فتاوى دينية العلاقات الزوجية

افشاء ما يجري بين الزوجين والذي اعتبره المولى تعالى ‘غيبا لا يليق بمكارم الاخلاق ولا يتفق مع ذوق المسلم وحسه المرهف ولا يفعله الا اصحاب القلوب المريضة والعقول الفارغة
والزواج ايتها المراة المتزوجة علاقة لها خصوصيتها واسرارها وهي علاقة يؤتمن فيها الزوجان على اسرار بعضهما ولا ينبغي ان يفشي احدهما سر صاحبه لماذا؟

هذا ما سنعرفه من النصوص
تعالي معي عزيزتي الزوجة نفهم تفصيل ما اجملته في السطور التالية:

[1] قال تعالى: فالصالحات قانتات حافظات للغيب
في الاية يمدح الله تعالى الصالحات القانتات بانهن حافظات للغيب اي يحفظن انفسهن عن الفاحشة واموال ازواجهن عن التبذير والاسراف ويحفظن ما بينهن وبين ازواجهن من اسرار وخصوصيات.

.
[2] قال تعالى: والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون … اولئك في جنات مكرمون

من الامانة ان يحفظ المرء كلام من يحدثه حديثا وهو يعتبره من الاسرار وان للفراش اسرارا يجب ان تحاط بسياج من الكتمان والله حيي ستير يحب الحياء والستر والخيانة عكس الامانة وقد عدها الامام الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه ‘الكبائر من الكبائر وقال في شان الخيانة:

قال الله تعالى: يا ايها الذين امنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا اماناتكم وانتم تعلمون

[3] مثلهما كمثل شيطان وشيطانة.

انظري الى هذا التشبيه العجيب من الرسول صلى الله عليه وسلم عمن يحكي للناس عما فعله مع اهله ومن تحكي ما تفعل مع زوجها من اسرار الفراش لقد شبهها النبي صلى الله عليه وسلم بانهما مثل شيطان لقي شيطانة في الطريق فقضى حاجته منها والناس ينظرون.

فعن اسماء بنت يزيد رضي الله عنها انها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود عنده فقال:

[ لعل رجلا يقول ما يفعله باهله ولعل امراة تخبر ما فعلت مع زوجها فارم القوم يعني سكتوا ولم يجيبوا فقلت: اي والله يا رسول الله انهن ليقلن وانهم ليفعلون].
قال: [فلا تفعلوا فانما مثل ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون]

فهذا الحديث نهى صريح عن كشف اسرار الفراش وكان هذا الكشف والافشاء صورة جنسية معروضة في الطريق وفي هذا نوع من المجاهرة وسبب لتجرئ السفهاء والله تعالى لا يحب الفاحش البذيء.
[4] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[[ان من اشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي الى امراته وتفضي اليه ثم ينشر سرها]].

لقد عد رسول الله صلى الله عليه وسلم من افشى اسرار الفراش وما يفعل الرجل مع زوجته من اشر الناس.’الافضاء هو مباشرة البشرة وهو كناية عن الجماع وقوله صلى الله عليه وسلم ‘ثم ينشر سرها اي يذكر تفاصيل ما يقع حال الجماع وقبله من مقومات الجماع وهو من الكبائر.

قال النووي رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث: ‘وفي هذا الحديث تحريم افشاء الرجل ما يجري بينه وبين امراته من امور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المراة فيه من قول او فعل او نحوه فاما مجرد ذكر الجماع فان لم تكن فيه فائدة ولا اليه حاجة فمكروه لانه خلاف المروءة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ‘من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت وان كان اليه حاجة او ترتب عليه فائدة بانه ينكر عليه اعراض عنها او تدعي عليه العجز عند الجماع او نحو ذلك فلا كراهة في ذكره كما قال صلى الله عليه وسلم لابي طلحة: ‘واعرستم الليلة’.

[5] قال تعالى: هن لباس لكم وانتم لباس لهن}

‘القران الكريم له لمسة حانية رفافة تمنح العلاقة الزوجية شفافية ورفقا ونداوة وتناى بها من غلظ المعنى الحيواني وتوقظ معنى الستر في تيسير هذه العلاقة واللباس ساتر وواق وكذلك هذه الصلة بين الزوجين تستر كلا منهما وتقيه’.]

ونفهم من الاية ان الزوج عليه ان يكون لباسا وسترا لزوجة وان تكون الزوجة كذلك له وقد ذكر الله المراة قبل الرجل في ذلك في قوله: ‘هن فيحصل بذلك السكن والرحمة وكشف هذا الستر هذا الغيب يتعارض مع الاية وما تضفيه من معان وظلال.

[6] عدم حفظ الغيب باب من ابواب المشاكل الزوجية:

ان جلسات الاخوات والجارات والصديقات وما يكشف فيها من اسرار وما تقضى فيها من حكايات وتخيلات تكشف اسرار البيوت وتجعلها على السنة العامة،يعرفون عنها اكثر مما يعرفه ساكنوها فتتلطخ حرمات البيوت ويرتفع عنها الامن والسكينة وتتازر على المجتمع عوامل الهدم والتصدع.
وهذه الاسرار موضع حسد بين النساء والرجال ايضا.

وهي كذلك موضع مقارنات بين النساء واذا حدثت بها الزوجة ربما حرمت منها بسبب عيون الاخريات ثم ينتهي الحال بالزوجين الى الطبيب النفسي ان كانا من العقلاء او الى طريق السحرة والدجالين لفك العقدة وحل المشكلة من وجهة نظرهما ان كانا من غير العقلاء.

20151130247 فتاوى دينية العلاقات الزوجية

  • فتاوى دينية العلاقات الزوجية
  • صور أسلامية عن الزوجين
  • صور دينيه جميله للعلاقات
الزوجية العلاقات دينية فتاوى 231 مشاهدة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

اخترنا لكم

1c7aca656e4fe10a4e55d8a1660b456a 310x165 الغاز دينية صعبة

الغاز دينية صعبة

  س ما معنى الموادعة ليهود في المدينة ج المعاهدة لهم و اقرارهم على دينهم …