خاطره دينيه جميله


صور خاطره دينيه جميله
https://islamic-images.org/wp-content/uploads/2016/01/20160117-86-150x71.jpg 150w" sizes="(max-width:

630px 100vw,

630px" />

1 “ما اسرع كر الايام وفرها واقبال الليالي وادبارها لا نصبح ونمسي الا على يوم الجمعه” .



2 “اذا اذنبت يا عبدالله فوجدت بلاء نزل عليك وانقدح في قلبك ان مصيبتك مما اكسبت يداك فانبت واستغفرت فاعلم انك على خير .

.
واما اذا رايت الذنب يتبعه الذنب ولا تجد لك رادعا يردعك،

فارتقب امهال الله فان اخذه اليم شديد” .



3 “لئن قدت بالعنف رقاب الناس فانك باللين تقود القلوب،

وما اخذت امرا بالقوه الا واعطيت مثله بالرفق واضعافا مضاعفه” .



4 “قسمات الوجه والجسد كشف مبكر لما جبلت عليه نفسك” .



5 “اذا كابدت صعاب الحياة وجابهتك الرياح العواصف وجاءك الموج من كل مكان فلا تلتف لغير الله فان البشر لا يرمقون بابصارهم الا من نجا وعلى شط البحر رسا” .



6 “افضل ما يعينك على النبوغ في العلم



وجود الملكه ،



فان قارنها حسن الفهم وجوده الحفظ فقد بلغت الغايه” .



7 “ابث نصيحه لكل من يجاهد في ان تكون روحه رشيقه ودمه خفيفا



ان لا يتكلف في ذلك فهناك نفوس خلقها الله ولا يليق بها الا ان تكون ثقيله،

فاذا استخفت دمها صارت اثقل من جبل احد،

وانا امه نستحسن ثقل العقل كما نستحسن خفه الروح” .



8 “لماذا ننتبه الى الناس ونظهر محبتنا وتقديرنا لهم بعد موتهم


افاظهر الموت لنا فضلهم،

ام كنا بهم زاهدين،

ام هي الغفله،

ام هي من باب “اذكروا محاسن موتاكم”


ايا كان التقدير فقد حببوا الينا الموت” .



9 “يولد الطفل باحثا عن حضن امه،

ثم يصبح طفلا لتصبح اللعبه اكبر همه،

فاذا بلغ اشده واستوى بحث عن زوجه تعفه وعمل يغنيه،

ثم يهبه الله اولادا فيحمل الغم في تنشاتهم ويتمنى لو يراهم شبابا،

وبعد زواجهم تتوق نفسه الى رؤية احفاده،

فاذا راهم قال متى تكتحل عيني بكم وقد صرتم كبارا فتطمئن نفسي قبل الموت .

!
هذه الحياة كما قال الله



لقد خلقنا الانسان في كبد .


وهذا الانسان لا يملؤ عينه الا التراب ” .



10 “ان الخلق تحدثوا عن الله اكثر مما تحدث الله عنهم” .



11 “كثيرا ما ندقق في هذه الدنيا فنعتب انفسنا ونتعب من حولنا

وكانا في جنه الخلد،

او انا نطلب الكمال في غيرنا وهو مفقود فينا” .



12 ” هناك صور خلابه ومناظر جذابه وكلمات رقراقه واصوات عذبه .

.

لو افنى الانسان عمره فيها متاملا دامع العين خاشع القلب ما شبع من سحرها وجمالها،

فكيف لو راى خالق هذا الجمال وسمع كلامه؟!” .



13 “ان الذين ترددوا وارتابت قلوبهم في نصره اخوانهم في الشام قد كره الله انبعاثهم فثبطهم فقعدوا مع القاعدين،

ولو خرج هؤلاء ما زادوا اهل الشام الا خبالا.
وقالوا



انا نخشى الحرج من النظام السوري؟
ونقول لهم



فلتبكوا كثيرا فان نار جهنم اشدا حرجا لو كنتم تفقهون” .



