، اي لا يقل و جة الله عليك او اسالك بوجة الله او ما اشبة هذا .

10- و سئل فضيله الشيخ حفظة الله : ما رايكم فيمن يقول ( امنت بالله ، و توكلت علي الله ، و اعتصمت بالله ، و استجرت برسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ؟


فاجاب بقولة : اما قول القائل ( امنت بالله ، و توكلت علي الله ، و اعتصمت بالله ) فهذا ليس فية باس و هذة حال جميع مؤمن ان يصبح متوكلا علي الله ، مؤمنا بة ، معتصما بة .

واما قولة (واستجرت برسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ) فانها كلمه منكره و الاستجاره بالنبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif بعد موتة لا تجوز اما الاستجاره بة فحياتة فامر بقدر علية فهى جائزه قال الله – تعالي – : )وان احد من المشركين استجارك فاجرة حتي يسمع كلام الله ( (4).

فالاستجاره بالرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، بعد موتة شرك اكبر و علي من سمع احدا يقول كهذا الكلام ان ينصحة ، لانة ربما يصبح سمعة من بعض الناس و هو لا يدرى ما معناها و انت (يا اخى ) اذا اخبرتة و بينت له ان ذلك شرك فلعل الله ان ينفعة علي يدك . و الله الموفق .

11- سئل فضيله الشيخ: ما حكم قول (اطال الله بقاءك ) ( كال عمرك ) ؟


فاجاب قائلا : لا ينبغى ان يطلق القول بطول البقاء ، لان طول البقاء ربما يصبح خيرا و ربما يصبح شرا ، فان شر الناس من طال عمرة و ساء عملة ، و علي ذلك فلو قال اطال بقاءك علي طاعتة و نحوة فلا باس بذلك .

12- سئل فضيله الشيخ: عن قول احد الخطباء فكلامة حول عزوه بدر : ( التقي الة و شيطان) . فقد قال بعض العلماء ان هذة العباره كفر صريح، لان ظاهر الكلمات اثبات الحركه للة – عز و جل- نرجو سيادتكم توضيح هذا ؟


فاجاب بقولة : لا شك ان هذة العباره لا تنبغى ، و ان كان قائلها ربما اراد التجوز فان التجوز انما يسوغ اذ لم يوهم معني فاسدا لا يليق بة . و المعنى الذي لا يليق هنا هو ان يجعل الشيطان قبيلا للة – تعالي -، و ندا له ، و قرنا يواجهة ، كما يواجة المرء قرنة ، و ذلك حرام ، و لا يجوز .

ولو اراد الناطق بة تنقص الله –تعالي – و تنزيلة الي ذلك الحد لكان كافرا ، و لكنة حيث لم يرد هذا نقول

لة : ذلك التعبير حرام ، بعدها ان تعبيرة بة ظانا انه جائز بالتاويل الذي قصدة فانة لا ياثم بذلك لجهله، و لكن علية الا يعود لمثل هذا .

واما قول بعض العلماء الذي نقلت : (ان هذة العباره كفر صريح ) ، فليس بجيد علي اطلاقة ، و ربما علمت التفصيل فية .

واما تعليل القائل لحكمة بكفر ذلك الخطيب ان ظاهر عبارتة اثبات الحركه للة – عز و جل- ، فهذا التعليل يقتضى امتناع الحركه للة ، و ان اثباتها كفر ، و فية نظر ظاهر ، فقد اثبت الله – تعالي – لنفسة فكتابة انه يفعل ، و انه يجئ يوم القيامه ، و انه استوي علي العرش ، اي علا علية علوا يليق بجلالة ، و اثبت نبية فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، انه ينزل الي السماء الدنيا فكل ليلة فاستجيب له ؟ من يسالنى فاعطية ؟ من يستغفرنى فاغفر له؟ و اتفق اهل السنه علي القول بمقتضي ما دل علية الكتاب و السنه من هذا غير خائضين فية ، و لا محرفين للكلم عن مواضعه، و لا معطلين له عن دلائلة . و هذة النصوص فاثبات الفعل ، و المجيء ، و الاستواء ، و النزول الي السماء الدنيا ان كانت تستلزم الحركه للة فالحركه له حق ثابت بمقتضي هذة النصوص و لازمها ، و ان كنا لا نعقل طريقة هذة الحركة، و لهذا اجاب الامام ما لك من سالة عن قولة تعالى: { الرحمن علي العرش استوي } (1). كيف استوي ؟ فقال : ” الاستواء غير مجهول ، و الكيف غير معقول ، و الايمان بة و اجب، و السؤال عنة بدعة”. و ان كانت هذة النصوص لا تستلزم الحركه للة – لم يكن لنا اثبات الحركه له بهذة النصوص ، و ليس لنا كذلك ان ننفيها عنة بمقتضي استبعاد عقولنا لها ، او توهمنا انها تستلزم اثبات النقص ، و هذا ان صفات الله – تعالى- توقيفية، يتوقف اثباتها و نفيها علي ما جاء من الكتاب و السنة، لامتناع القياس فحقة – تعالى -،فانة لا كله و لاند ،وليس فالكتاب و السنه اثبات لفظ الحركه او نفية ، فالقول باثبات لفظة او نفية قول علي الله بلا علم. و ربما قال الله تعالي _قل انما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الاثم و البغى بغير الحق ان تشركوا بالله ما لم ينزل بة سلطان و ان تقولوا علي الله ما لا تعلمون ( (2) و قال تعالي _ولا تقف ما ليس لك بة علم ان السمع و البصر و الفؤاد جميع اولئك كان عنة مسئولا( (3).فان كان مقتضي النصوص السكوت عن اثبات الحركه للة _تعالي _او نفيها عنة ، فكيف نكفر من تكلم بكلام يثبت ظاهرهم _حسب زعم ذلك العالم –التحرك للة –تعالى-؟! او تكفير المسلم ليس بالامر الهين ، فان من دعاء رجلا بالكفر و ربما باء فيها احدهما ، فان كان المدعو كافرا باء فيها ، و الا باء فيها الداعى .

وقد تكلم شيخ الاسلام ابن تيمية – رحمة الله – فعديد من رسائلة فالصفات علي مساله الحركه ، و بين اقوال الناس بها ، و ما هو الحق من هذا ، و ان من الناس من جزم باثباتها ، و منهم من توقف ، و منهم جزم بنفيها .

والصواب فذلك : انما دل علية الكتاب و السنه من افعال الله – تعالي – ، و لوازمة فهو حق ثابت يجب الايمان بة ، و ليس فية نقص و لا مشابهه للحق ، عليك بهذا الاصل فانة يفيدك ، و اعرض عنة ما كان علية اهل الكلام و من الاقيسه الفاسده التي يحاولون صرف نصوص الكتاب و السنه اليها ليحرفوا فيها الكلم عن مواضعة ، سواء النيه صالحه او سيئه .

13- و سئل فضيلته:يستعمل بعض الناس عند اداء التحيه كلمات عديده منها مساك الله بالخير). و (الله بالخير) . و (صبحك الله بالخير ). بدلا من لفظ التحيه الوارده ، و هل يجوز بالسلام بلفظ : (عليك السلام) ؟ .


فاجاب قائلا : السلام الوارد هو ان يقول الانسان : ( السلام عليك ) ، او ( سلام عليك) ، بعدها يقول بعد هذا ما شاء الله من نوعيات التحيات ، و اما ( مساك الله بالخير ) . و ( صبحك الله بالخير ) ، او ( الله بالخير ) . و ما اشبة هذا فهذة تقال بعد السلام المشروع بهذا فهو خطا .

اما البدء بالسلام بلفظ ( عليك السلام ) فهو خلاف المشروع ، لان ذلك اللفظ للرد لا للبداءه .

14- و سئل: عن هذة الكلمه (الله غير ما دي) ؟ .


فاجاب: القول بان الله غير ما دى قول منكر ، لان الحوض فمثل ذلك بدعه منكره ، فالله – تعالي – ليس كمثلة شئ ، فهو الاول الخالق لكل شئ و ذلك شبية بسؤل المشركين للنبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، هل من ذهب او من فضه او من هكذا و هكذا ؟ و جميع ذلك حرام لا يجوز السؤال عنة و جوابة فكتاب الله : )قل هو الله الاحد الله الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد (. فكف عن ذلك ما لك و لهذا السؤال .

15- سئل فضيلتة : عن قول بعض الناس اذا انتقم الله من الظالم ( الله ما يضرب بعصا ) ؟ .


فاجاب بقولة : لا يجوز ان يقول الانسان كهذا التعبير بالنسبه للة – عز و جل- ، و لكن له ان يقول : ان الله – سبحان و تعالي – ، حكم لا يظلم احد ، فانة ينتقم من الظالم ، و ما اشبة هذة العبارات التي جاءت فيها النصوص الشرعيه ، اما الكلمه التي اشار اليها السائل فلا اري انها جائزه .

16- سئل فضيله الشيخ : كثيرا ما نري علي الجدران كتابه لفظ الجلاله (الله ) ، و بجانبها لفظ محمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif او نجد هذا علي الرقاع، او علي الكتب،او علي بعض المصاحف فهل موضعها ذلك صحيح ؟.


فاجاب قائلا : موقعها ليس بصحيح لان ذلك يجعل النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، ندا للة مساويا له ، و لو ان احدا راى هذة الكتابه و هو لا يدرى المسمي بهما لايقن يقينا انمما متساويات متماثلات ، يجب ازاله اسم رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif و يبقي النظر فكتابه : (الله) و حدها فانها كلمه يقولها الصوفيه ، يجعلونها بدلا عن الذكر ، يقولون ( الله الله الله ) ، و علي ذلك فلتقي كذلك ، و لا يكتب ( الله ) ، و لا (محمد ) علي الجدران ، و لا علي الرقاع و لا فغيرة .

17- سئل فضيله الشيخ : كيف نجمع بين قول الصحابه ( الله و رسولة اعلم ) العطف بالواو و اقرارهم علي هذا و انكارة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، علي من قال ( ما شاء و شئت ) ؟ .


فاجاب بقولة : قولة (الله و رسولة ) جائز . فذلك لان علم الرسول من علم الله ، فالله – تعالي – هو الذي يعلمة ما لا يدركة البشر و لهذا اتي بالواو و ايضا فالمسائل الشرعيه يقال : ( الله و رسولة اعلم ) لانة ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif اعلم الخلق بشريعه الله ، و علمة فيها من علم الله الذي علمة كما قال الله – تعالي – : )وانزل الله عليك الكتاب و الحكمه و علمك ما لم تكن تعلم ( (1). و ليس ذلك كقولة ( ما شاء الله و شئت ) لان ذلك فباب القدره و المشيئه ، و لا ممكن ان يجعل الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif مشاركا للة بها .

ففى الامور الشرعيه يقال ( الله و رسولة اعلم ) و فالامور الكونيه لا يقال هذا .

ومن هنا نعرف خطا و جهل من يكتب الان علي بعض الاعمال )وقل اعملوا فيسري الله عملكم و رسوله( (1) . لان الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif لا يري العمل بعد موتة .

18- سئل فضيله الشيخ : عن هذة العباره (اعطى الله لا يهينك ) ؟ .


فاجاب فضيلتة بقولة : هذة العباره صحيحه ، و الله سبحانة و تعالي – ربما يهين العبد و يذلة ، و ربما قال الله – تعالى- فعذاب الكفار : انهم يجزون عذاب الهون بما كانوا يستكبرون فالارض ، فاذاقهم الله الهوان و الذي بكبريائهم و استكبارهم فالارض بغير الحق . و قال : ) و من يهن الله فما له من مكرم( (1). و الانسان اذا امرك فقد تشعر بان ذلك اذلال و هو ان لك فيقول : (الله لا يهينك ) .

19- و سئل فضيله الشيخ عن هذة العباره (الله يسال عن حالك ) ؟ .


فاجاب بقولة : هذة العباره : (الله يسال عن حالك) ، لا تجوز لانها ان الله – تعالي – يجهل الامر فيحتاج الي ان يسال ، و ذلك من المعلوم انه امر عظيم ، و القائل لا يريد ذلك فالواقع لا يريد ان الله يخفي علية شئ ، و يحتاج الي سؤال ،لكن هذة الكلمات قيد تفيد ذلك المعني ، او توهم ذلك المعني ، فالواجب العدول عنها ، و استبدالها بان تقول : ( اسال الله ان يتفى بك ) ، و ( ان يلطف بك ) ، و ما اشبهها .

20- و سئل : هل يجوز علي الانسان ان يقسم علي الله ؟ .


فاجاب بقولة : الاقسام علي الله ان يقول الانسان و الله لا يصبح كذا، هكذا ، او و الله لا يفعل الله هكذا و هكذا و الاقسام علي الله نوعان :

احدهما : ان يصبح الحامل علية قوه ثقه المقسم بالله – عز و جل- و قوه ايمانة بة مع اعترافة بضعفة و عدم الزامة الله بشيء فهذا جائز و دليلة قولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : “رب اشعث اغبر مدفوع بالابواب لو اقسم علي الله لابره” و دلل احدث و اقعى و هو حديث انس بن النضر حينما كسرت اختة الربيع سنا لجاريه من الانصار فطالب اهلها بالقصاص

فطلب اليهم العفو فابوا ، فعرضوا الارش فابوا ، فاتوا رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif فابوا الا القصاص فامر رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif بالقصاص فقال انس بن النضر اتكسر ثنيه الربيع ؟ و الذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فقال رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ( يا انس كتاب الله القصاص ) فرضى القوم فعفوا فقال رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : (ان من عباد الله من لو اقسم علي الله لابره) و هو – رضى الله عنة – لم يقسم اعتراضا علي الحكم و اباء لتنفيذة فجعل الله الرحمه فقلوب اولياء المراه التي كسرت سنها فعفو عفوا مطلقا ، عند هذا قال الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ( ان من عباد الله من لو اقسم علي الله لابره) فهذا النوع من الاقسام لا باس بة .

النوع الثاني : من الاقسام علي الله : ما كان الحامل علية الغرور و الاعجاب بالنفس و انه يستحق علي الله هكذا و هكذا ، فهذا و العياذ بالله محرم ، و ربما يصبح محبطا للعمل ، و دليل هذا ان رجلا كان عابدا و كان يمر بشخص عاص للة ، و كلما مر بة نهاة فلم ينتة ، فقال ذات يوم و الله لا يغفر الله لفلان – نسال الله العافيه – فهذا تحجر رحمة الله ؛ لانة مغرور بنفسة فقال الله – عز و جل – ” من ذا الذي يتالي على الا اغفر لفلان ربما غفرت له و احبطت عملك ” قال ابو هريره : ( تكلم بكلمه اوبقت دنياة و اخرته) . و من ذلك ناخ ان من اضر ما يصبح علي الانسان اللسان كما قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif لمعاذ بن جبل – رضى الله عنه-الا اخبرك بملاك هذا كلة ) قلت:بلي يا رسول ا للة ، فاخذ النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif بلسانة فقال : يا رسول الله و انا لمؤاخذون بما نتكلم به؟.

