منمنمات اسلامية


صور منمنمات اسلامية
https://islamic-images.org/wp-content/uploads/2016/01/20160108-29-150x91.jpg 150w" sizes="(max-width:

495px 100vw,

495px" />

المنمنمه هي صورة مزخرفه في مخطوط.

وقد اشتهرت بها المخطوطاتالبيزنطيه والفارسيه والعثمانيه والهندية وغيرها.

مدارس في فن المنمنما

المدرسه‌ العباسيه‌ بغداد

يقول‌ بازيل‌ غمري في‌ كتابه‌ الرسم‌ الايراني):

«يجب‌ ان‌ تبدا دراسه‌ الرسم‌ الايراني‌ بالنسخ‌ الخطيه‌ للعصر الفارسي‌،

والمدرسه‌ العباسيه‌ اسم‌ يطلق‌ على النسخ‌ الخطيه‌ المذهبه‌ والمزينه‌ بالرسوم‌ التي‌ اهتم‌ بها الخلفاء العباسيون‌ وجمعوها في‌ عاصمتهم‌ بغداد».

عرفت‌ اسبانيا هذا الفن‌ لمئات‌ السنين،

الا ان‌ شمال‌ افريقيا لم‌ يشهد الا النمط‌ الهابط‌ منه‌.

وحين‌ امسك‌ البرامكه‌ بزمام‌ الامور في‌ الدوله‌ العباسيه‌،

قدم‌ عدد كبير من‌ الفنانين‌ الى‌ بغداد ليكرسوا المدرسه‌ التي‌ اشتهرت‌ باسم‌ المدرسه‌ البغداديه‌،

والحقيقه‌ ان‌ هذا الموضوع‌ يحتاج‌ الى‌ دراسه‌ تاريخيه‌ موسعه‌،

الا ان‌ المعروف‌ تاريخيا ان‌ الكثير من‌ الاثار القيمه‌ لهذه‌ المدرسه‌ اتلفت‌ في‌ حوادث‌ نهب‌ مكتبات‌ بخارى‌ وسمرقند.

كان‌ الفنانون‌ الايرانيون‌ من‌ ذوي‌ الذوق‌ الرفيع‌ اول‌ من‌ قام‌ في‌ القرون‌ الاولى‌ للهجره‌ بتذهيب‌ القران‌ الكريم‌ وتزيينه‌،

وتزيين‌ حواشي‌ الكتب‌ بالنقوش‌ الاسليميه‌ والخطائيه‌ وانواع‌ الزخارف‌.

ثم‌ تطور هذا الابداع‌ فيما بعد واصبح‌ للنقوش‌ الاسليميه‌ والخطائيه‌ اصولها وقواعدها المعروفه‌،

وربما سنحت‌ الفرصه‌ للحديث‌ عنها في‌ موقع‌ اخر.

توسعت‌ هذه‌ النقوش‌ في‌ عصور السلاجقه‌ والمغول‌ والتيموريين‌،

وتجاوزت‌ مجال‌ تذهيب‌ الكتب‌ لتشمل‌ الفسيفساء ونقوش‌ السجاد.

بعد ابداع‌ التصاميم‌ والنقوش‌ المعروفه‌،

ظهر فن‌ جديد هو رسم‌ الصور والقصص‌،

تجلت‌ ارهاصاته‌ في‌ منمنمات‌ المدرسه‌ العباسيه‌.