14 “عرب اليوم يقولون تفضل ويريدون بها احد المعنين


1 ادخل
2 اختصر وارحل “.

15 “انك لا تدري متى يطرق بابك داعي الموت،

فاجتهد على تبييض الصفحة مع ربك ومع الخلق”.

16 “نحن الى الماضي كما تحن الام الى ابنها .

.
ونستشرف الغد استشراف القط اذا التقط انفه لحما .

.
واما الحاضر فانا ساخطون عليه .

.

وهل كان الماضي الا حاضرا في وقته؟
وما قيمه الغد ان لم تكن فيه حاضرا؟
فكن مؤمنا يعجب لحاضره ويفرح فيه فيجتمع له السعد من اطرفه،

وتحلو الحياة في عينه وهي مريره” .



17 “اذا فتح الله عليك بالدعاء فايقن بالفرج” .



18 “سر على درب النجاح وان طال واضنى،

فان الجلوس على الرصيف ابعد عن الفضيله واقسى” .



19 “عامة المتهمين بالتشدد اصحاب سنه،

وعامة المتهمين اصحاب معصيه” .



20 ” مالذي يحول بيننا وبين ممارسات في متناول الايدي وهي بنا جديره ومع ذلك فلا نفعلها الا بعد حين،
ثم نسائل انفسنا مالذي منعنا من فعلها من زمن بعيد؟
امران هما



الغفله،

وحجاب الله ” .



21 ” الاسلام مدرسة للاجئين الذين تاهوا في دروب الحياه،

وان مصيبته في من لم يذق حلاوته لانه نشا فيه وما تجرع يوما مراره الكفر “.

22 ” تويتر مظهر حداثي يشرع مخاطبه المحكوم للحاكم والمرؤوس للرئيس،

لقد ازال الحواجز واثار في النفوس التواضع واظلنا بقبه التوتره ” .



23 ” رب ابتسامه لا تلقي لها بالا تكبك على وجهك في نار جهنم ” .



24 ” الافكار الرائعه غالبا ما تاتي في موضعين



الصلاة والخلاء،

لان فيهما يجتهد الشيطان،

اما الاول فلشرفه،

واما الثاني فلخسته ” .



25 ” اذا اخطا المغفل تطلعت نفسه الى النتيجة ونسي مفاداه الزلل ” .



26 ” اختصار الكلام براعه لا يجيدها كل احد،

كما ان الاسهاب فيه فن لا يتقنه الا القله،

والعبقري من يجمع بين الحسنين “.

27 ” القلم الجميل يفوح عبيره وان غيب صاحبه في اللحد “.

28 ” اذا لم تكن كاتبا فكن قارئا،

او متكلما فكن مستمعا،

او عالما فكن متعلما،

او غنيا فكن عفيفا،

او كريما فكن اديبا،

او مسلما فكن عدما “.

29 ” كل الامم لها حق في الاحتكام الى ما تريد سوى امه الاسلام ”

30 ” على قدر اشتهارك بين الناس يكون كلامك ابداعا وتفننا وضربا من السحر بعيدا عن سبكه ومعناه “.

31 ” نميل احيانا الى التغيير وان كان غير جميل مقارنة بالسابق الا انه مخرج من الحالة الثابته او المشهد المكرر الذي يجلب الملل ويبعث بالسامه “.

32 ” كل الدول المعنيه بالشان السوري الخاذله تعاني من اضطرابات عصيبه وتتارجح على كف عفريت



جزاء وفاقا في الدنيا،

ولعذاب الاخره اشد وابقى “.

33 ” كانت فتنه اهل العلم قبل الربيع فتنه ضراء لان الاسوط عليهم مسلطه،

واليوم فتنتهم سراء لان الضواء عليهم مسلطه،

والصبر على الاولى اخف واهون “.