فقال : ” ثكلتك امك يا معاذ ، و هل يكب الناس فالنار علي و جوههم او قال علي مناخرهم الا حصاد السنتهم”. و الله الموفق و الهادى الي سواء الصراط .

21- و سئل فضيله الشيخ: عن التسمى بالامام ؟ .


فاجاب قائلا : التسمى بالامام اهون بعديد من التسمى بشيخ الاسلام لان النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، سمى امام المسجد اماما و لو لم يكن معة الا و احد ، لكن ينبغى ان لا يتسامح فاطلاق كلمه ( امام) الا علي من كان قدوه و له اتباع كالامام احمد و غيرة ممن له اثر فالاسلام ، و وصف الانسان بما لا يستعملة هضم للامة ، لان الانسان اذا تصور ان ذلك امام و ذلك امام ممن يبلغ منزله الامامه هان الامام الحق فعينة .

22- سئل فضيله الشيخ: عن اطلاق بعض الازواج علي زوجاتهم و صف ام المؤمنين ؟ .


فاجاب فضيلتة بقولة : ذلك حرام ، و لا يحل لاحد ان يسمى زوجتة ام المؤمنين ، لام مقتضاة ان يصبح هو نبى لان الذي يوصف بامهات المؤمنين هن زوجات النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و هل هو يريد ان يتبوا مكان النبوه و ان يدعو نفسة بعد النبى ؟ بل الواجب علي الانسان ان يتجنب كهذة العبارات ، و ان يستغفر الله – تعالي – مما جري منة .

23- سئل فضيله الشيخ: ما حكم قول ( يا عبدي) و ( يا امتي) ؟ .


فاجاب : قول القائل : (يا عبدي) ، ( يا امتي) ، و نحوة له صورتان :

الصوره الاولي : ان يقع بصيغه النداء ك: يا عبدى ، يا امتى ؛ فهذا لا يجوز للنهى عنة فقولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، : ” لا يقل احدكم عبدى و امتى ” .

الصوره الثانيه : ان يصبح بصيغه الخبر و ذلك علي قسمين :

القسم الاول : ان قالة بغيبه العبد ، او الامه فلا باس فية .

القسم الثاني : ان قالة فحضره العبد او الامه ، فان ترتب علية مفسده تتعلق بالعبد او السيد منة و الا فلا ، لان القائل بذلك لا يقصد العبوديه التي هى الذل ، و انما يقصد انه مملوك له و الي ذلك التفصيل الذي ذكرناة اشار ف( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) فباب يقول عبدى و امتى . و ذكرة صاحب فتح البارى عن ما لك .

24- و سئل فضيله الشيخ: عن قول الانسان انا حر ؟ .


فاجاب بقوله: اذا قال هذا رجل حر و اراد انه حر من رق العبوديه للة – عز و جل – فقد اساء ففهم العبوديه ، و لم يعرف معني الحريه ، لان العبوديه لغير الله هى الرق ، اما عبوديه المرء لربة – عز و جل – فهى الحرية، فانة ان لم يذل للة ذل لغير الله ، فيصبح هنا خادعا نفسة اذا قال: انه حر يعنى انه متجرد من طاعه الله ، و لن يقوم فيها .

25- سئل فضيله الشيخ: عن قول العاصى عند الانكار علية (انا حر فتصرفاتي) ؟ .


فاجاب بقوله: ذلك خطا ، نقول : لست حرا فمعصيه الله ، بل انك اذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية فعبوديه الله الي رق الشيطان و الهوي.

26- سئل فضيله الشيخ: عن قول الانسان : (ان الله علي ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء و نحوة ؟ .


فاجاب بقولة : ذلك لا ينبغى لوجوة :


الاول:ان الله – تعالي – اذا ذكر و صف نفسة بالقدره لم يقيد هذا بالمشيئه فقولة – تعالى- و لو شاء الله لذهب بسمعهم و ابصارهم ان الله علي جميع شئ قدير((1). و قولة الم تعلم ان الله علي جميع شئ قدير ((2) . و قولة : ) الم تعلم ان الله له ملك السموات و الارض ( (3). و قولة : ) و للة ملك السموات و الارض و ما بينهما يخلق ما يشاء و الله علي جميع شئ قدير ( (4). فعمم فالملك و القدره ، و خص الخلق بالمشيئه ، اما القدره فصفه ازليه ابديه شامله لما شاء و ما لم يشا ، لكن ما شاءة سبحانة و قع و ما لم يشا لم يقع و الايات فذلك كثيره .

الثاني : ان تقييد القدره بالمشيئه خلاف ما كان علية النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif،واتباعة فقد قال الله عنهم يوم لا يخزى الله النبى و الذين امنوا معة نورهم يسعي بين ايديهم و بايمانهم يقولون ربنا اتمم لنا نورنا و اغفر لنا انك علي جميع شئ قدير ( (1). و لم يقولوا (انك علي ما تشاء قدير ) ، و خير الطريق طريق الانبياء و اتباعهم فانهم اهدي علما و اقوم عملا .

الثالث : ان تقييد القدره بالمشيئه يوهم اختصاصها بما يشاؤة الله – تعالي – فقط ، لا سيما و ان هذا التقييد يؤتى بة فالغالب سابقا حيث يقال: (علي ما يشاء قدير) و تقديم المعمول يفيد الحصر كما يعلم هذا فتقرير علماء البلاغه و شواهدة من الكتاب و السنه و اللغه ، و اذا خصت قدرة الله – تعالي – بما يشاؤة كان هذا نقصا فمدلولها و قصرا لها عن عمومها فتكون قدره الله – تعالي ناقصه حيث انحصرت فيما يشاؤة ، و هو خلاف الواقع فان قدرة الله – تعالى- عامه فيما يشاؤة و ما لم يشاءة ، لكن ما شاءة فلابد من و قوعة ، و ما لم يشاة فلا ممكن و قوعة .

فاذا تبين ان و صف الله – تعالي – بالقدره لا يقيد بالمشيئه بل يطلق كما اطلقة الله – تعالي – بالقدره لا يقيد بالمشيئه يعارضة قول الله – تعالى – : ) و هو علي جمعهم اذا يشاء قدير ( (1) . فان المقيد هنا بالمشيئه هو الجمع لا القدرة، و الجمع فعل لا يقع الا بالمشيئه و لذا قيد فيها فمعني الايه ان الله تعالي قادر علي جمعهم متي شاء و ليس بعاجز عنة كما يدعية من ينكرة و يقيدة بالمشيئه رد لقول المشركين الذي قال الله – تعالي – عنهم : ) و اذا تتلي عليهم اياتنا بينات ما كان حجتهم الا ان قالوا ائتوا بابائنا ان كنتم صادقين ، قل الله يحييكم بعدها يميتكم بعدها يجمعكم الي يوم القيامه لا ريب فية و لكن اكثر الناس لا يعلمون ( (1). فلما طلبوا التاليان بابائهم تحديا و انكارا لما يجب الايمان بة من البعث ، بين الله – تعالي – ان هذا الجمع الكائن فيوم القيامه لا يقع الا بمشيئه و لا يوجب و قوعة تحدى هؤلاء و انكارهم كما قال الله – تعالي – : ) زعم الذي كفروا ان لن يبعثوا قل بلي و ربى لتبعثن بعدها لتنبؤن بما عملتم و هذا علي الله يسير فامنوا بالله و رسولة و النور الذي انزلنا و الله بما تعملون خبير يوم يجمعكم ليوم الجمع هذا يوم التغابن ( (2). و الحاصل ان قولة – تعالي – : ) و هو علي جمعهم اذا يشاء قدير ( . لا يعارض ما قررناة من قبل لان القيد بالمشيئه ليس عائدا الي القدره و انما يعود الي الجمع . و ايضا لا يعارضة ما ثبت فصحيح مسلم فكتاب(الايمان ) ف(باب احدث اهل النار خروجا ) من حديث ابن مسعود ، رضى الله عنة ، قال : قال رسول الله صلى الله علية و سلم احدث من يدخل رجل ) فذكر الحديث و فية ان الله – تعالي – قال للرجل : ” انى لا استهزئ منك و لكنى علي ما شاء قادر ” و هذا لان القدره فهذا الحديث ذكرت لتقدير امر و اقع و الامر الواقع لا يصبح الا بعد المشيئه ، و ليس المراد فيها ذكر الصفه المطلقه التي هى و صف الله – تعالي – اذلا و ابدلا ، و لذا عبر عنها باسم الفاعل ( قادر) دون الصفه المشبهه ( قدير )

علي ذلك فاذا و قع امر عظيم يستغرب او يستعبد قالوا قادر علي ما يشاء ، يجب ان يعرف الفرق بين ذكر القدره علي انها صفه للة – تعالي – فلا يقيد بالمشيئه ، و بين ذكرها لتقدير امر و اقع و لا ما نع من تقيدها بالمشيئه ، لان الواقع لا يقع الا بالمشيئه ، و القدره هنا ذكرت لاثبات هذا الواقع و تقدير و قوعة ، و الله – سبحانة – اعلم .

27- سئل فضيله الشيخ: قول القائل ( انا مؤمن انشاء الله ) يسمي عند العلماء ( مساله الاستثناء فالايمان ) و فية تفصيل:


اولا : ان كان الاستثناء صادرا عن شك فو جود اصل الايمان فهذا محرم بل كفر ؛ لان الايمان جزم و الشك ينافية .

ثانيا: ان كان صادرا عن خوف تذكيه النفس و الشهاده لها بتحقيق الايمان قولا و عملا و اعتمادا ، فهذا و اجب خوفا من المحذور .

ثالثا : ان كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة، او بيان التعليل و ان ما قام بقلبة من الايمان بمشيه الله، فهذا جائز التعليق علي ذلك الوجة – اعنى بيان التعليل – لا ينافى تحقيق المعلق فانة ربما و رد التعليق علي ذلك الوجة فالامور المحققه كقولة – تعالي – : ) لتدخلن المسجد الحرام انشاء الله امنين محلقين رءوسكم و مقصرين لا تخافون ( (1). و الدعاء فزياره القبور ( و انا انشاء الله بكم لاحقون ) و بهذا عرف انه لا يصح اطلاق الحكم علي الاستثناء فالايمان بل لابد من التفصيل السابق .

28- سئل فضيله الشيخ: عن قول ( فلان المرحوم ) . و ( تغمدة الله برحمتة ) و ( انتقل الي رحمة الله ) ؟ .


فاجاب بقولة : قول (فلان المرحوم ) او ( تغمدة الله برحمتة ) لا باس فيها ، لان قولهم ( المرحوم ) من باب التفاؤل و الرجاء ، و ليس من باب الخبر ، و اذا كان من باب التفاؤل و الرجاء فلا باس بة .

واما ( انتقل الي رحمة الله ) فهو ايضا فيما يخرج لى انه من باب التفاؤل، و ليس من باب الخبر ، لان كمن امور الغيب و لا ممكن الجزم بة ، و ايضا لا يقال ( انتقل الي الرفيق الاعلي ) .

29- سئل فضيله الشيخ: عن عباره ( لكم تحياتنا ) و عباره ( اهدى لكم تحياتي) ؟


فاجاب قائلا : عباره (لكم تحياتنا ، و اهدى لكم تحياتى ) و نحوهما من الكلمات لا باس فيها قال الله – تعالى ) اذا حييتم بتحيه فحيوا باقوى منها او ردوها ( (1) . و التحيه من شخص لاخر جائزه ، و اما التحيات المطلقه العامه فهى للة ، كما ان الحمد للة ، و الشكر للة ، و مع ذلك فيصح ان نقول حمدت فلان علي هكذا و شكرتة علي هكذا قال الله – تعالى- : ) ا ن اشكر لى لوالديك ( (2) .

30- سئل فضيله الشيخ: يقول بعض الناساوجد الله كذا)، فما مدي صحتها؟ و ما الفرق بينها و بين : (خلق الله هكذا ) او ( صور الله هكذا ) ؟ .


فاجاب بقولة : اوجد او خلق ليس بينهما فرق ، فلو قال : اوجد الله هكذا كانت بمعني خلق الله هكذا ، و اما صور فتختلف لان التصوير عائد الي الطريقة لا الي الايجاد .

31- سئل فضيله الشيخ: عن حكم التسمى بالايمان ؟ .


فاجاب بقولة : الذي اري ان اسم ايمان فية تذكيه و ربما صح عن النبى صلى الله علية و سلم ، انه غير اسم ( برة ) خوفا من التذكيه ففى صحيح البخارى عن ابى هريره رضى الله عنة عن زينب كان اسمها برة فقيل تذكى نفسها فسماها رسول الله صلى الله علية و سلم ، زينب ( 10 / 575 الفتح ) ، و فصحيح المسلم ( 3/1687 ) عن ابن عباس – رضى الله عنهما قال كانت جويريه اسمها برة و حول النبى صلى الله علية و سلم اسمها جويريه و كان يكرة ان يقال خرج من عند برة ، و فية كذلك ص 1638 عن محمد بن عمر ابن عطاء قال سميت بنتى برة فقالت لى زينب فتاة ابى سلمه عن رسول الله صلى الله علية و سلم ، نهى عن ذلك الاسم و سميت برة فقال النبى صلى الله علية و سلم : ” لا تذكوا انفسكم الله اعلم باهل البر منكم ” فقالوا : بمن نسميها ؟ قال : ( سموها زينب ) فبين النبى صلى الله علية و سلم و جة الكراهه للاسم الذي فية التذكيه و انها من و جهين :

الاول : انه يقال خرج من عند برة و ايضا يقال خرج من برة .

والثاني : التذكيه و الله اعلم منا بمن هو اهل التذكيه .

علي هذ ا ينبغى اسم ايمان لان النبى صلى الله علية و سلم نهى عما فية تذكيه ، و لا سيما اذا كان اسما لامراه لانة للذكور اقرب منة للاناث لان كلمه ( ايمان ) مذكره ..

32- سئل فضيلتة : عن التسمى بالايمان ؟ .


فاجاب بقولة : اسم ايمان يحمل نوعا من التذكيه و بهذا لا تنبغى التسميه بة لان النبى صلى الله علية و سلم ، غير اسم برة لكونة دالا علي التذكيه ، و المخاطب فذلك هم الاولياء الذين يسمون اولادهم بمثل هذة الاسماء التي تحمل التذكيه لمن تسمى فيها ، اما من كان علما مجردا لا يفهم منة التذكيه فهذا لا باس بة و لهذا نسمى بالصالح و العلى و ما اشبهما من الاعلام المجرده التي لا تحمل معني التذكيه .

33- سئل فضيله الشيخ : ما حكم هذة الالقاب ( حجه الله) ( حجه الاسلام) ( ايه الله) ؟ .


فاجاب بقولة : هذة الالقاب ( حجه الله) ( حجه الاسلام) القاب حادثه لا تنبغى لانة لا حجه للة علي عبادة الا الرسل . و اما (ايه الله ) فانى لا اريد المعني الاعم و هو يدخل فكل شئ :

وفى جميع شئ له ايه .. تدل علي انه و احد .

