خطبه دينيه قصيره

خطبة اسلامية قصيره

دينيه, خطبه, قصيرة - Alt 1

ان من اعظم ما يفتخر بة المسلم ايمانة و محبتة لرسول الله محمد صلي الله علية و سلم و مع ان المسلم يؤمن بالانبياء جميعا عليهم الصلاه و السلام و لا يفرق بين احد منهم الا ان النبى محمد صلي الله علية و سلم خاتمهم و افضلهم و سيدهم فهو الذي يفتح بة باب الجنة و هو الطريق الي هذة الامة فلا يؤذن لاحد بدخول الجنة بعد بعثتة الا ان يصبح مؤمن بة . قال تعالي : (( لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز علية ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )) .


ايها المسلمون :


تري ما ذا نقول امام ما نشرتة الصحف الدنماركية من رسما كاريكاتيريا ساخرا , بمن يا تري ؟ باعظم رجل و طات قدماة الثري , بامام النبيين صلي الله علية و سلم .


فماذا نقول تجاة ذلك العداء و التهكم المكشوف ؟ هل نغمض اعيننا , و نصم اذاننا , و نطبق افواهنا ؟


لا و الذي كرم محمد , و اعلي مكانتة , لن نعجز عن تطبيق الحق .


انة النبى محمد صلي الله علية و سلم , حيث الكمال الخلقى , فانة اوفر الناس عقلا , و اسداهم رايا , و اصحهم فكرة , اسخي القوم و اجودهم نفسا .


ايها الناس :


ان من و اجب النبى صلي الله علية و سلم علينا ان نحبة و نعظمة و نتبع سنتة فالظاهر و الباطن , و ان نبعد كيد الكائدين و مكر الماكرين عنة .


فان ضعاف النفس و ضعاف القلوب هاجموا المسلمين و لم يكتفوا و استهزئوا بهم و لم يكتفوا , حتي ان و صلوا بجهلهم و قله معرفتهم الي الاستهزاء بالرسول صلي الله علية و سلم , فلجئوا الي التشوية الاعلامى , ليتمكنوا من الوصول الي هدفهم , و هو تشوية الاسلام و المسلمين . قال الله تعالي (( ابالله و اياتة و رسولة كنتم تستهزئون ))


ايها المسلمون :


اين غيره المسلم علي دينة و نبية ؟ اين دفاعنا عن الدين ؟ اين زجرنا للمعتدين ؟


فلنحاول نصره نبينا حتي و ان كان بالشيء القليل , نحن الان امام منكر عظيم فلنتبع قول الرسول و نغيرة . قال صلي الله علية و سلم : ( من راي منكم منكرا فليغيرة بيدة فان لم يستطع فبلسانة فان لم يستطع فبقلبة و هذا اضعف الايمان )

استغفر الله لى و لكم و لسائر المسلمين , و صلي الله علي نبية محمد و علي صحبة الي يوم الدين .

خطب اسلامية قصيرة مكتوبة , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي


خطب اسلامية قصيرة مكتوبة , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي


خطب اسلامية قصيرة مكتوبة , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي


خطب اسلامية قصيرة مكتوبة , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر , خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي

الحمد للة الذي و عد الصابرين اجرهم بغير حساب ،وجعل لهم العواقب الرائعة فهذة الدنيا و يوم الماب ،واشهد ان لا الة الا الله،وحدة لا شريك له ،الرحيم التواب ،الكريم الودود الوهاب ،واشهد ان محمدا عبدة و رسولة ،الذى انزل علية الحكمه و فضل الخطاب ،اللهم صل علي محمد و الة و اصحابة صفوه الصفوه و لب اللباب و سلم تسليما .

اما بعد : ايها الناس ،اتقوا الله تعالي ، و اعلموا ان الصبر من الايمان، بمنزله الراس من الجثمان ،فمن لا صبر له فليس له يقين و لا ايمان؛وقد امر الله بالاستعانه بالصبر و الصلاه علي كل الامور ،واخبر ان الصابرين لهم الدرجات العاليه و الخير و الاجور ،فقال مخبرا عن دار اهل القرار: ( جنات عدن يدخلونها و من صلح من ابائهم و ازواجهم و ذرياتهم و الملائكه يدخلون عليهم من جميع باب (23) سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبي الدار (24) )

فان سالتم عن حقيقه الصبر ، فانة حبس النفس و الزامها ما يشق عليها ابتغاء و جة الله، و تمرينها علي الطاعه و ترك المحارم ، و علي الاقدار المؤلمه رضى بقدر الله .فمن عرف ما فطاعه الله من الخير و السعاده هان علية الصبر و المداومه عليه. و ما فمعصيه الله من الضرر و الشقاء ،سهل علية ارغام النفس و الاقلاع عنها .

ومن علم ان الله عزيز حكيم ،وان المصائب بتقدير الرؤوف الرحيم،اذعن للرضا و رضى الله عنة و هدي الله قلبة للايمان و التسليم .


فيا من انتابتة الامراض و تنوعت علية الاوصاب ،اذكر ما جري علي ايوب كيف اثني الله علية بالصبر و حصول الزلفي حيث قال ) : انا و جدناة صابرا نعم العبد انه اواب ) (44)

و يا من فقد سمعة او اخذ الله عينية :اما علمت ان الله لا يرضي بعوض سوي الجنه لمن صبر حين ياخذ حبيبتية ؟

ويا من فجع باحبتة و قره عينة و اولادة و اخدانة ،اما علمت ان من حمد و استرجع بني الله له بيت =الحمد فدار كرامتة ، و كان زياده فايمانة و ثقلا فميزانة ،وان من ما ت له ثلاثه من الولد او اثنان او و احد فصبر و احتسب كان حجابا له من النار و رفعه له فدار القرار ؟اما سمعت ان من صبر علي الفقر و الجوع و الخوف و نقص الاموال و الانفس و الثمرات ،فان له البشاره بالهدايه و الرحمه من ربة و الثناء و الصلوات ؟


ويا من اصيب بالام او جروح او امراض تعترى بدنة و تغشاه،اما سمعت قوله-صلي الله علية و سلم- :


(لا يصيب المؤمن من هم و لا غم و لا اذي حتي الشوكه يشاكها الا كفر الله بهت من خطاياة ) .


( عجبا لامر المؤمن ان امرة كلة خير :ان اصابتة سراء كر فكان خيرا له ،وان اصابتة ضراء صبر فكان خيرا له؛وليس هذا الا للمؤمن )

رواة مسلم فصحيحة .

فعليكم بالصبر علي ما اصابكم و الاحتساب ،فان هذا يخفف المصيبه و يجزل لكم عند ربكم الثواب؛الا و ان الجزع يزيد فالمصيبه و يحبط الاجر و يوجب العقاب؛ فيا سعاده من رضى بالله ربا ،فتمشي مع اقدارة ،بطمانينه قلب و سكون ،وعلم ان الله ارحم بة من و الدية فلجا الية و انزل بة كل الحوائج و الشؤون ( و لنبلونكم بشيء من الخوف و الجوع ….)(155) الي احدث الايات .

بارك الله لى و لكم فالقران العظيم


خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير , مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير


خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير , مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير , مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير , مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير

خطبه اسلاميه ..

الحمد للة الذي تتم بنعمتة الصالحات , و تدوم بفضلة و منتة العطايا و المكرمات , المتفضل علي عبادة بكل خير , الواهب دون من و لا تقصير , و اصلى و اسلم علي هادى البشريه الي سواء السبيل , من كان لكل فضل و خير دليل , سيدنا محمد و علي الة و صحبة الابرار , ما تعاقب الليل و النهار , اما بعد :

فيا ايها المؤمنون : ان المجتمع الاسلامى مجتمع التكافل و الرحمه , صبغتة شرعه النهج القويم فاحاطت بكل دقيقه و جليله من مكوناتة , حتي اننا نري الامر بالمعروف يشمل جميع ما فية نفع للناس , و النهى عن المنكر يحيط بكل ما ضر و افسد , و من اهم ما دل علية ديننا الحنيف توثيق عري الترابط بين المسلمين , و زياده الوشائج بينهم ؛ حتي يكونوا كالجسد الواحد كما : ( انما المؤمنون اخوه ) ؛ اخوه فكل ما من شانة رفع دين الله , اخوه فالدلاله علي الخير و الحث علية , اخوه فردع جميع شائبه و درء جميع مفسده , اخوه فالتعامل و التكافل و المحبه , يقول صلي الله علية و سلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضة بعضا )


عباد الله :


ان الاخوه الحقه فالاسلام هى التي تكفل ذلك الترابط , و هذا الاتحاد , فالهدف سام , و الغايه نبيله , و الوسيله مشحلوه . و لا تاتي الاخوه بين المسلم و اخية المسلم حتي تؤسس المحبه بينهما فالله و للة , فيحب لاخية ما يحبة لنفسة , كما ارشد الي هذا هادى البشريه و مرشدها و معلمها الاول .

ولعل من و سائل المحبه فالله تبادل النصح الصادق دون تعريض او استهزاء , و ايضا تبادل الهدايا كما قال النبى صلي الله علية و سلم : ( تهادوا تحابوا ) , و بهذا ممكن للامه بعد عون الله ان تكون بيانا و احدا لا ياتية الباطل من بين يدية و لا من خلفة .

وصلي الله علي سيدنا محمد و علي الة و صحبة و سلم ..


ان الحمد للة نحمدة و نستعينة و نستغفرة .. و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا ، من يهدة الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادى له ، و اشهد ان لا الة الا الله و حدة شريك له ، و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة ، اما بعد ،،


فيا عباد الله ، اذا كانت اعراض المسلمين فخطر ، اذا كانت الفاحشه تشيع فالذين امنوا ، اذا كانت التقنيه الجديدة تستخدم لمعصيه الله ، اذا كانت روائح الفضائح تزكم الانوف ، اذا هتكت الاعراض ، و عمت البلايا ، و اخترقت الحرمات ،


عباد الله ..


ان الله يغار ، و غيره الله ان تنتهك حرماتة ، يحبون ان تشيع ، منة ما يصبح بالقول ، و منة ما يصبح بالفعل .


قال شيخ الاسلام رحمة الله : و اما ما يصبح من الفعل بالجوارح فكل عمل يتضمن محبه ان تشيع الفاحشه فالذين امنوا داخل فهذا .


بل يصبح عذابة اشد ، فان الله ربما توعد بالعذاب علي مجرد محبه ان تشيع الفاحشه ! فكيف بالذى يعمل علي هذا ؟ فاذا كان الذي يحب فقط ان تشيع له عذاب اليم فالدنيا و فالاخره ، و ليس فقط فالاخره ، فكيف اذا اقترن بالمحبه اقوال و افعال لاشاعه الفاحشه فالذين امنوا ؟!!


حشر الله امراه لوط مع قومها فالعذاب لانها رضيت بفعلهم .


عباد الله ..


ان هذة من صفات المنافقين ، و لماذا نهي العلماء ، لماذا نهوا عن الشعر الفاضح و الغزل الذي فية التشبيب بالنساء و و صفهن ، لانة يثير الغرائز ، و لانة يدعو الي اشاعه الفاحشه ، ما ذا لهم ؟ عذاب اليم موجع فالدنيا و الاخره ، و الله يعلم و انتم لا تعلمون .


الله يعلم ، و لذا شرع الاحكام ..


الله يعلم المصلح من المفسد ..


الله يعلم شده العذاب .. و انتم لا تتخيلونة ، و لا تقدرون ان تتصوروا عذاب الله فالاخره .


{ يا ايها الذين امنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان و من يتبع خطوات الشيطان فانة يامر بالفحشاء و المنكر و لولا فضل الله عليكم و رحمتة ما زكا منكم من احد ابدا و لكن الله يزكى من يشاء و الله سميع عليم } .


