خطب دينية مكتوبة قصيرة

 

صور خطب دينية مكتوبة قصيرة

 

ان ألحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه و نستغفره و نعوذ بالله مِن شرور أنفسنا و من سِيئات أعمالنا،
من يهد ألله فلا مضل لَه و من يضلل فلا هادى له،
واشهد أن لا أله ألا ألله و حده لا شريك و لا مثيل و لا شبيه لَه مِن بعثه ألله رحمه للعالمين هاديا و مبشرا و نذيرا بلغ ألرساله و أدى ألامانه و نصح ألامه و جاهد فِى ألله حق جهاده فجزاه ألله عنا خير ماجزى نبيا مِن أنبيائه،
اللهم صل على سِيدنا محمد و على ءال سِيدنا محمد كَما صليت على سِيدنا أبراهيم و على ءال سِيدنا أبراهيم و بارك على سِيدنا محمد و على ءال سِيدنا محمد كَما باركت على سِيدنا أبراهيم و على ءال سِيدنا أبراهيم أنك حميد مجيد.

اما بَعد عباد ألله،
فانى أوصى نفْسى و أياكم بتقوى ألله ألعلى ألعظيم و ألعمل بشريعته و ألاستنان بسنه نبيه صلى ألله عَليه و سِلم.
واعلموا أن ألله عز و جل يقول فِى ألقران ألكريم ﴿ يا أيها ألَّذِين أمنوا أتقوا ألله و كونوا مَع ألصادقين ﴾ [سوره ألتوبه أيه 119].

اخوه ألايمان،
ان ألله سِبحانه و تعالى قَد أمرنا بفعل ألخير و نهانا عَن ألشر،
وكذا رسوله ألكريم فقد أرسله ربنا معلما ألناسِ ألخير داعيا لَهُم الي مكارم ألاخلاق و محاسنها كَما قال عَليه ألصلاه و ألسلام « إنما بعثت لاتمم مكارم ألاخلاق » [السنن ألكبرى للبيهقي].

وانه مِن عظيم ألصفات ألَّتِى أمر ألله تعالى بها و حث عَليها رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم ألصدق،
ومن أخبث ألصفات ألَّتِى نهى عنها ألكذب.

فقد روى ألامام مسلم فِى صحيحه عَن عبد ألله بن مسعود رضى ألله عنه انه قال: قال رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم « عليكم بالصدق فإن ألصدق يهدى الي ألبر و أن ألبر يهدى الي ألجنه،
وما يزال ألرجل يصدق و يتحرى ألصدق حتّي يكتب عِند ألله صديقا،
واياكم و ألكذب فإن ألكذب يهدى الي ألفجور اى هُو و سِيله الي ذلك،
اى طريق يوصل الي ذلِك و أن ألفجور يهدى الي ألنار و ما يزال ألرجل يكذب و يتحرى ألكذب حتّي يكتب عِند ألله كذابا ».

قوله صلى ألله عَليه و سِلم: « أن ألصدق يهدى الي ألبر،
وان ألبر يهدى الي ألجنه،
وان ألكذب يهدى الي ألفجور و أن ألفجور يهدى الي ألنار ».
قال ألعلماء: معناه: أن ألصدق يهدى الي ألعمل ألصالح ألخالص مِن كُل مذموم،
والبر أسم جامع للخير كله.
واما ألكذب فيوصل الي ألفجور،
وهو ألميل عَن ألاستقامه.
وقيل: ألانبعاث فِى ألمعاصي.

وفى روايه: « عليكم بالصدق،
فان ألصدق يهدى الي ألبر،
واياكم و ألكذب ».
قال ألعلماء: هَذا فيه حث على تحرى ألصدق و هو قصده و ألاعتناءَ به،
وعلى ألتحذير مِن ألكذب و ألتساهل فيه،
فانه إذا تساهل فيه كثر مِنه فعرف به،
وكتبه ألله لمبالغته صديقا أن أعتاده،
او كذابا أن أعتاده.

