سياحة دينية

20160106 40 سياحة دينية

السياحة الدينية من اقدم انواع السياحة والهدف منها هو القيام بشعائر دينية كما هو الحال عند المسلمين من حج وعمرة او زيارة مراقد الانبياء والاولياء والصالحين كذلك الترويح والتوسعة على افراد الاسرة كما ورد في تعاليم الاسلام.
وفي الشق الاسلامي من السياحة الدينية فقد دعت العديد من الشخصيات الاسلامية الى ضرورة تطوير برامج سياحية بمقاييس اسلامية ففي هذا الصدد اشار الحبيب علي الجفري الى الاشكاليات التي تواجهها السياحة الاسلامية اليوم حيث ان تصرفات الشعوب والحكومات لا تنطلق من دراسات معمقة فيما يخص هذا الموضوع الذي وصفه بالبالغ الاهمية داعيا في ذات الوقت الى تجذير الصلة بين الخطاب الاسلامي وواقع السياحة كما اشار صفوت حجازي الى ان الدين الاسلامي فيه الكثير من السعة والفسحة والمحبة لذا فانه اعتبر قضية السياحة الاسلامية ذات اهمية[

من اكثر مدن العالم للسياحة يوجد بمصر سياحة دينية كبيرة منها:

  • جامع عمرو بن العاص: يقع جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بحي مصر القديمة وهو اول جامع بني بمصر بعد ان فتحها عمرو بن العاص سنة 20 للهجرة الموافق سنة 641 ميلاديا بني هذا الجامع سنة 21 هجريا الموافق 641 ميلاديا وكان عند انشائه مركزا للحكم ونواة للدعوة للدين الاسلامي بمصر ومن ثم بنيت حوله مدينة الفسطاط التي هي اول عواصم مصر الاسلامية ولقد كان الموقع الذي اختاره عمرو بن العاص لبناء هذا الجامع في ذلك الوقت يطل على النيل كما كان يشرف على حصن بابليون الذي يقع بجواره ولان هذا الجامع هو اول الجوامع التي بنيت في مصر فقد عرف بعدة اسماء منها الجامع العتيق وتاج الجوامع.
  • جامع الازهر: الجامع الازهر هو اشهر مسجد ومنارة للعلوم والفكر الاسلامي منذ انشائه قبل اكثر من الف عام حتى اليوم..وهو اهم المعالم الاسلامية في مدينة القاهرة وفى مصر كله فعندما قدم القائد جوهر الصقلي الكاتب الى مصر عام358 ه / 969م من قبل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي لفتحها تم له ذلك لينهي بذلك عصر الدولة الطولونية ويبدا عصر الدولة الفاطمية واذا كان جامع عمرو بن العاص هو اول جامع بني بمصر الاسلامية فان الجامع الازهر هو رابع الجوامع التي بنيت بها واول جامع بني بمدينة القاهرة شرع جوهر الصقلي في بناء هذا الجامع مع القصور الفاطمية بمدينة القاهرة ليصلي فيه الخليفة وليكون مكانا للدعوة فبدا البناء به سنة 359 ه / 970م واقيمت اول صلاة جمعة به سنة 361 ه / 973م وعرف بجامع القاهرة.
  • جامع محمد علي: في قلعة الجبل بالقاهرة وهو اكثر معالم القلعة شهرة حتى ان الكثيرين يعتقدون ان قلعة صلاح الدين الايوبي هي قلعة محمد على باشا لشهرة هذا الجامع بها كما يسمي ايضا جامع المرمر وهو نوع من انواع الرخام النادر الذي كسي به.