وان اريد لانة ايه خارقه بهذا لا يصبح الا علي ايدى الرسل ، لكن يقال عالم ، مفتى ، قاضى ، حاكم ، امام ، لمن كان مستحقا لذا .

34- سئل الشيخ : عن هذة الكلمات : ( باسم الوطن ، باسم الشعب ، باسم العروبه ) ؟ .


فاجاب قائلا : هذة الكلمات اذا كان الانسان يقصد بذلك انه يعبر عن العرب او يعبر عن اهل البلد فهذا لا باس بة ، و ان قصد التبرك و الاستعانه فهو نوع من الشرك ، و ربما يصبح شركا اكبر بحسب ما يقوم فقلب صاحبة من التعظيم بمن استعان بة .

35- سئل فضيلتة : هل هذة العباره صحيحه ( بفضل فلان تغير ذلك الامر ، او بجهدى صار هكذا ) ؟ .


فاجاب الشيخ بقولة : هذة العباره صحيحه اذا كان للمذكور اثر فحصولة ، فان الانسان له الفضل علي اخية اذا اقوى الية ، فاذا كان الانسان فهذا الامر اثر حقيقى فلا باس ان يقال : ذلك بفضل فلان ، او بجهود فلان، او ما اشبة هذا ، لان اضافه الشيء الي سببة المعلوم جائزه شرعا و حسا ، ففى صحيح مسلم ان رسول الله صلى الله علية و سلم قال فعمة ابى طالب : ” لو لا انا لكان فالدرك الاسفل من النار ” . و كان ابو طالب يعذب فنار جنهم فضحضاح من نار ، و علية نعلان يغلى منهما دماغة ، و هو اهون اهل النار عذابا – و العياذ بالله – فقال صلى الله علية و سلم : ” لو لا انا لكان فالدرك الاسفل من النار ” .

اما اذا اضاف الشيء الي الاسباب =و ليس بصحيح فان ذلك لا يجوز ، و ربما يصبح شركا ، كما لو اضاف حدوث امر لا يحدثة الا الله الي احد من المخلوقين ، او اضاف شيئا الي احد من الاموات انه هو الذي جلبة له فان ذلك من الشرك فالربوبيه .

36- سئل فضيله الشيخ:عن حكم قول : ( البقيه فحياتك ) ، عند التعزيه و رد اهل الميت بقولهم حياتك الباقية) ؟ .


فاجاب فضيلتة بقولة : لا اري بها ما نعا اذا قال الانسان ( البقيه فحياتك ) لا ارى بها ما نعا ، و لكن الاولي ان يقال ان فالله خلق من جميع هلاك ، اقوى من ان يقال ( البقيه فحياتك ) ، ايضا الرد علية اذا غير المعزى ذلك الاسلوب فسوف يتغير الرد .

37- و سئل حفظة الله تعالي:عن حكم ثناء الانسان علي الله تعالى بهذة العباره ( بيدة الخير و الشر ) ؟ .


فاجاب بقولة : اروع ما يثنى بة العبد علي ربة هو ما اثني بة سبحانة علي نفسة او اثنى بة علية اعلم الناس بة نبية محمد صلى الله علية و سلم ، و الله – عز و جل – لم يثن علي نفسة و هو يتحدث عن عموم ملكة و تمام سلطانة و تصرفة ان بيدة الشر كما فقولة تعالى – : ) قل اللهم ما لك الملك تؤتى الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك علي جميع شيء قدير ( (1) . فاثني سبحانة علي نفسة بان بيدة الخير فهذا المقام الذي ربما يصبح شرا بالنسبه لمحلة و هو الانسان المقدر علية الذل ، و لكنة خير بالنسبه الي فعل الله لصدورة عن حكمه بالغه ، و لذا اعقبة بقولة ) بيدك الخير ( و كذا جميع ما يقدرة الله من شرور فمخلوقاتة هى شرور بالنسبه لمحالها ، اما بالنسبه لفعل الله – تعالي – لها و ايجادة فهى خير لصدورها عن حكمه بالغه ، فهنالك فرق بين فعل الله – تعالي – الذي هو فعلة كلة خير ، و بين مفعولاتة و مخلوقاتة البائنه عنة ففيها الخير و الشر ، و يزيد الامر و ضوحا ان النبى صلى الله علية و سلم ، اثني علي ربة تبارك و تعالي بان الخير بيدة و نفى نسبه الشر الية كما فحديث على ، -رضى الله عنة – ، الذي رواة مسلم و غيرة مطاولا و فية انه ، صلى الله علية و سلم ، كان يقول اذا قام الي الصلاه : ” و جهت و جهى للذى فطر السموات و الارض ” الي ان قال : ” لبيك و سعديك ، و الخير كلة فيديك و الشر ليس اليك ” فنفى صلى الله علية و سلم ان يصبح الشر الي الله تعالي ، لان افعالة و ان كانت شرا بالنسبه الي محالها و من قامت بة ، فليست شرا بالنسبه الية – تعالي – بصدورها عن حكمه بالغه تتضمن الخير ، و بهذا تبين ان الاولي بل الاوجب فالثناء علي الله و ان تقتصر علي ما اثني بة علي نفسة و اثني بة علية رسولة صلى الله علية و سلم ، اعلم الخلق بة فنقول : بيدة الخير و نقتصر علي هذا كما هو فالقران الكريم و السنه .

38- سئل فضيله الشيخ : عن قول العامه ( تباركت علينا؟ ) ( زارتنا البركه ؟ ) .


فاجاب قائلا : قول العامه ( تباركت علينا ) لا يريدون بهذا ما يريدونة بالنسبه الي الله – عز و جل – و انما يريدون اصابنا بركه من مجى ، و البركه يصح اضافتها الي الانسان ، قال اسيد الي حبير لما نزلت ايه التيمم بسبب عقد عائشه الذي ضاع منها قال : ” ما هذة باول بركتكم يا ال ابى بكر ” .

وطلب البركه لا يخلو من امرين :

الامر الاول : ان يصبح طلب البركه بامر شرعى معلوم كالقران الكريم قال الله – تعالي – : ) و ذلك كتاب انزلناة مباركا ( (1) فمن بركتة ان من اخذ بة و جاهد بة حصل له الفتح ، فانقذ الله بة امما كثيره من الشرك ، و من بركتة ان الحرف الواحد بعشره حسنات و ذلك يوفر للانسان الجهد و الوقت .

الامر الثاني :ان يصبح طلب البركه بامر حسى معلوم ، كالعلم فهذا الرجل يتبرك بة بعلمة و دعوتة الي الخير، قال اسيد ابن حبير ( ما هذة باول بركتكم يا ال ابى بكر ) فان الله ربما يجرى علي ايدى بعض الناس من امور الخير ما لا يجرية علي يد الاخر .

وهنالك بركات موهومه باطله كما يعزم بة الدجالون ان فلانا الميت الذي يذعمون انه و لى انزل عليكم من بركتة و ما اشبة هذا ، فهذة البركه باطله لا اثر لها ، و ربما يصبح للشيطان اثر فهذا الامر لكنها لا تعدوا ان تكون اثارا حسيه بحيث ان الشيطان يخدم ذلك الشيخ فيصبح فذلك فتنه .

اما طريقة معرفه هل هذة من البركات الباطله او الصحيحه ؟

فيعرف هذا بحال الشخص ، فان كان من اولياء الله المتقين المتبعين للسنه المبتعدين عن البدع فان الله ربما يجعل علي يدية من الخير و البركه ما يحصل لغيرة ، اما ان كان مخالفا للكتاب و السنه ، او يدعو الي الباطل فان بركتة موهومه ، و ربما تضعها الشياطين له مساعده علي باطلة .

39- سئل فضيله الشيخ : عن اطلاق عباره (كتب التراث) علي كتب السلف ؟ .


فاجاب بقولة : الظاهر انه صحيح ، لانة معناهم الكتب الموروثه عن من سبق . و لا اعلم فهذا ما نعا .

40- سئل فضيله الشيخ : هل فالاسلام تجديد تشريع ؟


فاجاب بقولة : من قال : ان فالاسلام تجديد تشريع فالواقع خلافهم ؛ فالاسلام كمل بوفاه النبى صلى الله علية و سلم ، و التشريع انتهي فيها . نعم الحوادث و الوقائع تتجدد ، و يحدث فكل عصر و مكان ما لا يحدث فغيرة ، بعدها ينظر بها بالتشريع ، و يحكم عليها علي ضوء الكتاب و السنه . و يصبح ذلك الحكم من التشريع الاسلامى الاول، و لا ينبغى ان يسمي تشريعا جديدا ؛ لانة هضم للاسلام ، و مخالف للواقع ، و لا ينبغى كذلك ان يسمي تغيير للتشريع ، لما فية من كسر سياج حرمه الشريعه ، و هيبتها فالنفوس او تعريضها لتغير لا يسير علي ضوء الكتاب و السنه و لا يرضية احد من اهل العلم و الايمان .

اما اذا كان الحكم علي الحادثه ليس علي ضوء الكتاب و السنه ، فهو تشريع باطل ؛ و لا يدخل تحت التقسيم فالتشريع الاسلامى .

ولا يرد علي ما قلتة امضاء عمر – رضى الله عنة – لطلاقة الثلاث ، مع انه كان و احده مدة سنتين من خلافته، و لمدة عهد النبى صلى الله علية و سلم ، و عهد ابى بكر ، لان ذلك من باب التعذير بالزام المرء مع التزامة لذلك قال عمر – رضى الله عنة – اري الناس ربما تعجلوا فامر كانت له فية اناء فلو امضيناة عليهم ). فامضاءة عليهم ، و باب التعذير و اسع فالشريعه ، لان المقصود بة التقويم و التاديب .

41- و سئل : عن حكم قولة : تدخل القدر ؟ و تدخلت عنايه الله ؟


فاجاب قائلا : قولهم ( تدخل القدر) لا تصلح لانها تعنى ان القدر اعتدي بالتدخل و انه كالمتطفل علي الامر ، مع انه اي القدر هو الاصل فكيف يقال تدخل ؟ و الاصح ان يقال : و لكن نزل القضاء و القدر او اغلب القدر او نحو هذا ، و ايضا ( تدخلت عنايه الله ) الاولي ابدالها بكلمه حصلت عنايه الله ، او اقضت عنايه الله .

42- و سئل : عن حكم التسمى باسماء الله ككريم ، و عزيز و نحوهما ؟


فاجاب بقولة : التسمى باسماء الله – عز و جل – يصبح علي و جهين :

الوجة الاول : و هو علي قسمين :

القسم الاول : ان يحلي ب ( ال ) ففى هذة الحال لا يسمى بة غير الله – عز و جل – (1) كما لو سميت احدا بالعزيز ، و السيد ، و الحكيم ، و ما اشبة هذا فان ذلك يسمي بة غير الله لان ( ال) هذة تدل علي لمح الاصل و هو المعني الذي تضمنة ذلك الاسم .

القسم الثاني : اذا قصد بالاسم معني الصفه و ليس محلى ب ( ال ) فانة لا يسمي بة و لهذا غير النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif كنيه ابى الحكم التي تكني فيها ؛ لان اصحابة يتحاكمون الية فقال النبى ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ” ان الله هو الحكيم و الية الحكم ” بعدها كناة باكبر اولادة شريح فدل هذا علي انه اذا تسمي احد باسم من اسماء الله ملاحظا بذلك المعني الصفه التي تضمنها ذلك الاسم فانة يمنع لان هذة التسميه تكون مطابقه تماما لاسماء الله – سبحانة و تعالي – و ان اسماء الله – تعالي – اعلام و اوصاف لدلالتها علي المعني الذي تضمنة الاسم .

الوجة الثاني : ان يتسمي غير محلى ب ( ال) و ليس المقصود بة معني الصفه فهذا لا باس بة كحكيم و من الاسماء بعض الصحابه حكيم ابن حزام الذي قال له النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif، ” لا تبع ما ليس عندك ” و ذلك دليل علي انه اذا لم يقصد بالاسم معني الصفه فانة لا باس بة .

لكن فمثل ( حبار ) لا ينبغى ان يتسمي و ان كان لم يلاحظ الصفه و هذا لانة لا ياثر فنفس المسمي فيصبح معة جبروت و غلو و استكبار علي الخلق فمثل هذة الحاجات التي ربما تؤثر علي صاحبها ينبغى للانسان ان يتجنبها. و الله اعلم .

43- و سئل : عن حكم التسمى باسماء الله تعالي كالرحيم و الحكيم ؟


فاجاب بقولة : لا يجوز ان يسمى الانسان بهذة الاسماء بشرط الا يلاحظ بها المعني الذي اشتقت منة بان تكون مجرد علم فقط ، و من اسماء الصحابه الحكم ، و حليم ابن حزام و ايضا اشتهر بين الناس اسم عادل و ليس بمنكر ، اما اذا لوحظ فية المعني الذي اشتقت منة هذة الاسماء فان الظاهر انه لا يجوز لان النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif غير اسم ابي الحكم الذي تكنى بة ؛ لكون قومة يتحاكمون اليها فقال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” ان الله هو الحكم و الية الحكم ” بعدها كناة باكبر اولادة شريح و قال له : ” انت ابو الشريح ” و هذا لان هذة الكنيه التي تكني فيها ذلك الرجل لوحظ بها معني الاسم فكان ذلك مماثلا لاسماء الله – سبحانة و تعالي – لان اسماء الله – عز و جل – ليست مجرد اعلام بل هى اعلام من حيث دلالتها علي ذات الله – سبحانة و تعالي – و اوصاف من حيث دلالتها علي المعني الذي تتضمنة ، اما اسماء غيرهم – سبحانة و تعالي – فانها مجرد اعلام الا اسماء النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif، فانها اعلام و اوصاف، و ايضا اسماء كتب الله – عز و جل – فهى اعلام و اوصاف كذلك .

44- و سئل فضيله الشيخ : عن حكم ثناء الانسان علي نفسة ؟


فاجاب قائلا : الثناء علي النفس ان اراد بة الانسان التحدث بنعمه الله – عز و جل – او ان يتاسي فيها غيرة من اقرانة و نظائرة فهذا لا باس بة ، و ان اراد الانسان تذكيه نفسة و ادلالة بعملة علي ربة – عز و جل – فانة ذلك فية شئ من المنه و لا يجوز فقد قال الله – تعالي – : ) يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا على اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ان كنتم صادقين ( (1) .

من اراد بة مجرد الخبر فلا باس بة لكن الاولي تتركة .

فالاحوال اذن فمثل ذلك الكلام الذي فية ثناء المرء علي نفسة اربع : الحاله الاولي ان يريد بذلك التحدث بنعمه الله علية فيما حباة بة من الايمان و الثبات .

الحاله الثانيه : ان يريد بذلك تنشيط امثالة و نظائرة علي كما كان علية .

فهاتان الحالتان محمودتان لما يشتملان علية من هذة النيه الطيبه .