34 ” امس كان حزب الله واليوم حزب اللات،

واليوم شنوده رحمه الله وغدا لعنه الله،

هؤلاء يسيرون مع السياسة حيث تسير لا مع العقيده تبا لهم ”

35 ” طرق البحث الجديدة والسريعة قرى محصنه وجدر منيعه يختبئ خلفها كثير من المتعالمين الذين تسلقوا على اكتاف العلماء ببنانهم “.

36 ” المدنيه الحديثه قربت البعيد وابعدت القريب،

فصديقك الذي يقطن في اقصى الارض تراسله وتعرف خبره اكثر ممن تستظل معه بسقف واحد “.

37 ” مهما تجرد الانسان للحق فان لطبيعته الخلقيه وبيئته الاجتماعيه ومدرسته المذهبية تاثيرا ظاهرا مما يجعلنا نتوانى بان نحكم عليه بالتعصب او اتباع الهوى “.

38 ” اعتاد الناس ان يقولوا وقفه مشرفه،

ولكن جاء الزمن الذي عرفنا فيه الوقفه المخزيه،

انها وقفه الحداد على شنوده “.

39 ” الفتن غربله للصفوف “.

40 ” ما اشبه النصيحه بالقنبله فان لم تنفجر في ساعتها فانها موقوته الى حين “.

45 ” ما احوج الكلام الجميل الى الاذن الجميلة ” .



46 ” نخترع في كل يوم وسيله لكشف اللصوص،

ومع ذلك فاللصوص يزدادون،

لانا لا نفكر في تفادي الازمه وانما في السيطره عليها اذا وقعت “.

47 ” قد تنهل من الاناء فتشمئز منه والعيب من فمك لا من الشراب فاذا شربت منه ثانيا استطيبته،

كذلك اوائل الاشياء لا يظهر جمالها من اول وهله فلا تعجل بالحكم عليها “.

48 ” يقولون لي



لا تنظر الى نصف الاناء الفارغ،

فقلت لهم



ان الاناء مثقوب “.

49 ” تعزيه اليهود بهلاك شارون اهون من تعزيه النصارى بشنوده،

لان الاول يريد الارض وندين بما نشاء،

والاخر يريد الدين كما يشاء “.

50 ” القرارات المتخذه وقت الانفعال غالبا ما توصف بالخطا “.

51 ” من الضعف ان يكون الواعظ والكاتب لا يجيد سوى القص واللصق،

لذلك كان لزاما عليه ان يمهد للدليل الشرعي بكلام انشائي ثم يكون النقل والدليل مطعما للحديث لا الحديث كله،

ولعل هذا يفسر لنا جفاف الكلام الذي نسمعه “.

52 ” التقام الطعام بطريقة خاطئة يفرز نفورا منه كذلك اي مساله تتناولها في هذه الحياة “.

53 ” قل ان يكون النقد زللا مئه بالمئه فمن لا يسلم لك باجزاء المئه الصائبه شبيه بالاعمى والاصم “.

54 ” ءاخر ما تنساه كلامك “.

55 ” لحمل الجبال الشاهقات اهون من حمل منه لا تقدر على مكافئه صاحبها “.

56 ” سنفتقر الى ربيع ءاخر هدفه تطبيق الشريعه لا لقمه العيش،

حتى يحكمنا الاسلام “.

57 ” اذا اردت ان لا يتكلم الناس فيك فلا تتكلم على احد ،



واذا رغبت في ان لا يخطا احد عليك فابحث عن كوكب تعيش فيه وحدك ” .



58 ” يحرص المضيفون احيانا على كثرة اصناف الطعام وغصب الضيف على اتباع اللقمه اللقمه وهذا كرم الضيافه .


ويحرص بعضهم على انتقاء اصناف الطعام والمباعده بين مراحلها وترك الضيف وشانه وهذا حسن الضيافه ” .



59 ” يتصارع الناس في ايجاد اللقمه،

فاذا اكلوها تصارعوا في تصريفها “.