ذكرت المصادر والمراجع المختلفة انه ما ان اتم محمد على باشا اصلاح قلعة صلاح الدين الايوبي وفرغ من بناء قصوره ودوواينه وعموم المدارس راى ان يبني جامعا كبيرا بالقلعة لاداء الفرائض وليكون به مدفنه وبدا في انشاء الجامع سنة1246 ه / 1830م واستمر العمل حتى وفاة محمد على باشا سنة 1265 ه / 1848م ودفن في المقبرة التي اعدها لنفسه بداخل الجامع يمتاز جامع محمد على باشا بعدة مميزات معمارية وفنية جعلته متفردا فمئذنتيه شاهقتين اذ يبلغ ارتفاعها حوالي 84 مترا فاذا اضفنا اليها ارتفاع القلعة المشيد عليها الجامع الذي يبلغ حوالي 80 مترا يصل ارتفاع المئذنتين الى حوالي 164 مترا عن مستوى البحر كما ان عدد المشكاوات التي توجد بهذا الجامع هو 365 مشكاة بعدد ايام السنة لوحظ انها تعزف الحانا موسيقية في حالة الهدوء كما تميز الجامع بظاهرة صدي الصوت الظاهر عند ارتفاع الاصوات داخل بيت الصلاة اما المقصورة التي دفن بها محمد على باشا فانها تقع في الركن الجنوبي الغربي للجامع وهي عبارة عن مقصورة نحاسية مذهبة جمعت بين الزخارف العربية والتركية والمصرية يتوسطها تركيبة رخامية بها قبر محمد على باشا.

  • جامع الناصر محمد بن قلاوون: بني هذا الجامع منذ نحو 700 عام ويقع وسط القلعة تقريبا وكان يشغل قديما الزاوية الجنوبية الشرقية من الساحة او الرحبة التي كانت تعرف باسم “الرحبة الحمراء” في مواجهة باب القلعة وكان يقابله الايوان الناصري الكبير في الزاوية الشمالية الغربية وظل هذا المسجد هو المسجد الجامع للقلعة حتى اقام محمد على باشا جامعه في مقابله وقد شيده الملك الناصر محمد بن قلاوون في سنة 718 ه / 1318م.
  • قلعة صلاح الدين الايوبي: قلعة صلاح الدين الايوبى والمعروفة باسم قلعة الجبل احدى اهم معالم القاهرة الاسلامية وتقع في حي “القلعة” وقد اقيمت على احدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة وتعتبر من افخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى فموقعها استراتيجي من الدرجة الاولى بما يوفره هذا الموقع من اهمية دفاعية لانه يسيطر على مدينتي القاهرة والفسطاط كما انه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين وقد اسس صلاح الدين هذه القلعة على ربوة من جبل المقطم واكمل بناءها اخوه الملك العادل عام 1208م بهدف تامين القاهرة ضد الغزوات المحتملة.

وقد وفق صلاح الدين تماما في اختيار مكان القلعة اذ انها بوضعها المرتفع حققت الاشراف على القاهرة اشرافا تاما لدرجة ان حاميتها كانت تستطيع القيام بعمليتين حربيتين في وقت واحد هما احكام الجبهة الداخلية وقطع دابر من يخرج منها عن طاعة السلطان ومقاومة اي محاولات خارجية للاستيلاء على القاهرة يعتبر السور الذي اقامه صلاح الدين حول القاهرة للدفاع عنها ضد اي اعتداء خارجي من المنشات الحربية المهمة التي اكملت دور القلعة في العصور الوسطى وهو السور الذي تم اكتشافه مؤخرا فبعد ان تولى صلاح الدين 1171 – 1193م حكم مصر اهتم بعمران المنطقة الواقعة خارج القاهرة الفاطمية بين باب زويلة وجامع احمد بن طولون وقسمها الى خطوط عدة بينها خط الدرب الاحمر الذي لا يزال يعرف بهذا الاسم حتى اليوم ويتصدر هذه المنطقة جامع الصالح طلائع بن رزيك الذي يعتبر اخر اثر من عصر الفاطميين في مصر.

  • مسجد سيدي ابراهيم الدسوقي: يقع بمدينة دسوق وبه ضريح العارف بالله سيدي ابراهيم الدسوقي اخر الاقطاب الاربة الصوفية واعظمهم وهو من المساجد العريقة في العالم الاسلامي حيث يقصده الالاف من الزوار من جميع انحاء مصروالدول العربية والاسلامية والاوربية ويقال انه من اكبر عشرة مساجد في العالم ويعد ترتيبه السادس عالميا.
  • مسجد سيدي جابر: يقع مسجد سيدي جابر في الحي المسمى باسمه فيما بين محطة الترام وشارع بورسعيد وفي مواجهة مستشفي مصطفى كامل العسكري كان المسجد في البداية زاوية صغيرة بنيت في منتصف القرن السابع الهجري تقريبا..

