اجمل كلمات احلى صور حلوة عليها كلام

مناظرات اسلامية مسيحية

مناظرات اسلامية مسيحية Hqdefault21

 

مناظرات اسلامية مسيحية 20151130503

[1] مناظرة بين فقيه ونصراني

قال التوزري:[[ قدم بعض الفقهاء ممن قدم لتوزر من مصر, قال: حضرت سماعا بمصر وحضره
والي البلد واميرها, وكان مع الامير نصراني يخدمه, فقال النصراني: يا مولاي اريد ان اناظر
رجلا من اعيان هؤلاء الفقهاء واعلمهم في هذا الموكب العظيم, فان غلبني اعطيته ثلاثمائة دينار,
وان غلبته دخل في ديني.
فذكر الوالي ذلك لمن حضر.
فخرج له رجل من الفقهاء وقال: انا اناظرك فيما تريد, فقل ما تشاء.

فقال له النصراني: انكم تقولون خزائن الله لا تنفذ ابدا, فاريد منك ان تذكر لي
مثالا يقرب لي الفهم والمثال, ويزيل عني الاشكال, وادركه بحسي.

فقال له الفقيه: نعم, هذه مسالة الصبيان يغلبون بها عندنا, وقام الى وسط المسجد واوقد
شمعة بين يدي الوالي ثم قال:” ناد ايها الامير على من في هذه المدينة كل
يوقد شمعته من هذه الشمعة, وان لم يكفهم فانا اغرم لهم, وكذلك خزائن الملك تكفي
جميع الخلائق ولا ينقص منها شيء, وخزائن الله كل الخلائق تاخذ منها ولا ينقصها شيء”.

قال النصراني: وقولكم في الجنة شجرة تظل اهل الجنة كلهم, وما في الجنة بيت الا
دخله غصن منها, فاريد ان تريني مثالا في هذا المعنى, كيف يكون؟

فقال الفقيه:” نعم, الم تر الى الشمس اذا طلعت وعلت, تدور على الارض كلها, ولا
يبقى بيت ولا محل الا وتدخله”.

فقال النصراني: انكم تقولون ان اهل الجنة ياكلون ويشربون ولا يتغوطون, فارني مثالا من ذلك
في عالمنا.

فقال الفقيه: نعم, الم تر الى الجنين في بطن امه ياكل ويشرب ولا يتغوط ولا
يتبول.
ثم قال له الفقيه: ايها النصراني انكم تقولون ان الجنة لكم, واذا كانت كذلك فهي
داركم, وكل من له دار فهو عارف باوصافها, فاريد ان تعرفني بما هو مكتوب على
باب الجنة.
فامسك النصراني وانقطع, ولم يجد جوابا, فلما انقطع قال له الفقيه:” اما عليها مكتوب لااله
الا الله محمد رسول الله(), وطالبه بالدخول في دين الاسلام, فلم يزل النصراني يرغب حتى
افتدى بمال كثير.]]

نقلا عن كتاب: الترجمانة الكبرى في اخبار المعمور برا وبحرا. تاليف ابي القاسم الزياني[ المغربي]
(1147- 1249ه/ 1734- 1809م). صفحات 524- 525.
[2] مناظرات واصل الدمشقي مع بشير البطريق والنصارى

اسر غلام من بني بطارقة الروم فلما صاروا الى دار الاسلام وقع الى الخليفة, وذلك
في ولاية بني امية, فسماه بشيرا, وامر به الكتاب, فكتب وقرا القران وروى الشعر وقاس
وطلب الاحاديث وحج. فلما بلغ واجتمع هرب مرتدا من الاسلام الى ارض الروم. فاتي به
الملك فساله عن حاله, وما كان فيه, وما الذي دعاه الى الدخول في النصرانية؟ فاخبره
برغبته فيه. فعظم في عين الملك, فراسه وصيره بطريقا من بطارقته واقطعه قرى كثيرة.
ثم اسر ثلاثون رجلا من المسلمين, فلما دخلوا على بشير, سائلهم رجلا رجلا عن دينهم,
وكان فيهم شيخ من اهل دمشق يقال له واصل, فساله بشير, فابى الشيخ ان يرد
عليه شيئا, فقال بشير ما لك لا تجيبني؟
قال الشيخ: لست اجيبك اليوم بشيء.
قال بشير للشيخ: اني سائلك غدا فاعد جوابا, وامره بالانصراف.
فلما كان من الغد بعث بشير, فادخل الشيخ اليه, فقال بشير: الحمد لله الذي كان
قبل ان يكون شيء, وخلق سبع سماوات طباقا بلا عون كان معه من خاقه, فعجبا
لكم معاشر العرب حين تقولون: (ان مثل عيسى عند الله كمثل ءادم خلقه من تراب
ثم قال له كن فيكون[ سورة ال عمران, الاية 59].
فسكت الشيخ, فقال له بشير: ما لك لا تجيبني؟

