معالم اسلامية

صور معالم اسلامية

اصدرت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) كتابا جديدا بعنوان (من معالم الحضارة الاسلامية في فلسطين) لمؤلفه الدكتور مروان خلف الاستاذ بالمعهد العالي للاثار الاسلامية في جامعة القدس.

ويبرز الكتاب المكانة السامية لفلسطين عند المسلمين ، ويستعرض الاطوار التاريخية التي تعاقبت عليها منذ الفتح العمري لها في السنة الخامسة عشرة للهجرة (636م) ، مرورا بعهود الامويين والعباسيين والفاطميين والايوبيين والمماليك فالعثمانيين ، حيث كانت فلسطين من سنة 922ه (1516م) الى سنة 1337ه(1918م) جزءا من الدولة العثمانية الى ان اخضعت بموجب قرار عصبة الامم للانتداب البريطاني في عام 1918م ، وانتهاء بالاحتلال الصهيوني لها ، وقيام اسرائيل على ارضها في عام 1948م ، ثم احتلال القدس والضفة الغربية من طرف سلطات الاحتلال الاسرائيلية في عام 1967م .

ويعرض المؤلف للعمارة الاسلامية في فلسطين في استفاضة ، فيعرف بها في نسق دقيق ، وتتمثل العمارة الاسلامية في المساجد والجوامع والخانات والزوايا والتكايا والاربطة والقلاع والاسوار والجسور والحمامات ، اضافة الى الخوانق والاسبلة والمنشات المائية .

ويبدا المؤلف بمسجد القبة المشرفة التي يصفها بانها احدى اهم المعالم المعمارية الاسلامية في العالم ثم المسجد الاقصى المبارك ، الذي هو القبلة الاولى للمسلمين وثاني مسجد بني لعبادة الله وحده وثالث الحرمين الشريفين ، ثم مسجد عمر بن الخطاب الذي اقيم على المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه عندما فتح القدس فالمسجد الابراهيمي في الخليل .

ثم يعرض المؤلف لمساجد وجوامع كثيرة في فلسطين ، منها مسجد الشيخ علي البكاء في الخليل والجامع الابيض في الرملة وجامع الجزار في عكا والجامع الكبير في جنين والجامع الاحمر في صفد وجامع البحر في عكا والمسجد الكبير في طبريا والجامع العمري الكبير وجامع السيد هاشم في غزة ومسجد النصر في حيفا والجامع الكبير في يافا .

فيعرف بها من الناحيتين التاريخية والمعمارية الفنية ، وينشر صورا وتصاميم هندسية لها على النحو الذي يقدم صورة شاملة للمظاهر العمرانية الشاهدة على ازدهار الحضارة الاسلامية في فلسطين.

  • معالم الحضارة الاسلامية
  • حلوة المكانة
407 views

معالم اسلامية

اخترنا لكم

صور نكت اسلامية , ضحكات هادفة جدا

نكت اسلامية , ضحكات هادفة جدا

طبعا كتير مننا يسخر من اللي بيشوفه من التعب والظلم احيانا ونحب نسخر منها لتضئليل …