وبقيت هذه الزاوية على حالتها حتى بني على انقاضها مسجد في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي في عام 1955م ازيل المسجد القديم ليبنى مكانه المسجد الحالي.

  • مسجد سيدي بشر: ينسب مسجد سيدي بشر الى الشيخ بشر بن الحسين بن محمد بن عبيد الله بن الحسين بن بشر الجوهري.

وهو من سلالة ال بشر الذين وفدوا الى الاسكندرية في اواخر القرن الخامس الهجري او اوائل القرن السادس الهجري مع من جاء من علماء المغرب والاندلس في تلك الفترة واشتهر بين الناس بصلاحه وتقواه ولما توفي عام 528 هجرية

  • مسجد الامام البوصيري: يقع مسجد الامام البوصيري بمدينة الاسكندرية على شاطيء البحر بحي الانفوشي في منطقة ميدان المساجد وفي مواجهة مسجد ابي العباس المرسي وياخذ نفس الشكل المعماري تقريبا. وقد كان المسجد قديما زاوية صغيرة حتى شيد المسجد الحالي عام 1274 ه / 1858م ويتكون من مربعين منفصلين يعد البوصيري من تلاميذ ابو العباس المرسي واشتهر بالشعر الصوفي في حب الله ومدح الرسول ومن قصائده: نهج البردة.
  • مسجد سيدي ابي العباس المرسي: يقع بمنطقة الانفوشي ويمتاز بمنارته الشاهقة الارتفاع وقبابه الاربع.

وقد ظل قبر ابي العباس المرسي قائما عند الميناء الشرقية بالاسكندرية بلا بناء حتى كان عام 706 ه / 1307م فزاره الشيخ زين الدين القطان كبير تجار الاسكندرية وبني عليه ضريحا وقبة وانشا له مسجدا حسنا وجعل له منارة مربعة الشكل واوقف عليه بعض امواله واقام له اماما وخطيبا وخدما ظل المسجد كذلك حتى امر الملك فؤاد الاول بانشاء ميدان فسيح يطلق عليه ميدان المساجد علي ان يضم مسجدا كبيرا لابي العباس المرسي ومسجدا للامام البوصيري والشيخ ياقوت العرش.

  • دير سانت كاترين: يقع دير سانت كاترين St Catherine’s Monastery في جنوب سيناء بمصر اسفل جبل كاترين اعلى الجبال في مصر بالقرب من جبل موسى ويقال عنه انه اقدم دير في العالم يعد مزارا سياحيا كبيرا حيث تقصده افواج سياحية من جميع بقاع العالم وهو معتزل يديره رهبان من الكنيسة اليونانية الارثوذكسية لا يتكلمون العربية فهم ليسوا مصريين او عربا ولا يتبع الدير بطريركية الاسكندرية وانما هم من اصول يونانية على الرغم من ان الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الارثوذكسية الروسية.
  • الكنيسة المعلقة: تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة في منطقة القاهرة القبطية الاثرية الهامة فهي على مقربة منجامع عمرو بن العاص ومعبد بن عزرا اليهودي وكنيسة القديس مينا بجوار حصن بابليون وكنيسة الشهيد مرقوريوس ابو سيفين وكنائس عديدة اخرى وسميت بالمعلقة لانها بنيت على برجين من الابراج القديمة للحصن الروماني حصن بابليون ذلك الذي كان قد بناه الامبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي وتعتبر المعلقة هي اقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر
  • صوره عن سياحه الدينيه
دينية سياحة 269 مشاهدة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

اخترنا لكم

RO2YA 41123 2 310x165 رسائل عيد الاضحى دينية

رسائل عيد الاضحى دينية

  مع قطرات الندى . وما يحمله الورد من شذى . عيد مبارك لمن غلاها …