خطبه دينيه و محفليه



ان الحمد للة ، نحمدة و نستعينة و نستغفرة ، و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا ، من يهدة الله فلا مضل له ، و من يضلل فلن تجد له و ليا مرشدا ، و اشهد ان لا الة الا الله ، و اشهد ان محمدا رسول الله ، اللهم صلى علي رسولنا و اصحابة اما بعد ::

من ضمن ما جاءت بة هذة الشريعه ،


الشريعه المهيبه ،


الشريعه المحكمة ،


الشريعه المقدسه ،


جاءت بان الجزاء من جنس العمل ، و ان المحسن سيلاقى احسانا ، و ان المسيء سيلاقى اسوا الذي كانوا يعملون ، ::

ومن حفر لاخيه حفره ليلا ===== تردي فحفيرتة نهارا

جاءت بالبر الكامل للوالدين ، جاءت بالعرفان الرائع ، بالوفاء ، باحسان الصنيع ، جاءت بالتفانى المطلق فخدمه الوالدين احياءا و امواتا


فقد ذكر الله عزوجل يحيي علية السلام : ( و برا بوالدى و لم يكن جبارا عصيا )


وكذلك ذكر الله عزوجل عيسي علية السلام : ( و برا بوالدتى و لم يكن جبارا شقيا )


وتكرار قول ابراهيم علية السلام لابية خلال الحديث :

يا ابت ،، يا ابت ،، يا ابت !!!

لماذا ؟؟ لماذا قال ابراهيم علية السلام يا ابت و لم يقل يا ابى ؟؟؟

درس عملى فطريقة معامله الولد لوالده


طريقة خطاب الابن لابيه


( الادب – الحنان – التعظيم – التوقير )


فهذا ان دل علي شيء فانما يدل علي ادب و احترام ابراهيم علية السلام

نعم ، نعم ، نعم ايها الاخوه الكرام ، نعم نعم نعم ايها الابن البار ،،


قد قرن الله عزوجل توحيدة ببر الوالدين


قال تعالي :: ( و اعبدوا الله و لا تشركوا بة شيئا و بالوالدين احسانا )


وقال تعالي :: ( و قضي ربك الا تعبدوا الا اياة و بالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما )


سبحان الله حتي كلمه اف !!!!


وقال تعالي :: ( و صاحبهما فالدنيا معروفا )


قد يعترض ابن عاق و يقول : لماذا جميع ذلك التشديد علي حق الوالدين ؟؟


اقول له و لكل ابن عاق : ( ان البر اسباب فدخول الجنه ، قال الرسول الكريم صلي الله علية و سلم :: – رغم انفة .. رغم انفة .. رغم انفة .. من ادرك و الدية او احدهما و لم يدخل بهما الجنه –


لان البر شكر و وفاء لهما علي ما بذلوة من جهد و تعب و مشقة فتربيتك قال تعالي : ( ان اشكر لى و الديك الى المصير )


اقول ما تسمعون من الخير و النور ،، و استغفر الله لى و لكم فاستغفروه


انة هو الغفور الرحيم


خطبه دينيه و محفليه