لا لطرق الشيطان ، لا لخطوات الشيطان التي يدخل بها العباد فالمعاصي.

عباد الله ..


ان التقنيه نعمه ، لكنهم يجعلونها نقمه ، انها تحول الي و سيله اليوم لنشر فاحشه و الفضيحه فالذين امنوا .


وطلعت الاخبار ، و تناقلت المواقع ، و عمت الصحف ، و ساحات الحوار ، تلك الاحداث الاليمه ، التي تحدث لفتيات المسلمين فبلدان المسلمين .

لا الة الا الله .. و يل للعرب .. من شر ربما اقترب ..


قالت زينب – رضى الله عنها – : ” انهلك و فينا الصالحون ؟ ”


قال : ( نعم ، اذا كثر الخبث ) .

انهلك و فينا الصالحون ؟ نعم اذا كثر ( الخبث ) ، فسروة : بالزنا ، و بالفسوق ، و بالفجور ، و كذا .


اين اقامه دين الله ، و الغيره علي حرمات الله ؟

عباد الله ..


لماذا التساهل فالتصوير كذلك ؟


وماذا قال العلماء فالتصوير ؟

ان الذي يتمعن فكلام العلماء فالتصوير ليجد حكما عجيبه ، كلما تقدم الوقت تدل الاحداث علي ان ذلك الحكم جدير بالعنايه و الاهتمام و الحرص .


ان ذلك التصوير،هذا التشكيل، جعل الهيئه التاليان بة علي صفه معينه ، هذة السمه و العلامه ، هذة الصوره ، سواء كانت مرسومة، او مطبوعة، او منقوشه ، منحوته ، نافره ، او مستويه ، سواء كانت بكاميرا عاديه ، اوفيديويه ، او ديجيتاليه ، او تلفزيونيه ، و نحو هذا ; كانت مرسومه او بالاله ; كلها صور و تصوير فالحقيقه ، و ما ذا ستقول عنها غير التصوير ؟!

عباد الله ..


انها كارثه عظمي كبيره ، عندما ينتشر بحاجه و بغير حاجه .


ان النبى – علية الصلاه و السلام – قال : ان الذي يصنعون هذة الصور يعذبون يوم القيامه ، و يقال لهم احيوا ما خلقتم . و قال : ( ان اشد الناس عذابا يوم القيامه المصورون ) متفق علية .


وقال : ( لعن الله المصورين ) ، و قال : ( جميع مصور فالنار ) .

وايضا فان العلماء ربما بين كثير منهم ان هذا يشمل كل نوعيات الصور ، الا ما كان لضروره او حاجه ، الا التصوير لغرض التعليم فالحالات الطبيه و غيرها ، او لاجل الاثباتات فالامور الامنيه و غيرها ، او لاجل التصوير علي التدريبات العسكريه و التقاط ما ينفع المسلمين من صور الاعداء و نحوها ، و غير هذا من نوعيات التصوير للحاجه ، او الضروره ، كتتبع المجرمين و نحوهم . ان ذلك التصوير للحاجه او للضروره ; ربما بين العلماء جوازة .


لكن الان يتم التصوير لحاجه ، و لغير حاجه ، و تنتشر الصور ، و تنقل الصور ، و علي من تعرض الصور !!

يا عباد الله ..


صور نسائنا و بناتنا ، و صور الجنس و الخلاعه ، و اثر هذة القنوات و المجلات و اضح ، و فعل الصوره فالنفوس و اضح .


انها ليست صورا تنقل جراحاتنا و ما سينا لنستعملها فالجهاد الاعلامى ، و لكنها صور تنقل عوراتنا ، انها صور تنقل اجساد نسائنا .

عباد الله ..


وكم فعلت هذة الصور من الافاعيل فالوتر، و كم افترى فيها علي المظلومين و المظلومات ، و حصلت فيها نوعيات الفتن و الويلات ، حتي الداعيات الي الله لم يسلمن من هذا ، فتلتقط صورهن فمحاضرات النساء لتركب فالشبكه .


وتاخذ هذة الصور كذلك من قبل الذين يصطادون البنات فهذة الصور للبنات فالاعراس ، ليبتزوهن فيها بعد هذا . و هذة اخت تتالم من انها فوجئت بقيام من صورها خلال قيامها بالوضوء فالمدرسه ، و اخري فوجئت بطلاق زوجها ، فاذا هى مكيده مدبره ، نتيجه صوره التقطت بكاميرا الهاتف المحمول .


خمس و خمسون كاميرا جوال تم ضبطها فليله زفاف و احده !!


عباد الله ..


{ ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشه فالذين امنوا لهم عذاب اليم } .

ثم بعد هذا عندما تلتقط و تنشر ; فهل يجوز النظر اليها ؟

{ قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم و يحفظوا فروجهم هذا ازكي لهم ان الله خبير بما يصنعون }


يغضوا من ابصارهم عن النظر الي العورات ، و النساء الاجنبيات ، و جميع من لا يجوز النظر الية ، و يحفظوا فروجهم عن الحرام .


( يا على لا تتبع النظره النظره ، فان لك الاولي – اي نظره الفجاه – و ليست لك الاخره )

عباد الله ..


حتي النساء لا يجوز لهن النظر الي الرجال نظر الفتنه ، و لذا فان العلماء ربما بينوا من احكام النظر ما هو مهم جدا جدا فهذا الباب ، فيقولون :


ان الصوره التي لا يجوز التقاطها ; لا يجوز النظر اليها .

ويقولون كذلك :


ان الصور التي تعلق حرمتها اشد من الموضوعه فمكان خفى ، و ان الصور علي الملابس من صور ذوات الارواح محرمه ايضا ، بدليل ان النبى صلي الله علية و سلم لما راي فبيت عائشه ستارا فية تصاوير لم يدخل و قام علي الباب، و عرفت الكراهيه فو جهة ، حتي قالت عائشه : يا رسول الله اتوب الي الله و الي رسولة ، ما ذا اذنبت ؟ فقال : ما بال هذة النمرقه ؟ قلت : اشتريتها لك . قال : ان اصحاب هذة الصور يعذبون يوم القيامه ، و يقال لهم احيوا ما خلقتم ، ان المنزل الذي فية صور لا تدخلة الملائكه .

اللهم انا نبرا اليك مما فعل السفهاء منا ، و نعوذ بك من ذلك الباطل و الفحشاء ، و نجار اليك ان تطهر قلوبنا و بيوتنا ، و مجتمعاتنا من الرذائل و الفواحش يا رب العالمين .


اقول قولى ذلك ، و استغفر الله لى و لكم ، فاستغفروة انه هو الغفور الرحيم .


او


انموذج لخطبه محفلية

الحمد للة رب العالمين الذي كرم الانسان و فضله


وصلي الله علي رسولة المعلم الجليل و المربى الكريم.


اما بعد00 ايها الحفل الكريم :


فى لحظه من لحظات النعيم ، فزمن من ازمنه الالفة


نلتقى ذلك اليوم

لنعيش لحظات تكريم الطلاب المتفوقين 0


ايها الحضور الكريم :


ان العلم و المعرفه هما السلاح


الفاعل الامثل لمواجهه مصاعب الحياة ، ايها المربون


تلمسوا الجرح و ضمدوة و صفوا الدواء و تابعوة 0


ايها الاب الفاضل ارسم لابنك القدوه الحسنه فالعبادة


والحياة 0 ايها التلميذ النجيب انت المشعل المنير الذي


ينير المجتمع ، فلتكن نموذجا رائعا للابن البار و الطالب


المثالى 0


لنكن جميعا – اباء و ابناء و معلمين – مشاعل هدى


وصلاح للمجتمع كلة .


و و بركاته0

خطبه محفليه اخرى

الحمد للة رب العالمين الذي كرم الانسان و فضلة و ميزة علي سائر المخلوقات،


وصلي الله علي رسولة المعلم الجليل و المربى الكريم.


اما بعد00


بالامس كنا نزرع الغراس ، و اليوم نجنى الثمر ..


ابنائى الاعزاء:


كونوا كما اردتم لانفسكم اولا بعدها كونوا كما يامل معلموكم منكم،


صاحبوا الناس بحسن الخلق و اتبعوا السيئه الحسنه تمحوها، و عملوا بكل ما تعلمتوة مهما كان ضئيلا، و لا تحتقروا من المعروف شيئا و لو ان تلقي اخاك بوجة طلق . اجعلوا فضل احسانكم يسبق اسماءكم .


وفقكم الله – يا احبائي- لطاعتة و رضوانة و جعلكم ممن قال عنهم النبى صلي الله علية و سلم: ( خير الناس انفعهم للناس). لتكونوا جميعا مشاعل هدى


وصلاح للمجتمع كلة ان شاء الله .

خطب اسلامية قصيرة عن بر الوالدين , احلى الخطب الدينية القصيرة عن بر الوالدين

خطب اسلامية قصيرة عن بر الوالدين , احلى الخطب الدينية القصيرة عن بر الوالدين خطب اسلامية قصيرة عن بر الوالدين , احلى الخطب الدينية القصيرة عن بر الوالدين خطب اسلامية قصيرة عن بر الوالدين , احلى الخطب الدينية القصيرة عن بر الوالدين

الخطبه الاولى


كثره شكاوى الناس و كثره الاخبار المزعجه التي تفطر القلوب و تدمى الاسماع، و هى نذير شؤم، و علامه خذلان، يجب علي الامه جميعها ان تتصدي لاصلاح ذلك الخلل الذي بدا ينتشر انتشار النار فالهشيم، الا و هو عقوق الوالدين.

عقوق الوالدين ايها الاخوه من اكبر الكبائر بعد الاشراك بالله، و كيف لا يصبح ايضا و ربما قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالى: و قضي ربك الا تعبدوا الا اياة و بالوالدين احسانا [الاسراء: 23].

وقال تعالى: قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا بة شيئا و بالوالدين احسانا [الانعام: 151].

بل هى من المواثيق التي اخذت علي اهل الكتاب من قبلنا، و اذ اخذنا ميثاق بنى اسرائيل لا تعبدون الا الله و بالوالدين احسانا و ذى القربي و اليتامي و المساكين و قولوا للناس حسنا [البقرة: 83].

وها نحن نسمع بين الحين و الاخر، و للاسف من ابناء الاسلام من يزجر امة و اباه، او يضربهما او يقتل امة او اباه.

اقول ايها الاخوه : ان انتشار كهذة الجرائم البشعه ليست فالاسلام فحسب بل فعرف كل بنى ادم، اقول: ان انتشارها نذير شؤم و علامه خذلان للامة، و من هنا و جب علي كل قنوات التربيه و التوعيه و الاصلاح تنبية الناس علي خطر ذلك الامر، و اظهار هذة الصوره البشعه لمجتمعاتنا بانها علامه ضياع و عنوان خسارة.

ايها الاخوه فالله: ما اسباب انتشار امثال هذة الجرائم؟ و لا اقول و جودها لانها ربما و جدت من قديم الزمان، لكن ما اسباب انتشارها الا انتشار الفساد و الافلام المقيته بوجهها الكالح، و تشبة طبقه من طبقات المجتمع بصوره الشاب الغربى الذي يعيش و حده، و ليست له اي صله تربطة بذى رحم او قريب، فيتاثر البعض بهذة المناظر فيحصل ما لا تحمد عقباة من العقوق.

ايها الاخوه المؤمنون:

قال تعالى: و اعبدوا الله و لا تشركوا بة شيئا و بالوالدين احسانا.

قال ابن عباس رضى الله عنهما: يريد البر بهما مع اللطف و لين الجانب، فلا يغلظ لهما فالجواب، لا يحد النظر اليهما، و لا يرفع صوتة عليهما، بل يصبح بين يديهما كالعبد بين يدى السيد تذللا لهما.

