حكم وامثال دينية

2015113042 حكم وامثال دينية

بقلم الشيخ محمد شريف سكر

1 استر عورة اخيك لما يعلمه فيك والمقصود بالاخ هو الصديق.
2 بئس الاخ اخ يرعاك غنيا ويقطعك فقيرا.
3 اعجز الناس من عجز عن اكتساب الاخ واعجز منه من ضيعه.
4 وقيل في الاخوان: اني لاستحي من الله عز وجل ان ارى الاخ من اخواني ان ادعو له الله وابخل عليه بشيء من المال.
5 ما بلغني من اخ مكروها قاله في حقي الا انزلته احدى ثلاث: الاول ان كان فوقي عرفت قدره وندمت وكان نظيري تفضلت عليه وان كان دوني لم احفل به ابن عباس.
6 الاخوان ثلاث طبقات: طبقة كالغذاء لا يستغنى عنه وطبقه كالدواء قد يحتاج اليه والاخ الثالث تفضلت عليه.
7 وقال اخر في الاخوان: الاخوان كلهم خير مني فهم يرون الفضل لي عليهم ومن فضلني على نفسه فهو خير مني.
وقال: ما اعياني شيء كما اعياني اني لا ارى اخا في الله عبدالله بن المبارك واقول ان عبد الله بن المبارك لم يقل حقا لان النبي عليه السلام يقول الخير في وفي امتي الى يوم القيامة.
8 المرء كثير باخيه قليل بنفسه الافضل ان يتناسي مساوئ الاخوان لان الحياة بحاجة الى اخوان فليختر افضل ما هو موجود فالصداقة الناقصة خير من عدمها.
9 يقول المثل الاخ المعين خير من الماء المعين.
10 وانتقل الى اللسان فاختار ما قيل في الثناء عليه اللسان النصيح فصيح لسان التقصير قصير طاعة اللسان ندامة زلة اللسان لا تقال لسان التجربة اصدق).

  • حكم وامثال دينيه
  • حكم كلمات دينيه
  • حكم وامثال دينية
حكم دينية وامثال 685 مشاهدة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

اخترنا لكم

1c7aca656e4fe10a4e55d8a1660b456a 310x165 الغاز دينية صعبة

الغاز دينية صعبة

  س ما معنى الموادعة ليهود في المدينة ج المعاهدة لهم و اقرارهم على دينهم …