60 ” ربما تطلعنا الايام القابله عن عدوى الربيع لينتشر في اقطار الارض فنشهد حربا عالمية ثالثة ولكن باسلوب مختلف “.

61 ” من المؤسف ان نشقى في هذه الدنيا فلا نظفر بدين ولا دنيا بل نرجع محلوقين وملحوقين “.

62 ” هم الغني ما اكل وهم الفقير ما سياكل وكل في تعب “.

63 ” اذا دخلنا الصلاة كبرنا للدنيا ولا نفيق الا عند السلام “.

64 ” لقد باع رجال منا دينهم على مائده الحوار والتفاوض والراي والراي الاخر “.

65 ” ما يزال المؤمن يعاهد نفسه بالتوبه والتهذيب حتى يزاحم الاولياء المقربين فان بلغها والا لن يعدم ان يكون من المجاهدين قال تعالى



والذين جاهدو فينا “.

66 ” كم يثير الشفقه ذلك لا ياتي الى المسجد الا وقت المطر ليجمع بين الصلاتين،

فما ينتهي الامام من الاولى حتى يجتهد في عدم الجمع،

فيخرج هذا الماموم عابس الوجه يضرب كفا على كف “.

67 ” نتكلف في البحث عن الجمال ونتطلع الى ما لا نملك وهو حولنا وبين ايدينا ولا ينقصنا سوى ان نشعر به “.

68 ” يا من يروم درجات المقربين .

.

دونك باب الافتقار فقف عليه واخلع ثوب الاحرار وتزيا بزي الرقيق،

ونح نوح الثكالى،

وعفر كريم الوجه بالتراب،

وتمرغ بذل العبوديه،

ونادي بالعجز والتقصير،

واسلم الروح لبارئها وقل

يارب هذه مطيتي ولا حيله بيدي ولا قوه،

فلا تردني بذنب لا يضرك عمله ولا ينفعك تركه .

.

فاذا انست التقاء القلب بالسماء وتعلقت النفس بابها وحلقت الروح بين المنازل فانظر الى السحاب نظر المستمطر واكشف الثوب عن جسدك حتى تمسك الرحمه المهداه والمنه المسجاه فقد سالت حييا عن الرد كريما في الاجابه سميعا للنداء “.

69 ” من حفظ الله للقرءان ان جعل المخطئ به مثيرا للضحك،

وكلما كان المخطئ عظيما اضحك كثيرا وكثيرا “.

70 ” انك لتعجب من الذي يتفوه بالباطل تبرعا من غير ان يرتجي دينا ولا دنيا “.

71 ” اني لتاتيني الخاطره بعد الخاطره فاجاهد في صياغه حروفها ولكني ابوء بالفشل فالتفت الى نفسي فاجدها حديثه عهد بذنب،

فيالله كم حرمتنا الخطايا من البركات



“.

72 ” نظن اننا منصفون في معظم امرنا وبعد الفحص والمراجعه والاوبه يتبين لنا اننا ظلمه،

فدرجه الانصاف لا تنال الى على جسر من التجرد والمراقبه “.

73 ” ان من يحكم على المتدينين بالتشدد هم من يساويهم او يفوقهم علما وفهما وصلاحا اما العلمانيون واصحاب التنازلات ففي انفسهم شغل لهم عن غيرهم “.

74 ” كل قطره دم تسال في الشام تلعن برميل نفط يبعثره اصحاب الكروش المنتفخه “.

75 ” هناك علماء ينفحك عبيرهم قبل ان تراهم بل يكونون بين الاجداث،

وهناك علماء تراهم وتسمع كلامهم فلا ترجع الا بالخيبه “.

76 ” نودع الاحباب،

ونستسمح الاصحاب،

ونغسل الالباب،

ونمحو سواد الكتاب اذا تهيانا للوداع وحزمنا المتاع لنقله دنيويه وسفر قريب،

افلا يكون ذلك لرحله الاخره وللسفر البعيد وللفراق المفاجئ “.