وقضي ربك الا تعبدوا الا اياة و بالوالدين احسانا. . الاية.

قال الهيثمى عند قولة تعالى: و قل لهما قولا كريما اي اللين اللطيف المشتمل علي العطف و الاستماله و موافقه مرادهما و ميلهما و مطلوبهما ما امكن لا سيما عند الكبر، و اخفض لهما جناح الذل من الرحمه بعدها امر تعالي بعد القول الكريم بان يخفض لهما جناح الذل من القول، بان لا يكلما الا مع الاستكانه و الذل و الخضوع، و اظهار هذا لهما، و احتمال ما يصدر منهما، و يريهما انه فغايه التقصير فحقهما و برهما.

ولا يزال علي نحو هذا حتي ينثلج خاطرهما، و يبرد قلبهما عليه، فينعطفا علية بالرضا و الدعاء، و من بعدها طلب منة بعد هذا ان يدعو لهما، و قل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا.

وكان ابو هريره اذا اراد ان يظهر من دار امة و قف علي بابها فقال: السلام عليك يا امتاة و رحمه الله و بركاته، فتقول: و عليك يا بنى و رحمه الله و بركاته، فيقول: رحمك الله كما ربيتنى صغيرا، فتقول: و رحمك الله كما سررتنى كبيرا، بعدها اذا اراد ان يدخل صنع كذلك.

ايها الاخوه المسلون:

وحق الوالدين باق، و مصاحبتهما بالمعروف و اجبة، حتي و ان كانا كافرين.

فلا يختص برهما بكونهما مسلمين، بل تبرهما و ان كانا كافرين، فعن اسماء رضى الله عنها قالت: قدمت على امى و هى مشركه فعهد قريش اذ عاهدهم، فاستفتيت النبى فقلت: يا رسول الله ان امى قدمت على و هى راغبه افاصلها؟ قال: ((نعم، صلى امك)).

ولم يقف حق الوالدين عند ذلك الحد، بل تبرهما و تحسن اليهما حتي و لو امراك بالكفر بالله، و الزماك بالشرك بالله، قال تعالى: و وصينا الانسان بوالدية حملتة امة و هنا علي و هن و فصالة فعامين ان اشكر لى و لوالديك الى المصير و ان جاهداك علي ان تشرك بى ما ليس لك بة علم فلا تطعهما و صاحبهما فالدنيا معروفا و اتبع سبيل من اناب الى بعدها الى مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعلمون.

فاذا امر الله تعالي بمصاحبه هذين الوالدين بالمعروف مع ذلك القبح العظيم الذي يامران و لدهما به، و هو الاشراك بالله، فما الظن بالوالدين المسلمين سيما ان كانا صالحين، تالله ان حقهما لمن اشد الحقوق و اكدها، و ان القيام بة علي و جهة اصعب الامور و اعظمها، فالموفق من هدى اليه، و المحروم جميع المحروم من صرف عنه.

وهاهو رسول الله يجعل حق الوالدين مقدما علي الجهاد فسبيل الله.

ففى الصحيحين من حديث عبدالله بن مسعود قال: سالت رسول الله : اي الاعمال احب الي الله؟ قال: ((الصلاه علي و قتها، قلت: بعدها اي؟ قال: بعدها بر الوالدين، قلت: بعدها اي؟ قال: بعدها الجهاد فسبيل الله)).

وعن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما ان رسول الله قال لرجل استاذنة فالجهاد: ((احى و الداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواة البخاري].

وعنة كذلك ان النبى قال: ((رضي الرب فرضي الوالد، و سخط الرب فسخط الوالد)) [رواة الترمذى و صححة ابن حبان].

وعن معاويه بن جاهمه قال: جاء رجل الي رسول الله فقال لرسول الله: اردت ان اغزو و ربما جئت استشيرك، فقال: ((هل لك ام؟ قال: نعم، قال: فالزمها فان الجنه تحت رجليها)) [رواة النسائي و ابن ما جة باسناد لا باس به].

وها هو رسول الله يدعو علي من ادرك ابوية او احدهما بعدها لم يدخل الجنة، فيقول كما فصحيح مسلم عن ابى هريرة: ((رغم انفه، رغم انفه، رغم انفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من ادرك ابوية عندة الكبر احدهما او كليهما بعدها لم يدخل الجنة)).

وبر الوالدين من اعظم القربات و اجل الطاعات، و ببرهما تتنزل الرحمات و تكشف الكربات.

وما قصه الثلاثه الذين اطبق عليهم الغار فلم يستطيعوا الخروج منه، فقال بعضهم لبعض: انظروا اعمالا عملتموها للة صالحة، فادعوا الله فيها لعلة يفرجها فقال احدهم: ((اللهم انه كان لى و الدان شيخان كبيران، و لى بنوته صغار، كنت ارعي عليهم، فاذا رجعت اليهم، فحلبت، بدات بوالدى اسقيهما قبل و لدي، و انه ربما ناي بى الشجر (اى بعد على المرعى) فما اتيت حتي امسيت، فوجدتهما ربما ناما، فحلبت كما كنت احلب، فجئت بالحلاب، فقمت عند رؤوسهما اكرة ان اوقظهما، و اكرة ان ابدا بالبنوته قبلهما، و البنوته يتضاغون عند قدمى (اى يبكون)، فلم يزل هذا دابى و دابهم حتي طلع الفجر، فان كنت تعلم انى فعلت هذا ابتغاء و جهك فافرج لنا ففرج الله لهم حتي يرون السماء)).

وهل اتاك نبا اويس بن عامر القرني؟ ذاك رجل انبا النبى بظهوره، و كشف عن سناء منزلتة عند الله و رسوله، و امر البرره الاخيار من الة و صحابتة بالتماس دعوتة و ابتغاء القربي الي الله بها، و ما كانت ايتة الا برة بامه، و هذا الحديث الذي اخرجة مسلم: كان عمر اذا اتي علية امداد اهل اليمن سالهم، افيكم اويس بن عامر؟ حتي اتي علي اويس بن عامر فقال: انت اويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد؟ قال: نعم، قال: كان بك برص فبرات منة الا موضع درهم؟ قال: نعم، قال: لك و الدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله يقول: ((ياتى عليكم اويس بن عامر مع امداد اليمن من مراد بعدها من قرن، كان بة اثر برص فبرا منة الا موضع درهم، له و الده هو بار بها، لو اقسم علي الله لابره، فان استطعت ان يستغفر لك فافعل)). فاستغفر لي، فاستغفر له، فقال له عمر: اين تريد؟ قال: الكوفة، قال: الا اكتب لك الي عاملها؟ قال: اكون فغبراء الناس احب الي.

وعن اصبغ بن زيد، قال: انما منع اويسا ان يقدم علي النبى برة بامه.

ولما علم سلفنا الصالح بعظم حق الوالدين، قاموا بة حق قيام.

فهذا محمد بن سيرين اذا كلم امة كانة يتضرع. و قال ابن عوف: دخل رجل علي محمد بن سيرين و هو عند امه، فقال: ما شان محمد ايشتكى شيئا؟ قالوا: لا، و لكن كذا يصبح اذا كان عند امه.

وهذا ابو الحسن على بن الحسين زين العابدين رضى الله عنهم كان من سادات التابعين، و كان كثير البر بامة حتي قيل له: انك من ابر الناس بامك، و لسنا نراك تاكل معها فصحفة، فقال: اخاف ان تسبق يدى الي ما سبقت الية عينها، فاكون ربما عققتها.

وهذا حيوه بن شريح، و هو احد ائمه المسلمين و العلماء المشهورين، يقعد فحلقتة يعلم الناس و ياتية الطلاب من جميع مكان ليسمعوا عنه، فتقول له امة و هو بين طلابه: قم يا حيوه فاعلف الدجاج، فيقوم و يترك التعليم.

هذة بعض نماذج بر السلف لابائهم و امهاتهم، فما بال شبابنا اليوم يقصرون فبر ابائهم و امهاتهم، و قد عق احدهم و الدية من اجل ارضاء صديق له، او ابكي و الدية و اغضبهما (وهذا من اشد العقوق) من اجل سفر هنا او هنالك او متعه هنا او هناك.

اوصيكم يا معشر الابناء جميعا و نفسى ببر الوالدين، و ان نسعي لارضائهما و اسعادهما فهذة الدنيا، اسالك بالله يا اخى ما ذا يريد منك ابوك الا ان تقف معة حين يحتاجك، و ان تساندة حين يحتاجك، بل ما ذا تريد منك الام الا كلمه حانية، و عباره صافية، تحمل فطياتها الحب و الاجلال.

والله يا اخوان لا اظن ان اي ام او اب يعلمان من و لديهما صدقا فالمحبه و لينا فالخطاب و يدا حانيه و كلمه طيبه بعدها يكرهانة او يؤذيانة فنفسة او و لده.

اللهم انا نسالك ان تعيننا جميعا علي بر و الدينا، اللهم ربما قصرنا فذلك و اخطانا فحقهما، اللهم فاغفر لنا ما قدمنا و ما اخرنا، و ما اسرفنا و ما اعلنا، و املا قلبيهما بمحبتنا، و السنتهما بالدعاء لنا، يا ذا الجلال و الاكرام.

الخطبه الثانية

الحمد للة و كفى، و الصلاه و السلام علي نبية الذي اصطفى، و اشهد الا الة الا الله، و اشهد ان محمدا رسول الله.

ايها الاخوه المؤمنون:

لا اظن انه تخفا علينا النصوص الوارده من الكتاب و السنه ففضل بر الوالدين، و حرمه عقوقهما و ان عقوق الوالدين من كبائر الذنوب.

ولكن ينقصنا العمل بما نعلم، و نغفل احيانا كثيره عن مواضع البر مع زحمه الاعمال الدنيوية، كزياره الوالدين و تفقد اخبارهما و السؤال عن احوالهما و سؤالهما عن حاجتهما.

وكم نجد و نسمع من يلتمس رضا زوجة و يقدمة علي رضا و الديه.

فربما لو غضبت الزوجه لاصبح طوال يومين حزينا كئيبا لا يفرح بابتسامة، و لا يسر بخبر، حتي ترضي زوجة الميمون، و قد لو غضب علية و الداه، و لا كان شيئا ربما حصل.

ذكر احد بائعى الجواهر قصه غريبه و صوره من صور العقوق.

يقول: دخل على رجل و معة زوجته، و معهم عجوز تحمل ابنهما الصغير، اخذ الزوج يضاحك زوجتة و يعرض عليها افخر نوعيات المجوهرات يشترى ما تشتهي، فلما راق لها نوع من المجوهرات، دفع الزوج المبلغ، فقال له البائع: بقى ثمانون ريالا، و كانت الام الرحيمه التي تحمل طفلهما ربما رات خاتما فاعجبها لكى تلبسة فهذا العيد، فقال: و لماذا الثمانون ريالا؟ قال: لهذة المراة؛ ربما اخذت خاتما، فصرخ باعلي صوتة و قال: العجوز لا تحتاج الي الذهب، فالقت الام الخاتم و انطلقت الي السياره تبكى من عقوق و لدها، فعاتبتة الزوجه قائلة: لماذا اغضبت امك، فمن يحمل و لدنا بعد اليوم؟ ذهب الابن الي امه، و عرض عليها الخاتم فقالت: و الله ما البس الذهب حتي اموت، و لك يا بنى مثله، و لك يا بنى مثله.

هذة صوره من صور العقوق، يدخل الزوج و هو يعيش مع و الدية او ان و الدية يعيشان عنده، يدخل المنزل معبس الوجة مكفهر الجبين، فاذا دخل غرفه نومة سمعت الام الضحكات تتعالي من و راء باب الحجرة، او يدخل و معة هديه لزوجة فيعطى زوجته، و يدع امه، ذلك نوع من العقوق.