ومعنى [يكتب] هُنا يحكم لَه بذلِك و يستحق ألوصف بمنزله ألصديقين و ثوابهم او صفه ألكذابين و عقابهم.

والمراد: أظهار ذلِك للمخلوقين أما بان يكتبه فِى ذلِك ليشتهر بحظه مِن ألصفتين فِى ألملا ألاعلى،
واما بان يلقى ذلِك فِى قلوب ألناسِ و ألسنتهم كَما يوضع لَه ألقبول و ألبغضاءَ و ألا فقدر ألله تعالى و كتابه ألسابق قَد سِبق بِكُل ذلك،
والله أعلم.اه

والكذب أخوه ألايمان و هو ما نُريد بسط ألكلام فيه،
هو ألكلام على خلاف ألواقع إذا كَان يعلم انه بخلاف ألواقع،
فقد نهى ألنبى صلى ألله عَليه و سِلم و رهب مِن ألكذب لانه يوصل الي ألفجور و هو ألميل الي ألفساد و ألشرور.
واذا تكرر ألكذب أصبح عاده و طبيعه يصعب ألخلاص مِنها و عندها يكتب ألانسان كذابا،
نسال ألله تعالى أن يجعلنا مَع ألصادقين.

والكذب أخوه ألايمان مِنه ما هُو مِن ألكبائر و منه ما يَكون مِن ألصغائر و منه ما يَكون كفرا و ألعياذ بالله تعالى.
فان كَان ألكذب لا ضرر فيه لمسلم فَهو مِن ألصغائر،
والصغيرة لا يتهاون بها،
لان ألجبال مِن ألحصى.
فقد روى أحمد و ألطبرانى انه صلى ألله عَليه و سِلم قال: « أياكم و محقرات ألذنوب فإنما مِثل محقرات ألذنوب كمثل قوم نزلوا بطن و أد فجاءَ ذا بعود و جاءَ ذا بعود حتّي حملوا ما أنضجوا بِه خبزهم و أن محقرات ألذنوب متَي يؤخذ بها صاحبها تهلكه » و ألمراد بالمحقرات ألصغائر.
ودل ألحديث ألشريف على أن ألصغائر أسباب تؤدى الي أرتكاب ألكبائر،
فكم مِن صغيرة يحقرها فاعلها فيفعلها فتسوقه الي كبيره،
وقد تسوقه الي ألكفر،
ولذا قال بَعض ألسلف: ” ألمعاصى بريد ألكفر كَما أن ألحمى بريد ألموت ” [شعب ألايمان للبيهق].
عافانا ألله تعالى مِن كُل ألشر.

واما أن كَان ألكذب فيه ضرر يلحق مسلما فَهو مِن كبائر ألذنوب و ألعياذ بالله تعالى.
ومن ألكذب ألقبيح ألكذب على رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم،
فانه فاحشه عظيمه و موبقه كبيره،
ولا فرق فِى تحريم ألكذب عَليه صلى ألله عَليه و سِلم بَين ما كَان فِى ألاحكام،
وما لا حكم فيه كالترغيب و ألترهيب و ألمواعظ و غير ذلك،
فكله حرام مِن أكبر ألكبائر و أقبح ألقبائح،
باجماع ألمسلمين.
وقد قال عَليه ألصلاه و ألسلام « أن كذبا على ليسِ ككذب على أحد،
فمن كذب على متعمدا فليتبوا مقعده مِن ألنار » رواه ألشيخان.

واذا كَان فِى هَذا ألكذب تحليل محرم بالاجماع معلوم مِن ألدين بالضروره مما لا يخفى عَليه كالزنى و أللواط و ألقتل و ألسرقه و ألغصب او تحريم حلال ظاهر كذلِك كالبيع و ألنكاح فَهو كفر و ألعياذ بالله تعالى،
كَما يفترى بَعضهم ليضحك ألناسِ فيقول قال ألله تعالى: ” إذا رايت ألاعمى فكبه على و جهه أنك لست أكرم مِن ربه ” فهَذا كفر و ألعياذ بالله مِن ذلك.
انظر كَيف يحافظ ألمسلم على أيمانه: أجتناب ألوقوع فِى ألرده و ألكفر.