77 ” لقد تولى حكام العرب عن اهل الشام فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر الغنيمه فاستبدل الله قوما غيرهم ولن يكونوا امثالهم “.

78 ” افضل الغضب ما كان لله،

واقبحه ما كان للباطل،

واقله ملامه ما كان للنفس “.

79 ” ما استخرت الله في امر فمضيت فيه فندمت،

وما تلجلج في صدري امر الا كان خاليا من الاستخاره”.

80 ” ما اعطي الانسان شيئا الا زهد فيه،

ولا حرمه الا تكالب عليه “.

81 ” ان الطفل في المجتمع المتخلف يفهم ان الرجوله هي وضع الدخان بين الشفتين،

والامتخاط بصوت كالرعد،

والبصاق على حواف الشوارع “.

82 ” ليست الغرابه في كونك فوضويا وكل ما حولك مبعثر بل الغرابه في مقدرتك على ادارة ما حولك وعجزك عن ادارة نفسك “.

83 ” ان الرجل ليكبر في العين اذا تورع عن اتهام النوايا وان كان من الكافرين،

وان الرجل ليصغر في العين اذا اطلق لسانه في الضمائر وان كان من الصالحين “.

84 ” مهما كان الطعام لذيذا فان شده حرارته قد تفسد عليك لذته،

كذلك الحق قد يفسده قسوه الداعي له “.

85 ” لكل شيء في هذه الدنيا ضريبه حتى الراحه “.

86 ” السؤال الذي لا يعرف الا جوابا واحدا هو الذي يطرحه الولد على امه حين يقول



يا اماه هل انت راضيه عني “.

87 ” لا يتسع الخطا خرقا الا وسعه الاعتذار رقعا لانك لست اعظم من الله “.

88 ” لا تزل الظلم لطول اعوامه فقد ترى اضعافه بليلة واحده،

بل ازله اذا امكنك الله منه،

ولئن فات الاوان الان فان الايام حبلى بالظالمين “.

89 ” من اخلص قلبه لله اوشك على الهدى وان قصر،

ومن التفت في عمله الى غير مولاه اوشك على النكوص وان احسن “.

90 ” عندما ينتقد الفنان الجمهور العربي او المسلم لا ينتقد ذوقه ولكن ينتقد تمسكه بمكارم الاخلاق “.

91 ” اذا ابتسم وجه المرأة اثار محبيها واذا بكى اثار المحب والمبغض “.

92 ” اذا احسنت الى احد ثم اسات اليه فقد كسرت عينه مرتين ” .



93 ” ما زال كثير من دعاه الوسطيه يهدمون الاسلام ركنا ركنا ويدعون الى التقارب ونبذ الخلاف حتى تقر اعينهم بالمجتمع المسلم الجاهلي .


ولن ترضى عنهم اليهود ولا النصرى ولا العلمانييون حتى يتبعوا ملتهم “.

94 ” من المضحك ان يخادعك الخصم باساليب تقاعدت عنها مبكرا وركلتها في الصغر “.

95 ” لا تخاطر بمشاعر الناس فبعض القلوب اذا انصدعت هان معها راب انصداع الجبال “.

96 ” البعيد ينصفك اكثر من القريب “.

97 ” المبالغه في اعمال العقل في العواقب،

والبحث دائما عن نتيجة بمرتبه الشرف كفيل بجعلك في ذيل الركب،

فافق وامض فمعظم امرنا يسير على الظن “.

98 ” لا تمنن علي بسابقتك في الاسلام اذا بينت خطاك فانا انقدك ولا اكفرك “.

99 ” المخالف العاقل احب الى من الموافق الجاهل،

لان الاول يثبتك على الحق الذي معك او يهديك الى الحق الذي معه،

والثاني حيثما وليت فثم وجهه معك “.