فقال: كيف اجيبك وانا اسير في يدك, فان اجبتك بما تهوى اسخطت علي ربي, وهلكت
في ديني, وان اجبتك بما لا تهوى خفت على نفسي؟
فاعطني عهد الله وميثاقه وما اخذ النبيون على الامم انك لا تغدر بي ولا تمحل
بي ولا تبغ بي باغية سوء, وانك اذا سمعت الحق تنقاد له.

فقال بشير: فلك علي عهد الله وميثاقه وما اخذ الله على النبيين وما اخذ النبيون
على الامم: اني لا اغدر بك ولا امحل بك ولا ابغي بك باغية سوء واني
اذا سمعت الحق انقدت اليه.
المناظرة الاولى

قال الشيخ: اما ما وصفت من صفة الله , فقد احسنت الصفة. واما ما لم
يبلغ علمك ولم يستحكم عليه رايك اكثر, والله اعظم واكبر مما وصفت, فلا يصف الواصفون
صفته.
واما ما ذكرت من هاذين الرجلين, فقد اسات الصفة. الم يكونا ياكلان الطعام ويشربان ويبولان
ويتغوطان وينامان ويستيقظان ويفرحان ويحزنان؟

قال بشير: بلى.
قال الشيخ: فلم فرقتم بينهما؟

قال بشير: لان عيسى ابن مريم كان له روحان اثنان في جسد واحد: روح يعلم
بها الغيوب زما في قعر البحار وما ينحاث من ورق الاشجار. وروح يبرئ بها الاكمه
والابرص ويحيي بها الموتى.

قال الشيخ: روحان اثنان في جسد واحد؟

قال بشير: نعم.

قال الشيخ: فهل كانت القوية تعرف موضع الضعيفة منهما ام لا؟

قال بشير: قاتلك الله, ماذا تريد ان تقول ان قلت انها لا تعلم؟ وماذا تريد
ان قلت انها تعلم؟

قال الشيخ: ان قلت انها تعلم, قلت: فما يغني عنها قوتها حين لا تطرد هذه
الافات عنها؟ وان قلت “انها لا تعلم, قلت: فكيف تعلم الغيوب ولا تعلم موضع روح
معها في جسد واحد؟ فسكت بشير.

قال الشيخ: اسالك بالله هل عبدتم الصليب مثلا لعيسى بن مريم انه صلب؟

قال بشير: نعم.

قال الشيخ: فبرضى كان منه ام بسخط؟

قال بشير: هذه اخت تلك, ماذا تريد ان تقول؟
[قال الشيخ] ان قلت: برضى منه.
قلت: ما نقمتم: اعطوا ما سالوا وارادوا؟
وان قلت: بسخط.
قلت: فلم تعبدون ما لا يمنع نفسه؟
ثم قال الشيخ لبشير: نشدتك بالله, هل كان عيسى ياكل الطعام ويشرب ويصوم ويصلي ويبول
ويتغوط وينام ويستيقظ ويفرح ويحزن؟
قال: نعم.