ويا اخى المسلم من احق بالبر: المراه التي هى اسباب و جودك، و التي حملتك فبطنها تسعه اشهر، و تالمت من حملك، و كابدت الام و ضعك، بل و غذتك من لبنها، و سهرت و نمت، و تالمت لالمك، و سهرت لراحتك، و حملت اذاك و هى غير كارهة، و تحملت اذاك و هى راضية، فاذا عقلت و رجت منك البر عققتها، و بررت امراه لم تعرفها الا سنه او سنتين او شهرا او شهرين.

وهذة قصه حصلت فاحدي دول الخليج و ربما تناقلتها الاخبار، قال راوى القصة: خرجت لنزهه مع اهلى علي شاطئ البحر، و منذ ان جئنا هناك، و امراه عجوز جالسه علي بساط صغير كانها تنتظر احدا، قال: فمكثنا طويلا، حتي اذا اردنا الرجوع الي دارنا و فساعه متاخره من الليل سالت العجوز، فقلت لها: ما اجلسك هنا يا خالة؟ فقالت: ان و لدى تركنى هنا و سوف ينهى عملا له، و سوف ياتي، فقلت لها: لكن يا خاله الساعه متاخرة، و لن ياتى و لدك بعد هذة الساعة، قالت: دعنى و شاني، و سانتظر و لدى الي ان ياتي، و بينما هى ترفض الذهاب اذا فيها تحرك و رقه فيدها، فقال لها: يا خاله هل تسمحين لى بهذة الورقة؟ يقول فنفسه: علنى اجد رقم الهاتف او عنوان البيت، اسمعوا يا اخوان ما و جد فيها، اذا هو مكتوب: الي من يعثر علي هذة العجوز نرجو تسليمها لدار العجزه عاجلا.

نعم ايها الاخوة، كذا فليكن العقوق، الام التي سهرت و تعبت و تالمت و ارضعت ذلك جزاؤها؟!! من يعثر علي هذة العجوز فليسلمها الي دار العجزه عاجلا.

هذا جزاء الام التي تحمل فجنباتها قلبا يشع بالرحمه و الشفقه علي ابنائها، و ربما صدق الشاعر حين و صف حنان قلب الام بمقطوعه شعريه فقال:

اغري امرؤ يوما غلاما جاهلا بنقودة كى ما يحيق بة الضرر

قال ائتنى بفؤاد امك يا فتي و لك الجواهر و الدراهم و الدرر

فاتي فاغرز خنجرا فقلبها و القلب اخرجة و عاد علي الاثر

ولكنة من فرط سرعه هوي فتدحرج القلب المعفر بالاثر

ناداة قلب الام و هو معفر و لدى حبيبى هل اصابك من ضرر

انى ادعوكم جميعا ايها الاخوان الا تظهروا من ذلك المسجد المبارك الا و ربما عاهدتم الله انه من كان بينة و بين و الدية شنان او خلاف ان يصلح ما بينة و بينهم، و من كان مقصرا فبر و الديه، فعاهدوا الله من ذلك المكان ان تبذلوا و سعكم فبر و الديكم.

ومن كان برا بهما فليحافظ علي ذلك، و اذا كانا ميتين فليتصدق لهما و يبرهما بدعوه صالحه او عمل صالح يهدى ثوابة لهما.

واما انت ايها العاق فاعلم انك مجزى بعملك فالدنيا و الاخرة.

يقول العلماء: جميع معصيه تؤخر عقوبتها بمشيئه الله الي يوم القيامه الا العقوق، فانة يعجل له فالدنيا، و كما تدين تدان.

ذكر العلماء ان رجلا حمل اباة الطاعن فالسن، و ذهب بة الي خربه فقال الاب: الي اين تذهب بى يا و لدي، فقال: لاذبحك فقال: لا تفعل يا و لدي، فاقسم الولد ليذبحن اباه، فقال الاب: فان كنت و لا بد فاعلا فاذبحنى هنا عند هذة الحجره فانى ربما ذبحت ابى هنا، و كما تدين تدان.

اللهم اعنا علي بر و الدينا، اللهم و فق الاحياء منهما، و اعمر قلوبهما بطاعتك، و لسانهما بذكرك، و اجعلهم راضين عنا، اللهم من افضي منهم الي ما قدم، فنور قبره، و اغفر خطاة و معصيته، اللهم اجزهما عنا خيرا، اللهم اجزهما عنا خيرا، اللهم اجمعنا و اياهم فجنتك و دار كرامتك، اللهم اجعلنا و اياهم علي سرر متقابلين يسقون بها من رحيق مختوم ختامة مسك.

اللهم اصلحنا و اصلح شبابنا و بناتنا، اللهم اعل همتهم، و ارزقهم العمل لما خلقوا من اجله، و احمهم من الاشتغال بتوافة الامور، و ايقظهم من سباتهم و نومهم العميق و غفلتهم الهوجاء و السعى و راء السراب.


منقول للامانه ياريت اللي يقراء الخطبه يدعيلي انا ينجحني فالامتحانات الشهر


خطبة اسلامية قصيرة عن الصلاة , خطبة اسلامية قصيرة عن الصلاة مؤثره


خطبة اسلامية قصيرة عن الصلاة , خطبة اسلامية قصيرة عن الصلاة مؤثره


خطبة اسلامية قصيرة عن الصلاة , خطبة اسلامية قصيرة عن الصلاة مؤثره

اما بعد .. المكان : مسجد رسول الله صلي الله علية و سلم . الزمان : السنه الثالثه و العشرين من الهجره .. الخليفه : عمر بن الخطاب رضى الله عنة .


ها هو امير المؤمنين عمر بن الخطاب يظهر من بيتة ليصلى بالناس صلاه الفجر .. يدخل عمر المسجد .. تقام الصلاه .. يتقدم المصلين .. و يسوى الصفوف .. استووا ، استووا .. يكبر عمر و يصلى .. و بينما هو يصلى يتقدم الية المجرم ابو لؤلؤه المجوسى فيطعنة عده طعنات بسكين ذات حدين.


اما الصحابه الذين خلف عمر فسقط فايديهم امام ذلك المنظر المؤلم .


واما من كان فخلف الصفوف فاخر المسجد فلم يدروا ما الخبر .. فما ان فقدوا صوت عمر رفعوا اصواتهم : سبحان الله .. سبحان الله . و لكن لا مجيب .


يتناول عمر يد عبدالرحمن بن عوف فيقدمة فيصلى بالناس.


يحمل الفاروق الي بيتة .. فيغشي علية حتي يسفر الصبح . اجتمع الصحابه عند راسة فارادوا ان يفزعوة بشيء ليفيق من غشيتة . نظروا فتذكروا ان قلب عمر ملعق بالصلاه . فقال بعضهم : انكم لن تفزعوة بشيء كالصلاه ان كانت بة حياة . فصاحوا عند راسة : الصلاه يا امير المؤمنين ، الصلاه . فانتبة من غشيتة و قال : الصلاه و الله . بعدها قال لا بن عباس : اصلي الناس . قال : نعم . قال عمر : لاحظ فالاسلام لمن ترك الصلاه . بعدها دعا بالماء فتوضا و صلي و ان جرحة لينزف دما .


هكذا ايها الاحبه كان حالهم مع الصلاه . حتي فاحلك الظروف ، بل و حتي و هم يفارقون الحياة فسكرات الموت .كيف لا و ربما كانت هذة الفريضه الهم الاول لمعلم البشريه صلي الله علية و سلم و هو يعالج نفسة فسكرات الموت فيقول : الصلاه الصلاه و ما ملكت ايمانكم .


انها الصله بين العبد و ربة ، انها ام العبادات و اساس الطاعات، انها نهر الحسنات الجارى و سيل الاجور الساري، انها العباده التي لا يقبل الله من عبد صرفا و لا عدلا الا اذا اقامها، انها عمود الدين و شعاره، و اسة و دثاره.


انها قره عيون المؤمنين كما صح عنة علية الصلاه و السلام انه قال : و جعلت قره عينى فالصلاه . رواة احمد و النسائي


ولذا كان صلي الله علية و سلم يقول: ارحنا فيها يابلال . كما عند احمد و ابى داود .


ارحنا فيها يابلال .. لا كما يقول بعض الناس : ارحنا منها يا امام.


وقل لبلال العزم من قلب صادق *** ارحنا فيها ان كنت حقا مصليا


توضا بماء التوبه اليوم مخلصا *** بة ترق ابواب الجنان الثمانيا


ايها المؤمنون .. كيف تكون الصلاه راحه نفوسنا و ربيع قلوبنا؟


تكون الصلاه ايضا بتحقيق اربع مراتب :


الاولي : المحافظه عليها جماعه فبيوت الله .


الثانيه : احسان الصلاه و اتمام اركانها و واجباتها .


الثالثه : المبادره و التبكير اليها .


الرابعه : الخشوع و حضور القلب .


ولعلنا نقتصر فهذة الخطبه علي المرتبه الاولي و هى المحافظه علي صلاه الجماعه و تعلق القلب فيها ، و نقارن بها احوالنا باحوال السلف الصالح فصلاتهم ، ليتوب المسيء من اساءتاة ، و يتنبة المقصر الي تقصيرة ، و يزداد المحسن احسانا و تكميلا لصلاتة .


ايها المؤمنون : لقد سطر سلفنا الصالح صورا مشرقه فالمحافظه علي صلاه الجماعه .


ففى صحيح مسلم ينقل لنا عبدالله بن مسعود رضى الله عنة صوره حيه لصحابه رسول الله صلي الله علية و سلم و حالهم مع صلاه الجماعه فيقول: و لقد رايتنا و ما يتخلف عن الصلاه الا منافق معلوم النفاق ، و لقد رايت الرجل يؤتي بة يهادي بين الرجلين حتي يقام فالصف .


فاين النائمون عن صلاه الفجر و العصر الذين انعم الله عليهم و اصح لهم اجسامهم ؟ و ما عذرهم امام الله تعالي ؟.


منائركم علت فكل حى *** و مسجدكم من العباد خالي


وصوت اذانكم فكل و اد *** و لكن اين صوت من بلال


وهذا سعيد بن المسيب يقول : ما فاتتنى الصلاه فجماعه منذ اربعين سنه .


ولما اشتكي سعيد عينة يوما قالوا له : لو خرجت الي العقيق فنظرت الي الخضره لوجدت لذا خفه . فقال : فكيف اصنع بشهود العشاء و الصبح.


وكان الربيع بن خثيم يقاد الي الصلاه و بة الفالج فقيل له : ربما رخص لك . قال : انى اسمع ” حى علي الصلاه ” فان استطعتم ان تاتوها فاتوها و لو حبوا .


وسمع عامر بن عبد الله بن الزبير المؤذن و هو يجود لنفسة فقال : خذوا بيدى فقيل : انك عليل . قال : اسمع داعى الله فلا اجيبة . فاخذوا بيدة فدخل مع الامام فالمغرب فركع ركعه بعدها ما ت .


وكان سعيد بن عبد العزيز اذا فاتتة صلاه الجماعه بكي .


نعم . بكي لا لانة ربما فاتتة مباراه رياضيه ، و لا لاغنيه او تمثيليه . و لكن يبكى لفوات المثوبه و الروحانيه .


سئل عبد الرحمن بن مهدى عن الرجل يبنى باهلة ايترك الجماعه اياما ؟ قال : لا ، و لا صلاه و احده .


هكذا افتي ابن مهدى رحمة الله . بعدها ياتى الامتحان ، فيزوج ابن مهدى احدي بناتة فيخرج صبيحه العرس و يمشى الي بابهما فيقول للجاريه : قولى لهما يظهران الي الصلاه . فخرج النساء و الجوارى فقلن : سبحان الله !! اي شيء ذلك ؟ . فقال : لا ابرح حتي يظهر الي الصلاه . فخرج بعدما صلي فبعث بة الي مسجد خارج من الدرب .