100 ” محبه الشيء لباطنه كخفه الروح وحسن الخلق وسعه الافق اثبت وادوم من محبه ظاهره كالوسامه مثلا،

لان الظاهر تغيره الايام ويختفي عند مشهد يفوقه جمالا بخلاف الباطن “.

101 ” اذا رايت العالم يشتري رضا العامة بسخط الخاصة فلا تاخذ دينك منه فانه مفتون “.

102 ” اسوا الساعات ما احوجتك الى لئيم،

واحسن الساعات ما احوجت اليك كريم “.

103 ” لا يمكن لامه ان ترقى بشعبها فتزاحم الامم الا بخلع المحسوبيه وتقديم ذوي الكفاءه ومن قال غير ذلك فمشفى المجانين اولى به “.

104 ” كثيرا ما تكلفنا العجله اضعاف تكلفه الاناه “.

105 ” ان اول ما يتاح للضارب هو الوجه ولذلك جاء النهي عن ضربه فمن امتثل لذلك تراخت عزيمته عن الضرب من اصله “.

106 ” يا خاطب البنت قبل ان تسال عنها .

.

سائل الناس عن امها “.

107 ” اتعلمون متى نستحق النصر

اذا زحفنا للدين كما نزحف لرغيف الخبز

واذا اشربت قلوب شبابنا محبه الاسلام كما اشربت قلوبهم محبه برشلونه “.

108 ” لقد نطحت بنايات العرب السحاب ولكن باقدام وقرون مستورده “.

109 ” لقد قام الاسلام بالعدل،ولا سبيل الى تطبيق العدل الا بالرحمه والسيف،

والسيف قائم على الباغي،

والباغي وصف قائم بالمسلم والكافر،

فدوله بلا رحمه ظالمه وبلا سيف عاجزه “.

110 ” اذا اكتمل نعيم المؤمن تاقت نفسه الى الجنه،

واذا اكتمل نعيم الكافر تاقت نفسه الى الموت “.

111 ” من اماره فقه الرجل ان لا يقصر نظره على السؤال بحرفه ويجمد عنده بل يقلب بصره في حال السائل ثم يجيب “.

112 ” لا احب ان ارجع زمني دقيقة واحده،

وتملكني الحيره ممن يود لو عاد طفلا ساذجا “.

113 ” اما العين فقد نفد بكاها واما القلب فما عاد ينبض ولم تبق الا حشاشه الروح فلا ادري هل اعيش حتى اراك يا امتي عزيزه

والله قادر “.

114 ” احترامك للصغير تواضع،

وعرفانك لشرف الكبير حسن ادب “.

115 ” لو ان الايثار تجسد احدا لما راى اليق من الام “.

116 ” المرأة اشد اخلاصا في حبها واكثر وفاء لعهدها من بعلها “.

117 ” اهل السنه يمشون بعزيمه ابي بكر واناته،

وعدل عمر وجلده،

وحياء عثمان وسخاءه،

وسيف علي وقضائه “.

118 “اولى الكنوز ادخارا ما ولج معك الى جوف القبر “.

119 ” المنصت البليد خير من العاقل الذي يقطع الحديث “.

120 ” لا تفوت وليمه من يذبح مره واحده في حياته “.

121 ” لا يلزم من كونك الافضل ان تتحلى بجيمع خصال الحمد،

فافضل الانبياء محمد ولم يعط ابراء الاكمه والابرص واحياء الموتى “.

122 ” لا يعاب الرجل ان غلب من الانوثه “.

123 ” من يزعم الاسلام وينظر الى الدين او الى اهله نظر ازدراء خليق بان تقلع عينه فتطعم لكل ذي ناب من السباع و مخلب من الطير ولا كرامه “.

124 ” لم يبق بين العرب وملوكهم سوى شعره فاذا ما هبوا لانقاذ الشام يوشك ان تضرم الشعره نارا تاكل يابسنا والاخضر،

او ينزل الله علينا اسواط العذاب،

او نهرع الى المقابر لندفن رؤوسنا بالتراب،

اللهم امسك عنا لعنتك “.

