عمارة اسلامية

صور عمارة اسلامية

العمارة الاسلامية هي الخصائص البنائية التي استعملها المسلمون لتكون هوية لهم، وقد نشات تلك العمارة بفضل المسلمين وذلك في المناطق التي وصلها كشبه جزيرة العرب والعراق ومصر وبلاد الشام والمغرب العربي وتركيا وايران وخراسان وبلاد ما وراء النهر والسند بالاضافة الى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الاندلس (اسبانيا حاليا) والهند. وتاثرت خصائص العمارة الاسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الاسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لاخرى تبعا للطقس وللارث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في الشام والعراق والجزيرة العربية بينما اختفى فيتركيا نتيجة للجو البارد وفي اليمن بسبب الارث المعماري. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية والمعيشيةوالثقافية للسكان.

اتخذ بنو امية مدينة دمشق عاصمة للعالم الاسلامي، ودمجوا مالديهم من فنون العصر الجاهلي في الجزيرة العربية مع فنون البناء للغساسنة فكثيرا ما يختلف في نسبة المباني اما للامويين او للغساسنة، وكانت اثار الغساسنة بدورها متاثرة بالعمارة البيزنطية والساسانية, فالطراز الاموي يمثل مرحلة انتقالية من الفنون المسيحية في الشرق الادنى الى الطراز العباسي.[1]

في هذا العصر نرى تطورا كبيرا في طرق البناء فقد ابتكر الامويون فنون في اشادة الابنية والقصور والمساجد استفاد منها الحضارات اللاحقة التي اخذت من طراز البناء الاموي ونقلت عنه، فنجد العقود واستخدام الجمالونات الخشبية المجملة على اكتاف من الحجر. كانت الفتحات في الغالب مستطيلة ويتم تحميل الحائط من فوقها عن طريق توزيع حمله على عقد نصف دائري. ودخل استخدام المرمر في الارضيات.

صور عمارة اسلامية

المسجد الاموي الكبير

المسجد الاموي الكبير

الجامع الاموي بدمشق درة الابنية الاسلامية من العصر الاموي، تم تحويله من معبد قديم الى جامع اسلامي تخطيطه مستطيل ولة قبة مهيبة تسمى (قبة النسر) وثلاثة ماذن، في جانب القبلة توجد عدة اروقة مسقوفة يتوسطها القبة وفي الجانب المقابل لها يو جد رواق ممتد على صف من الاعمدة التاريخية ويوجد بالمسجد صحن مستطيل مكشوف تتوسطة بحرة وبناء سداسي الشكل مزخرف قائم على اعمدة ويحفل الجامع بفنون العمارة الاسلامية.

العمارة السكنية في العصر الاموي

من ابرز الامثلة على العمارة السكنية في هذا العصر, قصر الحير الغربي في بادية الشام وسط سوريا له بوابة وابراج ذات طراز مميز وكذلك مدينة الرصافة التي تسمى رصافة هشام نسبة لهشام بن عبد الملك التي تعد نموذج رائع من فن العمارة الاموية، وقصر المشتى بجنوب عمان وينسب للحاكم الاموي الوليد بن عبد الملك وهو مستطيل التخطيط محاط بابراج نصف دائرية ويوجد به من الداخل افنية للتهوية بدلا من النوافذ على الخارج وذلك لضمان الخصوصية والامان وكذلك من فنون البناء في العصر الاموي المسجد الاقصى في القدس. كان يوجد ايضا قصر عمرا والذي دخل في بنائه العقود الكبيرة.

العهد العباسي

  •  مقالة مفصلة: العمارة في العهد العباسي

من العمارة في هذا العصر نجد مسجد سامراء من اكثر المباني المميزة في هذا العصر له منارة كبيرة التي تعلوه وتشبه بشكلا كبير الزيجورات الاشورية. بدا ايضا في هذا العصر النظر الى تخطيط المدينة بشكل عام بدلا من النظر لكل مبنى على حدا, وفي مدينة بغداد خير مثال على هذا, فنجد انها خططت تخطيطا دائريا حتى سميت بالمدينة المدورة وتحتوي على اربعة مداخل منها باب خرسان وباب البصرة وباب الكوفة.

قبة جامع السلطان سليم في ادرنة, تركيا.