ايها المؤمنون .. اذا علمنا ذلك ، فان من الظواهر الخطيره التي شاعت فمجتمعنا ، التخلف عن صلاه الفجر فالمسجد مع الجماعة، و قضاءها بعد فوات و قتها .. و انك لتري المسجد فالحى المزدحم يمتلئ فالصلوات كلها حتي اذا جئتة صلاه الفجر الفيتة شبة خاو ليس فية الا القليل من المصلين . فيا حسره علي العباد.


صلاه الفجر التي تعدل قيام الليل ، فقد روي مسلم فصحيحة عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: ((من صلي العشاء فجماعه فكانما قام نص الليل، و من صلي الصبح فجماعه فكانما صلي الليل كله)) [مسلم:656].


وروي ما لك بسند صحيح ان عمر بن الخطاب رضى الله عنة فقد سليمان بن ابى حثمه فصلاه الصبح … فمر علي الشفاء ام سليمان فقال لها: لم ار سليمان فالصبح؟ فقالت: انه بات يصلى فغلبتة عيناه. فقال عمر: (لان اشهد صلاه الصبح فجماعه احب الى من ان اقوم ليلة). [موطا ما لك:1/131، الترغيب و الترهيب:601].


وصلاه الفجر نور لصاحبها يوم القيامة، عن سهل بن سعد الساعدى قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ((بشر المشائين فالظلم الي المساجد بالنور التام يوم القيامة)) [ابن ما جه:870 بسند حسن، و ابن خزيمة، الترغيب و الترهيب:603].


وصلاه الفجر امان و حفظ من الله، عن سمره بن جندب رضى الله عنة عن النبى صلي الله عية و سلم قال: ((من صلي الصبح فجماعه فهو فذمه الله تعالى)) [ابن ما جه:3946، بسند صحيح].


وصلاه الفجر ضمان للجنة، عن ابى موسي رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: ((من صلي البردين دخل الجنة)) [البخاري:574، مسلم:635]. و البردان: هما الصبح و العصر.


وصلاه الفجر حجاب عن النار، عن ابى زهير عماره بن رويبه رضى الله عنة قال: سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقولخطبة اسلامية قصيرة الصلاة خطبة اسلامية قصيرة الصلاة مؤثره(لن يلج النار احد صلي قبل طلوع الشمس و قبل غروبها)) يعنى الفجر و العصر [مسلم:634].


معاشر المؤمنين .. تعلق لقد تعلقت قلوب السلف رضى الله عنهم بصلاه الفجر لما علموا من جليل فضلها و سوء عاقبه التخلف عنها، فكانوا احرص الناس عليها،


هاهو رسول الله صلي الله علية و سلم نبى الامه و هاديها يمر بباب فاطمه سته اشهر اذا خرج الي صلاه الفجر، يقول: ((الصلاه يا اهل المنزل انما يريد ٱللة ليذهب عنكم ٱلرجس اهل ٱلبيت و يطهركم تطهيرا [الاحزاب:33])) [الترمذي:3206]. انه يربى ابنتة علي الحرص علي صلاه الفجر فو قتها.


وكان على بن ابى طالب يمر فالطريق مناديا: الصلاه الصلاه يوقظ الناس لصلاه الفجر و كان يفعل هذا جميع يوم. [صلاح الامة:2/367].

ايها النائم عن الصلاه .. كيف تفوت علي نفسك ذلك الخير العظيم؟


كيف تهنا بالنوم ، و الناس فالمساجد يصلون ، و قران الفجر يشهدون .


كيف يطيب لك الفراش ، و انت لا تعلم ، اذا و ضعت راسك علي و سادتك ، اترفع راسك بنفسك ، ام يرفع فلا تقوم الا فقبرك ؟


الم تعلم يا اخى ان ملائكه الليل و ملائكه النهار تجتمع فصلاه الصبح و يخبرون الله عنك . جاء فحديث ابى هريره رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكه بالليل و ملائكه بالنهار، و يجتمعون فصلاه العصر و صلاه الفجر بعدها يعرج الذين باتوا فيكم فيسالهم و هو اعلم فيقول: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم يصلون و اتيناهم يصلون))رواة البخاري


عبد الله .. ما ذا تقول الملائكه عنك و انت نائم ؟ اتينا فلان و هو نائم .. و تركناة و هو نائم !! .


هل تدرى يا اخى ان ذلك العمل اشنع من السرقه و الزنا و القتل و غيرها من الموبقات؟ .


قال ابن حزم رحمة الله: لا ذنب بعد الكفر اعظم من تاخير الصلاه حتي يظهر و قتها ، و من قتل امرئ مسلم بغير حق.


ولهذا ذهب عدد من اهل العلم ان من ترك صلاه و احده عمدا حتي يظهر و قتها فقد كفر .


الم تسمع يا اخى بقولة تعالى: فويل للمصلين ٱلذين هم عن صلٰتهم ساهون ؟ .


ويل ، و اد فجهنم لو سيرت فية جبال الارض لذابت من شده حرارتة . اعدة الله للذين يؤخرون الصلاه عن و قتها .


اين انت يا اخى من الحديث العظيم الرهيب الذي رواة البخارى فصحيحة و الذي اخبر فية صلي الله علية و سلم انه اتاة اتيان فانطلقا بة ((فمروا علي رجل مضطجع و احدث قائم علية بصخره و اذا هو يهوى بالصخره لراسة فيثلغ راسة فيتدهدة الحجر ها هنا فيتبع الحجر فياخذة ، فلا يرجع الية حتي يصح راسة كما كان ، بعدها يعود علية فيفعل بة كما فعل المره الاولى)) فلما سال علية الصلاه و السلام الملكين عن خبرة قالا: ((اما الرجل الذي اتيت علية يثلغ راسة بالحجر فانة الرجل ياخذ القران فيرفضة و ينام عن الصلاه المكتوبة)) [البخاري:7047].

الخطبه الثانية


اما بعد .. فان مما يقع فبعض البيوت ، ان بعض الناس يتعمد ضبط المنبة علي و قت العمل و لو كان و قت العمل فالسابعه او الثامنه و لا يصلى الفجر الا فهذا الوقت، و ربما سئل الشيخ الامام عبدالعزيز ابن باز رحمة الله عن هذا فقال: من يتعمد تركيب الساعه الي ما بعد طلوع الشمس حتي لا يصلى فريضه الفجر فو قتها ذلك ربما تعمد تركها و هو كافر بهذا عند جمع من اهل العلم لتعمدة ترك الصلاه .


وبعد ذلك .. كيف نحمى انفسنا من ذلك الوعيد؟ كيف نحافظ علي صلاه الفجر؟


لعل اول خطوه فطريق العلاج استشعار اهميه هذة الصلاه و ادراك قيمتها، و خطوره التخلف عنها .


وبعد هذا لا بد من اتخاذ الاسباب المعينه ، و لعلى اذكر بعضها علي سبيل الايجاز :


فمن الاسباب : التبكير بالنوم و الابتعاد عن السهر .


– الاستعانه بالاقارب و الاخوان


– عدم الاسراف فالطعام و الشرب .


– المبادره بالوضوء عند الاستيقاظ و عدم التسويف.


– الحرص علي اذكار النوم ، و دعاء الله فالوتر ان يوفقك للقيام لصلاه الفجر .


– البعد عن المعاصى ، فان المعاصى تقيد المرء عن الطاعة.


ثم علينا ايها الاخوه ان نعود ابناءنا علي اداء الصلاه فالمسجد منذ سن باكرة، ليالفوا ذلك و يعتادوه، و ليحذر الاب جميع الحذر من التساهل فذلك فيعتاد الابن النوم ، فاذا كبر و امر بالصلاه كان الامر عسيرا جدا جدا .


وبعد … فيا ايها النائم عن صلاه الفجر : ما غرك بربك؟ و ما الهاك عن صلاه فجرك؟


اهو السهر امام القنوات ؟ ام علي الارصفه و الملاعب و المنتزهات؟


تري اي خير فاتك؟ و اي موت للقلب ابتليت به؟


هل لك من عودة؟ هل لك من رجوع؟ المسجد يفتح ابوابة و داعى الرحمن يدعوك فاقبل تكن من الفائزين. . . .


الا و صلوا و سلموا رحمكم الله علي خير البريه و ازكي البشريه فقد امركم الله بذلك فقال : ان الله و ملائكتة يصلون علي النبى يا ايها الذين امنوا صلوا علية و سلموا تسليما )


اللهم صل علي محمد و علي ال محمد كما صليت علي ابراهيم..

خطب اسلامية قصيرة عن الموت , خطبة اسلامية قصيرة عن الموت جميلة , خطب اسلامية قصيره

خطب اسلامية قصيرة عن الموت , خطبة اسلامية قصيرة عن الموت جميلة , خطب اسلامية قصيرة خطب اسلامية قصيرة عن الموت , خطبة اسلامية قصيرة عن الموت جميلة , خطب اسلامية قصيرة خطب اسلامية قصيرة عن الموت , خطبة اسلامية قصيرة عن الموت جميلة , خطب اسلامية قصيره


الحمد للة المتفرد بالعزه و الجبروت و البقاء, اذل اصناف الخلق بما كتب عليهم من الفناء, فاذا هم مردودون فالحافرة, احمدة سبحانة جعل الموت مخلصا للاتقياء, و سوء منقلب للاشقياء, اذا ذكر الموت فاذا قلوبهم نافرة, و اشكرة و اثنى علية فلة الانعام بالنعم المتظاهرة, و له الانتقام بالنقم القاهرة, و اشهد الا الة الا الله و حده لا شريك له, له الحمد فالاولي و الاخرة, و اشهد ان سيدنا و نبينا محمد عبدة و رسوله, ارسلة لانفاذ امره, و انهاء عذره, و تقديم نذره, فايدة بالحجج الباهرة, صلي الله و سلم علية و علي الة و اصحابة و التابعين و من تبعهم باحسان الي يوم الدين.


اما بعد:


ايها الناس اوصى نفسى و اياكم بتقوي الله فمن لا يتقى الله تتشابة علية السبل (( ان تتقوا الله يجعل لكم فرقانا))


عباد الله :


ها نحن نعيش ايام الامتحانات التي غيرنا بها البرامج و اجلنا بها الترفية و عزمنا بها علي الجد و الاجتهاد لتحصيل اعظم الدرجات و نيل المقدمه فالمرتبه و ذلك هو شان العقلاء يبذلون الجهد لينالوا الفوز و الفلاح .


وجدير بنا ان نتذكر فهذا الوقت امتحان ربنا و وقت انتقالنا لنعمل كالعقلاء فنفوز و نفلح.

ايها الناس:


من خاف الوعيد قصر علية البعيد , و من طال املة ضعف عملة , و جميع ما هو ات قريب.


ان الله لم يخلقكم عبثا , و لم يترككم سدا, فتزودوا من دنياكم ما تحرزون بة انفسكم غدا, فالاجل مستور و الامل خادع.


نشيع الجنائز و نمشى معها و نحن فغفله عنها نتكلم كلام الدنيا و نري مواكب الاموات تمر بنا فلا نفكر و لا نعتبر و لا نقدر اننا سنموت كما ما توا و ما ت من كان اصح منا و كان اشد منا قوه و اكبر سلطانا و اكثر اعوانا فما دفعت عنة الموت صحتة و لا حماة منة سلطانة و لا اعوانة نعرف بعقولنا ان الموت كوب سيشرب منها جميع حى و لكننا ننسي هذة الحقيقه بشعورنا و عواطفنا و تحجبها عنا شواغل يومنا و توافة دنيانا يقول جميع و احد منا بلسانة ان الموت حق و انه مقدر علي جميع حى ,ويقول بفعلة لن اموت لقد كتب الموت علي جميع نفس الا نفسى فلا يزال فالعمر فسحة و لن ياتينى اجلى ابدا


ايها الاخوة:


اهل الغفله اعمارهم عليهم حجه , و ايامهم تقودهم الي شقوه , كيف ترجي الاخره بلا عمل , و كيف تكون التوبه لمن طال بة الامل.