125 ” لا فرق بين ان تعبس في وجهي او تريني ابتسامتك باسنان صفراء ” .



126 ” اذا ميز الصف توحد “.

127 ” نسمع ان غالب النزاعات لاسباب تافهه،

وهذا غير صحيح،

لاننا اعتدنا عند الخلاف اطلاق اللسان واستصحاب الماضي لذلك نزاعاتنا مستعصيه “.

128 ” اذا استساغت النفوس مراره العلقم تقيات حالي المذاق “.

129 ” من علامه الظالم ان يحرم التوفيق،

فتعمى عينه عن النور وقد ابصره كل من حوله،

حتى اذا طاح تسابق الناس في نحره “.

130 ” اجمل ما في الحياة ان لا تعيش حاكما ولا محكوما .

.

لا تسال عما تفعل ولا تسال “.

131 ” نعمتان رزقهما الفقير وحرمهما الغني



الامل في ما يخبئه الغد،

والفرح بما تملكه اليد”.

132 ” بعض الرجال ليس له من الرجوله سوى الانجاب ” .



133 ” اثنان لا يستحى من صفعهم في الفيس بوك


من يرى كلامك فيعجبه ولا يضع اعجبني .


ومن ينقل كلامك الى حائطه فينسبة الى نفسه ولا يرده الى اهله ”

134 ” اجمل ما في الحياة ان تعيش لا حاكما ولا محكوما .

.

لا تسال عما تفعل ولا تسال ” .



135 ” اذا رايت ذكيا قد اشار الناس اليه بالاصابع واسلموه المسامع وتصدر في الجوامع ولم يعلم له استاذ فكن منه على حذر فقل ان يخلو من شطحات ” .



136 ” اول الانصاف ان تنصف نفسك “.

137 ” لا احسد خصمي على شيء كما احسده على حالة يكون فيها هادئا مبتسما واكون فيها ثائرا متجهما “.

138 ” ان رايت من نفسك عجزا عن احتمال الاذى فاقترب من العزله وتجنب الخلطه فذا اسلم لك عند ربك وبين صحبك وامام نفسك “.

139 ” كانت خطبة الجمعة بليغه تجدد في القلب الايمان وهي اليوم ركيكه لا تثير في النفس سوى الاحزان “.

140 ” اذا راى الخطيب انه لن يحسن في كلامه فليتانق في هندامه حتى يجد الناس شيئا يشتغلون به “.

141 ” ابعد الناس عن الحق من لا يرى الناس شيئا .

.

ولا يعده الناس شيئا “.

142 ” من التفت بعينه الى الناس التفت قلبه عن الله “.

143 ” اكثر ما يجذب الرجل في المرأة الجمال،

واكثر ما يجذب المرأة في الرجل الحسب “.

144 ” تاخروا في لبس الصيف وتعجلوا في لبس الشتاء



ومن اعرض عن نصحي فليمهد السرير الابيض “.

145 ” لا اله مع الله،

ولا حاكمان في بلد،

ولا سيفان في غمد،

ولا راسان في جسد “.

146 ” من قال لك



مع احترامي لك فقد شتمك مرتين ” .



147 ” من نشا على الهوان مات مهينا،

ومن شب على الكرامه مات عزيزا “.

148 ” لا شك عندي ان من اسباب ضعف العرب وخورهم واستكانتهم استغنائهم عن اللحم بالدجاج “.

149 ” رحم الله اناسا طيبه افئدتهم رقيقه الفاظهم يهدونك الى عيوبك بموعظه حسنه وحكمه بالغه حتى كانهم ينثرون محاسنك بين الورى “.

150 ” كم ءاسف على المبتدع اذا رايت منه الذكاء وعلى الكافر ان لمست منه الانصاف “.