يذكر ارثر اپهام‌ پوپ ان‌ هناك‌ نسخا لكتاب‌ كليله‌ ودمنه‌ وكتاب‌ في‌ البيطره‌ الصيدله‌ باسم‌ دماتريا مديكا ومقامات‌ الحريري‌تحمل‌ رسوما على‌ نمط‌ منمنمات‌ المدرسه‌ البغداديه‌،

وفي‌ سياق‌ الحديث‌ عن‌ المدرسه‌ العباسيه‌ بغداد يقول‌ بازيل‌ غري‌:

“باختصار لا يمكن‌ تحديد تفاوت‌ واضح‌ بين‌ المنمنمات‌ الايرانيه‌ التي‌ انجزت‌ في‌ العصر العباسي‌ ومنمنمات‌ سائر انحاء اسيا،

ولعل‌ الفرق‌ الوحيد الذي‌ احدثه‌ الايرانيون‌ هو الانسجام‌ في‌ اعمالهم‌ اثر حملات‌ المغول‌ على‌ بلادهم‌،

ويبدو انهم‌ كانوا بحاجه‌ الى‌ هزه‌ شديده‌ ليكون‌ نبوغهم‌ قادرا على‌ تدجين‌ الفن‌ الجديد وتطييعه‌ بالوافد من‌ الشرق‌ الاقصى”.

المدرسه‌ المغوليه

شهدت‌ هذه‌ الحقبه‌ تكاملا ملحوظا في‌ فن‌ الرسم‌ واساليبه‌ التقليديه،

فقد كان‌ فن‌ المنمنمات‌ في‌ العصر السلجوقي‌ محافظا على‌ هويته‌ الايرانيه‌ المحضه‌،

بعيدا عن‌ نفوذ الرسوم‌ الصينيه‌،

وبعد انقراض‌ السلاجقه‌ استطاع‌ الايرانيون‌ ان‌ يحافظوا باعجوبه‌ على‌ ثقافتهم‌ التقليديه‌،

وحين‌ قدم‌ المغول‌ وقعوا تحت‌ تاثير الثقافه‌ الايرانيه‌،

الا انهم‌ اثروا كثيرا في‌ المسيره‌ الفنيه‌ التي‌ كانت‌ في‌ سبيلها نحو التكامل‌،

فظهرت‌ مراكز ونتاجات‌ فنيه‌ جديده‌ في‌ تبريز وشيراز ومرو.

مدرسه‌ هيرات‌

اعقب‌ المرحله‌ المغوليه‌ ظهور عهد فني‌ جديد في‌ ايران‌ حمل‌ اسم‌ مدرسه‌ هرات‌،

ويطلق‌ عليها ايضا المدرسه‌ التيموريه‌ او مدرسه‌ سمرقند وبخارى،

اذ كانت‌ هاتان‌ المدينتان‌ مركزي‌ الفنون‌ عصرئذ.

يذكر التاريخ‌ ان‌ ثلاثه‌ من‌ خلفاء تيمور اتخذوا من‌ هرات‌ عاصمه‌ لهم‌ واهتموا بالثقافه‌ والفن‌ خلافا لسيره‌ جدهما الذي‌ عرف‌ بدمويته‌،

وكان‌ هؤلاء السلاطين‌ الثلاثه‌ بايسنقر،شاهرخ‌،

حسين‌ بايقرا المؤسسين‌ الحقيقيين‌ لمدرسه‌ هرات‌ التي‌ يعتبرها بعض‌ اساتذه‌ المنمنمات‌ من‌ ابرز مراحل‌ تقدم‌ الرسم‌ في‌ ايران‌،

ولعل‌ الاكثر ابداعا في‌ تلك‌ الفتره‌ هو كمال‌ الدين‌ بهزاد الذي‌ يطلق‌ عليه‌ بعض‌ المستشرقين‌ اسم‌ هراتي‌.

بلغ‌ التذهيب‌ والمنمنمات‌ غايتهما في‌ هذه‌ المدرسه‌،

واصبحت‌ هرات‌ مركزا تستقطب‌ النخبه‌ من‌ فناني‌ ذلك‌ العصر،

ولعل‌ ابرز اثار هذه‌ المدرسه‌ كتاب‌ خمسه‌ نظامي‌ للفنان‌ كمال‌ الدين‌ بهزاد،

(گلچين‌ لاسكندر سلطان‌،

(شاهنامه‌ لمحمد جركي‌،

(بوستان‌ سعدي‌ لبهزاد وغيرها.