يا اهل الغفلة:


هذة الدنيا كم من و اثق فجعتة , و كم من مطمئن صرعته, و كم من مختال اذلته, و كم من غنى افقرته,


اتدرون يا من ثقل عليكم ذكر الموت و يا من مللتم من التذكير بة :


يقول رسولكم صلي الله علية و سلم (( اكثروا من ذكر هادم اللذات )) اخرجة و صححة الالباني


كلام مختصر و جيز فمن ذكر الموت حاسب نفسة و لكنا و نحن اهل الغفله نحتاج الي تطويل الخطاب و تزويق الالفاظ


لقد و قف نبيكم صلي الله علية و سلم علي شفير قبر فبكي حتي بل الثري بعدها قال (( يا اخوانى لمثل ذلك فاعدوا ))


ولما سئل علية الصلاه و السلام من اكيس الناس قال (( اكثرهم ذكرا للموت و اشدهم استعدادا له , اولئك الاكياس ذهبوا بشرف الدنيا و كرامه الاخرة))


وقال علية الصلاه و السلام (( الكيس من دان نفسة و عمل لما بعد الموت))


ايها المؤمنون:


اذكروا الموت و السكرات, و حشرجه الروح و الزفرات, فمن اكثر ذكر الموت عجل التوبه و نشط علي العباده و قنع بالقليل


ايها العصاه توبوا قبل ان تموتوا يروي عن حبيبكم و رسولكم الناصح لكم صلي الله علية و سلم (( بادروا بالاعمال قبل ان تشغلوا فهل تنتظرون الا فقرا منسيا او غني مطغيا او مرضا مفسدا او هرما مفندا او موتا مجهزا او الدجال فشر غائب ينتظر او الساعه فالساعه ادهي و امر ))


عباد الله


اكثروا من زياره القبور فانها تذكركم بالاخره اعتبروا بمن صار تحت التراب و انقطع عن الاهل و الاحباب اتقوا الله و ارجوا الاخره دار لا يموت ساكنها و لا يخرب بنيانها و لا يهرم شبابها يتقلب اهلها فرحمه ارحم الراحمين (( دعواهم بها سبحانك اللهم و تحيتهم بها سلام و احدث دعواهم ان الحمد للة رب العالمين)


بارك الله لى و لكم فالقران العظيم و نفعنا بما فية من الايات و الذكر الحكيم اقول ما تسمعون و استغفر الله العظيم لى و لكم و لسائر المسلمين انه هو الغفور الرحيم.

الخطبه الثانية


الحمد للة غير مقنوط من رحمتة و لا ميؤوس من مغفرتة احمدة سبحانة و اشكرة علي سوابغ نعمتة و اشهد الا الة الا الله و حدة لا شريك له و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة و مصطفاة و خيرتة من خلقة صلي الله علية و علي الة و صحبة و من سار علي نهجة و اقتفي اثرة الي يوم الدين اما بعد


فما زالت الوصيه المنجيه و احده الا و هى تقوي الله ((يا ايها الناس اتقوا ربكم))


وما زلنا مع الحديث عن نهايتنا و تعالوا نختم ذلك الحديث بخبر يروية البراء بن عازب رضى الله عنة يقول خرجنا مع النبى صلي الله علية و سلم فجنازه رجل من الانصار فانتهينا الي القبر و لما يلحد فجلس رسول الله صلي الله علية و سلم و جلسنا حولة و كان علي رؤوسنا الطير و فيدة عود ينكت فالارض فرفع راسة فقال : استعيذوا بالله من عذاب القبر مره او مرتين بعدها قال ان العبد المؤمن اذا كان فانقطاع من الدنيا و اقبال من الاخره نزل الية ملائكه من السماء بيض الوجوة كان و جوهم الشمس معهم كفن من اكفان الجنه و حنوط من حنوط الجنه حتي يجلسوا منة مد البصر بعدها يجيء ملك الموت علية السلام حتي يجلس عند راسة فيقول ايتها النفس الطيبه اخرجى الي مغفره من الله و رضوان قال فتخرج تسيل كما تسيل القطره من فالسقاء فياخذها فاذا اخذها لم يدعوها فيدة طرفه عين حتي ياخذوها و يجعلوها فذلك الكفن و فذلك الحنوط و يظهر منها كاطيب نفحه مسك و جدت علي الارض…..


قال و اما العبد الكافر اذا كان فانقطاع من الدنيا و اقبال من الاخره نزل الية من السماء ملائكه سود الوجوة معهم المسوح فيجلسون منة مد البصر بعدها يجيء ملك الموت علية السلام فيجلس عند راسة فيقول ايتها النفس الخبيثه اخرجى الي سخط من الله و غضب قال فتفرق فجسدة فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول فياخذها فاذا اخذها لم يدعوها فيدة طرفه عين حتي يجعلوها فتلك المسوح و يظهر منها كانتن ريح جيفه و جدت علي و جة الارض))


اللهم هون علينا سكرات الموت و اجعل نفوسنا مطمئنة

خطب اسلامية قصيرة عن الحجاب , خطب اسلامية عن الحجاب قصيرة , خطبة اسلامية قصيرة عن الحجاب روعه

خطب اسلامية قصيرة عن الحجاب , خطب اسلامية عن الحجاب قصيرة , خطبة اسلامية قصيرة عن الحجاب حلوة خطب اسلامية قصيرة عن الحجاب , خطب اسلامية عن الحجاب قصيرة , خطبة اسلامية قصيرة عن الحجاب حلوة خطب اسلامية قصيرة عن الحجاب , خطب اسلامية عن الحجاب قصيرة , خطبة اسلامية قصيرة عن الحجاب روعه

ايها الاخوات سر عجيب عن الحجاب اكتشفها العلماء الانكليز بكتابة النادره التي اخفوة الخبر بعد اصدارة بيوم و احد فقط ……


قالوا عنه: عندما اكتشفنا سر العجيب عن الحجاب المراه المسلمة فكشفنا عنة سر عجيب انه يمنع امراض خطيره تصيب الراس و هى ميزه تمير عن الرجال و انها تقوى خلايا الراس عند المراه و تقوى الخلايا شعرها ليعطى جمال مبهر و ياحفظ علي ناشطه الذاكرة…….


فسبحان الله جميع شى لها حكمه……….


اختاة افتخرى افتخرى افتخرى بحجابك التي اعطاك نور مبهر ينور دربك………


فحجابك سلاح يحمى شرفك و عرضك……..


اللهم احفظ نساء المسلمات من جميع سوء و احفظهن من التبرج و احفظهن من الشياطيين الانس و الجن و نور دربهم و يسر امرهم تقبل توبتهم ………….


اللهم اميييين


اللهم اميييين

و لكن احببت ان اوضح ما هى مواصفات الحجاب الذي يرضى الله عنه

صفات الحجاب الشرعي


الحمد للة رب العالمين


و الصلاه و السلام علي محمد بن عبد الله


و علي الة و صحبة و من و الاه، اما بعد…

هذة عبارات طيبه جمعناها لك اختى المسلمه فرساله متواضعه لكى تكون دلاله علي الخير و مناره لكل من تريد الالتزام بالحجاب الذي ارتضاة لها رب العزه لا حجاب الموضه الذي شوة المعني الحقيقى لهذة الفريضه الربانية.

ما كذا يصبح الحجاب … يا فتاه الاسلام …

لا تكونى من المتبرجات بالحجاب:


* بلباسك الضيق.


* بلبس البنطال و غطاء الراس المزركش الملفت.


* بعباءتك المزركشه و غطاء راسك الرقيق.


* بساعديك المكشوفين و قدميك العاريتين.


* بمشيتك المت**ره و خطواتك المقيده المتكلفة.

* بنظراتك المتلفته و صوتك المتغنج و ضحكاتك الرنانة.


* بعطرك الفواح و بحذائك ذى الكعب العالى و الصوت الرنان.


* بالزينه و الالوان الصارخه التي تبدو علي و جهك.

الحجاب فرض و ليس رمز، فرضة الله تعالي علي النساء البالغات من امه محمد صلي الله علية و سلم، و لسنا هنا بصدد شرعيتة ام لا، قال الله تعالى:{وما كان لمؤمن و لا مؤمنه اذا قضي الله و رسولة امرا ان يصبح لهم الخيره من امرهم }. و الايات الكريمه و الاحاديث النبويه الشريفه فهذا المقال لا ممكن ان ينكرها احد. من حديث عائشه ام المؤمنين رضى الله عنها ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: ” يا اسماء! ان المراه اذا بلغت المحيض لم يصلح لها ان يري منها الا ذلك و هذا. و اشار الي و جهة و كفيه”.” نيل الاوطار” (6/98- البابى الحلبي).


وهذا تفسيرا لقول الله تعالى: { و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها}: فقولة صلي الله علية و سلم: ” لم يصلح ان يري منها” بيان لقولة تعالى: { الا ما ظهر منها}، اي: و جهها و كفيها، فالمنهى فالايه هو المنهى فالحديث، و المستثني بها هو المستثني فالحديث، و صدق الله العظيم القائل: {وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم} (النحل: 44).


ومن هنا يخرج دقه فهم الصحابه الكرام رضى الله عنهم، حين فسروا الاستثناء بها بالوجة و الكفين.

صفات الحجاب الشرعي


مواصفات الحجاب الشرعى و الشروط الواجب توفرها مجتمعه حتي يصبح الحجاب شرعيا .


الاول: ستر كل بدن المراه علي الراجح .


الثاني: ان لا يصبح الحجاب فنفسة زينه .


الثالث: ان يصبح صفيقا ثخينا لا يشف .


الرابع: ان يصبح فضفاضا و اسعا غير ضيق .


الخامس: ان لا يصبح مبخرا مطيبا .


السادس : ان لا يشبة ملابس الكافرات .


السابع : ان لا يشبة ملابس الرجال .


الثامن : ان لا يقصد بة الشهره بين الناس .


هل تعلمين؟


اتعلمين اختى المسلمه خطوره جهلك بالحجاب الشرعي؟.. كيف يكون، و ما هى شروطه؟.. هل تريدين من هذة العباءه التي ترتدينها ان تنجيك من مساءلة: لم ارتديت الحجاب؟.. و كيف ارتديت الحجاب؟.. ام انها عاده تفعلينها تقليدا و مجاراه لمن حولك اصاب ام اخطا؟.. الم تفكرى فهذا الحجاب الذي تمثلة العباءه من فرضها،ولم فرضها؟.. و كيف يجب ان تكون؟…


اظنك لست جاهله فاراك الموظفه (موجهة، مديرة، معلمة، ادارية..) و اراك الطبيبه و الممرضة.. و اراك الطالبة..واراك الام و الاخت.

ماذا دهاك يا ابنه خديجه و خولة؟..


الهذا الحد يتلاعب بك اصحاب الاهواء و الشهوات و اصحاب المحلات و المتاجر فتنساقين و راء جميع موضه مهلكة؟ !!


والله ان العجب لياخذ احدانا عندما تري عباءه السهره المطرزه اللامعه المنقشه المخرقه المفتوحه من الخلف و الجانب .. !! و قولى ما شئت من اوصاف فلا اخالك الا تجدينها ما ثله امامك ترتديها و للاسف امراه مسلمه تقول: انها عباءة، و تقول: انها حجاب.. !!