الحاله الثالثه : ان يريد بذلك الفخر و التباهى و الادلال علي الله – عز و جل- بما هو علية من الايمان و الثبات و ذلك غير جائز لما ذكرنا من الايه .

الحاله الرابعة:ان يريد بذلك مجرد الخبر ان نفسة بما هو علية من الايمان و الثبات فهذا جائز و لكن الاولي تركه

45- سئل فضيله الشيخ : عن قول ( يا حاج ) ، و ( السيد فلان ) ؟


فاجاب بقوله:قول (حاج ) يعنى اد الحج لا شئ بها . و اما السيد فيظهر ان كان صحيحا انه ذو زياده فيقال : هو سيد بدون ال فلا باس بة ، بشرط الا يصبح فاسقا و لا كافرا ، فان كان فاسقا او كافرا فانة لا يجوز اطلاق لفظ سيد الا مضافا الي قومة ، كسيد بني فلان ، او سيد الشعب فلان و نحو هذا .

46- و سئل ايضا:عن حكم ما درج علي السنه بعض الناس من قولهم ( حرام عليك ان تفعل هكذا و كذا) ؟


فاجاب بقولة : هو الذي و صفة بالتحريم اما ان يصبح ما حرم الله كما لو قالوا حرام ان يعتدى الرجل علي اخية او اشبة هذا فان و صف ذلك الشيء بالحرام صحيح مطابق لما جاء بة الشرع .

واما اذا كان الشيء غير محرم فانة لا يجوز ان يوصف بالتحريم و لو لفظا ؛ لان هذا ربما يوهمة تحريم ما احل الله –عز و جل – او يوهم الحجر علي الله – عز و جل – فقضاءة و قدرة بحيث يقصدون بالتحريم التحريم القدري، لان التحريم يصبح قدريا و يصبح شرعيا فيما يتعلق بفعل الله – عز و جل – و انه يصبح تحريما قدريا ، و ما يتعلق بشرعة فانة يصبح تحريما شرعيا علي ذلك فينهي هؤلاء علي اطلاق كهذة الكلمه و لو كانوا لا يريدون فيها التحريم الشرعى ، لان التحريم القدرى ليس الية كذلك بل هو الي الله – عز و جل – هو الذي يفعل ما يشاء فيحدث ما يشاء و ان يحدث و يمنع ما شاء ان يمنعة ، فالمهم ان الذي اري انه يتنزهون عن هذة الكلمه و ان يبتعدوا عنها و ان كان قصدهم فذلك شئ صحيحا . و الله الموفق .

47- سئل فضيله الشيخ : قلتم فالفتوي رقم (46) ان التحريم يصبح قدريا و يصبح شرعيا فنامل من سيادتكم التكرم ببيان بعض الامثله ؟


فاجاب بقولة : سؤالكم عما و رد فجوابنا رقم (46) من ان التحريم يصبح قدريا و يصبح شرعيا و طلبكم امثله لذا فاليكم ما طلبتم :

فمن التحريم القدرى قولة – تعالي – فموسي : .

)وحرمنا علية المراضع من قبل((1) . و قولة – تعالى : ) و حرام علي قريه اهلكناها انهم لا يرجعون ( (2)

ومن التحريم الشرعى قولة – تعالي – : ) حرمت عليكم امهاتكم ( (3) . و قولة – تعالي – ) قل لا اجد فيما اوحى الي محرما علي طاعم يطمعة الا ان يصبح ميته ( (4) الايه .

48- و سئل فضيله الشيخ : نسمع و نقرا كلمه (حريه الفكر) ، و هى دعوه الي حريه الاعتقاد ، فيما تعليقكم علي هذا ؟


فاجاب بقولة : تعليقنا علي هذا ان الذي يجيز ان يصبح للانسان حر الاعتقاد ، يعتقد ما شاء من الاديان فان كافر ، لان جميع من اعتقد ان احدا يسوغ له ان يتدين بغير دين محمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif فانة كافر بالله – عز و جل – يستتاب فانة تاب و الا و جب قتلة .

والاديان ليست افكارا ، و لكنها و حى من الله – عز و جل – ينزلة علي رسلة ، ليسير عباده علية ، و هذة الكلمه – اعنى كلمه – فكر الاسلاميه ، التي يقصد فيها الدين . يجب ان تحذف من قواميس الكتب الاسلاميه ، لانها تؤدى الي ذلك المعني الفاسد ، و هو ان يقال عن الاسلام : فكر ، و النصرانيه فكر ، و اليهوديه فكر – و اعنى بالنصرانيه التي يسميها اهلها بالمسيحيه – فيؤدى الي ان تكون هذة الشرائع مجرد افكار ارضيه يعتنقها من شاء من الناس ، و الواقع ان الاديان السماويه اديان من عند الله – عز و جل – يعتقدها الانسان علي انها من البشر و هى من الله تعبد فيها عباده ، و لا يجوز ان يطلق عليها ( فكر ) . و خلاصه الجواب : ان من يعتقد انه يجوز لاحد ان يتدين بما شاء و انه حر فيما يتدين بة فانة كافر بالله – عز و جل – لان الله – تعالي – يقول : ) و من يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منة ( (1) . فلا يجوز لاحد ان يعتقد ان دينا سوي الاسلام جائز يجوز للانسان ان يتعبد بة بل اذا اعتقد ذلك فقد صرح اهل العلم بانة كافر كفرا مخرجا عن المله .

49- سئل فضيله الشيخ : هل يجوز ان يقول الانسان للمفتى ما حكم الاسلام فكذا و هكذا ؟ او ما راى الاسلام ؟


فاجاب بقولة : لا ينبغى ان يقال (ما حكم الاسلام فكذا ) او ( ما راى الاسلام فكذا ) فانة ربما يخطئ فلا يصبح ما قالة حكم الاسلام ، لكن لو كان الحكم نصا صريحا فلا باس ان يقال : ما حكم الاسلام فاكل الميتة؟ فنقول : حكم الاسلام فاكل الميته انها حرام .

50- سئل فضيله الشيخ : عن و صف الانسان بانة حيوان ناطق ؟


فاجاب بقولة : الحيوان الناطق يطلق علي الانسان كما ذكرة اهل المنطق ، و ليس فية عندهم عيب ، لانة تعريف بحقيقه الانسان ، لكنة فالعرف قول يعتبر قدحا فالانسان ، و لهذا اذا خاطب الانسان بة عاميا فان العامى سيعتقد ان ذلك قدحا فية ، و حينئذ لا يجوز ان يخاطب فيها العامى ؛ لان جميع شئ يسئ الي المسلم فهو حرام ، اما اذا خوطب بة من يفهم الامر علي حسب اصطلاح المناطقه ، فان ذلك لا حرج فية ، لان الانسان لا شك ان حيوان باعتبار انه فية حياة ، و ان الفصل الذي يميزة عن غيرة من بقيه الحيوانات هو النطق . و لهذا قالوا : ان كلمه (حيوان ) جنس، و كلمه (ناطق ) فصل ، و الجنس يعم المعرف و غيرة ، و الفصل يميز المعرف عن غيرة .

51- سئل فضيله الشيخ : عن قول بعض الناس : ( و خسرت فالحج هكذا ، و خسرت فالعمره هكذا ، و خسرت فالجهاد هكذا ، و هكذا ؟


فاجاب قائلا : هذة الكلمات غير صحيحه ، لان ما بذل فطاعه الله ليس بخساره ، بل هو الربح الحقيقى ، و انما الخساره ما صرف معصيه ، او فما لا فوائد فية ، و اما ما فية فوائد دنيويه او اسلاميه فانة ليس بخساره .

52- سئل فضيله الشيخ : عن قول الانسان لرجل : ( انت يا فلان خليفه الله فارضة ) ؟


فاجاب بقولة : اذا كان هذا صدقا بان كان ذلك الرجل خليفه يعنى ذا سلطان تام علي البلد ، و هو ذو السلطه العليا علي اهل ذلك البلد ، فان ذلك لا باس بة ، و معني لو لنا ( خليفه الله ) ان الله استخلفة علي العباد فتنفيذ شرعة ، لان الله – تعالي – استخلفة علي الارض ، و الله – سبحانة و تعالي – مستخلفنا فالارض جميعا و ناظر ما كنا نعمل ، و ليس يراد بهذة الكلمه ان الله – تعالي – يحتاج الي احد يخلفة ، فخلقه ، او يعينة علي تدبير شئونهم ، و لكن الله جعلة خليفه يخلف من سبقة ، و يقوم باعباء ما كلفة الله .

53- و سئل فضيلتة : يستعمل بضع الناس عباره (راعني) و يقصدون فيها انظرنى ، فما صحه هذة الكلمه ؟


فاجاب قائلا: لا الذي اعرف ان كلمه : (راعنى ) يعنى من المراعات اي انزل لنا فالسعر مثلا ، و انظر الي ما اريد ، و وافقنى علية ، و ما اشبة هذا ، و هذة لا شئ بها . و اما قول الله – تعالي – : ) يا ايها الذين امنوا لا تقولوا راعنا و قولوا انظرنا ( (1) .

فهذا كان اليهود يقولون (راعنا)، من الرعونه فينادون بذلك الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif يريدون الدعاء علية ، فلهذا قال الله لهم : )وقولوا انظرنا (. و اما (راعنى ) ، ليست ك(راعنا) ، لان راعنا منصوبه بالالف و ليست بالياء .

54- و سئل حفظة الله : ما حكم قول (رب المنزل) ؟ (رب البيت) ؟


فاجاب: لا قولهم رب المنزل و نحوة ينقسم اقساما اربعه :

القسم الاول : ان يصبح الاضافه علي ضمير المخاطب فمعني لا يليق بالله – عز و جل – كان يقول (اطعم ربك) فهذا منهى عنة لوجهين :

الوجة الاول : من جهه الصيغه لانة يوهم معني فاسدا بالنسبه لكلمه رب ، لان الرب من اسمائة – سبحانه- ، و هو سبحانة يطعم و لا يطعم .

الوجة الثاني : من جهه انك تشعر العبد او الامه بالذى لانة اذا كان السيد ربا كان العبد مربوبا و الامه مربوبه.

واما اذا كان فمعني يليق بالله – تعالي – كاطلع ربك كان النهى عنة من اجل الوجة الثاني .

القسم الثاني : ان تكون الاضافه الي ضمير الغائب كربة ، و ربها ، فان كان فمعني لا يليق بالله كان من الادب اجتنابة ، كاطعم العبد ربة او اطعمت الامه ربها ؛ لئلا يتبادر منة الي الذهن معني لا يليق بالله .

وان كان فمعني يليق بالله كاطاع العبد ربة و اطاعت الامه ربها فلا باس بذلك لانتفاء المحذور .

ودليل هذا قولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فحديث اللقطه فضاله الابل و هو حديث متفق علية ” حتي يجدها ربها ” و قال بعض اهل العلم ان حديث اللقطه فبهيمه لا تتعبد و لا تتذلل كالانسان ، و الصحيح عدم الفارق لان البهيمه تعبد الله عباده خاصه فيها . قال – تعالي – ) الم تر ان الله يسجد له من فالسموات و من فالارض و الشمس و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدواب ( (1) و قال فالعباد ) و كثير من الناس ( (2) ليس جميعهم ) و كثير حق علية العذاب ( (3)

القسم الثالث : ان تكون الاضافه علي ضمير المتكلم فقد يقول قائل بالجواز لقولة تعالي حكايه عن يوسف : ) انه ربى اقوى مثواي( (4) اي سيدي، و ان المحظور هو الذي يقتضى الاذلال و ذلك منتف لان ذلك من العبد لسيدة .

القسم الرابع : ان يضاف الي الاسم الظاهر فيقال : ذلك رب الغلام فظاهر الحديث الجواز و هو ايضا ما لم يوجد محظور فيمنع كما لو ظن السامع ان السيد رب حقيقى خالف لمملوكة .

55- سئل فضيله الشيخ : عن قول ما يقول ان الانسان يتكون من عنصرين عنصر من التراب و هو الجسد، و عنصر من الله و هو الروح ؟ .


فاجاب بقولة : ذلك الكلام يحتمل معنيين :

احدهما : ان الروح جزء من الله .

والثاني : ان الروح من الله خلقا .

واظهرهما ان اراد ان الروح جزء من الله لانة لو اراد ان الروح من الله خلقا لم يكن بينها و بين الجسد فرق اذ الكل من الله – تعالي – : ) فاذا سويتة و نفخت فية من روحى ( (1) و اضاف روح عيسي الية فقال : ) و مريم ابنه عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فية من روحنا ( (2) و اضاف بعض مخلوقات اخري الية كقولة : ) و طهر بيتى للطائفين و القائمين ( (1) . و قولة : ) و سخر لكم ما فالسموات و ما فالارض جميعا منة ( (2) . و قولة عن رسولة صالح : ) فقال لهم رسول الله ناقه الله و سقياها ( (3) و لكن المضاف الي الله نوعان :

احدهما : ما يصبح منفصلا بائنا عنة ، قائما بنفسة او قائما بغيرة ، فاضافتة الي الله تعالي اضافه خلق و تكون ، و لا يصبح هذا الا فيما يقصد بة تشريف المضاف او بيان عظمة الله – تعالي – ، لعظم المضاف ، فهذا النوع لا ممكن ان يصبح من ذات الله – تعالي – ، فلان ذات الله تعالي و احده لا ممكن تتجزا او تتفرق ، و اما كونة لا ممكن ان يصبح من صفات الله فلان الصفه معني فالموصوف لا ممكن ان تنفصل عنة ، كالحياة ، و العلم ، و القدره ، و القوه ، و السمع ، و البصر ، و غيرها . فان هذة الصفات لا تباين موصو فها ، و من ذلك النوع اضافه ا للة – تعالي – روح ادم و عيسي الية ، و اضافه المنزل و ما فالسموات و الارض الية ، و اضافه الناقه الية ، فروح ادم ، و عيسي قائمه بهما ، و ليست من ذات الله – تعالي – ، و لا من صفاتة قطعا ، و المنزل و ما فالسموات و الارض ، و الناقه اعيان قائمه بنفسها ، و ليس من ذات الله و لا من صفاتة ، و اذا كان لا ممكن لاحد ان يقول : ان بيت =الله ، و ناقه الله من ذاتة و لا من صفاتة ، و لا فرق بينهما اذ الكل بائن منفصل عن الله – عزل و جل – و كما ان المنزل و الناقه من الاجسام فايضا الروح جسم تحل بدن الحى باذن الله، يتوفاها الله حين موتها ، و يمسك التي قضى عليها الموت ، و يتبعها بصر الميت حين تقبض ، لكنها جسم من جنس احدث .

النوع الثاني من المضاف الي الله : ملا يصبح منفصلا عن الله بل هو من صفاتة الذاتيه او الفعليه ، كوجهة ، و يدة ، سمعة ، و بصرة ، و استوائة علي عرشة ، و نزولة الي السماء الدنيا ، و نحو هذا ، فاضافتة الي الله – تعالي – من باب اضافه الصفه الي موصفها ، و ليس من باب اضافه المخلوق و المملوك الي ما لكة و خالقة .