قال الشيخ: نشدتك بالله, لمن كان يصوم ويصلي؟
قال بشير: لله , ثم قال بشير: والضار النافع, ما ينبغي لمثلك ان يعيش في
النصرانية, اراك رجلا قد تعلمت الكلام, وانا رجل صاحب سيف, ولكن غدا اتيك بمن يخزيك
الله على يديه.
ثم امره بالانصراف.
المناظرة الثانية
فلما كان من غد, بعث بشير الى الشيخ, فلما دخل عليه اذا عنده قس عظيم
اللحية.
قال بشير للقس: ان هذا الرجل من العرب له علم وعقل واصل في العرب, وقد
احب الدخول في ديننا, فكلمه حتى تنصره,
فسجد القس لبشير وقال: قديما اتيت الى الخير وهذا افضل مما اتيت الي.
ثم اقبل القس على الشيخ فقال: ايها الشيخ, ما انت بالكبير الذي ذهب عقله وتفرق
عنه حلمه, ولا انت بالصغير الذي لم يستكمل عقله ولم يبلغ حلمه, غدا اغطسك في
المعمودية غطسة تخرج منها كيوم ولدتك امك.
قال الشيخ : وما هذه المعمودية؟
قال القس: ماء مقدس.
قال الشيخ: ومن قدسه؟
قال القس: قدسته انا والاساقفة قبلي.
قال الشيخ: فهل كان لكم ذنوب وخطايا:
قال القس: نعم, غير انها كثيرة.
قال الشيخ: فهل يقدس الماء من لا يقدس نفسه؟
فسكت القس, ثم قال: اني لم اقدسه انا.
قال الشيخ: فكيف كانت القصة اذن؟
قال القس: انما كانت سنة من عيسى بن مريم.
قال الشيخ فكيف كان الامر؟
قال القس: ان يحيى بن زكريا اغطس عيسى بن مريم بنهر الاردن غطسة ومسح براسه
ودعا له بالبركة.
قال الشيخ: فاحتاج عيسى الى يحيى يمسح راسه ويدعو له بالبركة؟ فاعبدوا يحيى خير لكم
من عيسى اذن؟
فسكت القس, فاستلقى بشير على فراشه وادخل كمه في فيه وجعل يضحك, وقال للقس: قم
اخزاك الله, دعوتك لتنصره فاذا انت قد اسلمت.
ثم ان امر الشيخ بلغ الملك؛ فبعث اليه, فقال: ما هذا الذي بلغني عنك وعن
تنقصك ديننا ووقيعتك؟
قال الشيخ:ان لي دينا كنت ساكتا عنه, فلما سئلت عنه لم اجد بدا من الذب
عنه ذببت عنه.
قال الملك: فهل في يدك حجج؟
قال الشيخ: نعم, ادع الي من شئت يحاججني؛ فان كان الحق في يدي؛ فلم تلومني
عن الذب عن الحق؟ وان كان الحق في يديك, رجعت الى الحق.

المناظرة الثالثة
فدعا الملك بعظيم النصرانية, فلما دخل عليه سجد له الملك ومن عنده اجمعون.
قال الشيخ: ايها الملك, من هذا؟
قال الملك: هذا راس النصرانية, هذا الذي تاخذ النصرانية دينها عنه.
قال الشيخ: فهل له من ولد ام هل له من امراة ام هل له من
عقب؟
قال الملك: ما لم خزاك الله, هذا ازكى واطهر ان يدنس بالحيض, هذا ازكى واطهر
من ذلك.
قال الشيخ: فانتم تكرهون لادمي يكون منه ما يكون من بني ادم من الغائط والبول
والنوم والسهر ولاحدكم من ذكر النساء, وتزعمون ان رب العالمين سكن في ظلمة الاحشاء وضيق
الرحم ودنس بالحيض؟
قال القس: هذا شيطان من شياطين العرب رمى به البحر اليكم؛ فاخرجوه من حيث جاء.

فاقبل الشيخ على القس, فقال: عبدتم عيسى ابن مريم انه لا اب له؛ فهذا ادم
لا اب له ولا ام, خلقه الله بيده واسجد له ملائكته؛ فضموا ادم مع عيسى
حتى يكون لكم الاهان اثنان.
فان كنتم انما عبدتموه لانه احيا الموتى؛ فهذا حزقيل تجدونه مكتوبا عنكم في التوراة والانجيل,
ولا ننكره نحن ولا انتم, مر بميت فدعا الله فاحياه حتى كلمه؛ فضموا حزقيل مع
عيسى حتى يكون لكم حزقيل ثالث ثلاثة.
وان كنم انما عبدتموه لانه اراكم العجب, فهذا يوشع بن نون قاتل قومه, حتى غربت
الشمس؛ قال لها: ارجعي باذن الله, فرجعت اثني عشر درجا, فضموا يوشع بن نون مع
عيسى يكون لكم رابع اربعة.
وان كنتم انما عبدتموه لانه عرج به الى السماء, فمن ملائكة الله مع كل نفس
اثنان بالليل واثنان بالنهار يعرجون الى السماء, ما لو ذهبنا نعدهم لالتبس علينا عقولنا واختلط
علينا ديننا وما ازددنا في ديننا الا تحيرا.
ثم قال: ايها القس اخبرني عن رجل حل به موت ايكون اهون عليه او القتل؟

