السبب الاول
قال تعالى :فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا
(11) ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا (12)[ سورة نوح]
السبب الثاني
قال تعالى : ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل
الله لكل شيء قدرا
[ سورة الطلاق : الاية 3]
روى الامام مالك والترمذي بسند صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
انه سمع نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول :
((لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير
تغدو خماصا ، وتروح بطانا)) .
السبب الثالث
لك اقارب ، لك اخوات ، لك بنات ، لك عمات ، لك خالات في
اطراف المدينة
انت حينما تصلهم ، وتعطيهم ، وتاخذ بيدهم ، وتتولى شؤونهم ، وترعاهم
وتهديهم الى الله عز وجل يزداد رزقك
فعن انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( من احب ان يبسط له في رزقه ، وينسا له في اثره فليصل رحمه))
.
[ البخاري ، مسلم ، ابو داود ، احمد ]
السبب الرابع
قال تعالى : وما انفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين [ سورة سبا
: الاية 39]
وفي الحديث : (( انفق يا بلال ، ولا تخش من ذي العرش اقلالا ))
.
[الطبراني في الاوسط عن ابي هريرة ، والبيهقي في شعب الايمان عن عائشة]
السبب الخامس
قال تعالى:وان استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يمتعكم متاعا حسنا الى اجل مسمى ويؤت كل
ذي فضل فضله
[ سورة هود : الاية 3]
السبب السادس
يقول عليه الصلاة و السلام: (( اللهم اني اعوذ بك من البخل والفقر، وعذاب القبر)).
وعن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( تعوذوا بالله من الفقر ، والقلة ، والذلة ، وان تظلم ، او تظلم)).
[النسائي ، ابو داود ، ابن ماجه ، احمد ]
السبب السابع
قال تعالى (ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن
كذبوا فاخذناهم بما كانوا يكسبون)
[ سورة الاعراف : الاية 96]
السبب الثامن
قال تعالى : ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى [
سورة طه : الاية 124]
السبب التاسع من اغرب الاسباب
على طالب العلم بالذات ، هذا الذي جاء بلدكم ليطلب العلم ليعود خطيبا ، ليعود
داعية ، ليعود مدير معهد شرعي ، ليعود مفتيا ، هذا جاءكم اكرامه ، والانفاق
عليه ، واشعاره انه في بلده ، وبين اهله يزيد الرزق ، والدليل ، عن
انس بن مالك قال : (( كان اخوان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
، فكان احدهما ياتي النبي صلى الله عليه وسلم ، والاخر يحترف ، فشكا المحترف
اخاه الى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ((لعلك ترزق به)) [ الترمذي
]
دليل قطعي ، اما ان تكون داعية ، او ان تكون في خدمة داعية ،
في خدمة طالب علم اتى الى هذا البلد الطيب ، ونرجو الله ان يستمر بقاؤهم
في هذا البلد الى ما شاء الله .
السبب العاشر
الجميع انعم الله عليه بنعم لا تعد ولا تحصى ، اكبرها الصحة والاولاد وراحة البال
الخ ، ان شكرت نعما بين يديك حفظ الله لك هذه النعم ، وزادك من
فضله , قال تعالى :
لئن شكرتم لازيدنكم [ سورة ابراهيم : الاية 7]
ختاما
روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال في حجة الوداع
ان روح الامين نفثت في روعي ان نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا
الله عباد الله ، واجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء شيء من الرزق ان تطلبوه
بمعصية الله ، فان الله تبارك وتعالى قسم الارزاق بين خلقه حلالا ، ولم يقسمها
حراما ، فمن اتقى الله ، وصبر اتاه الله برزقه من حله ، ومن هتك
حجاب الستر وعجل فاخذه من غير حله ، قص به من رزقه الحلال ، وحوسب
عليه يوم القيامة.
[الحكيم الترمذي في نوادر الاصول عن حذيفة]
اوضح لكم ذلك : بستان فيه تفاح ، لو قلنا : الشجرة السابعة ، الغصن
الرابع ، الفرع الخامس فيه تفاحة ، هذه لفلان ، فلان مخير ، اما ان
ياكلها ضيافة ، واما ان ياكلها هدية ، واما ان ياكلها شراء ، واما ان
ياكلها تسولا ، واما ان ياكلها سرقة ، طريقة وصول الرزق اليك باختيارك ، اما
الرزق فهو لك ، لذلك اصبر عن الحرام ياتك الحلال ، اعيد الحديث : ((ان
روح الامين نفثت في روعي ان نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله
عباد الله واجملوا في الطلب)) . ايها الاخوة الكرام : هذا حديث دقيق جدا .
الان : يستحب الاجمال في طلب الرزق ، واكتساب المعيشة ، ما معنى الاجمال ؟
ان تهتم بطلب الحلال دون الحرام ، لو جاءك رزق وفير فيه شبهة حرم اركله
برجلك ، ولا تعبا، وقل : الله الغني .
عدم الاضرار بالنفس بتعريضها للمشاق والصعوبات الهائلة في طلب الرزق ، الانسان يتوهم رزقه في
الممنوعات ، يغامر بحياته ، يغامر بمصادرة امواله كلها ، يغامر ان يكون في السجن
، ما كلفك الله فوق ما تطيق ، من الاجمال في طلب الرزق عدم الاضرار
بالنفس ، وعدم تعريضها للمشاق والصعوبات الهائلة في طلب الرزق .
ومن الاجمال في طلب الرزق : عدم ترك ما اراد الله من الانسان من واجبات
، او مندوبات ، او عبادات ، او اعمال دينية ، او طلب علم .
اقول لكم هذه الكلمة : من كانت مهنته او حرفته مشروعة ، وسلك بها الطرق
المشروعة ، وابتغى بها كفاية نفسه واهله ، وخدمة المسلمين ، ولم تشغله عن واجب
، ولا عن فريضة ، ولا عن عمل علمي ، ولا عن عمل خيري انقلبت
الى عبادة ، لذلك قالوا : عادات المؤمن عبادات ، وعبادات المنافق سيئات
- معني اجملوا في الطلب