وقول المتكلم (ان الروح من الله ) يحتمل معني احدث غير ما قلنا : انه الاظهر ، و هو ان البدن ما دتة معلومه ، و هى التراب ، اما الروح فمادتها غير معلومه ، و ذلك المعني صحيح . كما قال الله – تعالي – ) و يسالونك عن الروح قل الروح من امر ربى و ما اوتيتم من العلم الا قليلا ( (1) . – و هذة و الله اعلم – من الحكمه فاضافتها ا لية انها امر لا ممكن ان يصل الية علم البشر بل هى مما استاثر الله بعلمة كسائر العلوم العظيمه الكثيره التي لم نؤت منها الا القليل ، و لا نحيط بشيء من ذلك القليل الا بما شاء الله – تبارك و تعالي – .

فنسال الله – تعالي – ، ان يفتح علينا من رحمتة و علمة ما بة صلاحنا ، و فلاحنا فالدنيا و الاخره .

56- سئل فضيله الشيخ : عن المراد بالروح و النفس ؟ و الفرق بينهما ؟ .


فاجاب قائلا : الروح فالغالب تطلق علي ما بة الحياة سواء كان هذا حسا او معني ، فالقران يسمي روحا قال الله – تعالي – : ) و ايضا اوحينا اليك روحا من امرنا ( (1) لان بة حياة القلوب بالعلم و الايمان ، و الروح التي يحيي فيها البدن تسمي روحا قال الله – تعالي – و يسالونك عن الروح قل الروح من امر ربى ( (2)

اما النفس فتطلق علي ما تطلق علية الروح كثيرا كما فقولة – تعالي – : ) الله يتوفي الانفس حين موتها و التي لم تمت فمنامها فيمسك التي قضى عليها الموت و يرسل الاخري الي اجل مسمي ( (1) .

وقد تطلق النفس علي الانسان نفسة ، فيقال جاء فلان نفسة ، فتكون بمعني الذات ، فهما يفترقان احيانا، و يتفقان احيانا ، بحسب السياق .

وينبغى بهذة المناسبه ان يعلم ان العبارات انما يتحدد معناها بسياقها فقد تكون الكلمه الواحده لها معني فسياق، و معني احدث فسياق ، فالقريه مثلا تطلق احيانا علي نفس المساكن ، و تطلق احيانا علي الساكن نفسة ففى قولة – تعالي – عن الملائمه الذين جاءوا ابراهيم ) قالوا انا مهلكوا اهل هذة القريه ( (2)

المراد بالقريه هنا المساكن ، و فقولة – تعالي – : ) و ان من قريه الا نحن مهلكوها قبل يوم القيامه ام معذبوها عذابا شديدا ( (1) المراد فيها المساكن ، و فقولة – تعالي : ) او كالذى مر علي قريه هى خاويه علي عروشها ( (2) المراد فيها المساكن ، و فقولة : ) و اسال القريه التي كنا بها ( (3) المراد فيها الساكن ، فالمهم ان العبارات انما يتحدد معناها بسياقها و بحسب ما تضاف الية ، و بهذة القاعده المفيده المهمه يتبين لنا رجحان ما ذهب الية كثير من اهل العلم من ان القران الكريم ليس فية مجاز ، و ان كل العبارات التي فالقران كلها حقيقة، لان الحقيقه هى ما يدل علية سياق الكلام باى صيغه كان ، فاذا كان الامر ايضا تبين لنا بطلان قول من يقول ان فالقران مجازا ، و ربما كتب فهذا اهل العلم و بينوة ، و من ابين ما يجعل ذلك القول صوابا ان من علامات المجاز صحه نفية بمعني انه يصح ان تنفية فاذا قال : فلان اسد ، صح له نفية ، و ذلك لا ممكن ان يصبح فالقران ، فلا ممكن لاحد ان ينفى شيئا مما ذكرة الله – تعالي – فالقران الكريم .

57- سئل فضيله الشيخ : عن حكم اطلاق لفظ (السيد) علي غير الله تعالي ؟ .


فاجاب بقولة : اطلاق السيد علي غير الله تعالي ان كان يقصد معناة و هى السياده المطلقه فهذا لا يجوز، و ان كان المقصود بة مجرد الاكرام فان كان المخاطب بة سيد ، او نحو هذا ، و ان كان لا يقصد بة السياده و الاكرام و انما هو مجرد اسم فهذا لا باس بة .

58- سئل فضيله الشيخ : من الذي يستحق ان يوصف بالسياده ؟ .


فاجاب بقولة : لا يستحق احد ان يوصف بالسياده المطلقه الا الله – عز و جل – فالله تعالي هو السيد الكامل السؤدد ، اما غيرة فيوصف بسياده مقيده كسيد و لد ادم ، لرسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و السياده ربما تكون بالنسب ، و ربما تكون بالعلم ، و ربما تكون بالكرم ، و ربما تكون بالشجاعه ، و ربما تكون بالملك ، كسيد المملوك و ربما تكون بغير هذا من الامور التي يصبح فيها الانسان سيدا ، و ربما يقال للزوج سيد بالنسبه لزوجتة ، كما فقولة – تعالي – : ) و الفيا سيدها لدا الباب ( (1) .

فاما السيد فالنسب فالظاهر ان المراد ان من كان من نسل رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و هم اولاد فاطمه – رضى الله عنها – اي ذريتها من بنين و فتيات ، و ايضا الشريف ، و قد يراد بالشريف من كان هاشميا و ايا كان الرجل او المراه سيدا او شريفا فانة لا يمتنع شرعا ان يتزوج من غير السيد و الشريف ، فهذا سيد بنى ادم و اشرفهم ، محمد رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ربما زوج ابنتية رقيه و ام كلثوم عثمان بن عفان ، و ليس هاشميا ، و زوج ابنتة زينب ابا العاص بن الربيع و ليس هاشميا .

59- و سئل فضيلتة عن الجمع بين حديث عبدالله بن الشخير – رضى الله عنة – قال ( انطلقت فو فد بين عامر الي رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فقلنا انت سيدنا فقال ” السيد الله تبارك و تعالي ” . و ما جاء فالتشهد ” اللهم صل علي سيدنا محمد و علي ال سيدنا محمد ” . و حديث ” انا سيد و لد ادم ” ؟ .


فاجاب قائلا : لا يرتاب عاقل ان محمدا فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، سيد و لد ادم فان جميع عاقل مؤمن يؤمن بذلك ، و السيد هو ذو الشرف و الطاعه و الامره ، و طاعه النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif من طاعه الله – و تعالي – : )من يطع الرسول فقد اطاع الله ( (1) و نحن و غيرنا من المؤمنين لا نشك ان نبينا فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، سيدنا ، و خيرنا ، و افضلنا عند الله – سبحانة و تعالى- و انه المطاع فيما يامر بة ، صلوات الله و سلامة علية ، و من مقتضي اعتقادنا انه السيد المطاع ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، ان لا نتجاوز ما شرع لنا من قول او فعل او عقيده و مما شرعة لنا فطريقة الصلاه علية فالتشهد ان نقول : ( اللهم صل علي محمد ، و علي ال محمد كما صليت علي ابراهيم ، و علي ال ابراهيم ، انك حميد مجيد ) او نحوها من الصفات الوارده فطريقة الصلاه علية فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و لا اعلم ان صفه و ردت بالصيغه التي ذكرها السائل و هى (اللهم صل علي سيدنا محمد و علي ال سيدنا محمد ) و اذا لم ترد هذة الصيغه عن النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فان الاروع الا نصلي علي النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فيها ، و انما نصلي علية بالصيغه التي علمنا اياها .

وبهذة المناسبه اود ابنة الي ان جميع انسان يؤمن بان محمدا ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، سيدنا فان مقتضي ذلك الايمان ان لا يتجاوز الانسان ما شرعة و ان لا ينقص عنة ، فلا يبتدع فدينة الله ما ليس منة ، و لا ينقص من دين الله ما هو منة ، فان ذلك هو حقيقه السياده التي هى من حق النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، علينا .

وعلي ذلك فان اولئك المبتدعين لاذكار او صلوات علي النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، لم يات فيها شرع الله علي لسان رسولة محمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif تنافى دعوي ان ذلك الذي ابتدع يعتقد ان محمدا فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، سيد ، لان مقتضي هذة العقيده ان لا يتجاوز ما شرع و ان لا ينقص منة ، فليتامل الانسان و ليتدبر ما يعنية بقولة حتي يتضح له الامر و يعرف انه تابع لا مشرع.

وقد ثبت عن النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، انه قال : ” انا سيد و لد ادم ” و الجمع بينة و بين قولة : ” السيد الله ” ان السياده المطلقه لا تكون الا للة و حدة فانة تعالي هو الذي له الامر كلة فهو الامر و غيرة ما مور ، و هو الحاكم و غيرة محكوم ، و اما غيرة فسيادتة نسبيه اضافيه تكون فشئ محدود، و مكان محدود، و علي قوم دون قوم ، او نوع من الخلائق دون نوع .

60- و سئل فضيلتة عن هذة العباره ( السيده عائشه – رضى الله عنها – ) ؟ .


فاجاب قائلا : لا شك ان عائشه – رضى الله عنها – من سيدات نساء الامه ، و لكن اطلاق (السيدة) علي المراه و ( السيدات) علي النساء هذة الكلمه متلقاه فيما اظن من اوضع النساء ، لانهم يسودون النساء اي يجعلونهم سيدات مطلقا ، و الحقيقه ان المراه مراه ، و ان الرجل رجل، و تسمية المراه بالسيده علي الاطلاق ليس بصحيح ، نعم من كانت منهن سيده لشرفها فدينها او جاهها او غير هذا من الامور المقصوده فلنا ان نسميها سيده ، و لكن ليس مقتضي هذا اننا نسمى جميع امراه سيده .

كما ان التعبير بالسيده عائشه ، و السيده خديجه ، و السيده فاطمه و ما اشبة هذا لم يكن معروفا عند السلف بل كانوا يقولون ام المؤمنين عائشه ام المؤمنين خديجه ، فاطمه فتاة الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و نحو هذا .

61- سئل فضيله الشيخ : عن الجمع بين قول النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” السيد الله تبارك و تعالي ” و قولة ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” انا سيد و لد ادم ” و قولة : ” قوموا الي سيدكم ” و قولة فالرقيق : ” و ليقل سيدى ” ؟ .


فاجاب بقولة : اختلف علي هذا فاقوال :

القول الاول : ان النهى علي سبيل الادب ، و الاباحه علي سبيل الجوز ، فالنهى ليس للتحريم حتي يعارض الجواز.

القول الثاني : ان النهى حيث يخشي منة المفسده و هى التدرج الي الغلو ، و الاباحه اذ لم يكن هنالك محذور .

القول الثالث : ان النهى بالخطاب اي ان تخاطب الغير بقولك ( سيدى او سيدنا ) لانة قد يصبح فنفسة عجب و غلو اذا دعى بذلك ، و لان فية شيئا احدث و هو خضوع ذلك المتسيد له و اذلال نفسة له ، بخلاف اذا جاء علي غير ذلك الوجة ك( قوموا الي سيدكم) و (انا سيد و لد ادم ) لكن ذلك يرد علي اباحتة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif للرقيق ان يقول لمالكة ( سيدى ) ؟

لكن يجاب عن ذلك بان قول الرقيق لمالكة ( سيدى ) امر معلوم لا غضاضه فية ، و لهذا يحرم علية ان يمتنع مما يجب علية نحو سيدة و الذي يخرج لى – و الله اعلم – ان ذلك جائز لكن بشرط ان يصبح الموجة الية السياده اهلا لذا ، و ان لا يخشي محذور من اعجاب المخاطب و نخوع المتكلم ، اما اذ لم يكن اهلا ، كما لو كان فاسقا او زنديقا فلا يقال له هذا حتي لو فرض عنة اعلي منة رتبه او جاهلا فقد جاء فالحديث : ” لا تقولوا للمنافق سيد فانكم اذ قلتم هذا اغضبتم الله ” .

وايضا لا يقال اذا خشي محذور من اعجاب المخاطب او نخوع المتكلم .

62- و سئل فضيله الشيخ:عن قولشاءت الظروف ان يحصل هكذا و كذا)،و(شاءت الاقدار هكذا و كذا)؟ .


فاجاب قائلا : قول : ( شاءت الاقدار ) ، و ( شاءت الظروف ) الفاظ منكره ؛ لان الظروف جمع ظرف هو الازمان ، و الزمن لا مشيئه له ، و انما يشاء هو الله ، عز و جل ، نعم لو قال الانسان : ( اقتضي قدر الله هكذا و هكذا ) . فلا باس بة . اما المشيئه فلا يجوز ان تضاف للاقدار لان المشيئه هى الاراده ، و لا اراده للوصف ، انما للاراده للموصوف .

63- سئل فضيلتة :عن حكم قول ( و شاءت الاقدار ) و ( شاء القدر) ؟ .


فاجاب بقولة : لا يصح ان نقول ( شاءت قدره الله ) لان المشيئه اراده ، و القدره معني ، و المعني لا اراده له ، و انما الاراده للمريد ، و المشيئه لمن يشاء ، و لكننا نقول اقتضت حكمه الله هكذا و هكذا ، او نقول عن شئ اذا و قع هذة قدره الله اي مقدورة كما تقول : ذلك خلق الله اي مخلوقة . اما ان نضيف امرا يقتضى الفعل الاختيارى الي القدره فان ذلك لا يجوز و مثال لذا قولهم ( شاءت القدر هكذا و هكذا ) ذلك لا يجوز لان القدر و القدره امران معنويات و لا مشيئه لهما ، انما المشيئه لمن هو قادر و لمن مقدر . و الله اعلم .

64- سئل فضيلتة : هل يجوز اطلاق ( شهيد) علي شخص بعينة و يقال الشهيد فلان ؟ .


فاجاب بقولة : لا يجوز لنا ان نشهد لشخص بعينة انه شهيد حتي ، لو قتل مظلوما او قتل و هو يدافع عن الحق، فانة لا يجوز ان نقول فلان شهيد و ذلك مخالف لما علية الناس اليوم حيث رخصوا هذة الشهاده و جعلوا جميع من قتل حتي و لو كان مقتولا فعصبه جاهليه يسمونها شهيدا ، و ذلك حرام لان قولك عن شخص قتل و هو شهيد يعتبر شهاده سوف تسال عنها يوم القيامه ، سوف يقال لك هل عندك علم انه قتل شهيدا ؟ و لهذا لما قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” ما من مكلوم يكلم فسبيل الله و الله اعلم بمن يكلم فسبيلة الا جاء يوم القيامه و كلمة يعثب دما ، اللون لون الدم ، و الريح ريح المسك ” فتامل قول النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” و الله اعلم بمن يكلم فسبيلة ” – يكلم : يعنى يجرح – فان بعض الناس ربما يصبح ظاهرهم انه يقاتل لتكون كلمه الله هى العليا و لكن الله يعلم ما فقلبة و انه خلاف ما يخرج من فعلة ، و ذلك باب البخارى – رحمة الله – علي هذة المساله فصحيحة فقال ( باب لا يقال فلان شهيد ) لان مدار الشهاده علي القلب ، لا يعلم ما فالقلب الا الله – عز و جل – فامر النيه امر عظيم ، و كم من رجلين يقومان بامر و احد يصبح بينهما كما بين السماء و الارض و هذا من اجل النيه فقد قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” انما الاعمال بالنيات ، و انما لكل امرئ ما نوي ، فمن كانت هجرتة الي الله و رسولة فهجرتة الي الله و رسولة ، و من كانت هجرتة الي دنيا يصيبها او امراه ينكحها فهجرتة الي ما هاجر الية ” .