قال القس: القتل.
قال الشيخ: فلم لم يقتل عيسى امه, عذبها بنزع النفس؟ ان قلت انه قتلها, فما
بر امه من قتلها, وان قلت انه لم يقتلها؛ ما بر امه من عذبها بنزع
النفس.
قال القس اذهبوا به الى الكنيسة العظمى, فانه لا يدخلها احد الا تنصر.
قال الملك: اذهبوا به.
قال الشيخ: لماذا يذهب بي ولا حجة علي دحضت؟
قال الملك: لن يضرك, انما هو بيت من بيوت ربك , تذكر الله فيه.
قال الشيخ: ان كان هكذا فلا باس.
فذهبوا به, فلما دخل الكنيسة, وضع اصبعيه في اذنيه ورفع صوته بالاذان, فجزعوا لذلك جزعا
شديدا وضربوه ولببوه وجاؤوا به الى الملك, فقالوا ايها الملك احل بنفسه القتل.
فقال له الملك: لم احللت بنفسك القتل؟
فقال ايها الملك , اين ذهب بي؟
(وللمناظرات واصل بقية…)

[3] مناظرة العتابي الشاعر وابي قرة الملكي النصراني:
التعريف بالعتابي:
قال ابن النديم:” ابو عمرو كلثوم بن عمرو بن ايوب الثعلبي العتابي, شامي ينزل قنسرين.
شاعر كاتب حسن الترسل وكان يصحب البرامكة و يختص بهم ثم صحب طاهر بن الحسين
وعلي بن هشام, فيقال ان الرشيد لقيه بعد قتل جعفر بن يحيى و زوال نعمة
البرامكة فقال: ما احدثت بعدي يا عتابي؟ فارتجل ابياتا حسنة المعنى(…) وكان احسن الناس اعتدادا
في رسائله و شعره يسلك طريقة النابغة, وتوفي العتابي وله من الكتب: كتاب المنطق, كتاب
الاداب, كتاب فنون الحكم, كتاب الخيل, لطيف, كتاب الالفاظ رواه ابو عمرو الزاهد عن المبرد,
و هذا طريف, كتاب الاجواد” .
نص المناظرة
قال العتابي لابي قرة النصراني(ت. 209ه/825م) عند المامون:”ما تقول في المسيح؟”
قال:” من الله”.
قال:” البعض من الكل على سبيل التجزيء, والولد من الوالد على طريق التناسل, والخل من
الخمر على وجه الاستحالة, والخلق من الخالق على جهة الصنعة, فهل من معنى خامس؟”
قال:” لا, ولكن لو قلت بواحد منها ما كنت تقول؟”.
قال: ” الباري لا يتجزا, ولو جاز عليه ولد لجاز له ثان وثالث وهلم جرا,
ولو استحال فسد, والرابع مذهبنا, وهو الحق.”
[4]مناظرة ابي الهذيل العلاف لاحد يهود البصرة

قال المقري:” كان بالبصرة يهودي يقرر المتكلمين على نبوة موسى فاذا اقروا جحد نبوة محمد
, وقال:” نحن على ما اتفقنا عليه الى ان نتفق على غيره”, فسال ابا الهذيل
عن ذلك فقال:” ان كان موسى هذا الذي اخبر بمحمد واقر بشرفه وامر باتباعه فانا
اقر بنبوته, وان كان غيره فانا لا اعرفه, فتحير اليهودي, ثم ساله عن التوراة, فقال:
ان كانت التي نزلت على موسى المذكور فهي حق, والا فهي باطل” .

 

  • مناظرات اسلاميه
  • كلمات اسلاميه حلوه
  • مناضرة دينية
السابق
نفحات دينية
التالي
خلفيات اسلامية تطمئن لها القلوب الجميع