المدرسه‌ الصفويه‌

حين‌ امسك‌ الصفويون‌ بزمام‌ الامور انتقل‌ مركز الفن‌ في‌ ايران‌ من‌ هرات‌ الى تبريز،

وظهرت‌ بوادر التغيير،

فقد اتجه‌ الرسم‌ نحو الطبيعه‌ وخرج‌ من‌ الاطر الضيقه‌ للكتاب‌ الى الرسوم‌ الجداريه‌،

وبرز اساتذه‌ كبار مثل‌ رضا عباسي‌ مؤسس‌ المدرسه‌ الصفويه‌ التي‌ تميزت‌ بوضوح‌ عن‌ المدرستين‌ المغوليه‌ والتيموريه‌،

وكانت‌ ميزتها الابرز انها كانت‌ اكثر رقه‌ من‌ سابقتيها.

ومن‌ ابرز رموزها:

رضا عباسي‌،

خواجه‌ نصير بن‌ عبدالجبار استرابادي‌،

فرخ‌ بيك‌،

ميرزا محمد تلميذ الخواجه‌ عبدالعزيز وغيرهم‌.

وكان‌ لانفتاح‌ ايران‌ على‌ الغرب‌،

وبلدان‌ اسيا في‌ العهد الصوفي‌ اثر كبير على فن‌ الرسم‌،

ادى‌ الى‌ ظهور اثار قميه‌ توزعتها المتاحف‌ العالميه‌ والايرانيه‌ ولا شك‌ ان‌ العصر الصفوي‌ يمثل‌ مرحله‌ جديده‌ في‌ تاريخ‌ المنمنمات‌ الايرانيه‌.

المدرسه‌ المعاصره‌

شهدت‌ السنوات‌ المائه‌ الماضيه‌ ازدهارا في‌ المنمنمات‌ تجي‌ بظهور نتاجات‌ فنيه‌ رائعه‌.

بدا عصر الازدهار بعد انشاء مدرسه‌ كمال‌ الملك‌ عام‌ 1908 وقدوم‌ الاساليب‌ الفنيه‌ الاوروبيه‌ الحديثه‌ واهتمام‌ الرسامين‌ الايرانين‌ بها.

لصيانه‌ الاساليب‌ الايرانيه‌ من‌ الضياع‌،

وتشجيع‌ الفنون‌ الايرانيه‌ التقليديه‌ والصناعات‌ اليدويه‌ الوطنيه‌ انشئت‌ مدرسه‌ فنيه‌ اخرى‌ عام‌ 1930 وكان‌ فن‌ النمنمات‌ المينياتور من‌ بين‌ الفروع‌ التي‌ شملتها هذه‌ المدرسه‌ الى‌ جانب‌ فروع‌ الصناعات‌ اليدويه‌ والفنون‌ التقليديه‌ الاخرى،

وقد اجرت‌ المدرسه‌ امتحانا لاختيار قبل‌ بدء الدراسه‌ بعام‌،

وكان‌ المشرف‌ على‌ الامتحان‌ حسين‌ طاهر زاده‌ وبهزاد الذي‌ يعد مؤسس‌ الفنون‌ التقليديه‌ المعاصره‌ في‌ المدرسه‌ الفنيه‌ الوطنيه‌،

واحد رموز فن‌ المنمنمات‌ في‌ ايران‌،

وقد وقع‌ اختياره‌ على‌ المرحوم‌ هادي‌ تجويدي‌ ليكون‌ اول‌ استاذ للمنمنمات‌ في‌ المدارس‌ المعاصره‌

  • منمنمات اسلاميه
  • المنمنمات الاسلامية
  • صور منمنمات
  • المنمنمات
  • منمنمات اسلاميه سهله جدا
  • منمنمات الاسلامية
  • رسم المنمنمات
  • صور عن حور رسم المنمنمات
  • نمنمه السلاميه
  • صور منمنات صغير
1٬531 views

منمنمات اسلامية