65- سئل فضيله الشيخ : عن حكم قول فلان شهيد ؟ .


فاجاب بقولة : الوجوب علي هذا ان الشهاده لاحد بانة شهيد تكون و جهين :

احدهما : ان تقيد بوصف كان يقال جميع من قتل فسبيل الله فهو شهيد ، و من قتل دون ما له فهو شهيد ، و من ما ت بالطاعون فهو شهيد و نحو هذا ، فهذا جائز كما جاءت بة النصوص ، لانك تشهد بما اخبر بة رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و نعني بقولنا – جائز – انه غير ممنوع و ان كانت الشهاده بذلك و اجبه تصديقا لخبر رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif .

الثاني : ان تقيد الشهاده بشخص معين كان تقول بعينة انه شهيد ، فهذا لا يجوز الا لمن شهد له النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif او اتفقت الامه علي الشهاده له بذلك و ربما ترجم البخارى – رحمة الله – لهذا بقولة : ( باب لا يقال فلان شهيد) قال فالفتح 90/6 ” اي علي سبيل القطع بذلك الا ان كان بالوحى ” و كانة اشار الي حديث عمر انه خطب فقال تقولون فمغازيكم فلان شهيد ، و ما ت فلان شهيدا و لعلة ربما يصبح اوقر رحالتة ، الا لا تقولوا ذلكم و لكن قولوا كما قال رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، من ما ت فسبيل الله ، او قتل فهو شهيد و هو حديث حسن اخرجة احمد و سعيد ابن منصور و غيرهما من طريق محمد ابن سريرين عن ابى العجفاء عن عمر ) ا . ة . كلامة .

ولان الشهاده بالشيء لا تكون الا ان علم له ، و شرط كون الانسان شهيدا ان يقاتل لتكون كلمه الله هى العليا و النيه باطنه لا سبيل الي العلم فيها ، و لهذا قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، مشيرا الي هذا : ” كالمجاهد فسيبل الله ، و الله اعلم لمن يجاهد فسبيلة ” . و قال : ” و الذي نفسى بيدة لا يكلم احد فسبيل الله ، و الله اعلم بمن يكلم فسبيلة الا جاء يوم القيامه و كلمة يثعب دما اللون لون الدم ، و الريح ريح المسك ” . رواهما البخارى من حديث ابي هريره . و لكن من ظاهرة الصلاح فاننا نرجو له هذا ، و لا نشهد له بة و لا ننسى بة الظن . و الرجاء مرتبه بين المرتبتين ، و لكننا نعاملة فالدنيا باحكام الشهداء فاذا كان مقتولا فالجهاد فسبيل الله دفن بدمة فثيابة من غير صلاه عليه، و ان كان من الشهداء الاخرين فانة يغسل و يكفن و يصلي عليه.

ولاننا لو شهدنا لاحد بعينة انه شهيد لزم من تلك الشهاده ان نشهد له بالجنه و ذلك خلاف ما كان علية اهل السنه فانهم لا يشهدون بالجنه الا لمن شهد له النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، بالوصف او بالشخص ، و ذهب اخرون منهم الي جواز الشهاده بذلك لمن اتفق الامه علي الثناء علية و الي ذلك ذهب شيخ الاسلام ابن تيمية – رحمة الله تعالي – . و بهذا تبين انه لا يجوز ان نشهد لشخص انه شهيد الا بنص او اتفاق ، و لكن من كان ظاهرة الصلاح فاننا نرجو له هذا كما ثبت ، و ذلك كاف فمنقبتة ، و علمة عند خالقة – سبحانة و تعالي – .

66- سئل فضيله الشيخ : عن لقب ( شيخ الاسلام ) هل يجوز ؟ .


فاجاب بقولة : لقب شيخ الاسلام عند الاطلاق لا يجوز ان يوصف بة الشخص ، لانة لا يعصم احد من الخطا فيما يقول فالاسلام الا الرسل .

اما اذا قصد بشيخ الاسلام انه شيخ كبير و له قدم صدق فالاسلام فانة لا باس بوصف الشيخ بة و تلقيبة بة .

67- و سئل ما راى فضيلتكم فاستخدام كلمه (صدفة) ؟ .


فاجاب بقولة : راينا فهذا القول انه لا باس بة و ذلك امر متعارف و اظن ان فية احاديث بهذا التعبير صادفنا رسول الله صادفنا رسول الله و لكن لا يحضرنى الان حديث معين بهذا الخصوص .

والمصادفه و الصدفه بالنسبه لفعل الانسان امر و اقع ، لان الانسان لا يعلم الغيب فقد يصادفة الشيء من غير شعور بة و من غير مقدمات له و لا توقع له ، و لكن بالنسبه لفعل الله لا يقع ذلك ، فان جميع شئ عند الله معلوم و جميع شئ عندة بمقدار و هو – سبحانة و تعالي – لا تقع الحاجات بالنسبه الية صدفه ابدا ، و لكن بالنسبه لى انا و انت نتقابل بدون ميعاد و بدون شعور و بدون مقدمات فهذا يقال له صدفه ، و لا حرج فية ، اما بالنسبه لامر الله فهذا فعل ممتنع لا يجوز .

68- سئل فضيله الشيخ عن تسميه بعض الزهور ب ( عباد الشمس لانة يستقبل الشمس عند الشروق و عند الغروب ؟ .


فاجاب بقولة :هذا لا يجوز لان الاشجار لا تعبد الشمس، انما تعبد الله – عز و جل – كما قال الله – تعالي – : ) لم تر ان الله يسجد له من فالسماوات و من فالارض و الشمس و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدواب و كثير من الناس( (1).وانما يقال عباره اخري ليس بها ذكر العبوديه كمراقبه الشمس ، و نحو هذا من الكلمات .

69- و سئل فضيله الشيخ لماذا كان التسمى بعبد الحارث من الشرك مع ان الله هو الحارث ؟ .


فاجاب قائلا : التسمى بعبد الحارث فية نسبه العبوديه لغير الله – عز و جل – فان الحارث هو الانسان كما قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” كلكم حارث و كلكم همام ” فاذا اضاف الانسان العبوديه الي المخلوق كان ذلك نوعا من الشرك ، لكنة لا يصل الي درجه الشرك الاكبر ، و لهذا لو سمى رجلا بهذا الاسم لوجب ان يغيرة فيضاف الي اسم الله – سبحانة و تعالي – او يسمي باسم احدث غير مضاف و ربما ثبت عن النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif، انه قال :” احب الاسماء الي الله عبدالله و عبد الرحمن ” و ما اشتهر عند العامه من قولهم خير الاسماء ما حمد و عبد و نسبتهم هذا الي رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فليس هذا بصحيح اي ليس نسبتة الي النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، صحيحه فانة لم يرد عن النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif، بهذا اللفظ و انما و رد ” احب الاسماء الي الله عبدالله و عبد الرحمن ” .

اما قول السائل فسؤالة ( مع ان الله هو الحارث ) فلا اعلم اسما للة تعالي بهذا اللفظ ، و انما يوصف – عز و جل – بانة الزارع لا يسمي بة كما فقولة – تعالي – : ) افرايتم ما تحرثون . اانتم تزرعونة امن نحن الزارعون ( (1)

70- سئل فضيله الشيخ عن هذة العباره : (العصمه للة و حدة ) ، مع ان العصمه لابد بها من عاصم ؟ .


فاجاب قائلا : هذة العباره ربما يقولها من يقولها يريد بذلك ان كلام الله – عز و جل – و حكمة كلة صواب ، و ليس فية خطا و هى بهذا المعني صحيحه ، لكن لفظها مستنكر و مستكرة ، لانة كما قال السائل ربما يوحى بان هنالك عاصما عصم الله – عز و جل – و الله – سبحانة و تعالي – هو الخالق ، و ما سواء مخلوق، فالاولي ان لا يعبر الانسان بمثل ذلك التعبير ، بل يقول الصواب فكلام الله ، و كلام رسولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif .

71- و سئل فضيله الشيخ: عن عباره : (فال الله و لا فالك ) ؟ .


فاجاب قائلا : ذلك التعبير صحيح ، لان المراد الفال الذي هو من الله ، و هو انى اتفاءل بما قلت ، ذلك هو معني العباره ، و هو معني صحيح ان الانسان يتمني الفال الكلمه الطيبه من الله – سبحانة و تعالي – دون ان يتفاءل بما يسمعة من ذلك الشخص الذي تشاءم من كلامة .

72- سئل فضيله الشيخ: عن مصطلح (فكر ديني ) و ( مفكر ديني ) ؟ .


فاجاب قائلا : كلمه (فكر ديني ) من الالفاظ التي يحذر عنها ، اذ مقتضاها اننا جعلنا الاسلام عباره عن افكار قابله للاخذ و الرد ، و ذلك خطر عظيم ادخلة علينا اعداء الاسلام من حيث لا نشعر .

اما (مفكر ديني ) فلا اعلم فية باسا لانة و صف للرجل المسلم و الرجل المسلم يصبح مفكرا .

73- سئل فضيله الشيخ: جاء فالفتوي رقم (72) ان كلمه الفكر الاسلامى كلمه لا تجوز لانها تعنى ان الاسلام ربما يصبح عباره عن افكار ربما تصح او لا تصح و كذا ، بينما قلتم ان اطلاق كلمه ( المفكر الاسلامى ) تجوز لان فكر الشخص يتغير و ربما يصبح صحيحا او العكس ، و لكن الاشخاص الذين يستعملون مصطلح (الفكر الاسلامى ) يقولون اننا نقصد فكر الاشخاص و لا نتكلم عن الاسلام ككل او عن الشريعه الاسلاميه بالتحديد فهل ذلك المصطلح ( الفكر الاسلامي) جائز بهذا التفسير ام لا و ما هو الدليل ؟ .


فاجاب قائلا : ثبت عن النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، انه قال : (انما اقضى نحو ما اسمع ) و نحن لا نحكم علي الافراد الا بما يخرج منهم فاذا قيل ( الفكر الاسلامى ) فهذا يعنى ان الاسلام فكر ، و اذا كان القائل بهذا التعبير يريد فكر الرجل الاسلامى فليقل ( فكر الرجل الاسلامى ) او (المفكر الاسلامى ) و بدلا من ان نقول ( الفكر الاسلامى ) نقول( الحكم الاسلامى ) لان الاسلام حكم و القران الكريم اما خبر و اما حكم كما قال – تعالي – : ) و تمت كلمه ربك صدقا و عدلا لا مبدل لكلماتة و هو السميع العليم( (1) .

74- سئل فضيله الشيخ: عن قول بعض الناس اذا شاهد من اسرف علي نفسة بالذنوب : ( فلان بعيد عن الهدايه ، او عن الجنه ، او عن مغفره الله ) فما حكم هذا ؟ .


فاجاب بقولة : ذلك لا يجوز لانة من باب الاتي علي الله – عز و جل – و ربما ثبت فالصحيح ان رجلا كان مسرفا علي نفسة ، و كان يمر بة رجل احدث فيقول : و الله لا يغفر الله لفلان ، فقال الله – عز و جل – ” من ذا الذي يتالى علي ان لا اغفر لفلان ربما غفرت له ، و احبطت عملك ” . و لا يجوز للانسان ان يستبعد رحمة الله – عز و جل -،كم من انسان ربما بلغ من الكفر مبلغا عظيما ، بعدها هداة الله فصار من الائمه الذين يهدون بامر الله – عز و جل – ، و الواجب علي من قال هذا ان يتوب الي الله ، حيث يندم علي ما فعل و يعزم علي ان لا يعود فالمستقبل .

75- و سئل فضيلتة : عن قول الانسان اذا سئل عن شخص ربما توفاة الله قريبا : ” فلان ربنا افتكرة ” ؟ .


فاجاب فضيلتة بقولة : اذا كان مرادة بذلك ان الله تذكر بعدها اماتة فهذة كلمه كفر ، لانة يقتضى ان الله – عز و جل – ينسي ، و الله – سبحانة و تعالي – لا ينسي ، كما قال موسي ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، لما سالة فرعون: ) فما بال القرون الاولي . قال علمها عند ربى فكتاب لا يضل ربى و لا ينسي ( (1) . فاذا كان ذلك هو قصد المجيب و كان يعلم و يدرى معني ما يقول فهذا كفر .

اما اذا كان جاهلا و لا يدرى و يريد بقولهان الله افتكرة ) يعنى اخذة فقط فهذا لا يكفر ، لكن يجب ان يخرج لسانة عن ذلك الكلام ، لانة كلام موهم لنقص رب العالمين – عز و جل – و يجيب بقولة : ( توفاة الله او نحو هذا ) .

76- سئل فضيله الشيخ : عن حكم التسمى بقاضى القضاه ؟ .


فاجاب قائلا : قاضى القضاه بهذا المعني الشامل العام لا يصلح الا للة – عز و جل – فمن تسمى بذلك فقد جعل نفسة شريكا للة – عز و جل – فيما لا يستحقة الا الله – عز و جل – ، و هو القاضى فوق جميع قاض


والحكم و الية يرجع الحكم كلة ، و ان قيد بزمان او مكان فهذا جائز ، لكن الاروع ان لا يفعل ، لانة ربما يؤدى الي الاعجاب بالنفس و الغرور حتي لا يقبل الحق اذا خالف قولة ، و انما جاز ذلك لان قضاء الله لا يتقيد، فلا يصبح فية مشاركه للة – عز و جل – و هذا كقاضى قضاه العراق ، او قاضى قضاه الشام ، او قاضى قضاه عصرة .

واما ان قيد بفن من الفنون فبمقتضي التقيد يصبح جائزا ، لكن ان قيد بالفقة بان قيل : عالم العلماء فالفقة سواء قلنا بان الفقة يشمل اصول الدين و فحلوة علي حد قولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” من يرد الله بة خيرا يفقة فالدين ” او قلنا بان الفقة معرفه الاحكام الشرعيه العمليه كما هو المعروف عند الاصوليين صار فية عموم و اسع مقتضاة ان مرجع الناس كلهم فالشرع الية فانا اشك فجوازة و الاولي التنزة عنة . و ايضا ان قيد بقبيله فهو جائز و لكن يجب مع الجواز مراعاه جانب الموصوف حتي لا يغتر و يعجب بنفسة و لهذا قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif للمادح : ” قطعت عنق صاحبك” .