جاء احمد بن طولون الى مصر في عام 254 ه وعين واليا على مصر من قبل العباسيين عام 259 ه وقام بنقل عمارة العباسيين في العراقالى مصر فهو الجامع الذي سمي باسمه والذي يعد فريدا من نوعه بماذنته الشهيرة وله سلم خارجي ايضا اما الثالث والرابع فهما قمة الماذنة وبهما فتحات مستطيلة الشكل. اما تخطيط المسجد فهو يميل الى ال الاستطالة ويحتوي على الصحن التقليدي وغن كان اضيف له ميضةفي المنتصف تخدم المصلين. وعلى جوانب الصحن توجد اروقة للصلاةمسقفة ويحتوي جانب القبلة على العدد الاكبر منها والعقود في هذا المسجد من الداخل من العقود المدببة المحمولة على بدنات الاعمدة او اكتاف مستطيلة المقطع. وكان السقف عبارة عن كمرات خشبية مشغولة بالزخارف والايات القرانية.

العمارة الاسلامية في الصومال

هذه المقالة بها ترجمة الية. اذا كنت ملما بالترجمة، ساعد على اعادة صياغة ترجمتها بطريقة احترافية.

ادى دخول الاسلام بطريقة سلمية في القرون الوسطى في وقت مبكر من تاريخ الصومال الى التاثر ب المعمار الاسلامي من شبه الجزيرة العربية و بلاد فارس، الامر الذي حفز على التحول في مواد البناء الى حجر المرجان والطوب المجففة بالشمس، والاستخدام واسع النطاق للحجر الجيري في العمارة الصومالية. وقد بنيت العديد من التصاميم المعمارية الجديدة مثل المساجد على انقاض الهياكل القديمة، وهي ممارسة من شانها ان تستمر مرارا وتكرارا على مر القرون التالية. [ 47 ] متطابقة مع وجود الاسلام القديم في منطقة القرن الافريقي، المساجد في الصومال تعد من اقدم المساجد على مستوى القارة باكملها. وكانت ميزة معمارية الماذن وحدها التي جعلت من المساجد الصومالية متميزة عن المساجد الاخرى في افريقيا.

لعدة قرون كان مسجد اربع ركن (الاركان الاربعة) ( 1269 )، و المسجد الجامع في مركا ( 1609 ) و مسجد فخر الدين زنكي ( 1269 )، في الواقع، المساجد الوحيدة في شرق افريقيا التي لديها ماذن. [ 48 ] مسجد فخر الدين زنكي يعود تاريخه الى العصر الذهبي، وقد بنيت جدرانه من الرخام والحجر المرجاني و يتضمن خطة مستطيلة التعاقد مع محور المحراب على شكل قبة. واستخدم البلاط المزجج ايضا في زخرفة المحراب، واحد منها يحمل نقيشة مؤرخة بالقرن 13, والجامع يتشكل من قاعدة مستطيلة مع برج اسطواني كبير مكونا معمارا فريدا في العالم الاسلامي. وتطورت اضرحة تكريم اباء وامهات الصوماليين (ممن اعتبروا اولياء) من عادات الدفن الصومالية القديمة. في جنوب الصومال كانت عمارة الضريح في القرون الوسطى تفضل نمط القبر العمودي بينما في الشمال تتكون الاضرحة في الغالب من قباب وخطط مربعة.

دراسة

الباحث العلمي بيتر ج لو، في دراسة نشرت في مجلة “ساينس”، حلل انماط الزينة للعمارة الاسلامية في 1300 واكتشف نموذج معقد عمل ابتدا من البلاط المضلع ومن النجوم التي تسمى جيرة (girih).رسم متطور ودقيق للغاية الذي في الغرب اكتشف لاول مرة في عام 1970 بفضل حدس ،الفيزيائي وعالم الرياضيات البريطاني روجر بنروز. في الواقع وراء ما يبدو حتى الان من قدرة المدرسة الحرفيه المتطوره كان يخفى معادلات رياضية التي في الغرب فهمت بعد 500 سنة، ابتداء من عام 1970. [2]

356 views

عمارة اسلامية

اخترنا لكم

صور الصور اسلامية متحركة , خلفيات باشكال مختلفه اسلاميه

الصور اسلامية متحركة , خلفيات باشكال مختلفه اسلاميه

خلفيات كتيرة باشكال متنوعه ومختلفه وصور متحركه يمكن استخدمها فى اى حاجه بعض الناس بيحبوا …