لا و الف لا


عباءتك – الفستان – هذة تحتاج الي عباءه اخري فوقها لتسترها …


لتوارى زينتها … لتخفف من بريقها … لتستر الخروق و الثقوب التي بها، و التي تخرج لون البلوزه او الفستان الذي تحتها!!!


ماهذا و الله بالحجاب و ما هذة و الله بالعباءه الساتره …


بل هى فستان .. و عباءه يلزمها عباءة.

قال النبى صلي الله علية و سلم: ” خير نسائكم الودود الولود، المواسيه المواتية، اذا اتقين الله، و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات و هن المنافقات لا يدخلن الجنه الا كالغراب الاعصم “، الغراب الاعصم: هو احمر المنقار و الرجلين، و هو كنايه عن قله من يدخل الجنه من النساء. لان ذلك الوصف فا لغربان قليل.

لحد الركبتين تشمرينا بربك اي نهر تعبرين


كان الثوب ظل فصباح يزيد تقلصا حينا فحينا


تظنين الرجال بلا شعور لانك قد لا تشعرينا


س: ما حكم الملابس الضيقه عند النساء و عند المحارم؟


ج: لبس الملابس الضيقه التي تبين مفاتن المراه و تبرز ما فية الفتنه …محرم، لان النبى صلي الله علية و سلم قال: ” صنفان من اهل النار لم ارهما بعد، رجال معهم سياط كاذناب البقر يضربون فيها الناس – يعنى ظلما و عدوانا – و نساء كاسيات عاريات ما ئلات مميلات “. فقد فسر قولة كاسيات عاريات بانهن يلبسن ملابس قصيره لا تستر ما يجب سترة من العوره و فسر بانهن يلبسن ملابس خفيفه لا تمنع من رؤيه ما و راءها من بشره المراة، و فسرت بان يلبسن ملابس ضيقه ساتره عن الرؤيه لكنها مبديه لمفاتن المراه و علي ذلك لا يجوز للمراه ان تلبس هذة الملابس الضيقه الا لمن يجوز لها ابداء عورتها عندة و هو الزوج، فانة ليس بين الزوج و زوجتة عوره لقول الله تعالى:{ و الذين هم لفروجهم حافظون * الا علي ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين} [المؤمنون:6،5]. قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله فمجموع الفتاوي [22/146]: ( و ربما فسر قولة { كاسيات عاريات } بان تكتسى ما لا يسترها، فهى كاسيه و هى فالحقيقه عارية: كمن تكتسى الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها، او الثوب الضيق الذي يبدى تقاطيع خلقها، كعجيزتها و ساعدها و نحو ذلك، و انما **وه المراه ما يسترها فلا يبدى جسمها و لا حجم اعضائها لكونة كثيفا و سيعا ) انتهى.

اخيرا و ليس اخرا


لم يكن الحجاب يوما و سيله لابراز المفاتن و لاغراء الشباب كما هو حاصل اليوم بما يسمي “حجاب الموضة”، انما كان الحجاب و لم يزل خضوعا لامر الله عز و جل و صونا لعفه و كرامه المراه المسلمة.


فطالما اختى المسلمه انك ارتضيت ان تكونى من المحجبات و الحمد للة و ممن تبحث عن رضي الله و رسوله، فالواجب عليك ارتداء الحجاب كما امر صاحب الامر جل و علا، لا كما تتطلب الموضه او تشتهى النفس، و هذة العبارات التي بين يديك انما هى تذكره عما غفلت عنة و بيان لصوره الحجاب الشرعى الذي يرضي عنة الله و رسوله. فكان لا بد من كتابه هذة النصيحه حتي نكون من الامه التي تامر بالمعروف و تنهي عن المنكر، عسي ان ينفع الله بك و بنا و يرزقنا سواء السبيل.


خطب اسلامية قصيرة محفلية , خطبة اسلامية قصيرة محفلية بسيطه

خطب اسلامية قصيرة محفلية , خطبة اسلامية قصيرة محفلية بسيطة خطب اسلامية قصيرة محفلية , خطبة اسلامية قصيرة محفلية بسيطة خطب اسلامية قصيرة محفلية , خطبة اسلامية قصيرة محفلية بسيطه

الحمد الله القائل”وان ليس للانسان الا ما سعى” الذي جعل الاعمال بخواتيمها..والصلاه و السلام علي من لانبى بعده..

ايتها المتسابقات لحفظ القران..الحافظات لكتاب الفرقان..

و بركاته.. اما بعد..


قال تعالى”كتب انزلنة اليك مبرك ليذكروا ءاياتة و يتذكر اولوا الالبب”


سؤال يوجة اليكم..ماهو فضل القرا؟وماهو جزاء حافظ القران؟

ففضل القران ..عصمه لكل مسلم..وبة نجاحة و فلاحه..وقيام دينة و دنياه..وسعادتة فاولاة و اخراه..


وكل حرف بقراءتة يضاعف من حسنة لعشر حسنات..


وقيل فيه..


ان ذلك القران مفتاح القلوب..


وربيع النفس مصفاه الذنوب..


وبة بان الطريق لمن يتوب..


منجيا يوم القيامه فاحفظوه..


وحافظة يلبس و الدية تاج الكرامة..ويحشر مع السفره الكرام البررة..ويقال له “اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل فالدنيا فان منزلتك عند احدث ايه تقراها”


وقيل فيه..


وحافظ القران جزاءة عظيم..


يحشر مع السفره البرره الكرام..


ويلبس و الدية بامر من الكريم..


تاجا يرفعهن لاعلي المقام..


فتعلموا من ذو القلب السليم..


من الرسول محمد خير الانام..


الا يكفيكم ذلك الجزاء العظيم؟! و الفضل الكريم؟! فقد امرنا الله بقراءه القران و تدبره..فالاجدر علينا طاعه الله و حفظه..


انتن ايتها الفتيات..


انة الان يضرب بكم المثل الاعلي ..والقدوه الكبرى..لبنات لايعين فدينهن شيئا سوي اعمال لاتضر و لاتنفع..ولاتقل و لاترفع.. فالواجب عليكن توعيتهن و ايقاظ من فغفلتهن..

نعود للحث الان..


فى ذلك الحفل الكريم سيتم تكريم الطالبات المتميزات الحافظات المتفوات المعينات علي حفظ كتاب الله و ترتيله..فهنيئا لكن علي قدرتكن لحفظ القران..وتميزكن ليشار اليكن بالبنان..

واخيرا..


رفعكن الله درجه علاوه علي درجاتكم.. و جعل هذا فموازين حسناتكم..


واخر دعوانا ان الحمدللة رب العالمين..والصلاه و السلام علي رسول الله الامين..

خطب اسلامية فصيرة عن الصدق , خطب اسلامية قصيرة عن الصدق للحذيفي

خطب اسلامية فصيرة عن الصدق , خطب اسلامية قصيرة عن الصدق للحذيفى خطب اسلامية فصيرة عن الصدق , خطب اسلامية قصيرة عن الصدق للحذيفى خطب اسلامية فصيرة عن الصدق , خطب اسلامية قصيرة عن الصدق للحذيفي

الحمد للة رب العالمين، الملك الحق المبين، امر بالصدق و رفع درجات الصادقين، احمد ربى و اشكرة علي نعمة الظاهره و الباطنة، و اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له، القوى المتين، و اشهد ان نبينا و سيدنا محمدا عبدة و رسولة الصادق الوعد الامين، اللهم صل و سلم و بارك علي عبدك و رسولك محمد، و علي الة و صحبة اجمعين، اما بعد:


فاتقوا الله تعالي بامتثال امره، و البعد عن غضبة و معصيته، فان التقوي باب جميع خير، و الفجور باب جميع شر.


واعلموا -عباد الله- ان منزله العبد عند ربة هى بايمانة و خلقه، و قيمه الانسان عند الله و عند الخلق هى بهذا الايمان و العمل الصالح، لا بمالة و لا بقوته، قال الله تعالى: و ما اموٰلكم و لا اولٰدكم بٱلتي تقربكم عندنا زلفىٰ الا من ءامن و عمل صٰلحا فاولئك لهم جزاء ٱلضعف بما عملوا و هم فٱلغرفٰت ءامنون [سبا:37].


الا و ان الاعمال الصالحه تتفاضل فالثواب، و الصفات الحميده يزيد بعضها علي بعض فالاجر و المنازل، بحسب عموم نفعها لصاحبها و للخلق، كما ان الاعمال السيئه و الافعال و الصفات القبيحه يعظم عقابها و جزاؤها الاليم بحسب ضررها، و طيران شررها لصاحبها و للخلق، قال الله تعالى: و لكل درجٰت مما عملوا و ليوفيهم اعمٰلهم و هم لا يظلمون[الاحقاف:19].


الا و ان الصدق خلق كريم، و وصف حسن عظيم، لا يتصف بة الا ذو القلب السليم، امر الله بة فكتابة فقال: يٰايها ٱلذين ءامنوا ٱتقوا ٱللة و كونوا مع ٱلصٰدقين [التوبة:119].


الصدق يكشف عن معدن الانسان و حسن سريرته، و طيب سيرته، كما ان الكذب يكشف عن خبث الطوية، و قبح السيرة. الصدق منجاة، و الكذب مرداة. الصدق محبوب ممدوح فالعقول السليمة، و الفطر المستقيمة، حث علي الصدق رسول الهدي ، فعن ابن مسعود رضى الله عنة قال: قال رسول الله : ((عليكم بالصدق، فان الصدق يهدى الي البر، و ان البر يهدى الي الجنة، و لا يزال الرجل يصدق و يتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقا، و اياكم و الكذب، فان الكذب يهدى الي الفجور، و ان الفجور يهدى الي النار، و لا يزال الرجل يكذب و يتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذابا)) [رواة البخارى و مسلم].


وقد و عد الله علي الصدق ثوابة العظيم، و جزاءة الكبير فالدنيا و الاخرة، ففى الدنيا يرزق صاحب الصدق حسن الاحدوثة، و محبه الله، و محبه الخلق، و تثمن اقواله، و يوثق به، و يؤمن جانبه، و يريح الناس من شره، و يحسن الي نفسة و الي غيره، و يعافي من الشرور و المهالك، التي تصيب الكذابين، و يطمئن بالة و قلبه، فلا يمزقة القلق و الخوف، فعن الحسن بن على رضى الله عنهما قال: حفظت من رسول الله : ((دع ما يريبك الي ما لا يريبك، فان الصدق طمانينه و الكذب ريبة)) [رواة الترمذى و قال: حديث صحيح].


وتكون عواقب الصادق فحياتة الي خير، كما فحديث كعب بن ما لك رضى الله عنة فقصه تخلقة عن غزوه تبوك، (قلت: يا رسول الله، انى -والله- لو جلست عند غيرك من اهل الدنيا، لرايت انى ساخرج من سخطة بعذر، لقد اعطيت جدلا، و لكنى -والله- لقد علمت لئن حدثتك اليوم حديث كذب ترضي بة عني، ليوشكن الله يسخطك علي، و ان حدثتك حديث صدق تجد على فيه، انى لارجو فية عقبي الله عز و جل) [رواة البخارى و مسلم]، اي ارجو من الله تعالي العاقبه الحميده فصدقي، و ربما كان ذلك.


واما ثواب الصدق فالاخره فرضوان الله تعالى، و الدرجات العلي فالجنة، التي بها ما لا عين رات، و لا اذن سمعت، و لا خطر علي قلب بشر، ففى القران العظيم قال الله: هٰذا يوم ينفع ٱلصٰدقين صدقهم لهم جنٰت تجري من تحتها ٱلانهٰر خٰلدين بها ابدا رضي ٱللة عنهم و رضوا عنة ذٰلك ٱلفوز ٱلعظيم [المائدة:119]، و قال تعالى: و من يطع ٱللة و ٱلرسول فاولئك مع ٱلذين انعم ٱللة عليهم من ٱلنبيين و ٱلصديقين و ٱلشهداء و ٱلصٰلحين و حسن اولئك رفيقا [النساء:69].