77- و سئل فضيله الشيخ : عن تقسيم الدين الي قشور و لب ، ( كاللحيه ) ؟ .


فاجاب فضيلتة بقولة : تقسيم الدين الي قشور و لب ، تقسيم خاطئ ، و باطل ، الدين كلة لب ، و كلة نافع للعبد ، و كلة يقربة للة – عز و جل – و كلة يثاب علية المرء ، و كلة ينتفع بة المرء ، بزياده ايمانة و اخباتة بربة – عز و جل – حتي المسائل المتعلقه باللباس و الهيئات ، و ما اشبهها ، كلها اذا فعلها الانسان تقربا الي الله- عز و جل – و اتباعا لرسولة فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فانة يثاب علي هذا ، و القشور كما نعلم لا ينتفع فيها ، بل ترمى ، و ليس فالدين الاسلامى و الشريعه الاسلاميه ما ذلك شانة ، بل جميع الشريعه الاسلاميه لب ينتفع بة المرء اذا اخلص النيه للة ، و اقوى فاتباعة رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و علي الذين يرجون هذة المقاله ، ان يفكروا فالامر تفكيرا جديا، حتي يعرفوا الحق و الثواب ، بعدها عليهم ان يتبعوة ، و ان يدعوا كهذة التعبيرات، صحيح ان الدين الاسلامى فية امور مهمه كبيره و عظيمه ، كاركان الاسلام الخمسه ، التي بينها الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، بقولة : ” بنى الاسلام علي خمس : شهاده ان لا الة الا الله ، و ان محمدا رسول الله ،واقام الصلاه ، و ايتاء الزكاه ، و صوم رمضان ، و حج بيت =الله الحرام ” . و فية حاجات دون هذا ، لكنة ليس فية قشور لا ينتفع فيها الانسان ، بل يرميها و يطرحها .

واما بالنسبه لمساله اللحيه : فلا ريب ان اعفاءها عباده ، لان النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif امر بة ، و جميع ما امر بة النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif فهو عباده يتقرب فيها الانسان الي ربه، بامتثالة امر نبية فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif، بل انها من هدي النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif و سائر اخوانة المرسلين ، كما قال الله – تعالي – عن هارون : انه قال لموسي : ) يا ابن ام لا تاخذ بلحيتى و لا براسي( (1) و ثبت عن النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ان اعفاء اللحيه من الفطره التي فطر الناس عليها ، فاعفاؤها من العباده ، و ليس من العاده ، و ليس من القشور كما يزعمة من يزعمة .

78- سئل فضيله الشيخ : عن عباره (كل عام و انتم بخير) ؟ .


فاجاب بقولة : (كل عام و انتم بخير ) جائز اذا قصد بة الدعاء بالخير .

79- سئل فضيله الشيخ : عن حكم لعن الشيطان ؟ .


فاجاب بقولة : الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، و انما امر بالاستعانه منة كما قال الله – تعالي – : ) و اما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم ( (1) .

فاجاب بقولة : الانسان لم يؤمن بلعن الشيطان ، و انما امر الاستعاذه منة كما قال الله – تعالي – : ) و اما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه هو السميع العليم ( (1) .

80- و سئل فضيله الشيخ : عن قول الانسان متسخطا : ( لو انى فعلت هكذا لكان هكذا ) ، او يقول (لعنة الله علي المرض الذي اعاقنى ) ؟ .


فاجاب بقولة : اذا قال : (لو فعلت هكذا لكان هكذا ) ندما و سخطا علي القدر ، فان ذلك محرم و لا يجوز للانسان ان يقولة ، لقول النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : “احرص علي ما ينفعك ، و استعن بالله ، و لا تعجز ، فان اصابك شئ فلا تقل لو انى فعلت لكان هكذا و هكذا ، فان لو تفتح عمل الشيطان ، و لكن قل قدر الله و ما شاء فعل) . و ذلك هو الواجب علي الانسان ان يفعل المامور و ان يستسلم للمقدور، فانة ما شاء الله كان، و ما لم يشا لم يكن .

واما من يلعن المرض و ما اصابة من فعل الله – عز و جل – فهذا من اعظم القبائح – و العياذ بالله – لان لعنة للمرض الذي هو من تقدير الله – تعالي – بمنزله سب الله – سبحانة و تعالي – فعلي من قال كهذة الكلمه ان يتوب الي الله ، و ان يرجع الي دينة ، و ان يعلم ان المرض بتقدير الله ، و ان ما اصابة من مصيبه فهو بما كسبت يدة ، و ما ظلمة الله ، و لكن كان هو الظالم لنفسة .

81- و سئل: عن قول ( لك الله ) ؟ .


فاجاب بقولة : لفظ (لك الله ) الظاهر انه من جنس ( للة درك ) و اذا كان من جنس ذلك فان ذلك اللفظ جائز، و مستخدم عند اهل العلم و غيرهم ، و الاصل فهذا و شبهة الحل الا ما قام الدليل علي تحريمة ، و الواجب التحرز عن التحريم فيما الاصل فية الحل .

82- سئل فضيله الشيخ : عن عباره لم تسمح لى الظروف ؟ او لم يسمح لى الوقت ؟ .


فاجاب قائلا : ان كان القصد انه لم يحصل و قت يتمكن فية من المقصود فلا باس بة ، و ان كان القصد ان للوقت تاثيرا فلا يجوز .

83- سئل فضيله الشيخ : عن حكم استخدام لو ؟ .


فاجاب بقولة : استخدام (لو) فية تفصيل علي الوجوة الاتيه :

الوجة الاول : ان يصبح المراد فيها مجرد الخبر فهذة لا باس فيها كان يقول الانسان لشخص لو زرتنى لاكرمتك، او لو علمت بك لجئت اليك .

الوجة الثاني : ان يقصد فيها التمنى فهذة علي حسب ما تمناة ان تمني فيها خيرا فهو ما جور بنيتة ، و ان تمني فيها سوي هذا فهو بحسبة ، و لهذا قال النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فالرجل الذي له ما ل ينفقة فسبيل الله و فو جوة الخير و رجل احدث ليس عندة ما ل ، قال لو ان لى كما ل فلان لعملت فية كعمل فلان فقال رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” هما فالاجر سواء ” و الثاني رجل ذو ما ل لكنة ينفقة فغير و جوة الخير فقال رجل احدث : لو ان لى كما ل فلان لعملت فية كعمل فلان فقال رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” هما فالوزر سواء ” فهى اذا جاءت للتمنى تكون بحسب ما تمناة العبد ان تمني خيرا فهى خير ، و ان تمني سوي هذا فلة ما تمني .

الوجة الثالث : ان يراد فيها التحسر علي ما مضي فهذة منهى عنها ، لانها لا تفيد شيئا و انما تفتح الاحزان و الندم و فهذة يقول الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ” المؤمن القوى خير و احب الي الله من المؤمن الضعيف و فكل خير احرص علي ما ينفعك ، و استعن بالله ، و لا تعجز ، و ان اصابك شئ فلا تقل لو انى فعلت لكان هكذا فان لو تفتح عمل الشيطان ” . و حقيقه انه لا فوائد منها فهذا المقام لان الانسان عمل ما هو ما مور بة من السعى لما ينفعة و لكن القضاء و القدر كان بخلاف ما يريد فكلمه ( لو ) فهذا المقام انما تفتح باب الندم و الحزن ، و لهذا نهى عنها رسول الله فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، لان الاسلام لا يريد من الانسان ان يصبح محزونا و مهموما بل يريد منة ان يصبح منشرح للصدر و ان يصبح مسرورا طليق الوجه،وبة الله المؤمنين النقطه بقولة : ) انما النجوي من الشيطان ليحزن الذين امنوا و ليس بضارهم شيئا الا باذن الله ( (1) . و ايضا فالاحلام المكروهه التي يراها النائم فمنامة فان الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ارشد المرء الي ان يلتفت عن يسارة ثلاث مرات ، و ان يستعيذ بالله من شرها و من شر الشيطان ، و ان ينقلب الي الجنب الاخر ، و الا يحدث فيها احدا لاجل ان ينساها و لا تطرا علي بالة قال : ” فان هذا لا يضرة ” . و المهم ان الشرع يحب من المرء ان يصبح دائما فالسرور ، و دائما فالفرح ليصبح متقبلا لما ياتية من اوامر الشرع ، لان الرجل اذا كان فندم و وهم و فغم و حزن لا شك انه يضيف ذرعا بما يلقى علية من امور الشرع و غيرها، و لهذا يقول الله – تعالي – لرسولة دائما : ) و لا تحزن عليهم و لا تك فضيق مما يمكرون ( (1) ) لعلك باخع نفسك الا يكونوا مؤمنين ( (2) و هذة النقطه بالذات تجد بعض الغيورين علي دينهم اذا راوا من الناس ما يكرهون تجدهم ياثر هذا عليهم ، حتي علي عبادتهم الخاصه و لكن الذي ينبغى ان يتلقوا هذا بحزم و قوه و نشاط فيقوموا بما اوجب الله عليهم من الدعوه الي الله علي بصيره ، بعدها انه لا يضرهم من خلافة .

84- سئل فضيله الشيخ : عن العباره (لو لا الله و فلان ) ؟ .


فاجاب قائلا : قرن غير الله بالله فالامور القدريه بما يفيد الاشتراك و عدم الفرق امر لا يجوز ، ففى المشيئه مثلا لا يجوز ، ففى المشيئه مثلا لا يجوز ان تقول ( ما شاء الله و شئت ) لان ذلك قرن لمشيئه المخلوق بحرف يقتضى التسويه و هو نوع من الشرك ، لكن لابد ان تاتى ب ( بعدها ) فتقول ( ما شاء الله بعدها شئت ) ايضا كذلك اضافه الشيء الي سببة مقرونا بالله بحرف يقتضى التسويه ممنوع فلا تقول ( لو لا الله و فلان انقذنى لغرقت ) فهذا حرام و لا يجوز لانك جعلت الاسباب =المخلوق مساويا للخالق الاسباب =، و ذلك نوع من الشرك ، و لكن لا يجوز ان تضيف الشيء الي سببة بدون قرن مع الله فتقول ( لو لا فلان لغرقت ) اذا كان الاسباب =صحيحا و واقعا و لهذا قال الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif فابى طالب حين اخبر ان علية نعلين يقلى منهما دماغة قال : ( و لو لا انا لكان فالدرك الاسفل من النار ) فلم يقل لو لا الله بعدها انا مع انه ما كان فهذة الحال من العذاب الا بمشيئه الله ، فاضافه الشيء الي سببة المعلوم شرعا او حسا جائز و ان لم يذكر معة الله – عز و علا – ، و اضافتة الي الله و الي سببة المعلوم شرعا او حسا بحرف يقتضى التسويه مثل ( بعدها ) و اضافتة الي الله و الي سببة المعلوم شرعا او حسا بحرف يقتضى التسويه مثل ( الواو ) حرام و نوع من الشرك ، و اضافه الشيء الي اسباب موهوم غير معلوم حرام و لا يجوز و هو نوع من الشرك كالعقد و التمائم و ما اشبهها باضافه الشيء اليها خطا محض، و نوع من الشرك لان اثبات اسباب من الاسباب لم يجعلة الله نوعا من الاشراك بة ، فكانك انت جعلت ذلك الشيء سببا و الله – تعالي – لم يجعلة ف لذا صار نوعا من الشرك بهذا الاعتبار .

85- و سئل فضيله الشيخ : عن قولهم ( الماده لا تفنى و لا تزول و لم تخلق من عدم ) ؟ .


فاجاب قائلا : القول بان الماده لا تفنى و انها لم تخلق من عدم كفر و لا ممكن ان يقولة مؤمن ، فكل شئ فالسموات و الارض سوي الله فهو مخلوق من عدم كما قال – تعالي – : ) الله خالق جميع شئ ( (1) . و ليس هنالك شئ اذلى ابدى سوي الله .

واما كونها لا تفنى فان عني بذلك ان جميع شئ لا يفنى بذاتة فهذا كذلك خطا و ليس بثواب ؛ لان جميع شئ موجود فهو قابل للفناء ، و ان اراد بة ان من مخلوقات ما لا يفنى باراده الله فهذا حق ، فالجنه لا تفنى و ما بها من نعيم لا يفنى ، و اهل الجنه لا يفنون ، و اهل النار لا يفنون . لكن هذة الكلمه المطلقه ( ليس الماده لها اصل فالوجود و ليس لها اصل فالبقاء ) هذة علي اطلاقها الكلمه الحاديه فتقول الماده مخلوقه من عدم ، و جميع شئ سوي الله فالاصل فية العدم .

اما مساله الفناء تقدم للتفصيل بها . و الله الموفق .

86- سئل فضيله الشيخ : ما حكم قول ( شاءت قدره الله ) ، و اذا كان الجواب بعدمة فلماذا؟ مع ان الصفه تتبع موصوفها ، و الصفه لا تنفعك عن ذات الله ؟ .


فاجاب قائلا : لا يصح ان نقول ( شاءت قدره الله ) ؛ لان المشيئه اراده و القدره معني ، و المعني لا اراده له و انما الاراده للمريد ، و المشيئه للشائى و لكننا نقول : اقتضت حكمه الله هكذا و هكذا ، او نقول عن الشيء اذا و قع هذة قدره الله كما نقول ذلك خلق الله ، و اما اضافه امر يقتضى الفعل الاختيارى الي القدره فان ذلك لا يجوز .

واما قول السائل ( ان الصفه تتبع الموصوف ) فنقول : نعم ، و كونها تابعه للموصوف تدل علي انه لا ممكن ان نسند اليها شئ يستقل بة الموصوف، فهى دارجه علي لسان كثير من الناس ، يقول شاءت قدره الله هكذا و كذا، شاء القدر هكذا و كذا، و ذلك لا يجوز ؛ لان القدر و القدره امران معنويان و لا مشيئه لمن هو قادر و لمن هو مقدر.

87- سئل فضيله الشيخ : عن هذة العباره : ( ما صدقت علي الله ان يصبح هكذا و هكذا ) ؟ .


فاجاب قائلا : يقول النص : ( ما صدقت علي الله ان يصبح هكذا و هكذا ) ، و يعنون ما توقعت و ما ظننت ان يصبح كذا ، و ليس المعني ما صدقت ان الله يفعل لعجزة عنة مثلا ، فالمعني انه ما كان يقع فذهنة ذلك الامر، ذلك هو المراد بهذا التعبير ، فالمعني اذن صحيح لكن اللفظ بها ايهام ، و علي ذلك يصبح تنجب ذلك اللفظ اقوى لانة موهم ، و لكن التحريم صعب ان نقول حرام مع و ضوح المعني انه لا يقصد بة الا هذا .

88- سئل فضيله الشيخ : عن قول الانيان اذا شاهد جنازه : ( من المتوفى ) بالياء ؟ .