151 ” لان تمص ورق الشجر وتلوك جلد الحيوان خير من ان تاكل ما تشتهيه نفسك وتلذ عينك وقد مس جزء من مئه جزء من كرامتك ” .



152 ” اذا فقدت الامه الكرامه فعليها السلامة “.

153 ” كتم الانفاس ولا حبس الاحساس “.

154 ” اصبروا يا اهل الشام فكلما كانت الثوره شديده الاحراق كانت عواقبها غايه الاشراق،

هذه ثوره مصر كان لم تكن “.

155 “الثوره المنتصره هي التي تجيء على جسر من التعب،

لذلك على اهل مصر ان يثوروا على ثورتهم “.

156 ” لا تلتفت الى ما يقوله الناس عن طباعك كثيرا،

فغدا ستكون احدى ماثر عظمتك “.

157 ” الخوف من الرياء يبعثك على العمل مخلصا،

فان حجزك التخوف عن العمل فقد صادك الشيطان “.

158 ” البلاغه ان تكتب كلاما لا يعسرعلى المبتدي سبيل فهمه،

ويود المنتهي لو ينسبة الى نفسه “.

159 ” العفو الحسن يفسده سوء الاعتذار ” .



160 ” قناة الجزيره



ما اشبه كذبها بالصدق وباطلها بالحق وايمانها بالكفر وعهرها بالتنسك وثريها بالثرى،

انها غايه في كل شيء،

وجهان لعملتين ” .

.

170 ” شيء مؤلم ان نرى مراهقا يتفاخر بما يعده العقلاء هبلا “.

171 ” اذا امتزج العقل بالتجربه فذلك الزئبق الاحمر “.

172 ” لقد استيقظ المسلمون اليوم ولكنهم مقيدون بثياب النوم “.

173 ” لا تثق بمن يدعي محاربه عدو وهو على مرمى حجر منه او يتقلب في احضانه وقد رضع خمس رضعات مشبعات ” .



174 ” الشيعه واليهود نقيضان لا يجتمعان على عداوه بعضهم ولا يرتفعان عن المسالمه بينهم،

وضدان لا يجتمعان على حبك ويرتفعان عن الرحمه بك ” .



175 ” المرأة التي تملا وجهها بالاصباغ تخشى سيلان الدموع “.

176 ” في كل الف عام يكذب الناس كذبه تبلغ الافاق وكذبه الالفيه الثانية الميلاديه ان القاعده هي من فجرت برجي التجاره العالمية من غير مساعدة امريكية ” .



177 ” وللبيت الابيض عرب تحميه ” .



178 – ” ءافه الذكاء الاعتداد بالنفس “.

179 ” اجمل الاسماء ما رق حرفه وجسن معناه،

واسوا الاسماء ما غلظ مخرجه وقبح مغزاه “.

180 ” ما اضيق المجامله واعسرها حين يقابلك من بلغ شوقه مبلغا للقائك،

وانت على الضد من ذلك “.

181 ” اخبث انواع الاستعمار ان لا يحتل العدو ارضك يل يحتل ارادتك فلا تفكر ولا تسوس ولا تتاجر الا باذنه “.

182 ” اذا كان الدستور من وضع العدو،

والحدود من رسم العدو،

والحاكم نصبه العدو،

ويومك الوطني حدده العدو،

فلا تتكلم في السياسة “.

183-” يا اهل السنه ان لم تكونوا طائفيين اكلتكم الطوائف “.

184 ” لكل امرئ من شكله نصيب “.

185 اقدام بلا رويه هلاك،

ورويه بلا اقدام عجز ” .



186 ” الم الظلم ظلم من عرف قدرك،

وافضل العدل عدل من جهل وزنك “.

  • خواطر دينيه جميله
  • أدعية وحكمه اسلامية رائعة جدا جدا جدا
  • صور ادعية إسلامية وعامة
  • صور اني جميله ولا اشبه احد
691 views

خاطره دينيه جميله