فما حقيقه ذلك الصدق الذي و عد الله علية اقوى الثواب، و نجي صاحبة من العذاب؟


الصدق: صدق قول و صدق فعل.


فصدق القول: ان يقول الحق بتبليغ كلام الله تعالى، او كلام رسول الله ، او يامر بحق، او ينهي عن باطل، او يخبر بما يطابق الواقع، قال الله تعالى: و ٱلذي جاء بٱلصدق و صدق بة اولئك هم ٱلمتقون [الزمر:33]، و فالحديث عن النبى : ((المؤمن اذا قال صدق، و اذا قيل له يصدق)).


والصدق فالفعل: هو معامله الله تعالي بصدق نية، و اخلاص، و محبة، و يقين، و اتباع لشرع رسول الله ، و معامله الخلق بصدق و رحمه و وفاء، قال الله تعالى: و لٰكن ٱلبر من ءامن بٱللة و ٱليوم ٱلاخر و ٱلملئكه و ٱلكتٰب و ٱلنبيين و ءاتي ٱلمال علىٰ حبة ذوي ٱلقربىٰ و ٱليتٰمىٰ و ٱلمسٰكين و ٱبن ٱلسبيل و ٱلسائلين و فٱلرقاب و اقام ٱلصلوٰه و ءاتي ٱلزكوٰه و ٱلموفون بعهدهم اذا عٰهدوا و ٱلصابرين فٱلباساء و ٱلضراء و حين ٱلباس اولئك ٱلذين صدقوا و اولئك هم ٱلمتقون [البقرة:177]، و قال تعالى: من ٱلمؤمنين رجال صدقوا ما عٰهدوا ٱللة علية فمنهم من قضىٰ نحبة و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا [الاحزاب:23].


والايمان اصلة الصدق و التصديق، فالصدق اذا يصبح بالاقوال، و يصبح بالافعال، و ربما كان السلف رضى الله عنهم اشد الناس تمسكا بخلق الصدق مع ربهم، و مع عباد الله، عن سعد بن ما لك رضى الله عنة قال: (قلت: يا رسول الله، ان الله تعالي انما انجانى بالصدق، و ان من توبتى ان لا اخر الا صدقا ما بقيت، فوالله ما علمت احدا من المسلمين ابلاة الله تعالي فصدق الحديث منذ ذكرت هذا لرسول الله اقوى مما ابلانى الله تعالى، و الله ما تعمدت كذبه منذ قلت هذا لرسول الله الي يومي هذا، و انى لارجو ان يحفظنى الله تعالي فيما بقي) [رواة البخارى و مسلم].


ووصف الله المهاجرين الاولين بخلق الصدق فقال تعالى: للفقراء المهٰجرين الذين اخرجوا من ديٰرهم و اموٰلهم يبتغون فضلا من ٱللة و رضوٰنا و ينصرون ٱللة و رسولة اولئك هم ٱلصٰدقون [الحشر:8].


بارك الله لى و لكم فالقران العظيم، و نفعنى و اياكم بما فية من الايات و الذكر الحكيم، و نفعنا بهدى سيد المرسلين، و بقولة القويم.


اقول قولى ذلك و استغفر الله لى و لكم و لسائر المسلمين من جميع ذنب فاستغفروه، انه هو الغفور الرحيم.

الخطبه الثانية:


الحمد للة الملك القدوس السلام، رفع منار الاسلام، و عم خلقة بالنعم العظام، احمد ربى و اشكره، و اتوب الية و استغفره، و اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له، ذو الجلال و الاكرام، و اشهد ان نبينا و سيدنا محمدا عبدة و رسوله، كشف الله بة دياجير الظلام، اللهم صل و سلم و بارك علي عبدك و رسولك محمد، و علي الة و صحبة الائمه الاعلام، اما بعد:


فاتقوا الله و اطيعوه، و تقربوا الية بما يرضية .


ايها المسلمون، ان الصدق خلق يحبة الله و رسوله، و يعرف فضلة العقلاء الحكماء، دعا الية نبى الرحمه ، مع دعوتة لعباده الله و حدة اول بعثته، عن ابى سفيان رضى الله عنة ان هرقل سالة عن النبى فقال: فماذا يامركم؟ قلت: يقول: ((اعبدوا الله و حدة و لا تشركوا بة شيئا، و اتركوا ما يقول اباؤكم))، و يامرنا بالصلاه و الصدق و العفاف و الصلة. [رواة البخارى و مسلم] ، و قال الله تعالى: ان ٱلمسلمين و ٱلمسلمٰت و ٱلمؤمنين و ٱلمؤمنٰت و ٱلقٰنتين و ٱلقٰنتٰت و ٱلصٰدقين و ٱلصٰدقٰت و ٱلصٰبرين و ٱلصٰبرٰت و ٱلخٰشعين و ٱلخٰشعٰت و ٱلمتصدقين و ٱلمتصدقٰ ت و ٱلصٰئمين و ٱلصٰئمٰت و ٱلحٰفظين فروجهم و ٱلحٰفظٰت و ٱلذاكرين ٱللة كثيرا و ٱلذاكرٰت اعد ٱللة لهم مغفره و اجرا عظيما [الاحزاب:35].


فكونوا -عباد الله- من الصادقين فاقوالكم و اعمالكم، فان الصدق باب من ابواب الجنه لا يقرب اجلا، و لا يمنع رزقا، و لا يفوت مصلحة.


ايها المسلمون، ان من الصدق الابتعاد عن الغدر و الخيانة، و المكر و الخديعة، و ان اقبح الكذب؛ الكذب علي الله تعالى، و ان من اعظم الكذب و اشدة الكذب علي الاسلام لتحميلة ما لا يليق به، و اتهامة بما هو منة بريء، و الصاق الظلم و العدوان به.


الاسلام دين الرحمه و العطف، قال الله تعالى: و ما ارسلنٰك الا رحمه للعٰلمين [الانبياء:107]. الاسلام دين العدل و الانصاف و الاحسان، قال الله تعالى: ان ٱللة يامر بٱلعدل و ٱلاحسان و ايتاء ذي ٱلقربىٰ و ينهىٰ عن ٱلفحشاء و ٱلمنكر و ٱلبغي [النحل:90]. الاسلام دين الوفاء و الامانة، قال الله تعالى: يٰايها ٱلذين ءامنوا اوفوا بٱلعقود [المائدة:1]. و قال تعالى: ان ٱللة يامركم ان تؤدوا ٱلامٰنٰت الي اهلها و اذا حكمتم بين ٱلناس ان تحكموا بٱلعدل [النساء:58].


لقد ابتلى الاسلام بمن يفترى علية نوعياتا من الافتراءات، و يكذب علية نوعياتا من الكذب، لقد اتهم المغرضون الاسلام فهذا العصر بالارهاب و العدوان و الظلم و التخريب، و لكن الاسلام بتعاليمة السمحة، و سمو تشريعاته، و كمال احكامة الرحيمه يحارب و يندد و يمنع الظلم و البغى و العدوان و الافساد فالارض و الارهاب الذي يستهدف البريئين من الشيوخ و النساء و الاطفال و النفوس التي لا ذنب لها من المسلمين او غير المسلمين، قال الله تعالى: و لا تعتدوا ان ٱللة لا يحب ٱلمعتدين [المائدة:87].


فالاسلام هو الدين الحق الذي يامر بكل خير و صلاح للبشرية، و ينهي عن جميع شر و فساد، و ضرر للبشرية.


عباد الله، ان ٱللة و ملٰئكتة يصلون علي ٱلنبي يٰايها ٱلذين ءامنوا صلوا علية و سلموا تسليما [الاحزاب:56]، فصلوا و سلموا علي سيد الاولين و الاخرين و امام المرسلين، اللهم صل علي محمد و علي ال محمد كما صليت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم انك حميد مجيد، و بارك علي محمد و علي ال محمد كما باركت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم انك حميد مجيد، و سلم تسليم كثيرا. اللهم و ارض عن الصحابه اجمعين و عن الخلفاء الراشدين الامه المهديين ابى بكر و عمر و عثمان و على و عن سائر اصحاب نبيك اجمعين و عن التابعين و من تبعهم باحسان الي يوم الدين، اللهم و ارض عنا برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم اعز الاسلام و المسلمين، اللهم اعز الاسلام و المسلمين، اللهم اعز الاسلام و المسلمين، و اذل الشرك و المشركين، اللهم احفظ الاسلام و اهلة فكل مكان، اللهم احفظ الاسلام و اهلة فكل مكان، اللهم احفظ الاسلام و اهلة فكل مكان. اللهم اعز الاسلام و اهلة فكل و مكان، اللهم اعز الاسلام و اهلة فكل و مكان، اللهم اعز الاسلام و اهلة فكل و مكان، يا رب العالمين. اللهم نور علي اهل القبور من المسلمين قبورهم، و اغفر للاحياء و يسر لهم امورهم، برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين، و نفس كرب المكروبين من المسلمين، و اقض الدين عن المدنين، و اشف مرضانا و مرضي المسلمين، اللهم و اشف مرضانا و مرضي المسلمين، اللهم و اشف مرضانا و مرضي المسلمين، برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم احفظ بلادنا من جميع سوء و شر و مكروة يا رب العالمين، و احفظ بلاد المسلمين انك علي جميع شيء قدير. اللهم و احفظ مقدسات المسلمين يا قوى يا متين. ربنا اغفر لنا ذنوبنا و اسرافنا فامرنا و ثبت اقدامنا و انصرنا علي القوم الكافرين، برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم اقوى عاقبتنا فالامور كلها و اجرنا من خزى الدنيا و عذاب الاخرة. اللهم احفظ و وفق امامنا لما تحب و ترضى، اللهم و اجعل عملة فرضاك و هداك يا رب العالمين. اللهم اجعلة من الهداه المهتدين، اللهم اعنة علي امور الدنيا و الدين، و وفق بطانتة لما فية الخير للاسلام و المسلمين يا رب العالمين. اللهم و فق نائبية لما فية عز الاسلام و صلاح المسلمين يا رب العالمين، و وفق اخوانة لما فية الخير للمسلمين، انك علي جميع شيء قدير. اللهم و اجعل و لاه المسلمين عملهم خيرا لشعوبهم و اوطانهم، يا رب العالمين. اللهم اغفر لنا ذنوبنا انك انت الغفور الرحيم. اللهم اغفر لنا ما قدمنا و ما اخرنا و ما اسررنا و ما اعلنا، و ما انت اعلم بة منا، انت المقدم و انت المؤخر و انت علي جميع شيء قدير.


عباد الله: ان الله يامر بالعدل و الاحسان و ايتاء ذى القربي و ينهي عن الفحشاء و المنكر و البغى يعظكم لعلكم تذكرون و اوفوا بعهد الله اذا عاهدتم و لا تنقضوا الايمان بعد توكيدها و ربما جعلتم الله عليكم كفيلا ان الله يعلم ما تفعلون . [النحل:90 ، 91]

واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم و اشكروة علي نعمة يزدكم، و لذكر الله اكبر، و الله يعلم ما تصنعون.

  • خطب دينيه صوت وصوره
  • خوطب دنيا صوت
  • الصلاه جماعه بل وة
  • خطبه قصيره عن التقصير في حق الله
  • اجمل صورة لمعلم تقدم عيضات اسلامية
  • احسن حكمة إسلامية قصيرة
  • testingurZgP0UK\) OR 356=(SELECT 356 FROM PG_SLEEP(15))--
  • كلام ديني لخطبة اختي
  • خطبة الجمعة الهذا اليوم الشيخ محمد العريفى
  • خطبه دنياه قصيرة


خطبه دينيه قصيره