فاجاب بقولة : الاقوى ا ن يقال من المتوفي و اذا قال من المتوفى ؟ فلها معني فاللغه العربيه ، لان ذلك الرجل توفي حياتة و انهاها .

89- سئل فضيله الشيخ : عن قول ( ان فلان له المثل الاعلي ) ؟ .


فاجاب بقولة : ذلك لا يجوز علي سبيل الاطلاق ، الا للة – سبحانة و تعالي – ، فهو الذي له المثل الاعلي ، و اما اذا قال : ( فلان كان المثل الاعلي فكذا و هكذا ) و قيدة فهذا لا باس بة .

90- سئل فضيله الشيخ : ما حكم قولة ( دفن فمثواة الاخير ) ؟ .


فاجاب قائلا : قول القائل ( دفن فمثواة الاخير ) حرام و لا يجوز لانك اذا قلت فمثواة الاخير فمقتضاة ان القبر احدث شئ له ، و ذلك يتضمن انكار البعث و من المعلوم لعامه المسلمين ان القبر ليس احدث شئ ، الا عند الذين لا يؤمنون باليوم الاخر ، فالقبر احدث شئ عندهم ، اما المسلم فليس احدث شئ عندة القبر ربما سمع اعرابى رجلا يقرا قولة – تعالي : : )الهاكم التكاثر حتي زرتم المقابر) ( (1) . و قال : ” و الله ما الزائر بمقيم ” لان الذي يزور يمشى فلابد من بعث و ذلك صحيح :

لهذا يجب اجتناب هذة العباره و لا يقال عن القبر انه المثوي الاخير ، لان المثوي الاخير اما الجنه و اما النار يوم القيامه .

91- و سئل عن قول : ( مسيجيد ، مصحيف ) ؟ .


فاجاب قائلا : الاولي ان يقال المسجد و المصحف بلفظ التكبير لا التصغير ، لانة ربما يوهم الاستهانه بة .

92- سئل فضيله الشيخ : عن اطلاق المسيحيه علي النصرانيه ؟ و المسيحى علي النصرانى ؟ .


فاجاب بقولة : لا شك ان انتساب النصاري الي المسيح بعد بعثه النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، فان ايمانهم بمحمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ايمان بالمسيح عيسي ابن مريم فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif،لان الله – تعالي – قال و اذ قال عيسي ابن مريم يا بنى اسرائيل انى رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدى من التوراه و مبشرا برسول ياتى من بعدى اسمة احمد فلما جاءهم بالبينات قالوا ذلك سحر مبين ( (1) ، لم يبشرهم المسيح عيسي ابن مريم بمحمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، الا من اجل ان يقبلوا ما جاء بة لان البشاره بما ينفع لغو من القول لا ممكن ان تاتى من ادني الناس عقلا ، فضلا عن ان تكون صدرت من عند احد الرسل الكرام اولو العزم عيسي ابن مريم ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و ذلك الذي بشر بة عيسي ابن مريم بني اسرائيل هو محمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و قولة فلما جاءهم بالبيانات قالوا ذلك سحر مبين ( . و ذلك يدل علي ان الرسول الذي بشر بة ربما جاء و لكنهم كفرو بة و قالوا ذلك سحر مبين ، فاذا كفرو بمحمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و حين اذا لا يصح ان ينتسبوا الية فيقولوا انهم مسيحيون ، اذ لو كانوا حقيقه لامنوا بما بشر بة المسيح ابن مريم لان عيسي ابن مريم و غيرة من الرسل ربما اخذ الله عليهم العهد و الميثاق ان يؤمنوا بمحمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، كما قال الله – تعالي ) و اذ اخذ الله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب و حكمه بعدها جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن بة و لتنصرنة ((1) قال) ااقررتم و اخذتم علي ذلكم اصرى قالوا اقررنا قال فاشهدوا و انا معكم من الشاهدين ( (2) و الذي جاء مصدقا لما معهم هو محمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، لقولة – تعالي : ) و انزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يدية من الكتاب و مهيمنا علية فاحكم بينهم بما انزل الله و لا تتبع اهواءهم( (3) .

وخلاصه القول ان نسبه النصاري الي المسيح عيسي ابن مريم نسبه يكذبها الواقع ، لانهم كفروا ببشاره المسيح عيسي ابن مريم فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif و هو محمد فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif ، و كفرهم بة كفر بعيسي ابن مريم ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif.

93- سئل فضيله الشيخ : عن حكم قول ( فلان المغفور له ) و ( فلان المرحوم) ؟ .


فاجاب بقولة : بعض الناس ينكر قول القائل ( فلان المغفور له ، و فلان المرحوم ) و يقولون : اننا نعلم هل ذلك الميت من المرحومين المغفور لهم او ليس منهم ؟ و ذلك الانكار فمحلة اذا كان الانسان يخبر خبرا ان ذلك الميت ربما رحم او غفر له،لانة لا يجوز ان نخبر ان ذلك الميت ربما رحم،او غفر له بدون علم قال الله – تعالى- : ) و لا تقف ما ليس لك بة علم ( (4) لكن الناس لا يريدون بذلك الاخبار قطعا ، فالانسان الذي يقول المرحوم الوالد ، المرحومه الوالده و نحو هذا لا يريدون بهذا الحزم او الاخبار بانهم مرحومون ، و انما يريدون بذلك الدعاء ان الله – تعالي – ربما رحمهم و الرجاء ، و فرق بين الدعاء و الخبر ، و لهذا نحن نقول فلان رحمة الله ، فلان غفر الله له ، فلان عفا الله عنة ، و لا فرق من حيث اللغه العربيه بين قولنا ( فلان المرحوم ) و ( فلان رحمة الله ) لان جمله ( رحمة الله ) جمله خبريه ، و المرحوم بمعني الذي رحم فهى كذلك خبريه ، فلا فرق بينهما اي بين مدلوليهما فاللغه العربيه فمن منع ( فلان المرحوم ) يجب ان يمنع ( فلان رحمة الله ) .

علي جميع حال نقول لا انكار فهذة الجمله اي فقولنا ( فلان المرحوم ، و فلان المغفور له ) و ما اشبة هذا لاننا لسنا نخبر بذلك خبرا و نقول ان الله ربما رحمة ، و ان الله ربما غفر له ، و لكننا نسال الله نرجوة فهو من باب الرجاء و الدعاء و ليس من باب الاخبار ، و فرق بين ذلك و ذلك .

94- سئل فضيله الشيخ :عن هذة العباره ( المكتوب علي الجبين لابد تراة العين ) ؟ .


فاجاب بقولة : ذلك و ردت فية اثار انه يكتب علي الجبين ما يصبح علي الانسان ، لكن الاثار هذة ليست الي هذا فالصحه ، بحيث يعتقد الانسان مدلولها فالاحاديث الصحيحه ان الانسان يكتب علية فبطن امة اجلة ، و عملة ، و رزقة ، و شقى ام سعيد .

95- سئل فضيله الشيخ :عن قول الانسان اذا خاطب ملكا ( يا مولاى ) ؟ .


فاجاب بقولة : الولايه تنقسم الي قسمين :

القسم الاول : و لايه مطلقه و هذة للة عز و جل كالسياده المطلقه ، و ولايه الله بالمعني العام شامله لكل احد قال الله – تعالي -ثم ردوا الي الله مولاهم الحق الا له الحكم و هو اسرع الحاسبين( (1) فجعل له سبحانة الولايه علي هؤلاء المفترين،وهذة و لايه عامة،واما بالمعني الخاص فهى خاصه بالمؤمنين المتقين قال الله – تعالي – : ) هذا بان الله مولي الذين امنوا و ان الكافرين لا مولي لهم ( (2) قال الله – تعالي – : ) الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون الذين امنوا و كانوا يتقون ( (3) و هذة و لايه خاصه .

القسم الثاني: و لايه مقيده مضافه ، فهذة تكون لغير الله و لها فاللغه معانى كثيره منها الناصر ، و المتولى للامور،والسيد، قال الله – تعالي – ) و ان تظاهر عليهم فان الله هو مولاة و جبريل و صالح المؤمنين ( (4) و قال ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif(من كنت مولاة فعلى مولاة ) و قال فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ( انما الولاء لمن اعتق ).

وعلي ذلك فلا باس ان يقول القائل للملك : مولاى بمعني سيدى ما لم يخشي من هذا محذور .

96- و سئل فضيله الشيخ :يحتج بعض الناس اذا نهى عن امر مخالف للشريعه او للاداب الاسلاميه (الناس يفعلون هكذا ) ؟ .


فاجاب بقولة :هذا ليس بحجه لقولة – تعالى- : ) و ان تطع اكثر من فالارض يضلوك عن سبيل الله( (5)

ولقولة ) ما اكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين ( (6 ) و الحجه فيما قالة الله و رسولة ، فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif او كان علية السلف الصالح .

97- و سئل فضيله الشيخ :عن قول الانسان لضيفة : ( و جة الله الا ان تاكل ) ؟ .


فاجاب بقولة : لا يجوز لاحد ان يستشفع بالله – عز و جل – الي احد من الخلق ، فان الله اعظم و اجل من ان يستشفع الي خلقة و هذا لان مرتبه المشفوع الية اعلي من مرتبه الشافع و المشفوع له ، فكيف يصح ان يجعل الله – تعالى- شافعا عند احد ؟ ! .

98- سئل الشيخ :عن قولهم ( ذلك نوء محمود ) ؟ .


فاجاب بقولة : ذلك لا يجوز و هو يشبة قول القائل مطرنا بنوء هكذا و هكذا الذي قال فية النبى فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif يروية عن الله – عز و جل – : ( من قال مطرنا بنوء هكذا و هكذا فهو كافر بى مؤمن بالكوكب ) .

والانواء ما هى الا اوقات لا تحمد و لا تزم ، و ما يصبح بها من النعم و الرخاء فهو من الله – تعالي – و هو الذي له الحمد اولا و اخرا و له الحمد علي جميع حال .

99- و سئل فضيله الشيخ :- حفظة الله – : عن قول ( لا حوله الله ) ؟ .


فاجاب قائلا : قول ( لا حوله الله ) ، ما سمعت احدا يقولها و كانهم يريدون ( لا حول و لا قوه الا بالله) ، فيصبح الخطا بها فالتعبير ، و الواجب ان تعدل علي الوجة الذي يراد فيها ، فيقال : ( لا حول و لا قوه الا بالله) .

100- سئل فضيله الشيخ :ما رايكم فهذة العباره (لا سمح الله ) ؟ .


فاجاب قائلا : اكرة ان يقول القائل ( لا سمح الله ) لان قولة ( لا سمح الله ) قد توهم ان احدا يجبر الله علي شئ فيقول ( لا سمح الله ) و الله – عز و جل – كما قال الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : ( لا مكرة له ) . قال الرسول فتاوى احكام اسلاميه؟؟؟؟؟؟ مهمه جداااااا salla-allah.gif : (لا يقول احدكم اللهم اغفر ان شئت ، اللهم ارحمنى ان شئت ، و لكن ليعزم المساله ، و ليعظم الرغبه فان الله لا مكرة له ، و لا يتعاظمة شئ اعطاة ) و الاولي ان يقول : ( لا قدر الله ) بدلا من قولة : ( لا سمح الله ) لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز فحق الله – تعالي – .

101- سئل فضيله الشيخ غفر الله له : ما حكم قول ( لا قدر الله ) ؟ .


فاجاب بقولة : ( لا قدر الله ) معناة الدعاء بان الله لا يقدر هذا ، و الدعاء بان الله لا يقدر ذلك جائز ، و قول (لا قدر الله ) ليس معناة نفى ان يقدر الله هذا ، اذ ان الحكم للة يقدر ما يشاء ، لكنة نفي بمعني الطلب فهو خبر بمعني الطلب بلا شك ، فكانة حين يقول ( لا قدر الله ) اي اسال الله ان لا يقدرة ، و استخدام النفى بمعني الطلب شائع كثير فاللغه العربيه و علي ذلك فلا باس بهذة العباره .

102- سئل فضيله الشيخ: عن قول بعض الناس اذا ما ت شخص ) يا ايتها النفس المطمئنه ارجعى الي ربك راضيه مرضيه ( ؟ .


فاجاب بقولة : ذلك لا يجوز ان يطلق علي شخص بعينة ، لان هذة شهاده بانة من ذلك الصنف .

103- سئل فضيله الشيخ: ما رايكم فقول بعض الناس ( يا هادى ، يا دليل ؟ .


فاجاب بقولة : ( يا هادى ، يا دليل ) لا اعلمهما من اسماء الله ، فان قصد بة الانسان الصفه فلا باس كما يقول اللهم يا مجرى السحاب ، يا بيت =الكتاب و ما اشبة هذا ، فان الله يهدى من يشاء و (الدليل) هنا بمعني الهادى .

104- و سئل غفر الله له : عن قول بعض الناس ( يعلم الله هكذا و هكذا ) ؟ .


فاجاب بقولة : قول (يعلم الله ) هذة مساله خطيره حتي رايت فكتب الحنفيه ان من قال عن شئ يعلم الله و الامر بخلافة صار كافرا خارجا عن المله ، فان قلت ( يعلم انى ما فعلت ذلك ) و انت فاعلة بمقتضي هذا ان الله يجهل الامر ، ( يعلم الله انى ما زرت فلانا ) و انت زائرة صار الله لا يعلم بما يقع ، و معلوم انا من نفا على الله العلم فقد كفر ، و لهذا قال الشافعى – رحمة الله فالقدريه قال : ( جادلوهم بالعلم فان انكروة كفروا ، و ان اقروا خصموا ) ا . ه. و الحاصل ان قول القائل ( يعلم الله ) اذا قالها و الامر علي خلاف مع قال فان هذا خطير جدا جدا و هو حرام بلا شك . اما اذا كان مصيبا ، و الامر علي و فق مع قال فلا باس بذلك ، لانة صادق فقولة و لان الله بكل شئ عليم كما قال الرسل فسوره يس : ) قالوا ربنا يعلم انا اليكم لمرسلون ( (1)

105- و سئل فضيله الشيخ : عن قول : ( علي هواك ) و قول بعض الناس فمثل مشهور : (العين ما تري و النفس ما تشتهى ) ؟ .


فاجاب بقولة : هذة الالفاظ ليس بها باس الا انها تقيد بما يصبح غير مخالف للشرع ، فليس الانسان علي هواة فكل شئ تراة ، المهم ان هذة العباره حيث هى لا باس فيها لكنها مقيده فيها بما لا يخالف الشرع .

  • صيور دنيه باسم
  • صور مهمه
  • عبارات مصورةاﻹحتفال بمولدالرسول بدعةلاصحةفيها
  • احكام دينيا
  • صور واحكام
  • صور دينية للعمل لليوم الاخر
  • احكام دنيه
  • testingRNPhjneD\) OR 596=(SELECT 596 FROM PG_SLEEP(15))--
  • اعمل الخير ولو في غير محله
  • صوار اسلاميه مع الكتبه


احكام دينية مهمه