واعلموا أخوه ألايمان أن ألكذب سِواءَ قاله مازحا او جادا حرام،
ان أراد أن يضحك ألقوم أم لا،
فهَذا حرام،
قال عَليه ألصلاه و ألسلام عَن ألكذب: « لا يصلح ألكذب فِى جد و لا هزل » [رواه أبن أبى شيبه فِى مصنفه].
وقال عَليه ألصلاه و ألسلام: « و يل للذى يحدث ألقوم ثُم يكذب ليضحكهم و يل لَه و ويل لَه » [رواه أحمد فِى مسنده].

فمما ينبغى أن يحذر مِنه أخوه ألايمان ما يسميه بَعض ألناسِ كذبه اول نيسان فالكذب ألمحرم حرام فِى اول نيسان و فى غَيره.
ويحصل فيه و فى كثِير مِن ألاحيان ترويع للمسلم فيقول لَه ألكاذب مِثلا أن أبنك مات او حصل مَع زوجتك كذا و كذا،
فيخيفه و يروعه و ألعياذ بالله تعالى،
وفى مسند ألامام أحمد عَن عبد ألرحمن بن أبى ليلى قال: حدثنا أصحاب رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم انهم كَانوا يسيرون مَع رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم فِى مسير فنام رجل مِنهم فانطلق بَعضهم الي نبل معه فاخذها فلما أستيقظ ألرجل فزع،
فضحك ألقوم فقال: ما يضحككم فقالوا: لا ألا انا أخذنا نبل هَذا ففزع فقال رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم: لا يحل لمسلم أن يروع مسلما.
اه

فالكذب أيها ألاحبه لا يصلح فِى جد و لا فِى هزل اى مزح و لو كَان ألمقصد أضحاك ألحاضرين و لو لَم يكن فيه أيذاءَ للناسِ فَهو حرام و لقد قال رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم « أنى لامزح و لا أقول ألا حقا » [رواه ألطبرانى فِى ألمعجم ألكبير].
فاخبر رسول ألله صلى ألله عَليه و سِلم فِى حديثه هَذا انه يمزح و لكن لا يقول ألا حقا اى أن ألرسول صلى ألله عَليه و سِلم لا يكذب.

كَما و نحذركم مِن قول بَعض ألناسِ ” ألكذب ملح ألرجال ” و قول بَعض ” و عيب على أللى بيصدق” فانهما مِن ألكفر ألصريح لان ألاول فيه أستحسان لما هُو معلوم بَين ألمسلمين قبحه فِى ألدين و فى ألثانى أستقباح لما هُو معلوم حسنه فِى ألدين فكلاهما يلزم مِنه تكذيب ألدين و ألعياذ بالله تعالى.

فاحذروا مِن ألكذب أخوه ألايمان و حذروا مِنه فانه عاده خبيثه أن دلت على شىء فأنها تدل على خبث طبع صاحبها فاتقوا ألله و كونوا مَع ألصادقين.

اللهم أحفظنا مِن ألكذب و ألحرام يا أرحم ألراحمين و ألحمد لله رب ألعالمين

 

  • خطبه دينيه خطبه دينيه
  • رسايل صور دينيه مكتوب
  • اذارايت الاعمي فكبه عن وخهه
  • صوردينيه مكتوبه
  • اجمل خطب دينيه
  • خطب اسلامية مكتوبة
  • خطب مكتوبه قصيره
  • صوره مكيوبه دينيه صور
  • مسجات عن بعض الناس الذين كانوا
835 views

خطب دينية مكتوبة قصيرة

اخترنا لكم

صور بوستات دينية تويتر , صور اسلامية تحفة تغريدة مفيش زيها

بوستات دينية تويتر , صور اسلامية تحفة تغريدة مفيش زيها

مقتطفات غايه فِى ألروعه مِن بوستات أسلاميه تستخدمها تغريدات لتويتر هتعجبك جداً لأنها تحمل أجمل …